القطط

قطط للتبني فوائدها وحكم الإسلام وأهم النصائح لعملية التبني

تعتبر مسألة قطط للتبني شاغلة الكثير من الذين يريدون تبني القطط، بالإضافة إلى رغبتهم في معرفة حكم الإسلام في عملية التبني هذه، والنصائح التي يجب على المتبني التركيز عليها قبل القيام بالتبني.

وأنواع التبني الذي يجب الاختيار من بينها، وتقديم الرعاية الكاملة للقطط لأنها مخلوق ضعيف لا يستطيع أن يعتني بنفسه، ولا يملك القدرة على جلب الطعام لنفسه، لذلك من أفضل أنواع الإحسان التي ذكرت في السُنَّة النبوية هي الإحسان للحيوانات.

حيث دخل رجل الجنة بسبب انه سقى كلب، ودخلت امرأة النار بسبب حبسها للقطة فهي لم تطعمها ولم تتركها تأكل من حشائش الأرض، لذلك يقع على متبني القطط حمل كبير في الاعتناء بالقطط وتقديم الرعاية لها.

ما المقصود بموضوع قطط للتبني؟

يقصد بموضوع قطط للتبني بأنه عبارة عن تولية أمر القطط وتقديم الرعاية من أكل وشرب وعناية صحية وغير ذلك لها لفترة معينة أو مدى الحياة، وذلك يرجع إلى قدرة الشخص على المدة الزمنية التي يستطيع فيها تقديم العناية.

ويعتبر العناية بالقطط أمر ليس سهلاً ولا صعبًا، باعتبار القطط حيوانات مستقلة تحب أن تكون لها مساحة شخصية وتجلس بمفردها مدة من الوقت، بخلاف غيرها من الحيوانات.

لذلك أصحاب العمل يستطيعون أن يقوموا بتبني القطط وتقديم الطعام والشرب لها ونظافة مكانها، دون قضاء وقت كبير معهم، ولم يؤثر ذلك بالسلب ابدًا على القطط، ولكن يجب توضيح المودة والحب للقطط أثناء رؤيتهم، تعرف على أكثر من 250 اسم من أجمل أسماء القطط في العالم.

حكم الإسلام في تبني القطط

يبحث الكثير من المسلمين الراغبين في تبني القطط عن حكم الدين الإسلامي في موضوع قطط للتبني أو هذا النوع من التبني بشكل خاص، وهل هي مثل الكلب إذا تواجدت في بيت لم تدخله الملائكة، وإذا أكلت من طبق يلزم غسله بالتراب قبل أكل الإنسان فيه. 

لم يكن حكم اقتناء القطط مثل حكم تربية الكلاب، فالقطط من الحيوانات الأليفة المحببة لدى الكثير من بني البشر، فهي توجد في منازلهم وشوارعهم، وكان النبي محمد صل الله عليه وسلم يقول إنها من الطوافين والطوافات بينكم وهذا دليل قاطع على محبة تربية القطط في الإسلام.

وليس هذا فقط، بل كان أحد الصالحين يسمي أبي هريرة كناية عن قطته التي تتواجد معه أينما كان، حتى تناسوا الناس اسمه وكانوا يلقبونه بـ “أبي هريرة”، وكان يحس إليها ويقدم الها الطعام والشراب، بالإضافة لإمكانية الوضوء من الإناء التي شربت منه القطة.

هل دخول القطط للمنزل خير لأهلها

يعتبر الإحسان للقطة صور من صور الرحمة والخير الذي ينزله الله عز وجل بإنسان معين دون غيره، أو في بيت ما دون غيره، لأن تقديم الطعام والشراب وحسن المعاملة للقطط ما هو إلا إحسان يعاد على من فعله بإحسان أفضل منه.

قال تعالى: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}، لذلك تكون القطط خير لأصحابها، تجلب عليهم الإحسان من الله عز وجل، والرحمة التي ليس لها حد ولا مرد لها، وتعتبر هذه النقطة أهم سبب لتبني القطط والاعتناء بها.

أنواع التبني للقطط

هناك نوعين من التبني للحيوانات، سوف نذكرها بالتفصيل مع مميزات وعيوب كلاً منهم، تابع التالي:

1. تبني مجاني

تبني القطط بشكل مجاني هو التبني المتعارف عليه للعامة، عند وجود قطة في الشارع أو أحد من مالكي القطط يريدون تركها، فيقدموها للعامة للاعتناء بها وأخذها بشكل مجاني وهذا من مميزات التبني المجاني.

أما من عيوب التبني المجاني فهي عدم التأكد من هل هذه القطط حصلت على تطعيمها بشكل كامل أم لا، وهل تعاني من أي مرض قبل أخذها إلى المنزل، يمكنك الاطلاع على موضوع نوم القطط بجانب الإنسان.

2. تبني بمقابل

والمقصود به هو أخذ قطة من أحد المتاجر الخاصة ببيع الحيوانات الأليفة بمقابل مادي، قد يكون كثير أو قليل هذا تبع نوع الحيوان التي قام العميل باختياره، وهذا من عيوب التبني بمقابل.

أما مميزات التبني بمقابل هو الحصول على القطة بعد فحصها وعرضها على طبيب بيطري للتأكد من صحتها، وإعطائها جميع التطعيمات اللازمة، وتكون قطة نظيفة خالية من البراغيث وغيرها من الحشرات.

وبذلك نكون قد عرضها مميزات وعيوب كل نوع من أنواع التبني الخاص بالحيوانات الأليفة مثل القطط، مما يسهل عليك الخيار بين النوع الذي يتناسب معك، يمكنك الاطلاع على موضوع لغة الجسد عند القطط وكيف تستطيع فهمها.

مميزات تبني القطط

هناك الكثير من المميزات والفوائد الخاصة بقطط للتبني سوف نذكر أهمها في النقاط التالية تابع.

  • إضافة ونيس في المنزل يتمتع بالمرح والنشاط أو الهدوء، مما يضيف بهجة إلى المنزل.
  • يؤثر التبني بشكل إيجابي على التنمية العقلية للفرد، بحيث يستطيع الشخص الذي يملك حيوان أليف مثل القطة، أن يقدر على التعامل مع الاكتئاب، والقلق وما شابه.
  • يقلل تواجد القطط في المنزل من حساسية الصدر والربو خاصتًا لدى الأطفال.
  • يقلل من خطر الموت المفاجئ الناتج عن أزمة قلبية أو سكتة دماغية.
  • تعتبر القطط اختيار موفق لكبار السن، حيث تؤنس وحدتهم وتشعرهم بالطيبة والرأفة.
  • يشعر صاحب القطط دائمًا بالسعادة بسبب ما تفعله القطط من حوله من أشياء مثلية وجميلة تلتفت الانتباه وتحسن الحالة النفسية

رعاية القطة بعد تبنيها

إذا أرت أن تعرف أهم طرق رعاية قطط للتبني وكيفية العناية بها فيجب عليك اتباع الخطوات التالية بالتفصيل، وهي على النحو التالي:

  • يجب على من يقوم باختيار قطط للتبني أن يسأل دار الرعاية أو الشخص المسؤول عن القطة في السابق عن نوعية الطعام المفضلة لدى القطة.
  • والسؤال عن نوعية الرمل الخاص بقمامة القطة حتى تتجنب نظافة المكان الذي سوف تضعها فيه.
  • التأكد من تواجد ألعاب مسلية للقطط في المكان التي توجد فيه، وبعض الاشياء الخشنة التي سوف تقوم بتقليم أظافرها فيها.
  • بعد اختيار المتنبي بين قطط للتبني المعروضة عليه، يجب عليه بعد أخذ القطة للمنزل أن يتركها يومين على راحتها دون القرب منها بشكل مبالغ فيه، حتى تستطيع التأقلم بشكل سهل وسريع.
  • تقديم الطعام المناسب للقطة في وعاء خاص بها، بالإضافة إلى وضع الماء بكمية معتدلة، حتى لا تقوم بدلقه على الأرض.
  • تنظيف مكان القطة بشكل دوري حتى تشعر بالراحة والنظافة المستمرة.
  • حماية القطة من أي اعتداء عليها، خاصتًا الأطفال الصغار الذين يمسكونها بشكل يؤلمها دون وعي منهم.
  • تقديم الرعاية والاهتمام للقطط بشكل مستمر وإظهار الود لهم، مما ينعكس على شخصياتهم الخاصة بهم فيظهر عليهم التعامل بلطف وحب.

نصائح قبل تبني القطط

يجب على الشخص المتبني التأكد من توفير مكان أو منزل أو غير ذلك يضع فيه القطة يكون خاص بها، ولم يوجد أحد من أفراد أسرته يمانعه في ذلك.

  • التأكد من اختيار نوع القطط المرغوب فيها قبل عملية التبني للقطط، هل ترغب في قطط هادئة أم نشيطة.
  • يجب التأكد من تواجدك مع القطة بعض الوقت وإلا تطلب عليك الأمر أن تأتي بقط يؤنس وحدتها.
  • يجب التأكد من نظافة القطط وخلوها من البراغيث والحشرات، والتأكد من تمتعهم بصحة جيدة، يمكنكم الاطلاع على خطوات تنظيف أذن القطط.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حكم الإسلام في اختيار قطط للتبني، وهل يمكن الوضوء من الإناء الذي شربت منه القطة أم لا، بالإضافة إلى معرفة أهم النصائح التي يجب القيام بها قبل القيام بعملية التبني.

وما هي أنواع التبني الخاصة بالحيوانات الأليفة وخاصتًا القطط، وكيفية القيام بالرعاية الصحية والبدنية لها، والتأكد من أن القطط خيرًا لأصحابها والإحسان لها باب من أبوا الرحمة.

ولكي يتمكن القارئ أو المتبني من معرفة كل هذا بالتفصيل يجب قراءة المقال كاملاً بعناية، لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة، وتقديم الاهتمام والرعاية للقطط على أكمل وجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى