الكلاب

كيف أتعامل مع كلب مسعور وما هي طرق الوقاية من داء الكلب؟

مواجهة كلب مسعور خطيرة للغاية، لأن داء الكلب غير قابل للشفاء إذا لم يتم التعامل معه في وقت مناسب، كما يسبب وفاة الإنسان.

قد تكون الكلاب كائنات لطيفة، ووفية، والتعامل معها غاية في المرح، والسعادة. لكن عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع كلب مسعور فإن الأمر يختلف تمامًا، حيث تكون تصرفات الكلب غير متوقعة، وشريرة، ومن الممكن أن تعضك مما ينقل داء الكلب إليك.

في هذا المقال سنفهم بشكل دقيق ما هو داء الكلب، وما الذي يمكنك فعله عند التعامل مع كلب مصاب بالسعار، بالإضافة إلى كيفية الوقاية، والأعراض، والعلاج، ليكون هذا المقال في موقع أليفك دليلك الشامل عن سعار الكلاب.

ماذا لو صادفت كلب مسعور؟

للتعرف على ما يجب القيام به عند مواجهة الكلب المسعور، لا بد من التعرف أولًا على مواصفات الكلب المسعور، أو الأعراض التي تشير إلى أن هذا الكلب مصاب بالفعل، ويجب التعامل معه.

أعراض سعار الكلب

  • في البداية يجب الانتباه إلى سلوك الكلب، فقد يصبح سريع الانفعال، ويظهر العدوانية، أو على النقيض تمامًا قد يكون الكلب المصاب عاطفيًا بشكل غير معتاد، أو متحمسًا، وسعيدًا، وقد يبدو فجأة مسترخيًا، وغير مهتم.
  • تشمل العلامات الجسدية للكلب المصاب بالسعار أيضًا الحمى، وسيلان اللعاب المفرط، كذلك صعوبة البلع، والنوبات، والترنح والشلل.
  • مع تقدم الفيروس يتصرف الكلب كما لو كان مفرطًا في التحفيز، فتسبب له الأضواء، والحركة، والأصوات إزعاجًا، لذا يبحث عن مكان مظلم، وهادئ للاختباء، أو يتصرف بعدوانية.
  • من أشهر أعراض السعار في الكلاب هي ظهور رغوة في الفم، وقد لا تظهر رغوة على بعض الكلاب، إلا أنه تظهر زيادة في اللعاب، أو سيلان اللعاب، وهي من علامات تقدم الفيروس.
  • في المراحل الأخيرة من داء الكلب تكون النوبات، والشلل المتزايد أمرًا شائعًا لدى الكلاب.

كيفية التعامل مع كلب مسعور

  • إذا رأيت كلبًا يشتبه في كونه مصابًا، وتظهر عليه أي من الأعراض السابق ذكرها، عليك الاتصال بأقرب قسم صحة، أو قسم مراقبة الحيوانات.
  • إذا بدأ الكلب يتحرك في اتجاهك، فحاول وضع جسم صلب بينك، وبينه ثم ابتعد ببطء، لأن الكلب قد يطاردك إذا ركضت، ومن الممكن أن يتفوق عليك.
  • لا تحاول الإمساك بالكلب بنفسك.
  • حافظ على مسافة آمنة بينك وبين الكلب.
  • حذر القريبين، والأشخاص من حولك، وأبلغ السلطات بمجرد أن تصبح آمنًا.
  • افحص جسدك بحثًا عن علامات جروح قد تؤدي إلى الإصابة بداء الكلب.

الوقاية من داء الكلب

تربية حيوان أليف في المنزل له الكثير من الفوائد الصحية، فلا يمكن إغفال فوائد تربية الحيوانات في المنزل بشكل عام، خاصة إن كنت من محبي الكلاب، ولكي تضمن عدم إصابة كلبك بهذا الداء الذي يعرض حياته، وحياة مالكه للخطر يجب أن تعرف كيف يصاب الكلب بالسعار؟ وما الذي يجب عليك القيام به للوقاية؟

كيف يمكن أن يصاب الكلب بالسعار؟

يُفرز داء الكلب في اللعاب، لذا فإنه ينتقل في أغلب الأحيان من خلال جرح ناتج عن عضة حيوان مصاب، وعندما تخترق العضة الجلد، يمكن للفيروس أن يدخل مجرى الدم.

كما يمكنه الانتقال أيضًا من خلال جرح مفتوح عندما يتعرض الكلب للعاب حيوان آخر مصاب عن طريق اللعق، على الرغم من أن داء الكلب يمكن أن ينتقل بين الحيوانات الأليفة، إلا أنه يأتي في أغلب الأحيان من التعرض للحيوانات البرية، مثل الراكون، والخفافيش، والثعالب.

الكلب المسعور: كيف يمكن الوقاية من داء الكلب؟

أفضل طريقة يمكنك وقاية كلبك بها حتى لا يتحول إلى كلب مسعور هي تطعيمه في الموعد المحدد، حيث يساعد التطعيم كلبك بأكثر من طريقة، ويحميه إذا عض حيوانًا، أو إنسانًا آخر، فأول شيء يتم التساؤل عنه عندما يعض الكلب شخص ما هل الكلب أخذ التطعيم أم لا؟

ومع ذلك إذا قم كلبك بعض شخص ما يجب عزله لمدة 10 أيام على الأقل لمعرفة ما إن كان مصابًا أم لا، كما يمكنك حماية كلبك عن طريق تجنب الاتصال بالحيوانات البرية، فقط اصطحب كلبك في نزهة، وهو مربوط بأي من أنواع طوق كلاب أو السلاسل التي تجدها مناسبة.

فالحيوانات التي تتجول بحرية أكبر تكون أكثر عرضة للاتصال بالحيوانات البرية، والإصابة بالفيروس، مما يعرضك لخطر الإصابة به كذلك إذا قم كلبك بخدشك، أو عضك، حيث تبدأ حماية نفسك من حماية كلبك، لذا يجب التعرف على كيفية تدريب الكلاب، ورعايتها بشكل جيد قبل اقتنائها.

ماذا أفعل إذا تعرضت للعض من كلب مصاب بالسعار؟

هناك بعض الأعراض التي تتم ملاحظتها على الشخص المصاب بالسعار، إليك أهمها، وطرق العلاج التي يجب أن تكون فورية لأن العلاج المتأخر لا يفيد، وإن كان من الممكن تدبير علاج لداء الكلب في المراحل المتأخرة، فمن النادر علاجه دون التعرض لقصور عصبي حاد:

أعراض داء الكلب في الإنسان

بعد التعرض للعض من كلب مسعور فإن فترة حضانة الفيروس تمتد عادة من شهرين إلى 3 أشهر، وقد تتراوح بين أسبوع، وسنة وهذا يعتمد على بعض العوامل مثل موضع دخول الفيروس إلى الجسم، والحمل الفيروسي.

تتضمن الأعراض الأولية للإصابة بالفيروس علامات شائعة مثل الألم، والحمى، والشعور غير العادي، أو غير المبرر بالوخز، أو الآلام الحارقة في موضع الجرح، بعد ذلك ينتقل الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى التهاب تدريجي، ومميت في الدماغ، والحبل النخاعي.

يتخذ داء الكلب الشكلين التاليين

  • داء الكلب الهياجي: ويسبب هذا النوع فرط النشاط، والهلوسة، كذلك السلوك القابل للاستثارة، وفقدان التنسيق، ويصاب الشخص برهاب من الهواء، ورهاب من الماء، ثم تحدث وفاة المصاب بعد بضعة أيام بسبب توقف التنفس، والقلب.
  • داء الكلب الشللي: يتأثر بهذا النوع 20% تقريبًا من الحالات البشرية، ولا يتطور هذا الداء بمجرد التعرض للعض من كلب مسعور، بل يتخذ مسارًا أطول في العادة، حيث تُصاب عضلات المصاب بالشلل تدريجيًا، بدءًا من مكان الجرح، ثم يدخل ببطء في حالة غيبوبة، وفي نهاية المطاف يتوفى.

ماذا تفعل إذا عضك كلب مصاب بالسعار؟

في حالة تعرضك أنت أو أحد أحبائك لعضة كلب مصاب بداء الكلب يجب عليك غسل الجرح جيدًا بالماء، والصابون، ثم طلب العناية على الفور.

ويعد تلقي لقاح السعار فورًا بعد العض أمرًا بالغ الأهمية لمنع الفيروس من التقدم، والتسبب في الأعراض السابق ذكرها، حيث يعمل اللقاح كوقاية للشخص المصاب، كما يعد إجراءات وقائيًا لمنع انتشار الفيروس.

الخاتمة

في النهاية هذا كل ما يمكنك أن تعرفه عن سعار الكلب، حيث تضمنت السطور السابقة ما الذي يمكنك فعله إذا صادفت كلب مسعور؟، وكيفية التحقق ما إن كان هذا الكلب مصابًا أم لا عن طريق التحقق من أعراض السعار عند الكلاب.

تضمنت السطور السابقة أيضًا كيفية الوقاية من داء الكلب، وكيفية الإصابة به من الأساس لتجنب هذا المرض الخطير، أما وإذا قد تعرضت للعض بالفعل فقد ذكرت أهم الأعراض التي قد تلاحظها، ومال الذي يتوجب عليك فعله على الفور لكي تمنع تقدم الفيروس.

وللمزيد من المعلومات عن أمراض الكلاب أو العناية بها لا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو ترك التعليق أدناه، وسنجيبك عن أي سؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى