اكسسوارات الحيوانات الأليفة

لماذا لا تستخدم القطط صندوق الفضلات الخاص بها

يسأل الكثير من عشاق ومربيين القطط سؤالاً مهماً وهو لماذا لا تستخدم القطط صندوق الفضلات الخاص بها قد يكون أحد العوامل الموجودة داخل المنزل ولا ينتبه لها مربين القطط.

فإن ابتعاد القط عن صندوق الفضلات وعدم استخدامها له قد يكون بسبب وجود حيوان آخر معها في المنزل أو حتى مواصفات الليتر بوكس غير مناسب للقط.

فيما يلي سوف نتحدث عن العوامل التي تجعل القطط لا تستخدم صندوق الفضلات، وكذلك لماذا يتبول القط خارج الصندوق

لماذا لا تستخدم القطط صندوق الفضلات؟

الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط يتساءلون لماذا لا تستخدم القطط صندوق الفضلات الخاص بهم يبحثوا عن الأسباب التي تؤدي إلى تركهم للصندوق، ولكنهم لا يجدون الإجابة الكافية.

من أهم الأسباب التي تسبب عدم استخدام القطط صندوق الفضلات الخاص بها هو أنه قد يكون لديها مشكلة صحية في الجهاز البولي لديها أو في المسالك البولية.

عندما تلاحظ عدم استخدام القطط لليتر بوكس الخاص بهم عدة أيام متتالية فإن ذلك يستدعي أن تعرض القط على الطبيب البيطري للتأكد من سلامة صحته.

لماذا يتبول القط خارج الصندوق؟

توجد العديد من الأسباب التي تسبب عدم استخدام القطط لليتر بوكس الخاص بهم، أو أن القط يتبرز خارج الصندوق، ومن أهم تلك الاسباب:

  • وجود مشاكل صحية لدى القطط ويتضح ذلك من عدم تناول القط لطعامه لعدة أيام أو تناوله للقيل من الطعام على عكس عادته.
  • عدم تنظيف صندوق الفضلات للقطط بشكل يومي وترك الفضلات المتراكمة فيه.
  • ترك الرمال في الصندوق لأيام كثيرة وعدم استبدالها برمال جديدة.
  • أن يكون حجم أصغر من حجم القط ولا يستطيع القط التبول فيه.

إذا كنت ترغب في شراء قط الهيمالايا او لديك قط من هذا النوع فلا شك أنك تود معرفة أهم الخصائص والمعلومات حول هذه الفصيلة النادرة والراقية من القطط.

تدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات

عند احضار قط جديد إلى المنزل وخاصة إذا كان ذلك القط صغير في السن فإنه يكون غير معتاد على استخدام صندوق فضلات القطط.

يتم تدريب ذلك القط على استخدام صندوق الفضلات الخاص به، ولكنه في الأيام الأولى له في المنزل قد تجد بعض المعاناة في أن تجعل القط يستخدم الصندوق الخاص.

في الأيام الأولى للقط في المنزل يجب أن تتحلى بالصبر في التعامل معه وأن تضع له الطعام الذي اعتاد أن يأكله في المكان الذي أحضرته منه.

لكي تجعل القط يعتاد على استخدام الصندوق فإنه تجعل صندوق فضلات القطط ملاصق للطبق الذي يوجد في الطعام الخاص بالقطط.

في بداية الأمر وعندما تجد القط يريد التبول فإنك تضعه في مكان صغير لا يوجد به سوى صندوق الفضلات وطبق الطعام، ويجب أن تجعل الصندوق مريح للقط وذلك من خلال أن يكون الصندوق مناسب لحجم القط

كيفية اختيار صندوق فضلات القطط

بعض الإرشادات الهامة التي يتم اتباعها عند اختيار صندوق فضلات القطط وهي:

  • يجب أن تكون الخامة المصنوع منها الصندوق قوية حتى يتحمل وزن القط والرمال بداخله ولا ينكسر بسهولة.
  • حجم الصندوق لابد وأن يكون أكبر من حجم القط لأن المعروف عن القطط أنها تكبر بسرعة ولذلك يجب عليك أن تحضر لها صندوق كبير حتى لا تحتاج إلى تبديله صندوق آخر بعد وقت قصير.
  • كمية الرمال التي تضعها في صندوق الفضلات يجب أن تملأ نصف الصندوق.
  • من الأفضل أن يكون صندوق فضلات القطط له نفس لون وشكل طبق الطعام وأن يكون كل منهما معا في نفس المكان.

أسباب داخل المنزل تجعل القط يتبرز خارج الصندوق

الكثير من مربين القطط لا ينتبهون إلى تهيئة الأجواء والحالة النفسية للقطط داخل المنزل، من المشاكل التي تسبب عدم استخدام القطط لليتر بوكس:

1. تغيير مكان صندوق فضلات القطط

من المعروف عن القطط أنها تحفظ الأماكن التي يوجد بها طبق الطعام وصندوق الفضلات الخاص بها وعندما يتم تغيير ذلك المكان فإن القطط تصاب بحالة من التوتر والقلق نتيجة بحثها عن الليتر بوكس.

إذا لم تجد القطط صندوق الفضلات فإن ذلك قد يجعلها تتبول على الأرض في أي مكان في المنزل توجد بعض الأنواع من القطط التي لا تتبول وتصاب بمشاكل في المسالك البولية إذا لم تجد صندوق الفضلات الخاص بها.

2. وجود أكثر من قط داخل المنزل

وجود العديد من القطط داخل منزل مقابل صندوق فضلات واحد للقطط ذلك يجعل القطط تصاب بالتوتر والقلق.

لأن القطط بطبيعتها تفضل أن يكون صندوق الفضلات خاص بها هي فقط ولا يستخدمه معه أي حيوان آخر حتى وإن كان قط مثلها.

3. حدوث شيء جديد في المنزل

الأشياء التي لا ينتبه لها الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط هو أن وجود أحداث أو أشياء جديدة في المنزل قد تجعل القطط تصاب بالتوتر ولا تستخدم الليتر بوكس الخاص بها.

ولعل أهم تلك الأحداث هو إحضار حيوان جديد إلى المنزل مثل قط جديد أو كلب أو أي نوع من الحيوانات الأخرى أو حتى دخول أفراد جديدة إلى العائلة في المنزل.

جميع الأحداث المشابهة تجعل القطط تشعر بعدم الراحة داخل المنزل مما يبعدها عن استخدام صندوق الفضلات.

4. الصراع والمشاكسة بين القطط

وجود أكثر من قط داخل المنزل وخاصة إذا كانوا من نفس الجنس ذكور أو إناث ذلك يخلق الكثير من الصراع المستمر بينهم.

كل واحد من القطط عند دخوله إلى صندوق الفضلات فإنه يستحوذ عليه لنفسه فقط ويمنع القطط الأخرى من استخدامه معه، ذلك يجعل القطط الأخرى لا تجد طريق اخر أمامها سوى أنها تلقي الفضلات الخاصة بها على الأرض.

5. وجود صندوق الفضلات في مكان غير مناسب داخل المنزل

ايضا ما يجب الانتباه إليه هو المكان الذي يوجد فيه الليتر بوكس الخاص بالقطط فلابد وأن يكون مكان هادئ جيد التهوية بعيد عن الأطفال.

فإنه عند استخدام القطط صندوق الفضلات الخاص بها فهي مثل الإنسان عندما يستخدم الحمام تفضل أن يكون ذلك المكان هادئ بعيد عن أعين الناس.

فعندما يكون هناك الكثير من الأشخاص في المنزل وجميعهم يتحرك بشكل مستمر في المكان الذي يوجد به صندوق الفضلات فإن ذلك يجعل القط متردد عند استخدامه له.

بعض الارشادات لكي تجعل القط يستخدم الليتربوكس

الكثير من مربين القطط لا يعرفون كيف يجعلون القطط تستخدم صندوق الفضلات الخاص بها، فمن تلك النصائح ما يلي:

يجب أن يكون صندوق الفضلات حجمه كبير حتى وإن كان القط صغير في السن فإن القطط جميعها سواء صغيرة أو كبيرة تفضل استخدام الصندوق الكبير، وأن يكون صندوق الفضلات نظيف دائما ولا يوجد به فضلات متراكمة أو حتى رمال مبلولة.

تنظيف الصندوق مرة كل أسبوع من خلال إزالة كل الرمال الموجودة فيه وغسله جيدا باستخدام صابون خالي من الروائح العطرية، وكذلك اجعل الرمال الموجودة داخل الصندوق كثيرة تغطي أكثر من نصف ارتفاع الصندوق لأن القطط تحب أن تردم على فضلاتها بعد الانتهاء.

لا يجب أن يحتوي الليتر بوكس على بطانة من الأسفل، ولكنه لا يجب أن يحتوي على شيء سوى الرمال فقط لأن القطط أثناء التبول تفضل أن يكون ذلك المكان به الكثير من الرمال الضحلة.

الرمال الموجودة داخل الصندوق يجب أن تكون ناعمة وانسيابية خالية من أي تكتلات مثل الأحجار أو غيرها، وأيضاً استخدم نفس نوع الرمال الذي كانت قطتك تستخدمه وهي صغيرة لأن القطط لا تفضل تغيير الرمال بعد أن اعتادت على نوع معين.

اترك الصندوق مفتوح ولا تضع عليه غطاء حتى تذهب القطط إليه وقت حاجتها للتبول، وكذلك ضع الصندوق في مكان مفتوح يعرفه القط ويستطيع أن يصل إليه بسهولة.

إذا كنت تستخدم الصناديق ذاتية التنظيف من الفضلات ولاحظت على قطتك أنها تقوم بالتخلص من فضلاتها خارج الصندوق فإنه يجب عليك أن تقوم بتغيير الصندوق إلى صندوق عادي.

الخلاصة

ذكرنا بشيء من التفصيل في الفقرات السابقة لماذا لا تستخدم القطط صندوق الفضلات وما هي العوامل والأسباب التي تسبب ذلك الفعل.

ما هي العوائق والمشاكل التي توجد داخل المنزل التي تمنع القطط من استخدام صندوق الفضلات الخاص بها والأحداث التي تجعل القطط تصاب بالتوتر، ايضا ذكرنا لماذا تقوم القطط بإلقاء فضلاتها على الأرض وكيف يقوم مربي القطط بتدريب القطط الخاص به على استخدام الليتربوكس.

بالإضافة إلى كيف يتم التعامل إذا كان هناك أكثر من حيوان داخل المنزل مع القطة وكيف يتم اختيار الليتر بوكس وتنظيفه والعناية به.

ختاما إذا اقبلت على قرار العناية بقطة داخل منزلك فإنه عليك أن تعلم أنها كائن حي مثلك وكما تحب أن يعاملك الناس فإنه لابد أن تقدم لها تلك المعاملة.

ليس فقط في تقديم الطعام والشراب لها، ولكن إذا لاحظت تغيرات عليها مثل لماذا لا تستخدم صندوق الفضلات الخاص بها فإنه لابد وأن تبحث وراء ذلك السبب وعرضها على الطبيب البيطري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى