تدريب الحيوانات الأليفة

كيف يمكنك تدريب القطط لمنعها من تمزيق فرش المنزل

هل تبحث عن طرق تدريب القطط ومنعها من تمزيق فرش المنزل، لكي تعرف هذه الطرق وتطبقها بشكل صحيح على قطتك يجب أن تفهم سلوكيات القطط، ثم تعلم طرق تدريبها بناء على عمر القطة، ونوعها، وكذلك فصيلتها.

وفي حقيقة الأمر أنه من المألوف أن القطط تسبب في تمزيق فرش المنزل، وذلك بسبب سلوكها الخاطئ، لذا لمن يريد معرفة كيفية منع القطط من تمزيق فرش المنزل، يجب أن يتعلم بعض الطرق الفعالة ليتمكن من تغيير سلوكها.

كيف يمكنك منع القطط من تمزيق فرش المنزل؛ مما لا شك فيه أن القطط من الحيوانات الأليفة المحببة لدى الكثير من الأشخاص في جميع البلدان.

وعلى الرغم من أنها في بعض الأحيان تسبب بعض المتاعب والتحديات، ومن بينها أيضاً تمزيق الفرش المنزلي، وذلك لأن القطط تحب العبث واللعب بأشياء مختلفة ومن بينها الفرش، وهذا يتسبب في إحداث الأضرار في المنزل وإزعاج أصحابها.

لذلك في هذا المقال سنتطرق للعديد من النصائح التي يمكن اتباعها لمنع القطط من تمزيق فرش المنزل، وذلك من خلال معلومات عامة عن توفير بيئة مناسبة لها، وأيضاً ذكر كيفية تدريبها على السلوك الصحيح، بالإضافة إلى ذلك توضيح تغيير بعض عاداتها المدمرة.

كيف يمكنك تعليم القطط لمنعها من تمزيق فرش المنزل

هناك عدة طرق ليمكنك استخدامها في تعليم القطط لمنعها من تمزيق فرش المنزل، من بينها ما يلي:

ينبغي اختيار فرش مناسب مخصص للقطط في الغرفة التي سوف تتركها بها، حيث يكون قابل هذا الفرش للعض أو الخدش.

ويمكنك أيضاً تخصيص بعض الألعاب لقطتك ووضعها بالقرب من فرش المنزل، وبذلك تشغيلها وتمنعها من تمزيق الفرش، وأيضاً تقلل شعورها بالملل والضجر.

علاوة على ذلك يمكنك رش المنطقة التي بها فرش والمراد حمايتها بمواد مزعجة للقطط، مثل “البخور وسبراي الليمون والخل”، حيث تكون رائحتها غير محببة للقطط.

تدريب القطط على عدم التسلق على الفرش المنزلي

يمكنك أيضاً تدريب القطط على عدم التسلق على الفرش المنزلي، وذلك عن طريق إجراء بعض التدريبات المناسبة للقطط، وبالإضافة إلى تعليمها الإيجابية أو إرشادها للاستخدام الصحيح لأثاث المنزل.

كذلك يمكن تغطية الفرش المنزلي بمواد، مثل “الغطاء البلاستيكي أو المنسوج”، وذلك لحمايتها من التلف أو الشعر المتساقط عليها، كما يمكنك استخدام طلاء الحماية الذي يوضع على الفرش لحمايتها من الخدوش.

من جهة أخري ينبغي ترميم الفرش المتضررة بدلاً من التخلص منها، حيث يمكن استبدال بعض المفروشات الداخلية المتضررة، مما يتيح لقطتك الاقتراب منها واستخدامها بشكل طبيعي دون الخوف أو الانزعاج من خدشها.

بالمثل يمكنك توفير بعض الأماكن الآمنة للقطط والتي تصنع خصيصاً لها، أيضاً توفير منطقة خاصة باللعب والنوم والاسترخاء، حيث يمكن توفير لها بعض الأدوات والألعاب المناسبة للعب وتنشيطها.

يجب عليك فهم سلوكيات القطط

من الأشياء التي تساعدك في تدريب القطط وتعليمها بشكل أسرع هي فهم سلوكيات القطط ولابد من الصبر وتدريب القطط على عدم تلف الفرش المنزلي، ويمكنك القيام بذلك من خلال الإشادة بالسلوك الصحيح للخدش عندها، وأيضاً تقديم مكافأة للقطط في حالة القيام بالسلوك الصحيح، وعدم معاقبتها على الأخطاء التي ترتكبها.

الجدير بالذكر أن من أهم سلوكيات القطط أنه في حالة رؤية القطة وهي تحاول تمزيق المفارش، يجب التدخل السريع منك، ومن ثم إبعادها عنه بلطف، وأيضاً استخدام الصوت العالي لجذب انتباهها إلى مكان آخر.

كما ينبغي الحرص على إبقاء البيئة المحيطة بالقطط مريحة وهادئة، وذلك للحد من التوتر الذي تشعر به القطط، والذي يؤدي إلى الانفعالات الغير صحيحة مثل تلف الفرش.

بصورة شاملة يجب الحرص على توفير بيئة مناسبة ومريحة للقطط، بالإضافة إلى احترام احتياجاتها الطبيعية والمضمونة، وذلك لتحافظ على صحتها النفسية والجسدية، وأيضاً لتعليمها أساليب السلوك الصحيح في تعاملها مع الفرش المنزلي.

شراء لوح خدش للقطط لمنعها من خدوش الأثاث

تجدر الإشارة إلى أن القط تتعلم بسرعة كيفية استخدام لوح خدش الخاص به، لذلك يمكنك شراء لوح خدش لقطتك وذلك حتى تستطيع تدريب القطط لمنعها من خدوش الأثاث.

كما أن لوحات الخدش للقطط متاحة في العديد من المتاجر وأيضاً المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى أنها متوفرة بأحجام مختلفة ومصنوعة من مختلف المواد.

وذلك يمكنك من تثبيت لوح الخدش على الحائط أو وضعه على الأرض بأريحية، ويجب وضع اللعب المفضلة للقطة وبالقرب منها وتشجيعها على استخدامها، لأن هذا يقلل بشكل كبير من احتمال تلف الأثاث والسجاد.

أما إذا كانت لديك قطة عنيدة وعنيفة، فيجب مراجعة الطبيب البيطري الخاص بك لتدريبها على سلوك سليم ومنع الخدوش المستمرة.

تقليم أظافر القطط لتقليل خدوش فرش المنزل

مما لا شك فيه أن تقليم أظافر القطط يساعد بشكل كبير في منع خدش الأثاث والسجاد، وخصوصاً لأن هذه العملية لن تسبب أي ضرر للقطة، بالإضافة إلى ذلك أن قص الأظافر مهم جداً لصحتها وسلامتها.

إذا كنت مبتدئاً في قص أظافر القطط فأنصحك بالتحدث إلى طبيب بيطري ليعلمك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح، فضلاً عن ذلك يجب استخدام أدوات خاصة مصممة خصيصاً لهذا الغرض لتجنب إيذاء القطة.

الجدير بالذكر أنه عندما تقوم بقص أظافر قطتك يجب عليك تجنب قص جزء الظفر المسمى “البيضاء” حيث يوجد أعصاب وأوعية دموية ويسبب نزيفًا، لكن يمكنك قص المناطق الشفافة، وهي المناطق الموجودة بعد البيضاء وهي أسهل للتعرف عليها.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تكرار عملية قص الأظافر مرة واحدة في الأسبوع، كما يفضل لتعزيز السلوك الإيجابي عند قطتك بعد تقليم الأظافر أن تقدم الحلوى لقطتك لتدعيمها.

كفرات الكنب التي يمكنك شراؤها لمنع تمزيقها من قبل القطط

هناك العديد من الواقيات المختلفة التي يمكنك استخدامها لحماية أريكتك من تمزيق القطط، ومنها:

واقيات الأريكة الشفافة: تستخدم هذه الواقيات الشفافة اللزجة لتغطية الأجزاء الداخلية من الأريكة لمنع القطط من تمزيقها، ولكن يمكن أن تترك بعض اللاصق عند إزالتها.

 الكفرات المصنوعة: تتميز بأنها مصنوعة من مواد قوية، مثل “الألياف الزجاجية”، حيث يتم تركيبها على أسطح الأريكة بواسطة البراغي.

الغطاء الواقي: هو غطاء كبير يغطي الأريكة بالكامل ويمنع القطط من الوصول إلى الأسطح الداخلية وتمزيقها.

البطانيات الثقيلة: يمكن استخدام البطانيات الثقيلة كواقيات وضعت على أسطح الأريكة لحمايتها من الخدوش والتمزيق.

حواجز الزجاج الأمامية: تستخدم لحماية الأريكة من الظفر والخدوش، حيث تتمثل الحواجز في لوحات زجاجية شفافة ومرنة ممتدة من أعلى الأريكة.

الأغلفة المطاط: تضيف أسطح المطاط حيث تتلامس الأريكة مع الأخشاب والأرجل لحمايتها من خدش القطط.

بخاخ الخدوش: أيضاً يمكنك استخدام هذه الرش المخصص للقطط لرش الأريكة، وبذلك تشمئز القطط من الرائحة وتذهب لمكان آخر، القطط لديها حاسة شم أقوى خمسة عشر مرة من البشر، لذلك تتغلب الكثير من الروائح على القطط، لكن يمكن أن تكون هذه الرائحة غير مرغوبة فيها للإنسان.

تدريب القطط: يمكنك تعليم قطتك عدم تمزيق الأثاث والأريكة، وذلك عن طريق توجيهها إلى وسائل الترفيه الأخرى، مثل “المخالب والألعاب الأخرى”.

بناء على ذلك مهم أن تختار التدابير التي تتناسب مع احتياجاتك وتفضيلاتك الخاصة، وتذكر دائماً أن ضمان سلامة أريكتك من أضرار خدش قطتك يتطلب اهتمامك.

الخلاصة

أنه يمكنك منع القطط من تمزيق فرش المنزل، وذلك عن طريق توفير بيئة مناسبة لها وتدريبها على السلوك الصحيح، وأيضاً تغيير بعض عاداتها المدمرة كما ذكرنا من قبل. 

كما يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق استخدام بعض النصائح التي تعرفنا عليها، مثل “إعطاء القطط لعبة لتحريكها بدلا من التعرض للإغراء بتمزيق الفرش”.

بالإضافة إلى ذلك توفير الأثاث الصحيح للقطط وإعطائها قليلاً من الانتباه والاهتمام، وذلك من خلال توفير البيئة السليمة للقطط، وأيضاً منعها من تمزيق الفرش المنزلي بشكل غير مرغوب فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى