القطط

كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى وهل لديهم نغمات مفضلة؟

إذا كنت من محبي ومربيين القطط ربما تسأل نفسك الآن كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى؟ ولعلك قد تتساءل الآن هل تتفق القطط والبشر في ذوق موسيقي واحد؟ والحقيقة أن الإجابة لا؛ فَالبشر والقطط لا يتفقون عادةً على حب نوع معين من الموسيقى.

كما أن بعض القطط لا تفضل أبدًا ما يستمع إليه أصحابهم في الغالب، وهو ما سنحاول توضيحه لبعض مالكي القطط اليوم.

 قد يكون ما يُعجز القطط عن إيقاف بعض أنواع الموسيقى بالخلفية هو عدم قدرتهم على التحكم بمصدر الموسيقى وغلقه ليس إلا.

ناهيك عن اختلاف ذوق القطط والبشر بالموسيقى، لا يفضل أبدًا تشغيل موسيقى بترددات مرتفعة بمحيط تواجد القطط؛ لتفادي إصابتهم بضعف السمع.

وقد أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن موسيقى الـ heavy metals هي أكثر أنواع المقاطع الموسيقية والمعزوفات إزعاجًا للقطط.

قد يعد كره القطط لموسيقى الـ heavy metals إحدى الأمور المحبطة لمحبيها؛ إلا أن الأمر عادةً ما يتعلق بدرجة الصوت التي تعمل من خلاله من هذه الموسيقى وليس بطبيعتها أو كيفية تكوينها، حيث يُعد تشغيل موسيقى الـ heavy metals بصوت منخفض أحد الأمور النادرة التي لا نصادفها عادةً.

ما هي الموسيقى التي تفضلها القطط؟

بالرغم مما ذكرناه بالأعلى بشأن عدم اهتمام القطط بالموسيقى، الأمر الذي قد يدفع القطط لإيقاف هذه الموسيقى إذا أتيحت لهم الفرصة؛ إلا أن هذا لا ينفي شعور بعض القطط بالسعادة عند الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية.

يمكنكم التعرف على ميزات تربية قطط سكوتش فولد في المنزل.

اهتمام القطط بالموسيقى: تجربة الموسيقى التصويرية

يسعى العلماء لاكتشاف أكثر أنواع الموسيقى تفضيلًا للقطط؛ وهو ما يتم من خلال دمج الموسيقى الكلاسيكية مع بعض النغمات التي تساعد على هدوء الأعصاب والاسترخاء كأصوات الرضاعة والخرخرة.

في حين يستخدم البعض الآخر أصوات تزيد من نشاط القطط الكسولة كأصوات الطنين والزقزقة وغيرهم من النغمات ذات الطابع المبهج.

وبالرغم من عدم استساغة الأذن البشرية لهذا الخليط من الموسيقى التصويرية؛ إلا أن القطط تفضله وتقدر على تحديد الاختلاف به.

نتائج التجربة

أثبتت التجربة وجود بعض الاختلافات بين الأذن البشرية وأذن القطط، تمثلت هذه الاختلافات في:

  • تفضيل القطط الزائد للموسيقى المخصصة مقارنةً بالبشر.
  • مساعدة الموسيقى القطط على التخلص من أي توتر والتمتع بوضع أفضل.

كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى؟

أنواع الموسيقى التي تفضلها القطط
كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى

لكي نستطيع الإجابة عن سؤال كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى؟ فقد حرص الباحثين على تشغيل عدة أنواع من الموسيقى قبل وخلال وبعد زيارة القطط للعيادات البيطرية في محاولة لاستكشاف أذواقهم الموسيقية – بسبب عدم قدرة القطط على التعبير عن ذوقهم الموسيقي-.

تفاوتت ردود الفعل الفسيولوجية التي ظهرت عن القطط عند إتمام الزيارة في صمت، كذلك عند الاستماع إلى موسيقى مخصصة أو أخرى كلاسيكية.

تأثر كل من؛ مدى استعداد القط للتعامل مع طَبيبه البيطري، ودرجة إجهاده بنوعيّة الموسيقى التي استمع إليها.

رغم قدرة الموسيقى الكلاسيكية على تخفيف حدة التوتر لدى البشر؛ إلا أن الأمر لم يكن ملحوظًا للغاية لدى القطط التي استمتعت لهذه الموسيقى مقارنةً بالأخرى التي قضت زيارتها دون أي موسيقى.

حظت القطط التي استمعت إلى موسيقى مخصصة بأقل مستوى من التوتر بين سائر المجموعات.

قد يظن البعض أن النتيجة السابقة لم تكن سوى محض مصادفة؛ وهو ما دفع الباحثين للقيام بتجربة أخرى على 46 قطًا منزليًا لمتابعة أثر الموسيقى عليه، وقد وضحت التجربة ما يلي:

  • تميل القطط للحركة والرقص عند الاستماع إلى موسيقى مخصصة.
  • تبدي القطط سلوكيات حيادية دون الاهتمام بالأمر عند الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية.

هل يمكن للموسيقى أن تساعد القطط؟

بعد الإجابة عن سؤال كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى نأتي للإجابة عن السؤال التالي وهو هل يمكن للموسيقى أن تساعد القطط؟ تقول إحدى العاملات بملاجئ القطط أنها في كل مرة تقوم بالتعامل بها مع قط خجول تتعمد تشغيل إحدى المقاطع الموسيقية المخصصة للقطط كإشارة إلى عدم وجود أي خطر بما هو قادم.

تعود قلة الثقة بين القطط والبشر بالملاجئ إلى عدم تعامل البشر – بالملاجئ- مع القطط سوى في حدود تقديم الأدوية وتنظيف صناديق القطط؛ إلا أن تشغيل الموسيقى المخصصة للقطط يعمل على زيادة هذه الثقة ومنحهم الطمأنينة بشأن تعاملاتهم معهم.

كيف تتأكد من حب القطط للموسيقى؟

يمكن التأكد من حب القطط للموسيقى من خلال تشغيل أي من المقاطع الموسيقية المختلفة وملاحظة انعكاس ذلك على القط، مدى نشاطه، وحالته المزاجية. كما يمكنك القراءة عن دور الموسيقى في تخفيف الاكتئاب لدى القطط.

يفضل أيضًا متابعة القط أثناء لعبه أو عند متابعته للطيور المحلقة بالسّماء. كما يفضل كذلك الاستعانة بأنواع الموسيقى اللطيفة والبطيئة قبل الخلود إلى النوم ليلًا.

لا تنسَ منح فرصة للموسيقى المخصصة والأخرى الخاصة بالقطط حتى تتمكن من تحديد ما يفضله قطك بدقة.

تذكر أنه بإمكانك الاستعانة بقائمة متنوعة من المقاطع الموسيقية لمُتابعة رد فعل القط الخاص بك بعد كل مقطع؛ هل سيزداد هدوئًا؟ أم سيمتلئ أكثر بالحيوية والطاقة؟

هل تفضل القطط الموسيقى عند النوم؟

لا يمكن تجاهل دور الموسيقى الهام لوقت طويل بعيادات الأطباء البيطريين؛ لإبقاء الحيوانات الأليفة هادئة أطول وقت ممكن، وزيادة سهولة الزيارات، وهو ما يثبت أن:

  • بعض المقاطع الموسيقية ذات تأثير أكثر من جيد على القطط.
  • بعض المقاطع الموسيقية تزيد من هدوء واسترخاء القطط لدرجة تساعدهم على النوم.

أفضل موسيقى تساعد على نوم القطط

تعد الموسيقى الكلاسيكية أفضل أنواع الموسيقى التي يمكن اللجوء إليها عند الرغبة في مساعدة على القطط على الدخول إلى النوم بشكل أعمق وفي وقت أقصر.

قم باللجوء لمحطات الراديو في حالة عدم امتلاك مجموعات موسيقى كلاسيكية. كما يمكنك اللجوء إلى موسيقى القطط المخصصة التي تتوفر عبر يوتيوب والتي تزيد من استرخاء القطط بفضل تردداتها. يمكنكم معرفة طرق رعاية قط شيرازي في البيت.

ما هي الموسيقى التي تزعج القطط؟

في الوقت الذي تعمل فيه الموسيقى الكلاسيكية على زيادة هدوء واسترخاء القطط، هناك بعض أنواع الموسيقى التي لا تفضل القطط الاستماع إليها أبدًا تحت أي ظرف، ومن هذه الأنواع:

  • موسيقى الـ heavy bass التي تزيد من انزعاج وتوتر القطط؛ ولهذا ننصحكم بعدم تشغيل هذه الموسيقى للقطط إذا رغبتم في استرخائها.
  • الموسيقى المزعجة التي يدفع صخبها القط للاختباء بسبب ما يشعر به من اضطراب وتوتر،

تفادي تعريض القطط للموسيقى المزعجة

يمكن تفادي تعريض القطط للموسيقى المزعجة التي تزيد من مشاعر القلق والتوتر لديهم عبر إنشاء قائمة موسيقية مخصصة للقطط.

عادةً ما تحتاج هذه القائمة مجموعة من الأدوات الموسيقية التي يشيع استخدامها من قبل عازفي الموسيقى، والتي منها: القيثارة، الناي، البيانو، والكمان.

يتم تجربة أكثر من طريقة للعزف أو اللعب على الآلات الموسيقية مع مراقبة النغمات التي يتفاعل معها القط بشكل أفضل؛ لتَسجيلها وعرضها عليه عند الرغبة في تحسين حالته المزاجية أو مساعدته على الدخول إلى النوم.

يرجى الابتعاد عن المقاطع الكلاسيكية إذا كان قطك من غير محبيها، ويفضل اللجوء إلى الموسيقى الحديثة في المقابل، أو استغلال أصوات الطبيعة من حولك لزيادة استرخائك أنت وقطّك على حدٍ سواء.

الخلاصة

وفي ختام هذا المقال فقد أجبنا في السطور السابقة على بعض الأسئلة التي تدور حول استخدام الموسيقى مع القطط منها: كيف تتفاعل القطط مع الموسيقى؟ وهل يمكن للموسيقى أن تساعد القطط على النوم؟ وما هي الموسيقى التي تزعج القطط؟

ولا شك أن الموسيقى من الأمور الممتعة التي يفضلها البشر والحيوانات الأليفة على حدٍ سواء؛ إلا أن الأذن الموسيقية للبشر تختلف عن الأخرى الخاصة بالحيوانات.

الموسيقى الكلاسيكية هي أفضل أنواع الموسيقى بالنسبة لكثير من القطط وأكثرهم قدرة على زيادة استرخائها وتعزيز جودة نومها.

بعض أنواع الموسيقى تزيد انزعاج وتوتر القطط فاحرص على الابتعاد عنها. أخيرًا، لا تنسَ التفاعل مع الموضوع بالطريقة التي تفضلها والاستفسار بشأن تساؤلاتك المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى