حيوانات أليفة منوعة

كلب البحر الشوكي أحد أنواع أسماك القرش المدمجة

كلب البحر الشوكي حيوان مفترس صغير، ولكنه قوي لا يخشى الأسماك حيث يمتلك استراتيجية دفاع فريدة، وتكون عبارة عن أشواك سامة في مقدمة زعنفته الظهرية.

ولكن هل يمثل كلب البحر الشوكي خطورة على حياة الإنسان؟ وهل يمكن تناوله؟ تدور الكثير من الأسئلة في بالنا حول هذا النوع، خاصة فيما يتعلق بالاسم فهل سميت كلاب البحر بهذا الاسم لأنها مرافقة جيدة ومحبوبة للإنسان؟

قم بالقراءة حتى النهاية لتتعرف على كل شيء قد تحتاج إلى معرفته عن هذه الأنواع الفريدة، فالبحر مليء بالعجائب، وكلاب البحر الشوكية من ضمن أغرب الأنواع التي تثير فضولك لمعرفتها، كما توجد بعض الحقائق الممتعة الخاصة بها ستجدها في نهاية المقال.

الأسئلة الشائعة حول كلب البحر

نحاول أن نربط في أذهاننا بين شكل الكلاب المتعارف عليه، وكلاب البحر، وإليك الصورة الكاملة عن كلاب البحر الشوكية للتعرف عليها أكثر:

ما هي كلاب البحر الشوكية؟

هي نوع من أنواع أسماك القرش المدمجة، مع جسد نحيف، وخط مدبب، وقد يُطلق عليها العديد من الأسماء مثل السلمون الصخري، والكلب الشائك، له لون يتراوح ما بين الرمادي إلى البني في أعلى الجسد، ويصبح أكثر شحوبًا عند البطن، ويمكن أن يصل إلى الأبيض، مع وجود بقع بيضاء صغيرة على أنحاء الجسم.

تتمتع هذه الأنواع بأطول فترة حمل، ويمكن لكلاب البحر الشوكي حديثو الولادة اصطياد الأسماك الأكبر منها بمرتين، أو ثلاثة والحيوانات المفترسة لكلاب البحر هي القرش الأكبر حجمًا، والحيتان القاتلة، وسمك القد، وسمك النازلي الأحمر.

يقوم الدوج فيش الشوكي بحقن السم في الحيوانات المفترسة من العمودين الفقريين بالقرب من الزعانف الظهرية للدفاع عن نفسه.

لماذا سمي كلب البحر بهذا الاسم؟

تمت تسمية كلاب البحر بهذا الاسم لأن الصيادين لاحظوا أنها تطارد الأسماك الصغيرة في مجموعات تشبه الكلاب، حيث تسبح مجموعات من كلاب البحر يبلغ عددها المئات بالقرب من بعضها خلال النهار للصيد.

تقوم كلاب البحر باصطياد أسماك الرنجة، والماكريل، والحبار، ولا تستخدم أشواكها الحادة في الصيد، بل تأكل فريستها عن طريق عضها بفك حاد، وقوي مثل الكلاب.

هل يمكن تناول كلاب البحر الشوكي؟

نعم يقوم الأشخاص في دول أوروبا بتناول كلاب البحر الشوكية، فقد بلغت كميات صيد كلاب البحر في التسعينيات إلى 28000 طن متري في عام 1996.

يتم اصطياد كلاب البحر الشوكية باستخدام شباك الجر، والشباك الخيشومية لتستخدم في إعداد الطبق البريطاني الشهير (السمك والبطاطا).

هل يشكل كلب البحر الشوكي خطورة على حياة الإنسان؟

بشكل عام لا تشكل كلاب البحر تهديدًا على حياة البشر، ولكن يمكن أن تؤدي الأشواك الموجودة على الزعانف الظهرية إلى جروح سيئة إذا لم يتم التعامل معها بعناية، حيث تستخدمها كلاب البحر الشوكية للدفاع عن نفسها.

كيف يتم الحفاظ على كلب البحر الشوكي؟

بما أن هذا النوع معرض للصيد الجائر، وفي الوقت نفسه هو بطيء النضج حيث تأخذ الإناث وقتًا لكي تنمو، كما تبلغ مدة الحمل أكثر من عامين، ولا ينتج سوى 6 صغار فقط في موسم التزاوج، فقد تقرر وضع خطة لإدارة مصايد أسماك هذا النوع.

وبالفعل يتم حاليًا تنظيم مصايد أسماك القرش بما في ذلك كلاب البحر الشوكي، ردًا على الصيد الجائر خلال التسعينيات، والذي أدى إلى إنخفاض بنسبة 75% من الإناث الناضجة.

ما هي الخصائص المميزة لكلاب البحر الشوكية؟

  • الزعانف الظهرية في كلب البحر الشوكي يسبقها عمود فقري واحد.
  • الزعنفة الظهرية الأولى أكبر من الزعنفة الظهرية الثانية.
  • تتناثر على الجسم بقع بيضاء تميزه عن أسماك القرش الأخرى.
  • الزعنفة الشرجية غائرة.

أين تتواجد كلاب البحر الشوكي؟

تم العثور على كلاب البحر الشوكي في غرب المحيط الأطلسي من جرينلاند إلى الأرجنتين، وفي شرق المحيط الأطلسي من أيسلندا وساحل مورمانسكي (روسيا) إلى جنوب أفريقيا، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود.

تتواجد أيضًا كلاب البحر الشوكية في بحر بيرينغ إلى نيوزيلندا، بينما في شرق المحيط الهادئ يوجد هذا النوع في بحر بيرنغ إلى تشيلي.

7 حقائق ممتعة عن كلب البحر الشوكي

  • طول كلاب البحر الشوكية في المحيط الهادئ تصل إلى 4.5 أقدام (1.4 متر) بحد أقصى، ويبلغ وزنها 22 رطلًا (10 كيلو جرام).
  • يمكن أن تعيش كلاب البحر الشوكي أكثر من 80 عامًا.
  • لا تصل إناث كلاب البحر الشوكي إلى مرحلة النضج والقابلية للتكاثر حتى سن 35 عامًا، بينما يصل الذكور إلى مرحلة النضج في عمر 19 عامًا فقط.
  • يمكن العثور على كلاب البحر الشوكي على سطح الماء، وحتى عمق أكثر من 3000 قدم.
  • تشكل أسماك قرش كلاب البحر، ثاني أكبر ترتيب لأسماك القرش بـ 119 نوعًا.
  • تحمل الأنثى لمدة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرًا، مما يجعلها واحدة من أطول فترات الحمل بين أي حيوان فقاري.
  • تمتلك كلاب البحر الشوكي أشواك حادة، وسامة في الزعانف الظهرية.

الخلاصة

يعتبر كلب البحر الشوكي من الأنواع كثيرة الهجرة، وله شهية شرسة حيث يستهلك أعدادًا كبيرة من أسماك الماكريل، والرنجة التي يقوم الصيادون باصطيادها، كما قد يقوم بقضم الشباك للوصول إلى الأسماك، وفي العادة يكون في مجموعات مكونة من الذكور والإناث البالغون، والصغار من كلًا النوعين.

والآن أرجو أن يكون لديك المعلومات الكافية عن هذا النوع من القروش المدمجة، والذي يتمتع بالعديد من الخصائص المميزة، وإن كان لديك أي سؤال آخر يتعلق بعالم البحار، والأسماك فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال التعليق أدناه، وترك استفسارك، وسنجيبك عن أي شيء بلا شك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى