القطط

6 طرق تساعدك في قراءة نظرات القطط لك ومعرفة مشاعرها

ماذا تعني نظرات القطط وكيف تستطيع أن تعرف مشاعرها واحتياجها من خلال عيونها؟ إذا كنت من محبي القطط، وتمتلك قطة في المنزل، فلا شك أنك تلاحظ من وقت لآخر بعض النظرات المختلفة من قطتك، فهل تفهم هذه النظرات؟

القطط هي من الحيوانات الأليفة الرقيقة جداً وتمتلك الكثير من الطرق لمشاركة مشاعرها واحتياجاتها، وذلك من خلال النطق إلى لغة الجسد مثل المواء وأعقاب أو هز الرأس، كما يمكن أن تخبرك نظرات القطة بالكثير عن صحتها وكيف تشعر.

ويذكر خبير سلوكيات القطط المعتمد ستيفن كواندت Stephen Quandt: إن العيون هي طريق للتواصل المباشر مع مالكها أو صاحبها، نظرًا لأن القطط لديها بؤبؤ العين بفتحات عمودية، فإن عيونهم تسمح بحجم وشكل بؤبؤ أوسع بكثير مما لدى بؤبؤ عيون البشر، وبالتالي فإن الحجم الأكبر يساوي مزيدًا من التعبير.

يمكن أن تساعدك معرفة كيفية فك معنى ولغز عيون قطتك في فهم قطتك بشكل أفضل، مما يسهل تلبية احتياجاتها وبناء رابطة أقوى معها، وفي هذا المقال سوف نوضح لك أهم 6 طرق تساعدك في قراءة نظرات القطة لك وفهم مشاعرها وسلوكها.

ماذا تعني نظرات القطط وكيف تقرأ عيونها؟

يمكن لعيون أو نظرات القطة أن تنقل مجموعة واسعة من المشاعر الأحاسيس، بما في ذلك الخوف، الغضب، الحزن، والإثارة، والثقة، وكذلك العاطفة.

ومن المهم النظر إلى عيون القطة من وقت إلى آخر لاسيما إذا كانت تنظر إليك، أو وجدتها تأتي إليك سريعاً وأنت جالس تقرأ في كتاب أو ممسكاً بهاتفك المحمول، وتذكر أنه يمكن أن يشير اتساع حدقة العين لدى القطة إلى الإثارة أو الخوف.

لذلك قد يعتمد المعنى على ما إذا كانت قطتك تنكسر في لعبة جديدة تمامًا أو أنك سحبت المكنسة الكهربائية من الخزانة. قد يتسع بؤبؤ عين قطتك أيضًا في ضوء منخفض.

وإلى جانب اتساع حدقة العين، ستحتاج أيضًا إلى التفكير في إشارات لغة الجسد مثل الأذنين والشعيرات وموضع ذيل القطة، بالإضافة إلى الأصوات، وإليك 6 طرق تساعدك في قراءة نظرات القطة لك:

1. لغة نظرات القطط: نظرة وميض الحب البطيء

الطرفة البطيئة أو النظرة البطيئة والتي تسمى أحيانًا ابتسامة القطة، هي إحدى الطرق التي تعبر بها القطط عن المودة والثقة، ويتضمن هذا الشكل الإيجابي من التواصل عيونًا نصف مغلقة ومرتاحة، كما أن هذه النظرة تعطي مظهر الضعف.

وبالتالي يمكنك اعتبار هذه النظرة وهي نظرة وميض الحب البطيء أن قطتك تشعر بالأمان والراحة معك، ويقول ستيفن: “أن القطة التي تشعر بالقلق من التهديد لن تغلق أعينها في وجه هذا التهديد الذي يحيط بها ولو لفترة وجيزة”.

وإذا كنت تهتم بلغة جسد قطتك لأنها تبطئ في النظر إليك فقد تلاحظ علامات أخرى للرضا والحب ناحيتك، ومن هذه العلامات: الخرخرة، والأذن المنتصبة، والجلوس بالقرب منك، أو تستلقي على قدميك، وأحياناً ذيلها يهتز ببطيء ويلتف مثل علامة الاستفهام.

من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها الرد على هذه النظرة، وهي نظرة وميض قطتك البطيء؟ هي نظرة متشابهة منك تشبه هذه النظرة وتوجهها إلى قطتك، حيث تشير الدلائل إلى أن القطط ترى ومضاتك البطيئة إيجابية ومن المرجح أن تستجيب لها.

وفي الواقع يعتقد بعض الخبراء ومربيين القطط أن هذا السلوك لا يزال شائعًا لأن الناس يميلون إلى تعزيزه، بالإضافة إلى ذلك فإن التواصل مع قطتك بإحدى “لغات الحب” الخاصة بهم يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو تقوية روابطك معها.

2. عيون القطط: نظرة نصف مغلقة

من أنواع نظرات القطط نظرة نصف مغلقة وهي نظرة الأوقات السعيدة وتعرف باسم نظرة الأوقات السعيدة النصف مغلقة، حيث تستخدم القطط أيضًا جفونها للتواصل، فمثلاً إذا لاحظت أنهم يحدقون فيك بعيون ثقيلة الجفن ونصف مغلقة، فمن المحتمل أن يشعروا بالسعادة والسلام والاسترخاء.

ويقول أحد مربيين القطط: “قد يبدو أن القطة المريحة والهادئة والتي تعيش في سلام، وربما تكون مستلقية في الشمس، تغلق أعينها جزئيًا كدليل على الرضا أو النوم الوشيك”.

وإذا كنت قد عدت للتو إلى المنزل، فقد تلاحظ أيضًا سلوك العين هذا عندما يحييك، كما تتضمن بعض العلامات الأخرى على وجود سعادة لدى قطتك، ومن بين هذه العلامات: مواء عالي النبرة، أذان منتصبة وتكون موجهة للأمام، نطح الرأس أو تحك جسمها بك.

كذلك من العلامات التي تدل على سعادة القطة معك هو ذيلها، حيث يميل ذيلها برفق، أو يكون ذيلها منتصباً وملتف في الأعلى مثل علامة الاستفهام، أو تستلقي على ظهرها.

ولكي تبقي قطتك سعيدة بهذا الشكل حاول أن تخرج لها لعبتها المفضلة، سواء كانت عصا أو فأرة من السليكون أو البلاستيك، ويمكنك أيضاً اللعب معها ومداعبة جسمها وفروها بلطف.

3. نظرات القطة: التحديق الصعب

أيضاً من أهم طرق معرفة نظرات القطط هي نظرة التحديق الصعب، فكما يعرف الكثير من مربيين الحيوانات الأليفة بشكل مباشر، فإن القطط تميل إلى التحديق فيك، أو في الجدران، أو في وعاء الطعام الفارغ.

وكما هو الحال في العديد من سلوكيات القطط الأخرى يمكن أن تعني نظرة التحديق الصعب من القطة الكثير من الأشياء المختلفة، فمثلاً قد تشعر القطة التي تحدق فيك بالعدوانية، ولكن في المقابل عليك أن تنظر إلى ما يحدث مع القطة قبل افتراض ذلك، فربما يكون هناك شيئاً آخر يهددها.

ويقابل التحديق الصعب في نظرات القطة، التحديق الناعم، أو التحديق الهادئ، وهو يعني أن قطتك تريد شيئاً منك، قد يكون طعاماً، أو ماءً، أو تخرج لها لعبتها المفضلة.

أما في حالة زيادة نظرة القطة في التحديق الصعب، والعين الممتدة، فقد يشير ذلك إلى الهيمنة، أو العدوانية، أو الغضب وعدم الارتياح، ومن العلامات الأخرى التي تدل على هيجان القطة، هي الأذان المثبتة أو المفلطحة، والشعر المنتفخ، والجسم المشدود مع الظهر المقوس.

وإذا واجهت التحديق الشديد من قطتك، أو لاحظت عليها هذه العلامات، فمن الأفضل أن تتجنب النظر إليها بطريقة مباشرة إلى عيونها، فقد تعتبر نظرتك لها تهديد وعداوة، لاسيما إذا كانت تشعر بالخوف أو التوتر، لذلك حاول النظر إليها بعيون هادئة ورقيقة مع تدليك فروها بنعومة ولطف حتى يزول عنها هذا الغضب.

4. لغة عيون القطط: نظرة اليقظة الكاملة

أيضاً من أنواع نظرات القطط التي تساعدك على قراءة مشاعرها هي اليقظة الكاملة، وتكون هذه النظرة عبارة عن اتساع العينين واتساع حدقة العين، فتكون نظرتها عيون واسعة مع بؤبؤ عين متسع، وهي السمة المميزة في عيون القطط

وتعني هذه النظرة أن قطتك مشغولة بشيء ما، كما ستلاحظ أيضاً أن عيون قطتك قد يبدو شكلها مستدير وجفونها مرتفعة قليلاً، لكن في نفس الوقت يمكنك رؤية قزحية عينها الملونة.

ويقول أحد خبراء ومربيين القطط: “أنه يمكن أن يتسع بؤبؤ عين القطة عندما تكون القطة متحمسة أو خائفة من شيء ما”، وفي نفس الوقت قد تدل رؤية جسم قطتك منحني إلى أسفل مع خلفية مرتفعة ويكون ذيلها منخفض إلى هجوم شديد، أو اندفاع إلى شيء يزعجها.

أيضاً هناك بعض العلامات الأخرى التي تدل على يقظة القطة الكاملة، وشدة انتباها، وتساعدك في فهم لغة عيون القطط، ومن بين هذه العلامات: اذنين منتصبتين تتجهان إلى الأمام أو إلى الجانب قليلاً، شعر فروها يكون متجهاً إلى الأمام، المواء المستمر، أو الزقزقة، ذيل منتصب، أو ذيل مستوي مع الظهر.

5. نظرات القطة: نظرة عيون الصحن المفلطحة

كذلك من أنواع نظرات القطة التي تمكنك من فهم مشاعرها واحتياجها هي نظرة عيون الصحن المفلطحة وهي نظرة تشبه الصحن المتسع والمفلطح مع عمق قليل، وقد تلاحظ ضخامة في بؤبؤ عين قطتك.

وقد تدل هذه النظرة على رغبة قطتك في الاستراحة أو النوم، وفي نفس الوقت قد تدل على القلق أو التوتر وعدم شعورها بالراحة والأمان، وينصح الكثير من الخبراء بعدم الإفراط في تدليل ومداعبة القطة في هذا الوقت، لأنك قد تجد منها رد فعل غاضب ومزعج لك.

والحل الأفضل لهذا الوضع أن تقوم بتدليل فرو القطة قليلاً ولمسة هادئة، وأيضاً حاول أن تتجنب مداعبتها في بطنها أو ذيلها، وبالطبع هذا الأمر قد يختلف من قطة إلى أخرى، ولكن مع الوقت سوف تفهم أكثر عن احتياج قطتك ورغبتها.

وكما هو الحال في نظرات القطط السابقة هناك بعض العلامات الأخرى التي قد تشير إلى قلق وتوتر قطتك، ومن بينها: الالتفاف بجسمها على الأرض، قد تلاحظ ارتجاف أو اهتزاز في جسمها، مواء مفرط، أو صراخ وبكاء شديد، انتفاخ الشعر بشكل مبالغ مع تحريك الذيل.

وقد تلاحظ أيضاً التفاف ذيلها بشدة مع جسمها الملتف على الأرض، وأيضاً الهروب والاختباء في أماكن مختلفة، ولكن عليك أن تعرف أنه ليس من السهل دائماً تحديد معرفة سبب القلق عند القطط أو شعورها بالخوف وعدم الأمان، لاسيما إذا لم تلاحظ شيء مختلف قد يزعجها بالفعل.

ولكن في نفس الوقت إذا لاحظت استمرار هذه النظرة في قطتك دائماً وهي نظرة الصحن المفلطح، فيجب أن تأخذ قطتك إلى الطبيب لفحصها والكشف عليها، فربما يكون السبب عضوي، أو مصابة بشيء ما.

6. لغة عيون القطط: نظرة الشقوق الضيقة

وأخيراً من الطرق التي تساعدك في قراءة لغة نظرات القطط لك ومعرفة مشاعرها واحتياجها ومن أنواع نظرات القطة هي نظرة الشقوق الضيقة والتي تعني العمل، فمثلاً إذا صادفت قطتك تجلس في الشمس أثناء فصل الشتاء فسوف تلاحظ مدى ضيق بؤبؤ عينها.

ولكن إذا وجدت بؤبؤ عين القطة أصبح عبارة عن شقوق رفيعة، فربما يعني ذلك شعورها بالغضب بشكل عام، أو تكون مستعدة للهجوم عليك أو على شيء آخر، وقد تلاحظ أيضاً أن عيونها قد تبدو مغمورة أو نصف مغلقة.

ويذكر أحد مربيين القطط: أن تحديق جفون القطة مع بؤبؤ العين في نفس الوقت قد يدل ذلك على إشارة تحذير قوية، وفي نفس الوقت إذا لاحظت أن بؤبؤ العين سريع الانقباض فهذا يعني أن القطة تركز على شيء ما ومستعدة للهجوم على فريستها.

وأيضاً توجد بعض العلامات الأخرى التي تدل على الموقف العدوني لدى القطط، منها تكون أذنيها منتصبة أو مدببة للخلف، أو تكون مفلطحة على الرأس، تحدق بعينها بشدة وبشكل مباشر، مواء، انتصاب فروة الجسم، تصلب شديد في الذيل، وأيضاً تكون أسنانها مكشوفة، وهذه العلامات تساعدك في فهم لغة عيون القطط.

متى تدل نظرات القطة على وجود مشاكل صحية بها

وبعد أن ذكرنا 6 طرق تساعدك في قراءة لغة نظرات القطط، هناك أيضاً بعض العلامات الأخرى التي تدل على مرض قطتك من خلال نظراتها وعيونها، حيث من الممكن أن تؤدي التغييرات في عيون قطتك إلى وجود مشاكل صحية بها.

من المعروف لدى الكثيرين من خبراء ومربيين القطط، أن القطط تميل إلى إخفاء الألم والأمراض، وهي سمة طبيعية تساعد في حمايتها من الحيوانات المفترسة، ولكن في نفس الوقت يمكن أن تقدم أعينهم بعض الدلائل على مدى صحتها ومزاجها.

وفيما يلي بعض المشاكل الصحية التي تصيب القطط ويمكنك معرفتها من خلال عيونها أو نظراتها.

القطط المصابة باضطراب العيون

تسمى هذه الحالة باسم أنيسوكوريا Anisocoria وتشير إلى القطط المصابة باضطراب العيون، وتكون نظرات القطة في هذا الوقت لها أحجام متفاوتة من بؤبؤ العين، حيث يكون هناك بؤبؤ عين واحد أكبر من الآخر.

وأيضاً يمكن أن تكون هذه الحالة علامة على وجود حالات صحية خطيرة عند القطة أو تهدد حياتها، ومن بينها: سرطان العين، أو أورام الدماغ، أو فيروس نقص المناعة عند القطط، أو ابيضاض الدم، أو الالتهابات الطفيلية.

وبالتالي في هذه الحالة يجب عرض قطتك على الطبيب فوراً، فقد تساعد الرعاية الطبية المبكرة للقطة على اكتشاف مرضها وعلاجها سريعاً، أو وقاية قطتك من العمى أو الموت، أيضاً تحميم القطط في المنزل بشكل مستمر يمكن أن يساعدها في حماية عينها من البكتيريا والأمراض التي تصيب العيون.

مشاكل صحية في العين

أيضاً يمكنك معرفة أن قطتك مصابة أو مريضة من خلال نظرات القطط أو عينها إذا وجدت أن قطتك تستمر في التحديق بشكل مستمر فقد يدل ذلك على مشكلة في العين، ومن بين هذه العلامات المرضية أيضاً:

قد تكون القطة مصابة بالتهاب القرنية، أو تقرحات القرنية، أو تكون مصابة بحساسية في العين، أو مصابة بالتهابات بكتيرية أو فيروسية، وربما تكون قطتك أيضاً مصابة بمشاكل في الرؤية، عندما تجدها تتعثر أو تسقط عند صعود السلالم.

أو تلاحظ سلوكيات غريبة للقطط من بينها أنها تصطدم بالأثاث أو جدران المنزل، أو تجد أنها تتصرف بمزيد من الخوف والحذر، أو تقضي معظم وقتها في مكان اختبائها المفضل، أو تجد قلة اهتمام بألعابها المفضلة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا فقد ذكرنا لك عزيزي الزائر 6 طرق تساعدك في قراءة نظرات القطط لك ومعرفة مشاعرها، منها نظرة وميض الحب، والنظرة النصف مغلقة، ونظرة التحديق الصعب، ونظرة اليقظة الكاملة وغيرها.

كما أوضحنا لك بعض العلامات التي تدل على وجود مشاكل صحية للقطة في جسمها أو في عينها، ويمكنك معرفتها من خلال عيونها أو نظراتها، أو تصرفاتها في المنزل والتي تساعدك في فهم لغة عيون القطط، وفي النهاية نأمل أن نكون قد قدمنا لك بعض المعلومات القيمة التي تحتاجها في رعاية قطتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى