القطط

قط الفان التركي 10 أشياء عليك معرفتها عنه

قط الفان التركي Turkish Van من أقدم السلالات الأصلية في تركيا، تشتهر بأجسامها القوية، وشكلها المميز، حيث تعتبر من أجمل أنواع القطط المنزلية.

يُعرف قط الفان التركي Turkish Van بأنه قط سباحة، وهو من أندر وأجمل أنواع القطط التي يمكن أن تتعرف عليها، يحبه الناس حول العالم بسبب تصرفاته الغريبة والطريفة.

دعني أعرفك على كل ما قد ترغب في معرفته عن هذا النوع الظريف من القطط، حيث يوجد 10 معلومات يجب أن تكون على دراية بها إن كنت تنوي تربيته، بعضها يتعلق بشخصيته وخصائصه، وبعضها يتعلق بطريقة تربيته بشكل صحي، وجيد.

5 معلومات مهمة عن قط الفان التركي Turkish Van

الفان التركي هو قط حنون ونشط، يتمتع بشخصية لطيفة يفضلها الأشخاص المفعمون بالحيوية والنشاط، حيث يقوم باللعب معك، ومشاركتك أغلب الأوقات، وإليك أهم المعلومات التي ستحتاج إلى معرفتها عنه:

1. ما هو قط الفان التركي؟

هو قط أبيض مميز ذو فراء ناعم وجميل، يتخلل هذا الفراء الأبيض بقعًا ملونة بشكل مثير للاهتمام، يصل وزنه إلى 20 رطلًا، يتمتع بذكاء كبير، وبالتالي يسهل تدريبه على القيام بالعديد من المهارات مثل جلب الأشياء.

يحتاج قط الفان التركي إلى تحفيز ذهني ليتمكن من الارتباط مع الأشخاص المحيطين به بشكل أفضل، وعلى الرغم من كونه حنونًا إلا إنه لا يحب أن تحمله، نعم يفضل البقاء بجانبك عند القيام بالأنشطة المختلفة في المنزل كم يحب أن تلاعبه، ولكنه لا يتسامح في مسألة حمله.

وبما أن قطط الفان التركية هي قطط صحية، فيمكن أن تعيش لفترات طويلة، حيث يتراوح عمرها من 12 إلى 17 عامًا، في حالة رعايتها بشكل جيد، وتقديم لها طعام صحي مناسب.

2. أصل قطط الفان التركية

قطط الفان التركية موجودة منذ قرون تتجول بشكل طبيعي في جبال تركيا، تم العثور على أعمال فنية، ومجوهرات يعود تاريخها إلى 5000 عام تحمل صور قطط ذات علامات تشبه قط الفان التركي Turkish Van.

يحظى قط الفان التركي بتقدير كبير بموطنه الأصلي تركيا، وأول مرة يخرج فيها من موطنه إلى بريطانيا كانت في الخمسينيات من القرن الماضي، وكانوا عبارة عن زوج من الإناث وذكور قط الفان التركي.

بدأت القطط في التزاوج، وفي أواخر السبعينيات تم الاعتراف بالسلالة من قبل الرابطة الدولية للقطط، وعلى الرغم من قدم هذه السلالة إلا أنها تظل من السلالات النادرة حتى يومنا هذا، ويمكن أن تعد نفسك محظوظًا إذا قابلت قطة فان تركية.

عاشت قطط الفان التركية على مقربة من قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat، ولكن هناك اختلافات بين السلالتين، من أهمها هو لون الفراء.

حيث يكون لون فراء قط الفان التركي Turkish Van أبيض مع لون آخر كالبني أو الأسود، أما قط الأنجورا التركي فيكون فراءه باللون الأبيض تمامًا دون تدخل أي لون آخر.

3. شخصية قطط الفان التركي

من المعروف أن أنواع القطط التركية ودودة، ومنفتحة، وبالتالي يمكن أن تكون قطة الفان التركية صديقتك الوفية، كما تتمتع بشخصية هادئة وساحرة، تنسجم جيدًا مع الناس، والأطفال، والحيوانات الأخرى، خاصة عند تقديمهم بشكل صحيح.

تحب قطط الفان التركية اللعب، والنشاط، لذا يفضل أن يكون لديك وقت خلال اليوم لملاعبتها، فإذا لم تقم بذلك قد تشعر بالملل والوحدة، ويمكنك أن تحضر قطً آخر إلى المنزل لمساعدتك في ذلك إن كنت منشغلًا. يمكنكم كذلك التعرف على شخصية ومواصفات القط الصومالي.

4. سعر قط الفان التركي Turkish Van

يتراوح سعر قط الفان التركي بين 880 إلى 1500 دولار، ويختلف هذا السعر بناءً على المكان الذي تقوم بالشراء منه، وعمر القط، ولكي تحصل على قط فان تركي صحي عليك مراجعة السجل الطبي للقط، كما يفضل زيارة المكان الذي ستقوم بالشراء من خلاله بنفسك للتأكد من مدى سلامته.

5. شكل ومواصفات قط الفان التركي

يبدو جسم قط الفان التركي متوازنًا، ومتناسقًا، حيث يتمتع بجسم قوي، وعضلي، وعريض، عميق الصدر، له رأس إسفيني عريض أيضًا، ذو ملامح لطيفة، أما الآذان فتكون كبيرة إلى حد ما، ومرتفعة، ومتباعدة عن بعضها البعض.

فراء قطط الفان التركية طويل، ومكون من طبقة واحدة، يبدو الفراء أقصر خلال فصل الصيف، حتى أنك قد تظنه من أنواع القطط قصيرة الشعر، أما العيون فهي كبيرة إلى حد ما، ومدورة تميل إلى الألوان العنبرية، والأزرق.

الساقان، والكفوف طويلة وعضلية، تتناسق مع شكل الجسم، والذيل طويل، عادة ما يكون باللون الآخر للقط، حيث يكون فراء قط الفان التركي باللون الأبيض، مع وجود بقع ملونة تغطي حوالي 15% من الجسم بما في ذلك الذيل، أما الأنف فيكون باللون الوردي.

5 معلومات عن طريقة تربية قط الفان التركي Turkish Van

تربية قط الفان التركي
قط الفان التركي

لن تواجه الكثير من الصعوبات إذا قررت تربية قطة فان تركية، فهي قطة صحية، ونشيطة، وسعيدة تتكيف مع الظروف المحيطة بها، ولا تختلف طرق العناية بها كثيرًا عن طرق العناية بالسلالات الأخرى، وإليك كيفية عمل ذلك بشكل مفصل:

1. رعاية قطط الفان التركية

عند تربية القطط بشكل عام ستقوم بالعناية بفرائها على الدوام، ونظرًا إلى أن فراء قط الفان التركي من طبقة واحدة فلن تحتاج إلى القيام بذلك يوميًا خاصة أثناء فصل الصيف، حيث يميل الفراء إلى أن يكون أقل تعقيدًا وتشابكًا، مقارنة بالسلالات الأخرى.

لكن خلال فصل الشتاء يصبح معطف القط أكثر سمكًا، وفي هذه الحالة يحتاج إلى تمشيط مرة أسبوعيًا على الأقل لمنع حدوث التشابك، من المهم أن تعلم أيضًا بأن قط الفان التركي Turkish Van محبًا للسباحة، وبالتالي سيكون وقت الاستحمام ممتعًا له مقارنة بالسلالات الأخرى.

تأكد أيضًا من تقليم أظافر القط على الأقل مرة شهريًا، مع الحفاظ على صندوق الفضلات نظيفًا، كما يجب تنظيف أسنان قط الفان التركي، وأذنه أسبوعيًا.

2. تدريب قط الفان

تستمتع قطط الفان التركية بالتدريب، والركض، لذا يفضل تخصيص بعض الوقت لها للعب في الهواء الطلق تحت إشرافك بالتأكيد، لأنها قد تكون هدفًا للصوص، وطبيعتها النشطة يمكن أن توقعها في المشاكل.

بما أن سلالة قطط الفان التركية ذكية للغاية، فيمكن تدريبها بكل سهولة، ولن تحتاج سوى قطع من الحلوى لتدريبها على الكثير من الأشياء، إلا أن شخصيتها المستقلة قد تعيقك بعض الشيء.

3. طعام قط الفان التركي

تفضل أنواع القطط المختلفة أطعمة بعينها، وقد لا ترغب في تناول بعض الأطعمة الأخرى، وهذا يدفعك للبحث عن الطعام الذي تحبه قطتك، وفي الوقت نفسه يوفر لها قيمة غذائية جيدة، وبالنسبة لطعام قط الفان التركي Turkish Van Cat، فيجب أن توفر له طعامًا يعتمد على اللحوم.

يحتوي طعام القطط في الغالب على حوالي 41 نوعًا من العناصر الغذائية المختلفة، وتختلف نسبتها باختلاف عمر القط، ونمط الحياة الخاص به، ومستوى نشاطه كذلك، لذا قم باختيار نوع الطعام اعتمادًا على حالة قط الفان التركي خاصتك، حتى يبقى بحالة صحية مثالية.

4. المشكلات الصحية

قطط الفان التركية بعيدة عن المشكلات الوراثية، والعيوب الصحية الخاصة بالسلالة، عكس سلالة الأنجورا التركية، ولكن عليك مراقبتها جيدًا مع التقدم في العمر، والانتباه إلى النظام الغذائي الخاص بها، فقد تعاني من مشكلة السمنة عندما تكبر.

5. الاحتياجات المعيشية

يحتاج قط الفان التركي Turkish Van إلى أماكن مرتفعة، لأنه محبًا للقفز، والتسلق، يمكنك الاستعانة بألعاب توزيع الطعام التي تعيد إليه شغفه بالصيد حتى يصبح راضيًا وسعيدًا.

يتناسب قط الفان التركي مع الأسر النشيطة والحيوية، كما يعيش في سلام مع الأطفال الأخرى كما ذكرت، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشرافك، مع تعليم أطفالك كيفية التعامل معه، فهو لا يحب أن يحمل، أو أن يتم شد ذيله، وغيرها من التصرفات التي قد يرغب الأطفال في القيام بها.

مميزات وعيوب قطط الفان التركية

قطط الفان التركية هي قطط ذكية ونشيطة، لكنها أيضًا تحب إزالة الأشياء من على الرفوف، والتسبب في بعض التصرفات المزعجة، هل أنت على استعداد لتقبل ذلك؟

تقبل عيوب القطط هي ضريبة يتم دفعها مقابل حب هذا الحيوان اللطيف، والودود، فمع تصرفاتها المضحكة والمرحة تجعلنا ننسى أي فوضى قد تسببها، لذا يجب الانتباه إلى مميزات وعيوب القطط قبل اقتنائها لمعرفة ما إن كنا على استعداد لتقبلها أم لا، والتي تكون كالتالي:

مميزات قط الفان التركي

  • قط عائلي بامتياز، كما أنه سهل العناية.
  • ذكي جدًا بحيث يمكنه تعلم الحيل بسهولة.
  • صياد ماهر، وبالتالي يخلصك من مشكلة الفئران، والحشرات المزعجة في منزلك.
  • يتميز قط الفان التركي بحبه للسباحة، فمن الممكن تدريبه على جلب الأشياء من الماء مثل الكلاب.
  • قط الفان التركي Turkish Van حنون للغاية، ويحب مداعبته على الرأس، وخلف الأذن.

عيوب قط الفان التركي

  • شراء قطة فان تركية قد يكون باهظ الثمن، كما أن تكلفة العناية بها مرتفعة نوعًا ما.
  • يمكن أن يكون قط الفان التركي مزعجًا بالنسبة لبعض الأشخاص، فهو ثرثار، وصاخب، فإن كنت تبحث عن قط هادئ، لن يكون هذا القط هو المثالي بالنسبة لك.
  • معرض لقلق الانفصال، حيث يشعر بالملل عند تركه منفردًا لفترة طويلة من الزمن، مما يؤدي إلى القيام بسلوكيات مدمرة.
  • تصبح عملية العناية بنفسه أصعب مع التقدم في العمر.
  • يتساقط شعر قطط الفان التركية بكثرة خلال فصل الربيع.

الخلاصة

أرجو الآن أن يكون لديك المعلومات الكافية عن قط الفان التركي Turkish Van للبدء في تربيته، أو لمجرد التعرف على هذه السلالة النادرة التي تتمتع بالعديد من المميزات، ويحبها الكثير من الأشخاص حول العالم بفضل فرائها الأبيض الجميل، وسلوكياتها المحبوبة.

فقد تضمنت السطور السابقة الكثير من المعلومات عن أصل قط الفان التركي، وشكله، وسماته الشخصية، كما ذكرت كيفية العناية به، وتربيته بشكل صحي سليم، حتى يصبح بحالة جيدة، ويعيش لفترة طويلة.

وإن كنت ترغب في معرفة  المزيد من المعلومات حول تربية أي نوع آخر من القطط، فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه، وسنقوم بالرد على جميع استفساراتك على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى