الكلاب

كل ما تود معرفته عن كلب مالموت وطرق تربيته وسعره في 2024

كلب مالموت أو كلاب ألاسكا مالموت Alaskan Malamute هي عبارة عن سلالة مميزة من الكلاب، تشبه الذئاب من حيث الشكل، وتتمتع بالعديد من الخصائص النموذجية.

إن كنت تفكر في اقتناء كلب مالموت فلا بد من أن تكون خبيرًا في تربية الكلاب لتوفير الرعاية المناسبة له، حيث يتطلب تدريب إضافي، ورعاية يومية، كما أنه كلب كبير الحجم، ويحتاج إلى مساحة مخصصة.

وإليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن كلاب مالموت ألاسكا، بدءًا من شكلها ومواصفاتها، حتى العناية بها وتدريبها، بالإضافة إلى أهم الفروق الجوهرية بينها وبين كلاب الهاسكي، ليصبح هذا المقال دليلك الشامل عن كل ما يتعلق بهذه السلالة المميزة.

معلومات مهمة عن كلب مالموت Alaskan Malamute

كلاب مالموت ألاسكا هي كلاب حنونة، ومخلصة، ومرحة، يمكن التعرف عليها من خلال فراء الذيل السميك الذي تحمله على ظهرها، وأذنها المرتفعة كذلك، وإليك المزيد عن مالموت ألاسكا:

1. أصل كلاب مالموت ألاسكا Alaskan Malamute

يعتبر كلب مالموت ألاسكا Alaskan Malamute من أقدم وأقوى سلالات الكلاب الموجودة في ألاسكا وتشير التواريخ أنهم موجودون منذ أكثر من 5000 عام، وبفضل حجمها، وقوتها، وقدرتها على التحمل، فقد كانت تستخدم لنقل الأحمال الثقيلة.

فتستطيع مجموعة من الكلاب سحب نصف طن عبر التضاريس الصعبة لمئات الأميال، كما كان يتم توظيفهم كحراس للماشية، والمساعدة في الصيد، تم التعرف على كلب مالموت من قبل AKC بحلول عام 1936 ليحظى بالاهتمام المناسب.

2. سعر كلب ألاسكا مالموت

يتراوح سعر كلاب مالموت ألاسكا في مصر بين 2000 إلى 10,000 جنيه مصري، ويختلف السعر حسب العمر، ومدى نقاء السلالة، وعليك التأكد من اختيار المربي المناسب قبل شراء كلاب مالموت ألاسكا، ومراجعة البيانات الصحية الخاصة بها.

3. شكل ومواصفات كلب مالموت ألاسكي

يبلغ طول مالموت ألاسكا 25 بوصة، ويزن ما بين 23-75 رطلًا، وكل شيء يوحي بأصله ككلب تزلج في القطب الشمالي بدءًا من العظم الثقيل، والصدر العميق، والأكتاف القوية، حتى المعطف الكثيف المقاوم للعوامل الجوية الباردة.

تتمتع عيون كلاب المالموت ألاسكا بلون بني ذي بريق حنون، يوحي بأنها كلاب تستمتع باحتضان صاحبها لها، يمكن أن يكون فراء مالموت بالعديد من الألوان، أشهرها الأبيض والأسود، والأبيض والرمادي، والسمور والأبيض، والأحمر والأبيض.

4. شخصية كلاب المالموت ألاسكا

على الرغم من أن كلاب المالموت ألاسكا هي كلاب حنونة، وودودة إلا أنه يكون من الصعب امتلاكها، خاصة بسبب حاجتهم إلى الركض التي لا تنتهي، كما يحبون الحفر، والعواء، ولديهم خبرة في الهروب.

يمكن لكلاب مالموت ألاسكا أيضًا افتراس المخلوقات الصغيرة ذات الفراء، مثل القطط، والسناجب، وحتى الكلاب الصغيرة، لذا تحتاج إلى مالك لديه الخبرة في تدريبها حتى تصبح حيوانات منزلية صحية، وسعيدة، لأنهم على الرغم من كل شيء يكونون رفقاء متميزين.

طريقة تربية كلب ألاسكا مالموت

سعر كلب مالموت ألاسكي

تربية الكلب من نوع المالموت الاسكي، تتطلب منك الكثير من الخبرة، وإليك أهم الأشياء التي ينبغي عليك معرفتها للعناية بهذا النوع من الكلاب:

رعاية كلاب ألاسكا مالموت

يتكون معطف كلاب مالموت ألاسكا من معطف مزدوج جميل مقاوم للماء، يناسب الحياة القاسية في القطب الشمالي، ويحتاج هذا الفراء الرائع إلى عناية يومية، حيث يجب  تنظيفه باستخدام فرشاة، ومشط معدني، مع التأكد من عدم وجود الفطريات، والبقع.

غالبًا ما تحتاج كلاب مالموت إلى الاستحمام مرة أسبوعيًا، ولكن يمكن أن يظل ما بين 6-8 أسابيع دون استحمام حسب الرعاية التي يحظى بها، ويمكن استخدام البلسم باعتدال إذا كان الفراء جافًا، وكما هو الحال في جميع الأنواع الأخرى يجب تقليم أظافره بانتظام.

تمرين وتدريب كلب مالموت ألاسكا

يحتاج المالموت ألاسكا إلى ساعتين من التدريب يوميًا من تمارين الجري النشطة، ويمكن أن يكون أكثر سعادة مع المزيد من الوقت، أما بالنسبة لبقية اليوم فهو يبقى هادئًا، ويستمتع بالهواء والاسترخاء، فهو يحب البقاء بالخارج، لذا تكون الأسوار العالية والآمنة أمرًا أساسيًا.

كما يحتاج كلب ألاسكا مالموت إلى التدريب بشكل ضروري، فهو من أذكى أنواع الكلاب، ويمكن أن يسيطر عليك، بدلًا من أن تسيطر عليه، وهذا يرجع أيضًا إلى شخصيته المستقلة والعنيدة، مما يتطلب منك المزيد من الصبر، حيث تحظى في النهاية برفيق مخلص، وجدير بالثقة.

ولكن عليك أن تعلم عند تدريب كلب مالموت ألاسكا بأن هناك بعض السلوكيات التي لا يمكن تغييرها مثل الحفر، كما يكون من الصعب تدريبه لأن يكون كلب حراسة، حيث يميل إلى أن يكون ودودًا مع كل من يقابلهم.

طعام كلب ألاسكا مالموت

يحب أن يكون غذاء كلب ألاسكا عالي الجودة، حتى يكون أداء الكلب جيدًا، سواء تم تصنيع هذا الطعام منزليًا، أو تم تصنيعه تجاريًا، ففي جميع الأحوال يجب أن يكون مناسبًا لعمر الكلب، ومن المفضل أن يكون قد حاز على موافقة الطبيب البيطري.

كلاب مالموت معرضة لزيادة الوزن لذا عليك مراقبة استهلاك السعرات الحرارية الخاصة بكلبك، ووزنه، فقد تكون الحلوى وسيلة جيدة للتدريب، ولكن تقديم الكثير منها يمكن أن يسبب لكلبك السمنة.

تعرف أيضًا على طعام الكلاب المنزلية خلال الإجازة، واستشر الطبيب البيطري إن كان لديك أي مخاوف بشأن النظام الغذائي الخاص بكلبك، أو وزنه، ويجب أن تكون المياه العذبة والنظيفة متاحة على الدوام لكلبك.

صحة كلب مالموت ألاسكي Alaskan Malamute

يعيش كلب ألاسكا مالموت ما بين 12-15 سنة، وعلى المربي أن يقوم برعاية الكلب بشكل دائم، وعمل الاختبارات الصحية اللازمة للتأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلات، ومن أهم هذه الاختبارات:

  • تقييم الورك.
  • اعتلال الأعصاب.
  • اختبار الحمض النووي.
  • تقييم طبيب العيون.

وكما هو الحال في جميع الكلاب يجب فحص آذان ألاسكا Alaskan Malamute بانتظام لإزالة المواد الغريبة، وتجنب تراكم الشمع، كما يجب تنظيف أسنانه بانتظام للحفاظ على صحته.

كلاب المالموت مع الأطفال

يمكن أن يعيش كلب مالموت مع الأطفال بسعادة، فهو كلب اجتماعي جدًا خاصة إذا تمت تنشئته معهم في سن مبكرة، ولكن بما أنه كلب كبير، فيجب توخي الحذر وعدم ترك الأطفال مع الكلاب بمفردهم أبدًا.

حتى عندما يتم تعليم الأطفال على طريقة التعامل مع الكلاب، وتدريب الكلاب على كيفية التعامل معهم، حتى يكونوا آمنين سويًا لا بد من الإشراف على تصرفاتهم والبقاء معهم أثناء اللعب، يمكنكم كذلك التعرف على مواصفات كلب مالتيبو والذي يعد من أشهر الكلاب المناسبة للأطفال.

متطلبات المعيشة

المنزل الكبير، والحديقة الفسيحة أمرًا أساسيًا بالنسبة لكلاب ألاسكا مالموت، فلا يمكنهم العيش في الشقق، أو المنازل الصغيرة، وبما أنهم يستمتعون بالعواء، فيفضل العيش في أماكن لا تتضمن الكثير من الجيران.

الفرق بين كلاب هاسكي السيبيرية وكلاب مالموت ألاسكا

يخلط الكثير من الأشخاص بين كلب مالموت ألاسكا، وكلب الهاسكي، نظرًا لتشابههما في الشكل، وإليك أهم الفروق الجوهرية بينهما التي تساعدك في التعرف على كلًا منهما:

1. الشكل

قد تعتقد أن كلاب هاسكي السيبيرية، وكلاب مالموت ألاسكا متشابهة عند النظر إليها لأول مرة، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تميز من خلالها بينهما، ومن أهمها أن فراء كلاب مالموت ألاسكا تمتلك شعرًا أطول من الهاسكي.

ومن أهم الاختلافات بين كلاب الهاسكي والمالموت، هي الذيل، حيث يشير ذيل كلب الهاسكي إلى أسفل، أما كلب المالموت ألاسكا فيكون لديه ذيل كثيف يشير إلى أعلى، ويحمله فوق ظهره.

العيون الزرقاء المذهلة هي سمة مميزة لكلاب الهاسكي السيبيرية، وعلى الرغم من أنه قد لا تمتلك جميع كلاب الهاسكي هذه الميزة وقد تكون أحد عيونها بينة، والأخرى زرقاء، أو العينان بنيتان، إلا أنه يمكن التفرقة بين كلب مالموت وكلب هاسكي من عيونهم.

2. التدريب

تحتاج كلاب مالموت ألاسكا Alaskan Malamute إلى المزيد من التدريب، كما تتطلب الكثير من الصبر والمثابرة قبل إتقان أي مهارة، وكلا النوعين من الكلاب يحتاج إلى الكثير من التدريب ليناسب الحياة الأسرية.

3. الطباع

كلاب المالموت مستقلة بشكل أكبر من كلاب الهاسكي، فيمكنها أن تقضي المزيد من الوقت بمفردها، على عكس كلاب الهاسكي التي تقضي أغلب الوقت مع أسرتها، أما بالنسبة لمزاج الكلب الهاسكي وكلاب ألاسكا مالموت فكلاهما ودودين للغاية حتى مع الأشخاص الذين لا يعرفونهم.

4. التنشئة

كلاب الهاسكي السيبيرية، والمالموت هي من الكلاب العاملة في القطب الشمالي، ولكن كلًا منهما من موقع مختلف، كما تشير أسماؤهم، حيث تمت تربية كلاب مالموت في ألاسكا، واستخدامها في سحب الزلاجات.

بينما تمت تربية كلب هاسكي في شمال آسيا ليكونوا أسرع، واشتهرت كلاب الهاسكي بشكل واسع في القرن العشرين عندما بدأوا في الفوز بسباقات الزلاجات.

الخلاصة

كلب مالموت ألاسكا Alaskan Malamute من الكلاب الحنونة والاجتماعية التي يمكن تربيتها مع الأسرة، ولكن هذا يكلفك الكثير من الوقت، والجهد، والمال بلا شك أيضًا، لذا تأكد من توفر المكان المناسب، وقدرتك على العناية بهذا النوع من الكلاب قبل شرائه.

وقد تضمنت السطور السابقة أهم الأشياء التي قد ترغب في معرفتها عن كلاب مالموت ألاسكا، بالإضافة إلى الفرق بينها، وبين أكثر أنواع الكلاب المشابهة لها، وهي كلاب الهاسكي.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن تربية هذه الكلاب المميزة، فلا تتردد في ترك سؤالك، وسنجيبك عن أي شيء يتعلق بتربية الكلاب من نوع مالموت ألاسكا Alaskan Malamute، أو أي نوع آخر من الكلب، ويمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو ترك تعليق أدناه بما تود أن تعرفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى