القطط

ما هو قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat؟

قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat من أجمل أنواع القطط البيضاء طويلة الشعر، ذات فراء حريري ناعم، وجسد طويل يشبه راقصة البالية.

دعني أعرفك على نوع أنيق ورشيق من القطط التي ستغرم بجمال مظهره، وشخصيته بلا شك، وهو قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat الذي يأتي في المقدمة دومًا عند التعرف على القطط التركية، كيف لا وهو “كنز تركيا”.

إليك كل ما تود معرفته عن قط الأنجورا إن كنت ترغب في تربيته، أو مجرد تثقيف نفسك حول هذا القط الرائع، حيث ينقسم هذا المقال إلى قسمين، الأول قسمًا تثقيفيًا عن المعلومات الأساسية الخاصة بالقط التركي، والقسم الآخر يتعلق بكيفية تربية هذا القط اللطيف ورعايته.

5 معلومات أساسية عن قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat

تتسم قطط الأنجورا التركية بالعديد من السمات الشخصية اللطيفة، بجانب مظهرها الأنيق مما يجعلها محبوبة من قبل جميع الأشخاص، فهيا نتعرف على أهم تلك السمات والمواصفات عن قرب:

1. ما هو قط الأنجورا التركي

قط الأنجورا التركي هو سلالة طبيعية من القطط، له شهرة عالمية واسعة، تعود جذوره إلى الأناضول، يتمتع بعيون جميلة، وفراء أبيض جميل نقي، في الواقع تعتبر تلك السلالة أصل القطط طويلة الشعر.

قطط الأنجورا التركية مفعمة بالحيوية والنشاط، كما أن لديها طبيعة ودودة تجاه البشر، والحيوانات الأليفة الأخرى. تتسم بالذكاء الشديد، حيث يمكن اعتبارها أذكى المخلوقات في العالم، وتعرف الأنجورا التركية بولائها الشديد لأصحابها.

2. أصل قطط الأنجورا التركية

نشأت سلالة قطط الأنجورا في تركيا بالقرن الخامس عشر، ويعتقد أنها تنحدر من سلالة القط البري الأفريقي، والفراء الكثيف الحريري نتج لعملية تطورية للتكيف مع مناخ أنقرة البارد في ذلك الوقت.

تم إحضار قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat إلى أوروبا لأول مرة في القرن السابع عشر، وسرعان ما أصبح الحيوان الأليف المفضل للنبلاء، والملوك الفرنسيين.

تم عرض قط الأنجورا في عروض القطط لأول مرة في القرن التاسع عشر، وبدأ المربون الفرس في دمجها ببرامج التربية الخاصة بهم، مما أدى إلى تضاؤل أعداد الأنجورا التركي.

وبالتالي أصبحت قطط الأنجورا التركية كنوز تركيا، وقد تم إنشاء برامج تربية في حديقة حيوان أنقرة للحفاظ عليها. يمكنكم كذلك التعرف على تاريخ القط الأزرق الروسي.

3. أنواع قط الأنجورا Turkish Angora Cat

هناك عدد قليل جدًا من أنواع الأنجورا التركي، ويكون الاختلاف في تلك الأنواع هو لون الفراء بحيث يمكن أن يكون باللون الرمادي، أو الأحمر، أو الكريمي، أو الأزرق، أو الأسود، في حين أن اللون الأبيض هو اللون الأصلي والطبيعي لقطط الأنجورا التركية.

4. سعر قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat

يختلف سعر قط الأنجورا التركي من مكان إلى آخر بناءً على المكان الذي تحصل منه على القط، ويتراوح سعره ما بين 400 إلى 1000 دولار، ويمكن أن يرتفع السعر ليصل إلى 2000 دولار إن كنت تبحث عن قط تركي عالي الجودة.

يفضل شراء قط الأنجورا قبل أن يبلغ 3 أشهر، وتأكد من أن المربي ذو أخلاق جيدة، ويتمتع بسمعة طيبة، وإن كان بمقدورك زيارة موقع تكاثر وتربية القطط عليك عمل ذلك.

5. شكل ومواصفات قطة الأنجورا التركية

كما ذكرت فقد تم تشبيه قطة الأنجورا التركية براقصة البالية بفضل جسدها الرشيق، والنحيف، تتمتع بمعطف حريري طويل من طبقة واحدة، وبالتالي لا تحتاج الكثير من الرعاية، حيث يبقى جميلًا وناعمًا بشكل ملحوظ بأقل مجهود منك.

توجد قطط أنجورا تركية بلون عيون متماثل (باللون اللوزي غالبًا)، أو غير متماثل، وفي ألوان العيون غير متماثلة يمكن أن تكون باللون الأخضر والأزرق، أو الزمرد والياقوت، ولكن الأكثر شهرة هو رؤية اللونين الأزرق، والأخضر معًا.

على الرغم من الهيكل العظمي الرقيق لقطط الأنجورا التركية، إلا أن جسدها عضلي وقوي، لها رقاب طويلة ونحيلة، ووجوه بيضاوية، فهي من أجمل أنواع القطط التركية على الإطلاق.

طريقة تربية قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat

تربية قطط الأنجورا التركية
قط الأنجورا التركي

إن كنت تفكر في تربية قطة أنجورا أحد أشهر أنواع القطط التركية، فمن المهم أن تعلم بأنها تحتاج إلى رعاية مستمرة للحفاظ على صحتها، ومظهرها، وإليك خطوات عمل ذلك بالتفصيل:

1. رعاية قطط الأنجورا التركية

يمكن أن يحتاج فراء قط الأنجورا إلى التمشيط مرة أسبوعيًا لأن الشعر الطويل يتشابك، وقد يؤدي إلى حساسية الجلد. يجب أيضًا فحص أظافر قطتك وتقليمها عندما تلاحظ بأنها أصبحت أطول.

تحب قطط الأنجورا الماء لحسن الحظ، لذا لن يصبح تحميمها مشكلة كما هو الأمر بالنسبة للسلالات الأخرى، تحتاج أيضًا إلى تنظيف أسنانها بالفرشاة لأنها عرضة لأمراض اللثة، وعليك تنظيف الأذن بلطف حتى لا تلحق بها الضرر. يمكنكم أيضاً الاطلاع على مواصفات قط الغابة النرويجي وطرق رعايته.

2. تدريب قط الأنجورا Turkish Angora Cat

تتمتع قطط الأنجورا بمستويات عليا من الطاقة، لذا يجب أن تخطط لتمرينها من 15 إلى 30 دقيقة يوميًا، ويمكنك الاستعانة بالألعاب الممتعة والسهلة، لاستهلاك الطاقة، فهي أفضل أنواع القطط المنزلية التي تحب اللعب في المنزل.

يستمتع قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat بالوقوف عاليًا، لذا يفضل منحه رفوفًا متعددة المستويات للعب، ويوصى بإبقائه داخل المنزل. وبما أن قطط الأنجورا التركية هي قطط ذكية للغاية، فمن الممكن تدريبها على أي شيء تقريبًا.

3. طعام قطط أنجورا التركية

يختلف النظام الغذائي لقطط الأنجورا التركي باختلاف العمر، والجنس، ومستويات النشاط، وإن لم تكن متأكدًا من كمية الطعام التي ستطعمها لقطتك عليك مراجعة دليل التغذية الخاص بالطعام، أو قم بالتحدث إلى الطبيب البيطري.

حيث يؤدي الإفراط في التغذية إلى السمنة، وهذا بدوره يسبب العديد من المشكلات الصحية، لذلك اهتم بتوفير نظام غذائي لقطتك، يفضل أن يعتمد على البروتينات.

4. المشكلات الصحية الشائعة

على الرغم من أن قطة الأنجورا التركية هي قطة صحية بشكل عام، إلا أنها قد تتعرض لبعض المشكلات الصحية، وأهمها ما يلي:

  • الصمم، فمن الممكن أن يتعرض قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat للصمم في إحدى الأذنين، أو كلتاهما.
  • اعتلال عضلة القلب الضخامي، وهو من الأمراض الشائعة لدى القطط والذي يسبب تضخم عضلة القلب.
  • الرنح، وهو اضطراب عصبي عضلي يؤدي إلى الوفاة، في الغالب يصيب القطط التي تتراوح أعمارها بين 2 إلى 4 أسابيع.
  • مرض الكلى المزمن، ويتسبب في توقف الكلى عن القيام بمهامها بشكل صحيح.

5. المتطلبات المعيشية لقطط الأنجورا التركية

لا تحب قطط الأنجورا أن تُترك بمفردها، لذا إن كنت تفكر في تبنيها فيفضل أن توفر لها بيئة اجتماعية تتمتع بالكثير من الحب والاهتمام، وفي المقابل ستحصل على الكثير من التقدير والحب من قبلها، حيث تقدر أصحابها، وتتعامل بلطف معهم، ومع الحيوانات الأليفة الأخرى كذلك.

يحتاج قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat إلى اللعب لأنه عندما يشعر بالملل يتسبب في الكثير من المشكلات المزعجة مثل فتح الخزانات، وتشغيل صنابير المياه، وإزالة الأشياء من على الطاولة، فكل هذه التصرفات تشير إلى أنه يحتاج إلى المزيد من الاهتمام.

مميزات وعيوب قطط الأنجورا التركية

يجب أن تتساءل قبل اقتناء قط الأنجورا التركي ” هل يناسب نمط حياتك أم لا؟”، ويمكنك معرفة الإجابة من خلال عمل مقارنة بين أهم مميزات وعيوب قطط الأنجورا التركية، والتي تكون كالتالي:

مميزات قط الأنجورا التركي

  • الفراء الجميل، والشكل المميز له لا بد من أن يكون أهم المميزات التي تجعلك تفكر في اقتنائه، حيث يأسر قلبك في ثوان بمجرد رؤيته، وإن كنت من المهتمين بالأناقة، فقط الأنجورا التركي هو حيوان أليف أنيق ورائع.
  • شخصية قط الأنجورا التركي هي ثاني المميزات التي تجعلك تعشقه، وتفكر في اقتنائه، فهو معروف بسهولة التدريب، وحسن التصرف، والذكاء، والمرح كذلك.
  • بعض أنواع قطط الأنجورا التركية محبة للصيد، فمن الممكن أن تخلصك من مشكلة الفئران الموجودة في منزلك.
  • يتطلب قدرًا أقل من العناية.
  • يستمتع بصحبة الأشخاص، والحيوانات الأليفة الأخرى.

عيوب قط الأنجورا التركي

  • تحتاج رعاية قط الأنجورا التركي إلى قدرة مالية عالية، خاصة مع مشكلاتها الصحية الشائعة، فهي من السلالات النادرة، وعليك أن تفكر في تكلفة اقتنائها.
  • يمكن أن يُصاب ببعض المشكلات الصحية الوراثية كما ذكرت.
  • قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat مدمر عند الشعور بالملل، لذا يحتاج إلى الكثير من الاهتمام واللعب، فيجب أن تكون متأكدًا من توفر الوقت، والموارد اللازمة لإبقائه منشغلًا.
  • يعاني من قلق الانفصال، ويصاب بالحزن الشديد إذا تركته بمفرده لفترة طويلة.
  • بما أن القطط التركية سلالة نادرة، فقد يكون من الصعب الحصول عليها.

الخاتمة

وأخيرًا إن كنت ترغب في الحصول على قط الأنجورا التركي Turkish Angora Cat بسبب شكله الجميل، وشخصيته اللطيفة، تذكر بأنه يحتاج إلى الكثير من الحب، والرعاية حتى تستمتع برفقته في كل ثانية، لأنه في المقابل قط حنون وودود للغاية.

وأرجو أن أكون قد ساعدتك في معرفة كل شيء عن قطط الأنجورا من خلال السطور السابقة، والتي تضمنت شرحًا وافيًا لأهم السمات الشخصية لقطط الأنجورا التركي، وكذلك كيفية العناية بها ورعايتها بالشكل المناسب.

وإن كان لديك أي استفسار آخر يتعلق برعاية الحيوانات الأليفة، وتربيتها، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال التعليق أدناه، وترك سؤالك، وسنجيبك على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى