الكلاب

كيف اختار الكلب المناسب لي؟ وأهم سلالات الكلاب للتربية

يحب الكثير تربية الحيوانات الأليفة لما تضيفه من مرح وبهجة للمكان، وخاصةً الكلاب التي تُعد الصديق الوفي للإنسان، لذلك يسأل من يريد تربية الكلاب، كيف اختار الكلب المناسب لي؟

وهناك عدة عوامل يجب تحديدها بعناية قبل اختيار كلبك الجديد، فيجب اختيار مظهر الكلب الذي تريده، وعمره، وحجمه، ومزاجه، والعديد من العوامل الأخرى التي يجب أن تتوافق مع أسلوب حياتك.

وللإجابة عن كيف اختار الكلب المناسب لي؟، سنتحدث في مقالنا اليوم عن عوامل اختيار الكلب المناسب لك، وأفضل أنواع الكلاب التي يمكنك تربيتها في المنزل، وكيفية اختيار كلب يتوافق مع نمط حياتك.

ما هي عوامل اختيار الكلب المناسب لك؟

إذا كنت تريد اصطحاب كلب إلى منزلك لأول مرة، يجب أولًا تحديد سبب رغبتك في تربية الكلب، إذا كنت تريده بغرض الحراسة، أو من أجل تسلية أطفالك، أو ترغب بصديق، أو من أجل التكاثر.

وهناك عدة عوامل تساعدك على الإجابة عن كيف اختار الكلب المناسب لي؟، ومن هذه العوامل:

1. حجم الكلب

يُعد حجم الكلب من العوامل المهمة التي يجب تحديدها بعناية، فالكلب الكبير يأتي مع الكثير من المتطلبات من الغذاء، والرعاية الطبية، والألعاب، كما يحتاج إلى التدريب المستمر لضمان عدم تصرفه بشكل سيئ، وكذلك العيش بمنزل بمساحة كبيرة ويُفضل وجود مساحة خارجية كالحديقة لتمكنه من اللعب وممارسة التمارين الرياضية.

أما الكلاب الصغيرة فبالرغم أن متطلباتها ليست كبيرة بشأن الفحوصات لدى الطبيب البيطري، وتحتاج لشقق صغيرة للعيش بشكل جيد، إلا أنها أكثر حساسية وعرضة للإصابة.

وتحتاج لتدفئة جيدة في درجات الحرارة المنخفضة، كما تحتاج لعدة وجبات صغيرة، ويجب تدريب الكلاب أيضًا وإن لم يكن بشكل منتظم لمنع السلوكيات السيئة، كما أنها ليست خيار مناسب للأسر التي لديها أطفال.

2. احتياجات الاستمالة

يمكنك تحديد احتياجات الاستمالة الخاصة بكلبك وفقًا لوقتك وقدرتك المادية، فاختيار كلب ذو معطف طويل يحتاج لعناية أكبر وتنظيف إضافي للتخلص من الشعر، وزيارة الطبيب البيطري لقص الشعر.

كما يجب مراعاة كمية تساقط الشعر إذا كنت مصابًا بالحساسية، فيمكنك اختيار سلالات معينة مثل كلب تشيه تزو التي لا يتساقط شعرها كثيرًا.

3. عمر الكلب

يمكنك تحديد عمر الكلب المناسب لك ولأسلوب حياتك، فالجراء الصغيرة تتطلب قدرًا كبيرًا من الرعاية والاهتمام، كما تحتاج تدريب جيد خلال أول ستة أشهر من حياتها، فقد يقوم الجرو ببعض السلوكيات السيئة مثل مضغ الأثاث، وبعض الحوادث في المنزل، فالأمر يحتاج إلى صبر وتدريب مستمر.

كما تُعد الكلاب الكبيرة فكرة جيدة إذا كنت ترغب في تربية كلب مدرب منذ الصغر، ويمكنك التعرف على مزاجه بسهولة وكذلك مستوى الطاقة الخاص به، وتستطيع الكلاب الكبيرة التكيف مع حياتهم الجديدة بسهولة، ولكنها قد تحتاج المزيد من الرعاية البيطرية.

4. طبع الكلب

يجب عليك اختيار طبع الكلب الذي تريد تربيته حتى يسهل عليك الإجابة عن كيف اختار الكلب المناسب لي؟، حيث يدل طبع الكلب على شخصيته وما سيكون عليه في المستقبل.

فهناك كلاب تحب العمل فيجب أن تكون قادرًا على توفير بعض العمل أو ممارسة الرياضة من أجلهم، وهناك سلالات ألعاب تحتاج لقضاء الكثير من الوقت معهم.

ولأن لكل سلالة مزاجها الخاص، فهناك كلب خائف، أو فضولي، أو اجتماعي، أو خجول، أو متعاون، وبناءً على أسلوب حياتك تختار الصفات المناسبة لك لتربيتها في منزلك، تعرف على 20 نوع من أنواع الكلاب الهادئة للمنزل.

5. المشاكل الصحية

هناك بعض السلالات أكثر عرضة للمشاكل الصحية مثل السلالات كبيرة الحجم، تكون عرضة للإصابة بخلل التنسج الوركي كما هو الحال في كلب الراعي الألماني، وتحتاج إلى صرف المزيد من النفقات من أجل رعايته صحيًا.

كيف اختار الكلب المناسب لي وفقًا لنمط حياتي؟

هناك عدة عوامل لاختيار سلالة الكلب المناسبة لك اعتمادًا على نمط حياتك، منها:

1. مستوى النشاط

تحديد مستوى نشاط الكلب أمر هام للغاية، فهناك بعض الكلاب التي تتمتع بطاقة كبيرة، وتحتاج هذه الكلاب لممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ولا يجب الاكتفاء بالمشي فقط، لتجنب السلوكيات السيئة من تدمير المنزل، والنباح المستمر، تعرف على صوت الكلاب.

فإذا كان لديك الوقت والقدرة على الانتظام في ممارسة التمارين والجري مع كلبك يمكنك اصطحاب كلب عالي الطاقة، أما إذا لم يكن لديك وقت أو كنت كبير في السن يمكن أن تصطحب كلاب منخفضة الطاقة تكتفي بالمشي لمسافات قليلة أو لعبة الجلب فقط لتفريغ طاقتها، ولا تحتاج لممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

2. المنزل الخاص بك

يُعد المنزل الخاص بك أمرًا جوهريًا للإجابة عن كيف اختار الكلب المناسب لي؟، فيجب أن تكون مساحة منزلك ملائمة للكلب الذي تختاره، فقد تعيش السلالات منخفضة الطاقة بسعادة في شقق صغيرة، بينما تحتاج الكلاب مرتفعة الطاقة إلى منازل واسعة مرفقة بمساحة خارجية لممارسة الرياضة وتفريغ طاقتها.

كما يجب مراعاة جيرانك، إذا كان هناك أحد بالجوار فلا يجب أن تختار كلاب من السلالات الصوتية وتنبح كثيرًا مثل كلب شيواوا، وقد تضع بعض المباني قيودًا على امتلاك الكلاب ويجب الالتزام بذلك.

أفضل أنواع الكلاب للتربية المنزلية

كيفية اختيار الكلب المناسب لك
كيف اختار الكلب المناسب لي

هناك العديد من سلالات الكلاب التي يمكنك الاختيار من بينها، وإليك أفضل أنواع الكلاب للتربية المنزلية:

1. كلب الجولدن ريتريفر

يتميز كلب الجولدن بأنه رفيق رائع للعائلة، فهو كلب حنون ومحب وله سلوك لطيف، كما أنه من الكلاب الذكية التي تحتاج لممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين على الأقل.

وتحب لعبة الجلب والسباحة، وتحتاج للتحفيز الذهني، وتظهر نتائج مرضية عند تدريبها، وتمتلك معطف طويل وسميك فتحتاج لتنظيفها على الأقل مرتين أسبوعيًا، كما أنها عرضة لبعض المشاكل الصحية مثل مشاكل المفاصل.

2. كلب روت وايلر

إذا كنت تريد الإجابة عن سؤال كيف اختار الكلب المناسب لي؟ فيعد كلب الروت وايلر واحد من سلالات الكلاب العاملة التي يمكنها الحراسة جيدًا، وتستمتع هذه الكلاب بالمشي لمسافات طويلة والركض معك فهي تحتاج لممارسة التمارين الرياضية والتدريب، ولا تقوم هذه الكلاب بالنباح كثيرًا إلا عند حماية أراضيهم وأصحابهم.

3. كلب البوكسر

كلب البوكسر هو كلب عضلي، مخلص، حيوي، ويمكنه اللعب والانسجام جيدًا مع الأطفال، وتحتاج هذه الكلاب للتدريب وممارسة التمارين الرياضية بعيدًا عن حرارة الشمس لحمايتها من الإصابة بضربة الشمس، كما تحتاج للتنشئة الإجتماعية منذ الصغر للحد من النباح الزائد ومنع السلوك السيئ.

4. كلب تشيه تزو

كلب تشيه تزو واحد من أفضل أنواع الكلاب للتربية المنزلية، فهو أحد سلالات الألعاب اللطيفة التي يحبها العديد، وهم معروفون بشخصيتهم المرحة والحنونة، ولا تحتاج هذه الكلاب لممارسة الكثير من التمارين الرياضية ويمكنهم الاكتفاء بالمشي.

ولأن هذه الكلاب تقوم بالنباح كثيرًا يجب تدريبها وتنشئتها إجتماعيًا جيدًا منذ الصغر، وتحتاج إلى تنظيف شعرها يوميًا بالفرشاة.

5. كلب الراعي الألماني

بالرغم من أن كلب الراعي الألماني واحد من أفضل كلاب الشرطة، والبحث، والإنقاذ، إلا إنهم حيوانات أليفة منزلية رائعة، ويتميزون بالذكاء وارتفاع الطاقة، لذلك تحتاج لممارسة التمارين الرياضية، والتدريب المستمر، والتحفيز الذهني كما يستمتع بألعاب المضغ.

الخلاصة

وفي الختام عزيزي القارئ نرجو أن نكون قد ساعدناك في إجابة سؤالك حول كيف اختار الكلب المناسب لي؟، كما تعرفنا على أفضل أنواع الكلاب للتربية المنزلية، وعوامل اختيار سلالات الكلاب المناسبة، وتذكر أنه من المهم التفكير جيدًا قبل اصطحاب كلب إلى منزلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى