الأسماك

كيفية اطعام أسماك الزينة وكمية الطعام المناسبة وعدد الوجبات

إذا كنت ترغب في تربية أسماك الزينة في منزلك لأول مرة لعلك تتساءل عن اطعام أسماك الزينة، وما هي التغذية المناسبة حيث يُعد الطعام جزء مهم لتوفير بيئة صحية وحياة سعيدة للأسماك.

وتختلف اختيارات الطعام لكل نوع من السمك، فهناك أنواع تفضل التغذية النباتية وأخرى تحب اللحوم، وهناك أسماك تفضل تناول النباتات واللحوم معًا، كما يختلف مقدار ما يأكله كل نوع من أسماك الزينة.

ولأن اطعام أسماك الزينة أمر هام يجب معرفته جيدًا قبل الحصول على حوض السمك، سنتحدث في مقالنا اليوم عن أنواع الطعام المستخدم لاطعام أسماك الزينة، وكمية الطعام التي يحتاجها السمك في الوجبة الواحدة، والوقت المناسب للأكل.

5 أنواع من الطعام المستخدم لاطعام أسماك الزينة

قبل معرفة أنواع طعام أسماك الزينة يجب أولًا معرفة نوع السمك لديك إذا كان من الأسماك الآكلة للحوم، أو الآكلة للنباتات، وهناك أسماك يمكنها تناول اللحوم والنباتات، لذلك يُصنح بتقديم مزيج من الأطعمة لأسماك الزينة في الحوض الواحد.

ولا تنسى أنه يجب أن يتناسب حجم طعام السمك مع فتحة الفم، حيث لا تهتم الأسماك الكبيرة بتناول الرقائق الصغيرة، كما لا تستطيع الأسماك الصغيرة أكل حبيبات الطعام الكبيرة.

كما يُنصح باستخدام أطعمة المختلفة، بعضها يبقى على السطح، والآخر يغرق ببطء، وطعام أخر يغوص سريعًا إلى القاع، لضمان حصول جميع الأسماك على الطعام. وإليك أنواع الطعام المستخدم لاطعام أسماك الزينة:

1. الطعام الجاف

يتواجد الطعام الجاف في عدة أشكال منها الحبيبات، والكريات، والرقائق وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويوجد منه أنواع تغوص في الماء وأخرى تطفو على السطح.

ويحتوي طعام السمك الجاف على نسبة أقل من الألياف، ويمكنك تقليل الانتفاخ واضطرابات المثانة عن طريق إضافة بعض الأطعمة النباتية، تعرف على أشهر 10 سلالات أسماك الزينة.

2. الأطعمة المجمدة

هناك بعض الأطعمة المجمدة التي يستمتع بها السمك مثل الجمبري، وديدان الدم، وبلح البحر، وعند تقديم الأطعمة المجمدة قم بتوزيع القليل فقط في كل مرة عن طريق حقنة كبيرة، لضمان حصول جميع السمك على الطعام، كما يجب وضع البعض على السطح والتأكد من وصول البعض إلى القاع.

3. الطعام المجفف المجمد

يوجد نوع من الطعام مجفف بالتجميد وهو مغذي للأسماك، وخاصةً الأسماك الآكلة للحوم، ومنه الجمبري، وديدان تويبفيكس، وبالرغم من تجميد هذا الطعام إلا أنها يحتفظ برائحته، وطعمه، وخصائصه، تعرف على أنواع طعام سمك الزينة.

4. طعام الأسماك الحي

الطعام الحي هو الذي يتم تناوله حيًا دون حدوث تغيير ومنه الروبيان، والديدان، والصراصير، وعادةً ما تتناوله الأسماك الكبيرة التي يمكنها تناول الأسماك الصغيرة أيضًا.

5. الطعام النباتي

هناك بعض الأسماك التي تحب تناول النباتات، لذلك يمكنك تقديم الخضروات مثل الخس، الخيار، الكوسة، قم بتقطيع الخضروات وضعها بجانب الخزان، ويجب تغيير الخضار بعد مرور 24 ساعة، لأن الأسماك تحب الطعام الطازج.

الكمية المناسبة لاطعام أسماك الزينة

لا يجب تقديم كمية كبيرة من الطعام لأسماك الزينة في وقت واحد، يمكنك في البداية تقديم كمية قليلة وإذا أكلها السمك سريعًا يمكنك عندها تقديم المزيد، فهناك الكثير ممن يوصون بتقديم كمية طعام يقوم السمك بأكلها في غضون 5 دقائق فقط.

وذلك لأن كمية الطعام الزائدة تلوث حوض السمك، كما تؤدي لإرتفاع مستويات الأمونيا، والنترات، ويتسخ الحوض أيضًا بسبب النفايات التي تخرجها الأسماك نتيجة تناول كمية زائدة من الطعام.

وبعد انتهاء اطعام أسماك الزينة يجب تنظيف الحوض من بقايا الطعام في خلال 5 دقائق باستخدام شبكة للحفاظ عليه نظيفًا، كما لا يجب تحديد كمية الطعام وفقًا لحجم الحوض، حيث يحتاج عدد السمك الواحد في الأحواض الكبيرة والصغيرة إلى نفس كمية الطعام.

ولكن يختلف الوضع عند تغذية أسماك الزينة التي تتناول طعامها ليلًا، حيث يجب وضع الطعام ليلًا قبل إطفاء الأنوار وترك الأسماك تأكل طوال الليل.

كم مرة يجب أن أطعم سمكتي؟

يمكنك اطعام أسماك الزينة مرة واحدة يوميًا ولكن من الأفضل تقسيمها على مرتين من أجل استمتاع السمك، وهناك من يُصوم السمك يوم أو يومين أسبوعيًا من أجل تطهير الجهاز الهضمي.

ولكن تختلف عدد وجبات الأسماك الصغيرة واليرقات حيث يمكن أن تتناول ثلاث إلى خمس وجبات يوميًا، كما تحتاج الأسماك الآكلة للنباتات إلى تناول الطعام أكثر من مرة ولكن قم بتقديم كميات صغيرة في كل وجبة.

وتعمل درجة حرارة الماء في الحوض على تنظيم عملية التمثيل الغذائي لأسماك الزينة، كما تؤثر على عدد المرات وكمية الطعام التي تحتاجها الأسماك.

متى يجب اطعام أسماك الزينة؟

تتغذى معظم أسماك الزينة في الصباح الباكر، ويمكنها تعلم وقت الطعام بسهولة وتسبح في الحوض بلهفة حين يحين وقت الطعام، فيمكنك إطعامهم بعد حوالي 30 دقيقة من تشغيل ضوء الحوض صباحًا حتى يكون الجميع مستيقظ ومنتبه.

ولكن تحتاج الأسماك الآكلة للأعشاب لتناول الطعام على مدار اليوم بكميات صغيرة، وهناك أنواع من الأسماك تعتمد على التغذية الليلة، ويمكنك تقديم الطعام لهم بعد إطفاء ضوء الحوض ليلًا تعرف على 10 نصائح مهمة اعتني بسمك الزينة.

علامات نقص التغذية لأسماك الزينة

قد تتشابه أعراض نقص تغذية أسماك الزينة مع الإصابة بالطفيليات والديدان الداخلية، فقد تبدو السمكة شاحبة أكثر من المعتاد، وتصبح أجسامهم نحيفة، أو تموت الأسماك ببطء واحدًا تلو الآخر.

وإذا كنت تقدم للسمك ما يكفي من الطعام ولا يزداد في الوزن، يمكنك إعطائه أدوية مضادة للطفيليات والدود للتخلص منهم، والحفاظ على صحة السمك.

أهم علامات الإفراط في اطعام أسماك الزينة

إن الإفراط في اطعام أسماك الزينة يعني تقديم طعام للسمك أكثر مما يحتاجه في المرة الواحدة، أو عدم انتهاء السمك من تناول الطعام في غضون 3 دقائق. وإليك أهم علامات الإفراط في اطعام أسماك الزينة:

  • انتفاخ بطن السمك، وإخراج الكثير من البراز، وعدم الرغبة في تناول الطعام في الوقت المحدد.
  • نمو فطر أبيض غامق في القاع أو على النباتات.
  • تعكر مياه الحوض وظهور رائحة كريهة مع وجود رغوة على السطح.
  • فرط نمو الطحالب بالرغم من تغيير الماء وترشيحها بشكل جيد.
  • ارتفاع مستويات الأمونيا والنيتريت.
  • ارتفاع معدل النترات أو انخفاض الرقم الهيدروجيني.
  • بالرغم من تنظيف الفلتر إلا أنه يصبح مسدودًا في خلال أيام.
  • إصابة السمك بمرض الكبد الدهني أو الإمساك، تعرف على أجمل اسماء سمك الزينة.

ما المدة التي تبقى فيها أسماك الزينة دون طعام؟

يمكن لأسماك الزينة البالغة البقاء لمدة أسبوع بدون طعام، وفقًا لحجمها ودرجة حرارة الماء، ولكن إذا كان هناك أسماك صغيرة فهي تحتاج لتغذية مستمرة، ولا يجب بقاءها دون طعام.

فإذا لم تكن موجودًا لاطعام أسماك الزينة الصغيرة يمكن إعداد وحدة تغذية أوتوماتيكية لإطعام السمك عندما لا تكون في الجوار.

وهناك من ينصح بعدم إطعام السمك لمدة يوم أو يومين أسبوعيًا خاصةً الأسماك الكبيرة لمنع الإفراط في التغذية والإصابة بالمشاكل الصحية، تعرف على موسم التزاوج في الأسماك.

الخلاصة

وفي الختام نرجو أن نكون ساعدناك عزيزي القارئ في رحلتك لمعرفة كيفية اطعام أسماك الزينة، فقد تحدثنا عن أهم الأطعمة التي يمكنك تقديمها للأسماك، كما تعرفنا على أهم علامات الإفراط في اطعام أسماك الزينة، وكذلك عدد المرات التي يحتاج فيها السمك إلى تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى