تدريب الحيوانات الأليفة

كيف أتكلم مع القطط بطريقة سهلة الفهم وبسيطة

كيف أتكلم مع القطط؟ وما هي أسهل طريقة للتواصل مع القطط؟ وكيف أفهم القطط من نظرة أعينهم؟ إذا كنت ترغب في تعلم لغة الحديث الخاصة بالقطط حتى تفهم وتترجم نظراتها ماذا ستفعل؟

القطط من الكائنات المحبوبة التي تجذب الإنسان إليها بطريقة سلسة وبسيطة لكي يلعب معها ويدللها ويقضي معها وقت جميل وممتع، ولكن هل القطط حقًا لها لغة تتحدث بها؟ نعم فهي تصدر أصواتًا مختلفة عندما تفرح أو تحزن أو تجوع.

كما أنها تصدر حركات مختلفة سواء بأيديها أو أرجلها أو رأسها لكي تنقل للآخرين مشاعرها واحتياجاتها ورغباتها، يمكن من خلال فهم لغة الكلام عند القطط معرفة ما إذا كانت بخير أم أنها تعاني من مشاكل من أي نوع.

والجدير بالذكر هنا أن الإنسان يمكنه الوصول إلى الطريقة التي يمكن من خلالها التحدث مع القطط والتواصل معها بأسلوب بسيط ومعبر، ومن خلال مقالنا هذا سوف نرد على سؤال كيف أتكلم مع القطط بطريقة سهلة الفهم، لهذا تابعوا معي المحتوى القادم.

كيف أتكلم مع القطط وما هي اللغة التي تفهمها؟

تعتبر لغة الحديث الفعلية للقطط هي اللغة التي ترتبط بشكل فعلي مع الإشارات الجسدية، بمعنى أن القطط تستخدم ذيلها وأذنيها وأرجلها وكذلك معالم وجهها لكي تخبر الإنسان بما تريد، أي أن الإنسان الذي يريد التحدث مع القطط يجب عليه مراقبة الحركات الجسدية والنظرات التعبيرية لها.

تحكي خبيرة سلوك القطط الدكتورة “شارلوت دي موزون” عن موقف للقطط حيث تصف حالتهم عندما سمعوا صوت مرتفع جدًا صادر من أصحابها، عندها أبدت القطط ردة فعل تجاوزت ردة الفعل التي أظهرتها عندما سمعت صوت نفس الأشخاص وهم يتحدثون بشكل عادي مع رجل كبير في السن.

تم تفسير هذه الحالة من قبل دكتور “باريس نانتير” الذي قال إنه من الصعب فهم أسلوب القطط وذلك لأن نسبة فهم العنصر البشري لهم قليلة، وكان هذا واضح جدًا عند القيام بمراقبة سلوك القطط داخل المعمل حيث وجدوا أنها تتصرف بقلق وتوتر واضطراب شديد.

لهذا قرر الباحثون نقل القطط إلى محل إقامتها وبدأوا بفتح تسجيلات لنغمات سينمائية متنوعة تتضمن أصواتًا لأشخاص مختلفين، في بداية الأمر لم تتأثر القطط بالأصوات ولم تبد أي ردة فعل مما أثار قلق الدكتورة “دي موزون”.

ولكن بعد إجراء دراسة للنغمات المسجلة من أجل المواجهات توصلت إلى أن رد فعل القطط كان دقيق جدًا لدرجة أنهم لم يلاحظوه.

يمكن معرفة طريقة التحدث مع القطط، التي من خلالها سوف يتم الرد على سؤال كيف أتكلم مع القطط بطريقة سهلة الفهم، هذه الطريقة تتمثل في:

1. توافق نغمة الصوت مع الحديث

تتميز القطط بأنها ماهرة جدًا في إدراك لغة الجسد ونغمة الصوت الصادرة من الكلام، لذلك يجب اختيار نغمة صوت رقيقة عطوفة أثناء إطعامها، ونغمة صوت مبهجة عند اصطحابها في نزهة.

ونبرة صوت شديدة عند توجيه أمر لها خاصةً إذا كان الأمر لابد من تنفيذه على الفور، كذلك يمكن التحدث بنغمة صوت مرتفع للدلالة على رفض شيء ما.

2. طرق التعامل مع القطط: عدم النظر إليهم بشدة

يجب عدم النظر في القطط بشدة لأنها تكره هذا الفعل حيث تعتبره فعل عدواني يهدد حياتها ويزعزع استقرارها.

مع العلم أنهم يميلون للنظر في عين الإنسان بشدة اعتقادًا منهم أن هذا الفعل يشد الأنظار إليهم، لهذا يجب على الإنسان تجنب النظر لفترة طويلة في القطط حتى لا تنفعل ويظهر عليها علامات الغضب.

التي تتمثل في تمدد بؤبؤ العين لها وكبر حجمه وهذا يدل على العداوة والخوف الشديد عند قيام الآخرين بالنظر إليها بقوة.

3. توافق إشارات الوجه واليد مع الحديث

كيف أتكلم مع القطط سؤال يطرحه بعض الناس التي تعشق فهم لغة الحيوانات الأليفة، لهذا سوف يكون الإجابة عليه عن طريق قيامهم بالتوفيق ما بين إشارات الوجه وحركة اليدين.

فهذه الطريقة تعتبر لغة خاصة لابد من توافقها مع الكلام الموجه إليهم لتفادي الغموض أثناء التعامل.

يؤدي التوافق ما بين الإشارات والحديث الصادر من الفم إلى سهولة وسرعة التعامل مع القطط، هناك بعض الإشارات التي لو استعان بها الإنسان سوف تتفاعل معه القطة.

فمثلًا تدل إشارة الإصبع تجاه الشخص على رغبة صاحبها في أن تأتي إليه، أما الإشارة تجاه الأرض تدل على رغبة صاحبها في أن تجلس على الأرض.

أما إذا كان الشخص جالس على الكرسي وأشار إليها تجاه الكرسي فهذا يعني أنه يرغب في جلوسها بجانبه، كذلك يمكن الحصول على معلومات أكثر عن طرق تدريب القطط على الأكل بكل سهولة.

4. فهم لغة الجسد عن القطط: قفل العين بتأني

كيف أتكلم مع القطط موضوع بسيط يحتاج فقط إلى خبرة في بعض الأشياء مثل قفل العين بتأني عبارة عن إشارة يقوم بها الإنسان عدة مرات متتالية عندما يريد إخبار القطة بحبه لها، وثقته الشديدة بها.

5. لمس أنف القطة ورأسها باستمرار

لكي تعلم القطة بحب واهتمام الشخص الذي تعيش معه، مطلوب منه لمس بعض المناطق في جسد القطة بطريقة فيها شيء من الدلال والمودة مثل لمس رأسها أو أنفها أو تدليك جسدها برفق ولين.

كذلك يمكنه تقريب رأس القطة من وجهه وملامسة أنفها بأنفه، بهذا الشكل سوف تصدر صوت مواء كدليل على استمتاعها ورضاها عن هذا الفعل.

6. كيف أتكلم مع القطط: ضرورة ربط الكلام بالفعل

وأخيراً من نقاط الإجابة عن سؤالك عزيزي القارئ كيف أتكلم مع القطط فيجب تكرار الحديث مع القطة عند الرغبة في قيامها بعمل معين.

فمثلًا عند النوم يجب أن تسمع كلمات دالة عليه مثل (الذهاب إلى السرير، الدخول للنوم وهكذا)، يمكنكم أيضًا معرفة معلومات حول نوم القطط بجانب الإنسان هل هو ضار أم نافع.

مع تكرار هذه الأفعال كل يوم سوف تعتاد على ذلك وتنفذ الأمر على الفور، يمكن تطبيق هذه الطريقة مع باقي الأعمال اليومية مثل تناول الطعام، أو الذهاب إلى الحمام، يمكنكم أيضًا الاطلاع على طريقة تدريب القطط على التعامل مع صندوق القمامة 

طرق التعامل مع القطط

أما طرق التعامل مع القطط فلقد توصل الخبراء إلى أن القطط قامت بتعديل أسلوب التعامل الخاص بها حتى أصبح يتضمن موسوعة شاملة من الكلمات والألفاظ التي يستعينوا بها عند محاولتهم إخبار العنصر البشري بما يريدونه أو يرغبون فيه.

هنا الشخص مطالب بأن يفهم أسلوب التعامل والطريقة التي توضح وتبرز بها القطط شكل التعامل معه، بهذا الشكل سوف يعزز العلاقة فيما بينهم ويزيل العوائق التي تعيق التعامل، إذا كنت تسأل وتقول كيف أتكلم مع القطط، أو كيف أتعامل معها يمكنك النظر فيما يلي:

إتقان لغة الجسد للقطط

يحدث هذا عن طريق مشاهدة ذيل القطة الذي يعبر عن أشياء كثيرة عندما يتوافق مع الكلمات الخارجة من الفم، فهذا بدوره يساعد على معرفة احتياجات القطة لا سيما وأن هناك بعض الحركات المشهورة للذيل ومنها الآتي:

  • من طرق معرفة أو فهم لغة الجسد للقطط، عند رفع الذيل للأعلى مع وجود دائرة ملفوفة في النهاية فهذا يشير إلى السعادة.
  • تحريك الذيل باستمرار يدل على سوء حالتها النفسية وتغير مزاجها.
  • عند وقوف شعر الذيل وزيادة حجمه فهذا يعني عدم شعور القطة بالاطمئنان وإحساسها بالخوف.
  • عندما تحرك القطة ذيلها عند رؤية رفيقها فهذا يعني أنها سعيدة جدًا بلقائه.
  • عندما يقف شعر الذيل ويأخذ شكل حرف N فهذا يشير إلى العدوانية والهجوم لحماية نفسها.
  • بالنسبة لوقوف شعر الذيل في حين أن الذيل ذاته يأخذ وضعية منخفضة فهذا يعني إحساس القطة بعدم الأمان والعدوانية.
  • أما بالنسبة لانخفاض موضع الذيل وطيه أسفل المؤخرة فهذا يعني الإحساس بعدم الأمان، يمكنكم التعرف أكثر على لغة الجسد عند القطط.

النظر في عين القطة

كيف أتكلم مع القطط لا يعني التخاطب معها باللسان وإنما ملاحظة الحركات خاصةً وأن النظر في عينها يساهم في بناء جسر من الثقة بينك وبينها وهذ بدوره يساعدك على فهم مشاعرها. 

مع الأخذ في الاعتبار أن النظر للقطط له ضوابط وإلا سوف تفهم القطط النظرة على أنها هجوم عليها أو غدر بها، يمكنكم التعرف أكثر على نظرات القطط من خلال بؤبؤ العين وهذه بعض الحالات الخاصة به:

  • يدل بؤبؤ العين المتسع على إحساس القطة بالمتعة، أو الاضطراب أو عدم الأمان أو الهجوم، لهذا يجب الاستعانة بأساليب مختلفة لمعرفة هدفها بالتحديد.
  • تدل نظرة القطة بشدة إلى صاحبها على راحتها واطمئنانها وثقتها فيه وبهجتها بسبب وجوده بجانبها.
  • يشير اهتزاز عين القطة بتأني على سكون واستقرار القطة وهي بجانب صاحبها.

متابعة بعض الحركات الجسدية الأخرى للقطة

كيف أتكلم مع القطط يعتمد على الحركات التي تقوم بها مستعينة بأجزاء من جسدها، فإذا تمكنت من ربط الكلام بحركات القطة سوف تفهم رسالتها بسهولة حيث:

  • تعبر عن معرفتها بالإنسان عن طريق تحريك أنفها تجاه الأعلى والميل برأسها إلى الخلف بعض الشيء.
  • عادةً ما تستخدم القطة هذه الطريقة عند جلوسها بالقرب من الشباك عندما ترى صاحبها.
  • عندما تشعر القطة بعدم الأمان أو القلق أو المتعة تقوم بخفض أذنها تجاه الخلف.
  • تفعل ذلك أيضًا عندما تشم رائحة ما بدقة وتركيز لكي تتوصل إلى معلومات أكثر عن هذه الرائحة.
  • تعبر القطة عن مشاعر الخوف أو الاضطراب النفسي عن طريق مد اللسان خارج الفم وملامسته بالشفة الموجودة أعلى الفم.

التعرف أكثر على أساليب التواصل مع القطط

أساليب التواصل مع القطط سوف يمنحك الإجابة على سؤال كيف أتكلم مع القطط، حيث تعبر بعض التصرفات لها على فعل معين، فيما يلي نوضح لكم هذه الأساليب:

  • أسلوب الاحتكاك ما بين جسد القطة وجسد صاحبها يدل على أنه ملك لها.
  • كذلك هناك حركة أخرى تنتمي لأسلوب الاحتكاك وتعرف بـ “بوسة الأنف المبللة” حيث تقوم القطة بفرك أنفها وهي مرطبة بالماء في جسد صاحبها تعبيرًا عن الألفة والعاطفة القوية والهدوء التي تشعر به وهي معه.
  • عندما تريد القطة الترحيب بشخص أو بحيوان آخر من نفس السلالة تبدأ بفرك رأسها وذيلها وأحد جوانبها.
  • تعبر صدمة الرأس المطلقة للقطة على المحبة وعلاقة الود والألفة.
  • أيضاً من أساليب التواصل مع القطط فقد تعبر القطة عن معرفتها بصاحبها وثقتها به وكذلك مشاعر الفرح والبهجة عن طريق فرك مخالبها بانتظام حيث فرك مخالب الرجل اليمنى مرة والرجل اليسرى مرة أخرى.
  • كما تعبر القطة عن ثقتها بشخص ما عن طريق التهام جسده، من المحتمل أن يكون هذا التصرف دليل على أنه فرد من أفراد عائلتها، حيث تتعامل معه على أنه صغيرها وهي المسؤولة عن نظافته.
  • في أغلب الأحيان تحاول القطة مضغ شعر صاحبها ظنًا منها أنها بهذا الفعل تعتني به وتحبه بدرجة كبيرة.
  • أسلوب التقليد حيث تقوم القطة بعمل نفس الفعل الذي يقوم به صاحبها، مثال بسيط على ذلك إذا قام صاحبها بتمثيل دور الميت والوقوع على الأرض.
  • الأمر الذي يجعلها تدور حوله وتشم رائحته، وتبدأ في ضربه برفق وبعدها تقلده في الوضعية التي هو عليها أثناء موته.
  • عادةً ما تقوم القطة بِعَضّ صاحبها لكي تعبر له عن رغبتها في تركها والبعد عنها.

الخلاصة

في نهاية المقال نريد أن نذكرك أيها القارئ بما جاء في المحتوى حيث الرد على سؤال كيف أتكلم مع القطط وما هي اللغة التي تفهمها؟ حيث توصلنا إلى بعض النقاط الهامة مثل توافق نغمة الصوت مع الحديث، عدم النظر إليهم بشدة، توافق إشارات الوجه واليد مع الحديث.

قفل العين بتأني، لمس أنف القطة ورأسها باستمرار، ضرورة ربط الكلام بالفعل، كما تحدثنا عن طرق التعامل مع القطط من خلال إتقان لغة الجسد للقطط، النظر في عين القطة، متابعة بعض الحركات الجسدية الأخرى للقطة والتعرف أكثر على أساليب التواصل، أتمنى أن ينال هذا المحتوى رضاك أيها القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى