رعاية الحيوانات الأليفة

فيروس نقص المناعة عند القطط وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه

يعد فيروس نقص المناعة عند القطط (FIV) أحد أكثر الأمراض المعدية شيوعًا وتأثيرًا التي تصيب القطط حول العالم، حيث إن الفيروس في القطط المصابة يهاجم الجهاز المناعي، مما يترك القطة عرضة للعديد من أنواع العدوى الأخرى.

وعلى الرغم من أن القطط المصابة بفيروس نقص المناعة قد تبدو طبيعية لسنوات، إلا أنها تعاني في النهاية من نقص المناعة، مما يسمح للبكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات غير الضارة الموجودة في البيئة اليومية بالتسبب في أمراض خطيرة.

أيضاً على الرغم من عدم وجود علاج لذلك الفيروس، ولكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن القطط المصابة قد تعيش عادة متوسط ​​العمر.

طالما أنها ليست مصابة أيضًا بفيروس سرطان الدم القططي، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عن سرطان الدم عند القطط يمكنك الاطلاع عليه من خلال موقعنا. 

يمكنك متابعة المقال لكي تتعرف على أسباب فيروس نقص المناعة عند القطط، وكيف يمكن أن ينتقل، وما هي أعراضه المميزة، وكيفية التغلب عليه وعلاجه. 

ما هو فيروس نقص المناعة عند القطط؟

فيروس نقص المناعة عند القطط هو عدوى فيروسية قهقرية، وغالبًا ما يشار إلى الفيروس باسم فيروس نقص المناعة البشرية لدى القطط أو الإيدز لدى القطط لأنه له تأثير مماثل على القطط، وقد تحتوي القطط المصابة على الفيروس في جسمها لسنوات قبل أن تظهر عليها علامات المرض. 

كما يعمل الفيروس عن طريق قتل أو إتلاف الخلايا الموجودة في الجهاز المناعي للقطط، وغالبًا ما يستهدف خلايا الدم البيضاء، ويؤدي الضرر المستمر للفيروس في القطط في النهاية إلى إضعاف جهاز المناعة. 

وبمجرد إضعاف الجهاز المناعي لدى القطط يمكن أن تصبح القطط المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عرضة للإصابة بالعدوى الثانوية سواء كانت بكتيرية أو طفيلية أو فيروسات أخرى. 

 غالبًا ما يعتقد الناس أن فيروس نقص المناعة عند القطط وفيروس سرطان الدم لدى القطط هما نفس المرضين لأنهما يمكن أن يسببا أعراضًا مماثلة، وعلى الرغم من أنهما ينحدر من عائلة الفيروسات القهقرية، إلا أنهما مرضان مختلفان.

أعراض فيروس نقص المناعة عند القطط

نظرًا لأن فيروس نقص المناعة عند القطط يمكن أن يتحرك ببطء في جسم القطط، فقد تستمر قطتك في العيش لسنوات دون أن تظهر عليها أي أعراض ملحوظة، أما في حالة العناية بها جيداً فربما تكتشف هذا المرض مبكراً إذا كانت مصابة به.

وتوجد هناك ثلاث مراحل للعدوى بفيروس نقص المناعة عند القطط FIV هما المرحلة الحادة، والمرحلة عديمة الأعراض (أو الكامنة)، والمرحلة المتقدمة وسوف نشرح كل منهم على حدة تابع معنا! 

عادة ما تحدث المرحلة الحادة من العدوى بعد 1-3 أشهر من الإصابة، وفي هذا الوقت ينتقل الفيروس إلى العقد الليمفاوية، حيث يتكاثر في خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية التائية T-lymphocytes

ثم بعد ذلك ينتشر الفيروس إلى العقد الليمفاوية الأخرى في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى تضخم العقد الليمفاوية المؤقت الذي غالبًا ما يكون مصحوبًا بالحمى والاكتئاب وقلة الشهية.

وقد تكون هذه المرحلة من العدوى خفيفة جدًا وغالبًا ما يغفل عنها أصحابها أو تُعزى إلى أسباب أخرى للحمى، بعد تلك المرحلة ستدخل القطط في مرحلة بدون أعراض، والتي قد تستمر لعدة أشهر إلى عدة سنوات. 

وخلال هذا الوقت، يتكاثر الفيروس ببطء شديد داخل خلايا الجهاز المناعي، ولن تظهر على القطط أي علامات مرض خارجية، وقد تظهر على القطط المصابة خلل في عمل الدم، مثل انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء أو زيادة بروتينات الدم.

وستبقى بعض القطط في هذه المرحلة ولن تتطور أبدًا إلى مرض أكثر خطورة، ومع استمرار الفيروس في الانتشار عبر جهاز المناعة، ستدخل القطط في حالة من ضعف المناعة التدريجي والتي قد تحدث خلالها عدوى ثانوية. 

كما أن معظم الأمراض المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية ليست من الفيروس نفسه، ولكن من هذه الالتهابات الثانوية أو مشاكل في الجهاز المناعي، وقد تصاب القطط بالتهابات مزمنة أو متكررة في الجلد، أو العينين، أو المسالك البولية، أو الجهاز التنفسي العلوي.

ويعد التهاب اللثة وأمراض الأسنان الحادة، المعروفة باسم التهاب اللثة والفم، أمرًا شائعًا في القطط المصابة بفيروس FIV، وهي أكثر عرضة للإصابة بالسرطان واضطرابات الدم المناعية أكثر من القطط السليمة. 

ومن الأعراض ايضًا حدوث فقدان الوزن والنوبات والتغيرات السلوكية والاضطرابات العصبية، وتختلف شدة هذه الأمراض بشكل كبير، ولكن بمجرد إصابة القطط بعدوى خطيرة أو سرطانات متعددة، فإن وقت البقاء على قيد الحياة عادة لا يزيد عن بضعة أشهر.

طرق انتشار فيروس نقص المناعة عند القطط

تأتي معظم حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة عند القطط من خلال قطة مصابة تنقلها إلى أخرى من خلال عضة عميقة، وهذا يجعل القطط الخارجية معرضة لخطر الإصابة بشكل خاص. 

كما يمكن للقطة الأم المصابة بفيروس FIV أن تنقله إلى صغارها، وعلى الرغم من أن فيروس نقص المناعة البشرية معدي، إلا أن القطط عادةً لا تنقل الفيروس عن طريق مشاركة وعاء الأكل مع قطط أخرى. 

ولا يمكن أن تنقله ايضًا من خلال إجراءات الاتصال الأخرى بالقطط مثل: الاستمالة الاجتماعية Social grooming، العطس، أو تقاسم صندوق الفضلات، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عن كيفية رعاية حيوانك الأليف يمكنك الاطلاع عليه من خلال موقعنا. 

كما أن القطط لا تستطيع نقل فيروس نقص المناعة إلى الإنسان، حيث يمكنهم فقط نقل FIV إلى قطة أخرى. 

طرق منع الإصابة بفيروس نقص المناعة عند القطط

يمكنك المساعدة في منع الإصابة بفيروس نقص المناعة عند القطط عن طريق: الاحتفاظ بها في الداخل لتجنب الاتصال المحتمل بالقطط المصابة.

وضع مقودًا على قطتك عندما تمشي بها بالخارج، التأكد من أن أي قطط ستكون حول حيوانك الأليف لفترات طويلة قد جاءت نتيجة اختبارها سلبية لفيروس نقص المناعة البشرية.

ويجب التأكيد من خضوع القطط التي تم تبنيها مؤخرًا لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية، وعلى الرغم من أنه لا يُنصح عادةً بالتطعيم ضد فيروس نقص المناعة البشرية، إلا أنه يمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك البيطري. 

وتعد عدوى فيروس نقص المناعة البشرية أكثر شيوعًا بين القطط متوسطة العمر التي تتراوح أعمارها بين 5 و10 سنوات، كما أن القطط الذكور أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بمقدار الضعف مقارنة بالإناث.

تشخيص فيروس نقص المناعة عند القطط

إذا بدأت في رؤية علامات محتملة لفيروس نقص المناعة عند القطط فيجب عليك فحصها من قبل طبيب بيطري، وإنها لفكرة جيدة أن تقوم بتدوين أعراض FIV التي لاحظتها لدى القطط وتمريرها إلى الطبيب.

سوف يكون من المفيد أيضًا أن تمنع قطتك من الخروج حتى تتلقى تأكيدًا بشأن ما إذا كانت مصابة بـ FIV، بهذه الطريقة، يمكنك منع حيوانك الأليف من نشر الفيروس إلى القطط الأخرى. 

وعادةً ما يقوم الأطباء البيطريين بتشخيص فيروس نقص المناعة عند القطط عن طريق إجراء اختبارات الدم التي تبحث عن أجسام مضادة محددة موجودة في دم قطة مصابة.

وقد يختار طبيبك إجراء اختبارات إضافية قبل أن يستقر على تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، ومن المهم بشكل خاص تقييم القطط الحوامل بحثًا عن الفيروس لأنها يمكن أن تنقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى قططها الصغيرة.

علاج فيروس نقص المناعة عند القطط

لا يوجد علاج مضاد للفيروسات متاح خصيصًا لعلاج فيروس نقص المناعة عند القطط، ويركز معظم الأطباء البيطريين على محاولة إبقاء القطط بدون أعراض لفترة طويلة.

كما وجدت إحدى الدراسات أن القطط المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية تعيش لمدة 5 سنوات في المتوسط ​​بعد تشخيصها، ولكن تشخيصها يمكن أن يختلف بشكل كبير.

إذا بدأت أعراض فيروس نقص المناعة عند القطط في الظهور، سوف يوصي طبيبك البيطري بعلاج أي أمراض ثانوية تنتج عن الفيروس. 

وتشمل العلاجات التي يوصى بها غالبًا لمساعدة القطط المصابة بالفيروس ما يلي: أدوية للمساعدة في علاج أي عدوى ثانوية، العلاج بالسوائل والالكترونيات، السيطرة على الطفيليات، وإعطاء أدوية لتقوية الجهاز المناعي. 

يمكن أيضًا إعطاء الأدوية التي تساعد في علاج الالتهابات، وإعطاء نظام غذائي سهل على جسم القطة، وقد يوصي الطبيب البيطري أيضًا بعدة النصائح منها إبقاء القطة داخل المنزل لحماية جهازها المناعي ومنعها من نقل العدوى للقطط الأخرى.

عمل تعقيم castration القطط الذكور لمنع territorial behavior، قم بتعقيم إناث القطط لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية إلى قططهم الصغيرة، عليك مراقبة أي تغيرات في سلوك القطة أو صحتها.

قم بأخذ القطة مرتين على الأقل سنويًا لإجراء فحص بيطري يتضمن تحليل البول وتعداد الدم، وعليك استبعاد الأطعمة النيئة والبيض من نظامهم الغذائي. 

ويمكن أن تساعد العلاجات المضادة للفيروسات مثل الإنترفيرون أو الأدوية المضادة للفيروسات مثل AZT (أزيدوثيميدين) في إطالة الفترات التي لا تظهر فيها الأعراض على قطتك. 

كما أن العلاج المبكر للفيروس نقص المناعة عند القطط يمكن أن يطيل العمر المتوقع للقطط المصابة بال FIV والسماح لهم بالحصول على نوعية حياة جيدة إلى حد ما، يمكنكم كذلك التعرف على علاج سرطان الرئة عند القطط.

الخلاصة

تعرفنا من خلال المقال على فيروس نقص المناعة عند القطط، وما هي أعراض التي يمكن من خلال معرفة المرض، وتطرقنا إلى أسباب الإصابة وكيف يمكن منع تلك الإصابة من البداية. 

وعلمنا أيضا كيف ينتشر المرض، وكيف يمكن للطبيب البيطري تشخيص فيروس نقص المناعة عند القطط، وما هي العلاجات المناسبة لذلك المرض، مع التمني بذكر جميع المعلومات الخاصة بالمرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى