الكلاب

كلب شيواوا أهم صفاته وعيوبه وطرق التعامل معه والاعتناء به

يعد كلب شيواوا Chihuahua من أشهر أنواع الكلاب حول العالم، لما يتمتع به من مواصفات غريبة وفريدة، لذا فإننا خلال هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن كل ما يخص الشيواوا، وما هي أهم مواصفات الكلب الشيواوا وطرق التعامل معه وكيفية الاعتناء به.

كلب Chihuahua من الكلاب المميزة حول العالم، حيث يحب الناس اقتناء هذه السلالة الفريدة من الكلاب خاصة في الدول الأوروبية، نظرا لأن الشيواوا يتميز بصغر حجمه وجمال شكله، كما أنه من الأنواع المحببة لدى الصغار والكبار على حد سواء.

لاقى كلب Chihuahua شهرة كبيرة نظرا لأن هناك العديد من المشاهير الذين يفضلون تربية هذا النوع من الكلاب بل ويظهرونه معهم في بعض المناسبات، ولعل باريس هيلتون أشهر من قام بذلك، مما تسبب في انتشار الشيواوا في كل بلدان العالم فيما بعد.

خلال هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن كل ما يتعلق بكلب Chihuahua، بداية من بداية ظهوره مرورا بأبرز المعلومات عنه وطرق التعامل الصحيحة معه.

كما نقدم لكم متابعينا الكرام مجموعة من النصائح المهمة في حال كان لديك كلب من نوع شيواوا، فهيا بنا نتعرف على التفاصيل الآن. ويمكنك كذلك التعرف على كلب بودل وأهم صفاته ومميزاته.

ما هي صفات كلب شيواوا Chihuahua؟

يرجع بعض المؤرخين تسمية كلب شيواوا بهذا الاسم إلى ولاية شيواوا المكسيكسية، وذلك لأن هذه السلالة ظهرت لأول مرة في هذا المكان تقريبا خلال عام 1850، ورغم ذلك يفتقر العلماء إلى تاريخ نشأة هذا النوع الفريد من الكلاب ذو الطبيعة الساحرة.

يتراوح وزن الكلاب الشيواوا من كيلو حتى 3 كيلو، ويتميز بالأذن المنتصبة، وهو من الحيوانات الأليفة التي تمتلك طاقة كبيرة، فهو كلب يحب الحركة وأداء التمارين الرياضية، لذا يجب عليك قبل شراء كلب من نوع شيواوا توفير مكان مناسب له للعب والتدريب.

أما من حيث الحجم، فيتصدر الشيواوا قائمة الكلاب الأصغر حجما، حيث أن حجمه قليل جدا يسهل حمله واللعب معه في أي مكان.

كما أنه يتميز بشعر ناعم وجميل ويختلف لونه من كلب لآخر، بالإضافة إلى أن عمر كلب الشيواوا طويل، فقد يعيش لأكثر من 17 عاما. ويمكنك التعرف على علامات نجاح التزاوج عند الكلاب.

مميزات كلب شيواوا Chihuahua

  • كلب شيواوا يتمتع بالعديد من المميزات، فهي من السلالات المحببة للأطفال، حيث أن أبرز مواصفات هذا النوع الوفاء والإخلاص لصاحبه.
  • ورغم أن صفة الوفاء من الصفات الشهيرة للكلاب بشكل عام، لكن كلاب الشيواوا يحبون أصحابهم بشكل كبير ويفضلون النوم في أحضانهم إذا وثقوا بهم.
  • تتميز كلاب الشيواوا أيضا بأنها كلاب تحب اللمة والعائلة، فيمكن تربيتها في جو أسري مع الأطفال والكبار، ولكن إذ لم تجد المعاملة الجيدة فإنها تصبح شديدة العداء تجاه الناس.
  • بالإضافة إلى أنها كلاب لا تفضل الجو البارد، بل تحب العيش في جو دافئ، لذا احرص على توفير مدفأة لكلبك خلال فصل الشتاء.
  • يمكن أن يعيش كلب Chihuahua معك داخل منزلك دون أن تبذل له مجهودا كبيرا، فيكفي أن يكون هناك جو عائلي بعيدا عن التهديدات، وستجد كلب الشيواوا لطيف مع كل أفراد العائلة.
  • كما يمكن استخدام هذا النوع كحماية لك من اللصوص، حيث يقوم بتنبيه صاحب المنزل بأي تهديد قد يحدث له. ويمكنك كذلك التعرف على طرق حماية كلب الهاسكي في المنزل.

عيوب كلب شيواوا Chihuahua

  • رغم كل مميزات كلب شيواوا التي ذكرناها، فإن هناك العديد من العيوب لهذه السلالة، حيث أنها كثيرة النباح ومزعجة بشكل كبير.
  • كما أنه من الصعب تواجدها في منزل به صغار سن أقل من 4 سنوات، لأنهم من الممكن أن يؤذوا كلب Chihuahua دون قصد، مما يجعل الكلب عدواني تجاه كل من في المنزل.
  • صغر حجم الكلب الشيواوا يجعل من الصعب القيام بتدريبه في بعض المنازل، كما أن كثرة نباحه لا تجعله مصدر فعال للحماية، لذا لا يمكن استخدامه بهدف حماية المنزل بمفرده، لأنه ليس كلب حراسة، بالإضافة إلى أنه كلب شديد العصبية والتوتر.
  • من ضمن عيوب كلب شيواوا الأخرى أنه يحتاج لعناية شديدة ومستمرة، كما أنها لا تتأقلم مع الغرباء بسرعة وهو ما يجعلها عدوانية تجاه البعض.
  • بالإضافة إلى أن عدم تدريبها قد يصيبها بالملل، لأنها كلاب مدللة، كما أنها بحاجة دائمة للرعاية الصحية نظرا لتعرضها للعديد من المشكلات الصحية مع التقدم بالسن.
  • رغم أن الشيواوا صغيرة الحجم، إلا أنها تميل للمشاكسة مع الكلاب الأكبر حجما منها، كما أن صغر حجمها يعيق عملية التدريب في بعض الأحيان.
  • وقد يكون كلب Chihuahua خطر كبير على الأطفال الصغار وربما قد يؤذيهم بشكل مباشر، كما أنها بحاجة لتنظيف الأسنان ثلاث مرات في اليوم. ويمكنك التعرف على أعراض حساسية الطعام لدى الكلاب.

كيفية الاعتناء بكلب شيواوا

هناك بعض الطرق الصحيحة للتعامل مع كلب شيواوا والتي سنذكرها فيما يلي:

1. تغذية كلب شيواوا

يحب كلب شيواوا الأطعمة الجافة، ولكن يجب البعد عن الأطعمة المالحة لأنها تضر بكلى الكلب، كما أن الأطعمة الدسمة قد تسبب الإصابة بالسمنة، لذا يجب مراقبة وزن كلب الشيواوا بشكل مستمر، مع العلم أن كلاب الشيواوا لا يأكلون طعام البشر مثل اللحم المقدد وبعض الفواكه كالعنب.

أيضا يجب تجنب تناول كلب شيواوا منتجات الألبان، لأنها قد تصاب بالإسهال، وأيضا تناول البصل يتلف خلايا الكلب، مع الحرص على تجنب الشوكولاتة والأطعمة المماثلة لها لأنها ضارة على صحة الشيواوا، والأفضل المتابعة مع طبيب بيطري لتوفير الطعام المناسب للكلب حسب حالته.

2. نصائح للعناية كلب الشيواوا في المنزل

من طرق العناية بكلب شيواوا الاهتمام بتفريش أسنانه بشكل يومي بفرشاة ذات ملمس ناعم حتى لا تؤذي أسنانها، مع تسريح فرو الكلب بشكل أسبوعي، واحرص على مراقبة ظهور الأمراض الجلدية مثل ظهور البراغيث على فرو الشيواوا.

يفضل أن يستحم الشيواوا مرة في الشهر، مع استخدام نوع شامبو صحي وغير ضار على الكلب، واستخدم مياه فاترة وقت الاستحمام.

ثم جففه بعدها حتى لا يبرد، وينصح بتنظيف أعين الكلب يوميا، ولا تنس تنظيف الأذن بمحلول طبي. ويمكنك التعرف على كل المعلومات حول كلب بيشون فريز.

من ضمن طرق العناية الأخرى بكلب شيواوا تقليم أظافره بشكل مستمر حينما تظهر، كما يجب المتابعة مع طبيب أسنان للحفاظ على صحة فم الكلب، لأنه حجمه الصغير يجعله عرضة للعديد من الأمراض، بالإضافة إلى مراقبة جسم الكلب بشكل مستمر.

3. طرق تدريب كلب شيواوا

يحتاج الكلب شيواوا للتمارين المنزلية لأنه مفعم بالحيوية والحركة، لذا يجب تخصيص وقت معين يومي لأداء التمارين، مع الحرص على عدم خروج كلب Chihuahua من المنزل وقت الظهيرة في فصل الصيف، ويمكنك اصطحاب الكلب إلى الخارج للتنزه.

يمكن أن يتم اصطحاب كلب شيواوا إلى مكان به عدد كبير من الشيواوا لكي يشعر بالارتياح واللعب معها، ويفضل تدريب هذا النوع من الكلاب على الطاعة لتعديل السلوك العدواني لها، مع الحرص على تدريبه على قضاء الحاجة بمفرده. 

4. أمراض تصيب كلب شيواوا

هناك بعض الأمراض التي قد تصيب كلب شيواوا مثل مرض استسقاء الرأس، وهو مرض عصبي ينتشر لدى هذه السلالة، وهو عبارة عن عيب خلقي في الدماغ، لذا يحتاج الكلب لرعاية خاصة إذا كان مصابا بهذا المرض. ويمكنك أيضا التعرف على حقائق حول كلب البج.

قد يصاب الشيواوا أيضا بمشاكل في القلب أو الجهاز التنفسي، فقد يصابون بالقصبة الهوائية أو صعوبة في التنفس، وربما يعاني كلب Chihuahua من أمراض السكري والتي تتمثل أعراضها في الارتعاش والكسل، يمكنكم الاطلاع على أنواع الكلاب الهادئة.

الخلاصة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الخاص بكل ما يتعلق بكلب شيواوا، وهو أصغر سلالات الكلاب حول العالم والتي ظهرت للمرة الأولى في المكسيك، واشتهر هذا الكلب حول العالم فيما بعد، وهو كلب ودود عائلي.

ودعونا نؤكد عليكم متابعينا الكرام على عدم تربية كلب Chihuahua داخل منزل به أطفال صغار أو حديثي الولادة، نظرا لأنه قد يصبح خطرا كبيرا على الصغار، كما ينصح بعدم تعرض كلب الشيواوا للغرباء بشكل مستمر لأنه قد يصبح عدواني معهم. 

وبعد أن رصدنا لكم أبرز المعلومات عن كلب شيواوا ومواصفات هذا الكلب، بالإضافة إلى مميزات وعيوب كلب شيواوا وطرق للاعتناء به، ننوه بضرورة ترك أي تعليق أو استفسار في بالكم، وسوف نوافيكم بالرد على الفور، إلى اللقاء في موضوع جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى