القطط

كيف تختار سلالة القط المناسبة لك؟ وأشهر أنواع القطط المنزلية

هناك العديد من سلالات القطط المختلفة في الحجم، والشكل، والاحتياجات الغذائية، وإذا كنت تفكر في تربية قط لأول مرة، سيكون أكثر ما يدور في بالك سؤال واحد وهو كيف تختار سلالة القط المناسبة لك؟.

ويعتمد اختيار القط المناسب لك على مدى تأقلمه مع نظام حياتك، سواء ظروف عملك أو مساحة شقتك، أو الوقت الذي تحتاج أن تقصيه معه يوميًا حتى لا يشعر بالوحدة.

ومن خلال مقالنا اليوم سنساعدك في الرد على سؤالك كيف تختار سلالة القط المناسبة لك؟، وهناك عدة أمور يجب مراعاتها مثل معرفة شخصية سلالة القط المناسبة، ومساحة المنزل الملائمة، أفضل عمر عند تبني قطط.

كيف تختار سلالة القط المناسبة لك حسب مساحة منزلك؟

قبل أن تسأل عن كيف تختار سلالة القط المناسبة لك، يجب أن تسأل نفسك أولًا هل أمتلك منزل بمساحة تسمح لي بتبني وتربية قط كأحد أفراد عائلتي؟ وماذا إذا كان لديك أطفال يمكنهم التعامل بلطف مع القطط أو حيوانات أليفة أخرى في المنزل.

تختلف القطط في الحجم، فهناك قطط كبيرة الحجم تميل إلى الجلوس والاسترخاء، بينما القطط النحيلة غالبًا ما تكون نشيطة وتحب اللعب كما تحتاج لمساحة لتفريغ طاقتها.

إذا كان منزلك يحتوي على حديقة خارجية، فالقط المناسب لك هو صاحب النشاط والطاقة العالية، أما إذا كانت مساحة شقتك صغيرة فاختار قطط صغيرة ذو نشاط معتدل، مع تصميم منزل قطط بمساحة صغيرة بالداخل.

مظهر سلالة القط المناسبة

عند البحث عن قط لتربيته يجب أن تأخذ مظهر سلالة القط المناسبة لك في عين الاعتبار، حيث تُعد احتياجات العناية بقطتك من أهم أسس اختيارها.

وتعتمد رعاية القطط على طول معطفها ولونه، وبالرغم من أن جميع سلالات القطط تحتاج للعناية، إلا أن القطط ذات المعاطف الطويلة تحتاج للمزيد من الرعاية والنظافة.

وتحتاج لتنظيف معطف قطتك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، وقد لا يساعدك ذلك في منع تساقط الشعر ولكنه يمنع انتشار الشعر في  أنحاء المنزل.

كيف تختار سلالة القط المناسبة لك وفقًا لعمرها؟

كيف تختار سلالة القط المناسبة لك
كيف تختار سلالة القط المناسبة لك

تحتاج القطط الصغيرة للكثير من الرعاية، فستصبح والدها والمسئول عنها تمامًا، لذلك يفضل الابتعاد عن تبني القطط الصغيرة جدًا والكبيرة، ويتراوح عمر القط المناسب من 4 إلى 6 شهور حتى يتمكن من تناول طعامه بنفسه.

وبالرغم من لطافة القطط الصغيرة kittens إلا أن القطط الكبيرة أفضل لك خاصةً إذا كنت لا تملك الوقت، حيث تكون القطط الكبيرة أهدأ وأفضل في التعامل، كما يمكنها استخدام صندوق الرمل، ويكون لديك فكرة عن شخصياتهم وكيفية التعامل معهم.

شخصية سلالة القط المناسبة

تختلف شخصيات القطط وفقًا لطبيعتها ويجب ان تختارها لتتناسب مع احتياجاتك ومزاجك، ويعتمد اختيار القط وفقًا لأعمار أفراد الأسرة، والوقت الذي تقضيه في المنزل، وأسلوب حياتك.

فإذا كنت شخص نشط يمكنك اختيار قطط شابة ونشيطة يمكنها اللعب معك، وهناك قطط هادئة ومسترخية يمكن أن تتوافق معك إذا كنت تحب الراحة والهدوء.

فهناك قطط لطيفة ومحبوبة مثل قط ماين كوين، وقطط أخرى صيادون ذات طبيعة مستقلة يمكنها الاعتماد على نفسها إلى حد كبير، وقطط تثرثر كثيرًا وصوتها عالي مثل القطط السيامي ولكنها لطيفة ومرحة.

معرفة احتياجات القط المناسب لك

 قبل أن تقوم بتبني قط وإضافته كفرد جديد لعائلتك، يجب أن تعرف أولًا احتياجات هذا القط واختيار سلالة القط المناسبة لأسلوب حياتك، ومن أهم احتياجات القط:

  • أن يكون لديك الوقت الكافي للاهتمام بالقط واللعب معه، وإذا لم يكن لديك الكثير من الوقت، فعليك اختيار قط مستقل يمكنه الاعتماد على نفسه إلى حد كبير، وتُعد القطط الكبيرة مستقلة ومناسبة أكثر من القطط الصغيرة.
  • إذا كنت شخص اجتماعي ولديك الكثير من الضيوف عليك اختيار قط اجتماعي لا يخشى الغرباء.
  • كما عليك أن تتأكد من حاجة قطتك إلى شريك آخر من القطط للعب معه، أو إذا كانت سعيدة ويمكنها التأقلم بمفردها.
  • ولا تنسى أن تتعلم لغة الجسد والإشارات التي ترسلها لك صغيرتك، حتى يمكنك فهمها والتواصل معها، وتقوية العلاقة بينكما.
  • كما يجب توفير طعام مناسب عالي الجودة من أجل صغيرتك، وكذلك توفير الماء العذب النظيف باستمرار، والحفاظ على رعاية صحة القطة والحصول على التطعيمات اللازمة.
  • تحتاج إلى توفير ميزانية مستقلة لتلبية احتياجات قطتك من الطعام، ورمل القطط، والرعاية الصحية، كما أن العناية بالقطط ليست مجانية وقد تكون مكلفة كثيرًا وتختلف الميزانية وفقًا لنوع سلالة القط، وإذا كانت صغيرة أم بالغة، وكذلك الفحص البيطري التي تحتاجه.
  • وقد تحتاج بعض سلالات القطط التي تمتلك معطفًا طويلًا إلى مصاريف إضافية للعناية بشعرها وتنظيف معطفها.

كيف تختار سلالة القط المناسبة لك إذا كنت مصابًا بالحساسية؟

إذا كنت مصابًا بالحساسية تجاه وبر القطط، أو فرائها، أو لعابها، وترغب بتبني قطة جديدة قد تحتاج للبحث عن  سلالة القط المناسبة لك، وبالرغم من عدم وجود قطط مضادة للحساسية بشكل كامل.

 إلا أن هناك بعض سلالات القطط لا يتساقط شعرها بصورة كبيرة مثل القطط الأخرى، كما يمكنك اختيار سلالة قطط قصيرة الشعر، ومن القطط المناسبة سلالة القط الأزرق الروسي، والقط البنغالي الذي يمتلك فراء أقل.

أشهر أنواع سلالات القطط المنزلية

إذا كنت تتبنى قط لأول مرة، فعليك أن تتعرف على أشهر أنواع سلالات القطط المنزلية والاختيار من بينهم:

القط الفارسي Persian

القط الفارسي أو القط الشيرازي هو أحد أنواع القطط الأليفة الهادئة، والمحبة، والمناسبة للتربية المنزلية، ولها فراء طويل وكثيف، وهي قطط مسترخية تحب النوم لفترات طويلة، وقضاء وقت هادئ في مكان لطيف ومريح، ومن ألوانها الأسود، والأزرق، والبني، والرمادي.

القط السيامي Siamese

تتميز هذه القطط بجمالها وعيونها الزرقاء الساحرة، كما أنها نشيطة وتحب اللعب لذلك فهو القط المناسب للأسر التي تمتلك أطفالًا، ولديها معطف قصير وناعم، كما تمتلك صوت عالي.

القط البنغالي Bengal

القطط البنغالية من السلالات الفريدة والمميزة والتي تتميز بفرائها الرائع القصير الذي يشبه النمر، وهي قطط متوسطة الحجم، محبة ويمكنك الاعتماد عليها، كما أنها تحب الماء.

قط السفينكس Sphynx

إحدى سلالات القطط المميزة التي تمتلك بشرة ناعمة، وتتميز بفقدان شعرها بشكل جزئي أو كلي، وتحتاج إلى تغطيتها لحمايتها من البرد، كما أنها قطط نشيطة وتحب اللعب، وتستمتع باحتضان أفراد أسرتها.

قط الراغدول Ragdoll

تتمتع قطط الراغدول بفراء أبيض ماعدا الأذن، والكفين، والذيل، ولديها شخصية حنونة للغاية كأنها أحد أبنائك، وتحب اللعب والاحتضان من أفراد أسرتها، كما تحب المشاركة في أنشطة العائلة، كما أنها مطيعة وسريعة التعلم، ولا تصدر أصواتًا كثيرًا، فهو القط المناسب إذا كنت ترغب بالحصول على حيوان أليف حنون ومطيع.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا عن أهم سؤال يخطر ببالك عند تبنيك قطة لأول مرة، وهو كيف تختار سلالة القط المناسبة لك؟، كما تعرفنا على مظهر، وشخصية سلالة القط المناسبة، وأهم أنواع القطط المنزلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى