القطط

كم مدة حمل القطط وكيف أستطيع معرفة أن قطتي حامل

حمل القطط من المراحل الأساسية التي يعاصرها مربين القطط لا محالة، وبالتالي يجب أن يكونوا على علم بمدة حمل القطط والأعراض وطرق العناية بالقطة بهذه المرحلة وغيرها من المعلومات.

عادةً ما يواجه المبتدئين صعوبة في اكتشاف حمل القطط لأول مرة، ولا سيما أن هذه المرحلة لا يُمكن تجاهلها، وذلك لأنه حتمًا سيمُر بها الفرد مع قطته لا محالة.

بالتالي يجب أن يكون لديه علم بطريقة اكتشاف مدة حمل القطط وأهم الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة والتي تُساعد على اكتشاف هذا الأمر بصورة أسهل، وطريقة التأكد من صحة الحمل.

كيفية العناية بها خلال هذه الفترة نظرًا لكونها من الفترات الحساسة التي يكون لها تأثير واضح على صحة القطط.

كم مدة حمل القطط

تكمُن الصعوبة في اكتشاف الحمل أن الأعراض المصاحبة لها لا تظهر إلا بعد مرور عدّة أسابيع، وبالتالي يكون من الصعب اكتشاف حدوث الحمل من الوهلة الأولى خاصةً من قبل المبتدئين، ولكن يجب العلم أولًا أن مدة حمل القطط تتراوح من 63 إلى 67 يوم أي ما يُقارب 9 أسابيع.

نُلاحظ خلال هذه الفترة ظهور العديد من التغييرات البارزة على قطتك والتي يجب أن يكون الفرد على علم بها، نظرًا لكونها من الفترات الحساسة والتي تحتاج فيها قطتك لعناية مضاعفة عن المعتاد.

علامات حمل القطط

تكثُر العلامات التي تظهر على القطط والتي تؤكد صحة وقوع الحمل، وعادةّ ما تشمل هذه العلامات أو التغييرات الجانب الجسدي والسلوكي، وتظهر على النحو التالي:

  • عادةّ ما تظهر هذه التغييرات بعد مرور 3 أسابيع تقريبًا، وخلال هذه الفترة تظهر العديد من الأعراض.
  • ستلاحظ في الأسابيع الأولى انخفاض شهية القطة وعدم رغبتها في تناول الطعام إلا القليل منه، ولكن بعدّ انقضاء ثلاثة أسابيع الأولى.
  • فيتحول الأمر إلى زيادة الشهية بشكل ملحوظ، وهذا نظرًا لحاجة الجسم لتلبية احتياجاتها واحتياجات أطفالها، مما يدفعها لتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تغير حجم البطن، وذلك نظرًا لبدء ظهور انتفاخ البطن وخاصةً بعد مرور 5 أسابيع من الحمل، ويزداد الحجم حتى الولادة، تعرف أيضاً على علامات نجاح التزاوج عند القطط.
  • زيادة الوزن يُمكن أن يصل إلى 4 أرطال، وعادةّ ما تكون هذه الزيادة مرتكزة في منطقة البطن والأماكن المحيطة بها.
  • زيادة مرات التقيؤ وخاصةً خلال فترة الصباح، وهو من أولى علامات الحمل، ولذلك يجب أن منح القطط كمية كافية من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • عادةّ ما يخفي فرو القطط الحلمات، ولكن خلال فترة الحمل تتحول لون الحلمات إلى اللون الوردي وتبرز بشكل ملحوظ لتبدو متورمة نسبيًا من الفراء، وستلاحظ مع مرور فترة من الحمل خروج بعض الإفرازات من الثدي، وهذا تأهيلًا للرضاعة.
  • خلل في الدورة الجنسية، فمن المعروف أن الدورة المعتادة للقطط تتراوح من 10 إلى 14 يوم، وخلال هذه الفترة عادةّ ما تتخذ القطة أماكن محددة من المنزل.
  • وتكون أكثر حنانًا وهدوءً، وتصدر أصوات بين الحين والآخر، ولكن في حال عدم ملاحظة هذه الأعراض فهذا يؤكد توقف الدورة نظرًا لحدوث الحمل.
  • ستجد أن القطة تتخذ أماكن هادئة ومريحة ومنعزلة وذلك لكي تتخذها عشًا لوضع أبنائها، وعادةّ ما تشعر بالقلق من اقتراب أحد لهذا المكان، مما يجعلها تتردد حول هذا المكان ذهابًا وأيابًا.
  • نظرًا للخلل الهرموني والعصبي الذي تتعرض له القطط خلال الحمل، فإنها عادةّ ما تكون أكثر حنية وستجدها دائمًا تقترب منك لحاجتها لاهتمامك بها.
  • زيادة عدد ساعات النوم على غير المعتاد.
  • حدوث خلل في درجة حرارة جسم القطط، ولهذا يظهر عليها التوتر، وهذا يجعلها تكثر من مرات التدحرج على الأرض.

كيف اعرف أن قطتي حامل بالفحوصات

بمجرد ظهور الأعراض السابقة، فإن هناك بعض الفحوصات الطبية التي يُمكنك القيام بها للتأكد من صحة الحمل، وهذه الفحوصات كالتالي:

قبل مرور 20 يوم من الحمل قد يلجأ الطبيب إلى الجس، أي تحسس بطن القط والضغط برفق حتى يشعر بنبض الأجنة، ولكن لا يقوم بهذا الأمر إلا الأطباء ذو الخبرة العالية في هذا المجال.

اللجوء إلى السونار للتأكد من الحمل، ولكن في حال القيام به قبل مرور 21 يوم من الحمل، قدّ يكون من الصعب على الطبيب تحديد عدد الأجنة.

إجراء الأشعة الصينية بعد مرور 40 يوم من الحمل، وهذه الأشعة تظهر الهياكل العظمية بشكل واضح، وبالتالي يكون من السهل على الطبيب تحديد عدد القطط التي تحمل بها بسهولة.

مراحل مدة حمل القطط

هناك العديد من المراحل التي تحدث خلال مدة حمل القطط والتي يظهر خلالها كافة التغييرات الجسدية والسلوكية والهرمونية والنفسية أيضًا، وتتمثل هذه المراحل في مرحلة الإخصاب والتطور والولادة وهي كما يلي:

مرحلة الإخصاب: هذه المرحلة الأولى من حمل القطط، وعادةّ ما تكون ما تستمر لمدة 7 أيام من حدوث التزاوج، وفيها يحدث إخصاب للبويضات حتى تنقسم لتستعد للتحول إلى أجنة، وعادةّ ما تتركز هذه البويضات على جدار الرحم حتى تنمو.

مرحلة تطور الأجنة: وهذه المرحلة من حمل القطط تستمر لمدة 14 يوم وقد تصل إلى 30 يوم، وعادةّ ما يتم تكوين الرأس وباقي جسم الأجنة، ولهذا نلاحظ زيادة انتفاخ حجم القطط وزيادة الوزن، نظرًا لزيادة حجم الأجنة.

المرحلة الأخيرة: هذه المرحلة يزيد حجم الأجنة وعادةً ما يتضاعف حجمهم، وهنا يبدأ الثدي في إفراز الهرمونات والحليب، وتبدأ سلوكيات القطة تتحول إلى الانعزال استعدادًا للولادة، يمكنكم التعرف على موضوع رضاعة قطط صغيرة حديثة الولادة.

كيفية الاهتمام بالقطة الحامل

نظرًا لمدة حساسية القطط هذه الفترة، فإنه ولا بُد من تكثيف العناية بها، وهذا لأنها تمر بالعديد من التحديات خاصةً هؤلاء القطط الذين يواجهون مشاكل بالحمل، وهذه النصائح تتمثل في:

  • يجب الاعتناء بالنظام الغذائي، نظرًا أن القطة خلال هذه المرحلة تفقد العديد من الفيتامينات والمعادن والسوائل، وبالتالي يجب تعويض الجسم بهذه العناصر، من خلال توفير كميات مناسبة من الطعام والشراء.
  • ومراقبة شهية القطط للتأكد من تناولها ما يكفي ويُمكنك مساعدتها على الطعام، وهناك عدّة أنواع من الطعام مخصصة للقطط الحوامل.
  • يجب مراقبة التغييرات التي تظهر على القطة، وفي حال لاحظت تغييرات غريبة وحادة، فإنه يجب مراجعة الطبيب، لأنه في أحيانًا كثيرًا تتعرض القطط للعديد من المخاطر خلال فترة الحمل، لذا يجب ملاحظة القطط بشكل دقيق خلال هذه الفترة.
  • توفير مكان هادئ وآمن لها، ويفضل اختيار مكان منعزل ووضع بطانية فيه أو مفارش مبطنة ليكون مكان مناسب لتعشيش القطة.
  • لأنها خلال هذه الفترة عادةّ ما تبحث عن مكان هادئ وآمن ودافئ، وذلك لتستريح فيه ولكي تتخلص من التوتر، كما أنه يكون المكان الآمن لها للاستعداد للولادة.
  • يجب الاهتمام بتنظيف صندوق وتراب الفضلات، وذلك لتجنب الإصابة بالبكتيريا أو الالتهابات، حتى تتمكن القطة من الحفاظ على صحة جيدة خلال فترة الحمل، فيفضل تغيير الرمل من مرة لمرتين في الشهر، وتنظيفه بشكل يومي.
  • إظهار اهتمامك وحنيتك، وذلك لأن خلال فترة الحمل تكون القطة بحاجة للشعور بالدفء والحنية من أصحابها، يمكنكم التعرف على طرق رعاية القطة الأم بعد الولادة.

الخلاصة

ختامًا نكون عرضنا لك مدة حمل القطط موضحين كافة التفاصيل التي تتعلق بتلك المدة بدءًا من الأعراض التي تظهر عليها وصولًا إلى طرق التشخيص والعناية بها، لضمان مرور فترة الحمل بسلام دون وقوع أي من المخاطر المحتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى