حيوانات أليفة منوعة

فوائد الحيوانات الأليفة في مساعدة اصحاب الهمم

فوائد الحيوانات الأليفة لذوي الاحتياجات الخاصة من ضمن الأشياء التي تزيد إبهارنا بالحيوانات الأليفة وتجعلنا نحبها أكثر، فتعال عزيزي القارئ آخذك في رحلة مليئة بالعطف والحب عن أبرز الحيوانات التي تساعد الأشخاص غير القادرين وذوي الإعاقة.

حيث سننتقل إلى عالم ترعى فيه الحيوانات البشر وتقدم لهم الدعم الجسدي والنفسي في الكثير من الأحيان، وخاصة بالنسبة للأشخاص ذوي الهمم أو ممن يعانون من بعض الأمراض النفسية سواء كانوا أطفالًا أو بالغين.

وتابع القراءة حتى النهاية لتتعرف على طريقة الحصول على حيوان أليف لطفلك إن كان من ذوي الهمم، وأيضًا أهم الأشياء التي يمكن أن يساعد هذا الحيوان طفلك بها حتى تتحسن جودة حياته.

أهم فوائد الحيوانات الأليفة في مساعدة اصحاب الهمم

عند التفكير في الحيوانات التي يمكنها أن تساعد البشر فيتبادر إلى أذهاننا حيوانات مثل الكلاب، أو القطط، أو القردة، ولكن هناك العديد من الحيوانات الأخرى التي تقدم المساعدة لذوي الهمم منها الخيول والدلافين.

وإليك أهم فوائد هذه الحيوانات في دعم ذوي الهمم:

القيام ببعض المهام الجسدية

يتم تدريب هذه الحيوانات بشكل أساسي وخاصة الكلاب على التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من بعض الإعاقات الجسدية.

ويمكنها التواجد معهم في أي مكان للقيام ببعض المهام الجسدية التي يمكن للشخص القيام بها مثل تقديم الماء أو الدواء، والتذكير بوقت الدواء، أو إيقاظك في الصباح.

تقديم الدعم العاطفي

من ضمن فوائد الحيوانات الأليفة أيضًا هي تقديم الدعم العاطفي للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل العقلية، فالكلاب مثلًا يمكنها تنبيه الآخرين عند شعورها بأن الشخص تحت ضغط شديد.

كما تساعد الأشخاص الذين يواجهون صعوبات التعلم عن طريق أداء بعض المهام البسيطة الخاصة بهم، ليتمكنوا من ممارسة حياتهم بشكل أكثر استقلالية.

وقد ذكرنا من قبل أيضاً تأثير الحيوانات الأليفة في حياة الناس فهي تعمل على تحسين الصحة النفسية، وتعمل على تخفيف حالة الاكتئاب التي قد يتعرض لها الإنسان، وغيرها من الفوائد الأخرى.

5 حيوانات أليفة تساعد البشر

كما ذكرت فهناك أنواع مختلفة من الحيوانات يمكنها أن تقدم المساعدة للبشر ومعالجتهم في نفس الوقت، وقد حدد الأطباء 5 حيوانات يمكنها المساعدة في علاج بعض الأمراض، مثل الاضطرابات النفسية، والتخلف العقلي، والضغط، ومرض السكري، وتشمل هذه الحيوانات:

1. القطط

القطط المنزلية تمتلك طاقة استشفائية، فعلى حسب ما اكتشفه العلماء يمكنها أن تحافظ على مستوى ضغط الدم، والتخفيف من الشعور بالألم في القلب، والقدمين، والمعدة، والكبد، وذلك لأن القطط تشعر بالمكان الموجود به الألم وتقترب منه لامتصاص الطاقة السلبية.

2. الكلاب

لمس الكلاب أيضًا يساعد في شفاء الإنسان حيث يقوم بإزالة شعور التعب والإرهاق، فهي تمنح الكثير من الطاقة للإنسان، ويمكنك ملاحظة فوائد الحيوانات الأليفة بالنسبة للأشخاص المصابين ببعض الأمراض المستعصية.

مثل السكري فتستشعر الكلاب انخفاض مستوى السكر في الدم، وتقوم بتحذير المصاب قبل مواجهة أي عواقب وخيمة.

3. الحصان

يمكنه المساعدة في شفاء الإنسان من الاضطرابات النفسية، ويساعد بشكل كبير الأشخاص الأطفال المصابين بالتوحد، كما أن الأشخاص ذوي الإعاقة يمكنهم الاعتماد عليه في الانتقال والحركة.

4. النحل

قام الأطباء بضم النحل إلى قائمة الحيوانات التي تساعد البشر، وذلك لأنه لا يمكن تجاهل فوائد منتوجها من العسل.

5. الثعابين

هي أيضًا لها دور في تحقيق الاسترخاء بالنسبة لبعض الأشخاص، كما أن هناك نوعًا من أنواع سموم الثعابين يستخدم في علاج الأوردة، لذا وجد الأطباء أنها من الحيوانات الأليفة المفيدة للأفراد وتعالج الأمراض.

9 أنواع من الكلاب الذكية التي يمكنها مساعدتك

لا يمكن ذكر فوائد الحيوانات الأليفة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة دون أن تكون الكلاب على رأس القائمة، حيث يكون هناك نوع مخصص من الكلاب يسمى “الكلاب الخدمية”، أو الكلاب الذكية.

وهي الكلاب التي تم تدريبها بشكل متخصص لتقديم المساعدة لذوي الهمم، فتعتبر طوق النجاة بالنسبة لهم، والصديق الذي لا يقدر بثمن، وهناك 9 أنواع من هذه الكلاب وهي كالتالي:

1. الكلاب المرشدة

وهي نوع من الكلاب تستخدم في مساعدة الأشخاص ضعيفي البصر والمكفوفين، وهي من أكثر أنواع كلاب الخدمة شيوعاً، ولم يتم التفكير في استغلال هذا النوع من الكلاب حديثاً.

بل كانت بداية استخدام الكلاب في مساعدة الأشخاص ضعيفي البصر في العصور الرومانية حسب المعهد الوطني الكندي للمكفوفين.

2. الكلاب التي تساعد في التنقل

الفئات التي تستفيد من هذا النوع من حيوانات الخدمة هم الفئات المصابة بالتهاب في الحبل الشوكي، والتهاب المفاصل، وإصابات الدماغ.

ويمكن لهذه الكلاب القيام بمجموعة واسعة من المهام مثل سحب كرسي متحرك، والضغط على أزرار الأبواب الأتوماتيكية، وإحضار الأشياء، ومساعدة أصحاب الإعاقة في التنقل من مكان لمكان آخر.

3. الكلاب السمعية

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في السمع، فتقوم الكلاب في هذه الحالة بملامسة الشخص وجذبه إلى مكان الحالة الطارئة، سواء كانت جهاز إنذار، أو بكاء رضيع، أو حتى صوت جرس الباب، ليقوم بالتصرف الملائم في هذه الحالة.

4. كلاب لدعم مرضى التوحد

من فوائد الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب من هذا النوع بالنسبة لمرضى التوحد هي الحد من عزلتهم، كما تعمل على مساعدتهم في التواصل مع زملائهم، والأطفال المصابين بالتوحد تقوم الكلاب المدربة بمنعهم من الجري، أو تتبعهم في حالة هربهم.

5. الكلاب المدربة على التنبيه لنوبات الصرع

هناك نوع من الكلاب المُدربة على مساعدة الأشخاص الذين يواجهون نوبة صرع، فهو من ضمن الحيوانات الأليفة في البيت التي يمكن الاعتماد عليها في إخراج الأشخاص من مكان غير آمن.

أو في إحضار الدواء أو الهاتف لشخص يتعافى من نوبة صرع، كما تقوم هذه الكلاب بالنباح والضغط على زر الإنذار عند حدوث النوبة.

6. كلاب الخدمة النفسية

بعدما يتعرض الأشخاص لبعض الصدمات النفسية جراء الحروب، أو سوء المعاملة فقد يواجهون بعض المشكلات النفسية وهنا يأتي دور كلاب الخدمة النفسية في مساعدتهم على تخطي الاكتئاب، أو القلق.

وذلك من خلال القيام بأمور تجعلهم يشعرون بالأمان، كدخول المنزل أولًا وإضاءة الأنوار، وإنشاء حاجز بين الشخص المصاب بارتباك شديد في الأماكن العامة والأشخاص الأخرين حتى يحصل على مساحة شخصية أكبر.

7. كلاب التنبيه المبكر لنوبات الصرع

يختلف تدريب هذه الكلاب عن الحالة السابق ذكرها في أنها تقوم بتنبيه الأشخاص قبل حدوث نوبة الصرع، وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد أثارت جدلاً بين العلماء.

إلا أن العديد من المرضى وعائلاتهم يصرون على قدرة هذه الكلاب على التنبؤ بنوبة الصرع، مما يجعل الشخص مستعدًا ويذهب إلى مكان آمن قبل حدوث النوبة بدلًا من التعرض للإصابات.

8. كلاب للكشف عن الحساسية

بسبب المخاطر التي تسببها الحساسية لبعض الأشخاص فهناك نوع من الكلاب يستشعر الحساسية الغذائية الخاصة بهم.

وتظهر فوائد الحيوانات الأليفة الخدمية في قدرتها على معرفة روائح المواد الغذائية التي تسبب الحساسية مثل الفول السوداني وتنبيه الأشخاص قبل تناولها.

9. كلاب التنبؤ بمرض السكري

التغيرات الكيميائية لنسبة السكر في الدم لا يمكن لأنف الشخص العادي تميزها، لذا تم تدريب الكلاب على تمييز هذه الرائحة.

كما ذكرت لتنبيه الشخص المصاب حتى يقوم بالإجراء المناسب قبل الدخول في مرحلة خطيرة بسبب ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم.

كيف تساعد الحيوانات ذوي الاحتياجات الخاصة؟

فوائد الحيوانات الأليفة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة كثيرة، فقد أثبتت الدراسات أنها تعزز التواصل وتزيد من احترام الذات، كما تُحسن الروح المعنوية للشخص.

وغيرها الكثير من الفوائد النفسية بالنسبة للشخص المعاق، كما يكون لها العديد من الفوائد العملية بعد تدريبها على مساعدة أصحابها.

حيث تكمن أهمية الحيوانات الأليفة في الحصول على رفيق مخلص في حياة الشخص الذي فقد طرفًا من أطرافه، أو يعاني من بعض الاضطرابات، كما تقلل من شعوره بالعزلة، وتمنحه الشعور بالاستقلالية.

فالشخص المُعاق يحتاج إلى الكثير من الخدمات ولا تتواجد عائلته على الدوام لتقديم الدعم والمساندة وعند تواجد حيوان أليف مُدرب بجانبه يمنحه هذا الشعور بالحرية.

ومن الطرق التي يمكن أن تساعد بها الحيوانات الأليفة ذوي الهمم أيضًا هي تطور الحالة الاجتماعية للشخص المُعاق، فهي تمنحه المزيد من الثقة بالنفس.

عن طريق مساعدته بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وتشجيع الآخرين على مشاركته النقاش حول الحيوان الأليف الذي يرافقه.

الحيوانات الأليفة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

يمكنك الشعور بالأمان على طفلك من ذوي الهمم في حالة تواجد حيوان أليف معه، وذلك لأنه يقوم بالتخفيف عنه ومساعدته.

فعلى سبيل المثال إن كان يواجه طفلك مشكلة في التفاعل مع المجتمع فمن فوائد الحيوانات الأليفة أنها تشجعه على التفاعل مع كائن حي آخر، مما يزيد من وعيه ويجعله أكثر ذكاء.

فقبل التفكير في شراء أي شيء آخر ليلهو طفلك به، عليك التفكير في الحيوانات الأليفة بشكل أساسي حتى يحصل على الدعم النفسي، أو المادي فهو يحسن الحالة المزاجية لطفلك.

ووفقاً لبعض المنظمات الخاصة بتدريب الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم والنمو أن الحيوانات الأليفة تجعل الطفل أكثر قدرة على تقبل الحياة الاجتماعية من حوله.

وتساعد الحيوانات الأليفة الأطفال المصابين بالتوحد بشكل خاص، وذلك لأنها تقلل من إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر يقوم الطفل المصاب بإفرازه بمجرد الاستيقاظ من النوم.

ومن ضمن مميزات اقتناء حيوان أليف أيضًا هي المساعدة في التعلم، وضبط معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وإذا اتخذت قراراً بشأن شراء حيوان أليف في المنزل حتى يحظى طفلك بفوائد الحيوانات الأليفة.

عليك التفكير مليًا في نوع الحيوان الذي ستقوم بالحصول عليه، حيث يجب أن يكون ملائمًا لجميع أفراد الأسرة، كما يجب التأكد من مدى القدرة على العناية به.

وتوفير الأكل والشراب الذي يجعل الحيوان بحالة جيدة، حتى لا يُصاب الحيوان بأذى أو تضطر إلى إبعاده من المنزل مما يؤثر على صحة ونفسية الطفل.

طريقة الحصول على حيوان خدمة

هناك مؤسسات متخصصة يمكن اللجوء إليها للحصول على حيوان خدمة، ولكن قبل التفكير في اختيار المؤسسة ونوع الحيوان للتمتع بفوائد الحيوانات الأليفة لذوي الإعاقة عليك النظر إلى احتياجات الشخص أولاً.

ويفضل استشارة الطبيب المتابع لحالة الفرد لاختيار نوع الحيوان الذي سيقوم بمساعدة الشخص، وبعد ذلك يتم أخذ وثاق من الطبيب المُعالج يؤكد بأن لدى الشخص المصاب إعاقة ويحتاج إلى حيوان خدمة.

ثم يقوم المختص بتدريب الكلب على حسب احتياجات الحالة لتقديم المساعدة في المهام الخاصة به، حيث يختلف تدريب كلاب التنقل، عن كلاب التنبيه للنوبات، وكلاب الخدمات النفسية، وغيرها من الأنواع التي يتم تدريبها.

الخلاصة

وأخيراً عزيزي القارئ أرجو أن تكون قد استفدت واستمتعت بقراءة هذا المقال الشيق عن فوائد الحيوانات الأليفة في مساعدة اصحاب الهمم، والذي يتضمن الكثير من المعلومات المذهلة والتي قد تسمع عنها لأول مرة.

وهذا هو الطبيعي بالنسبة لعالم الحيوان المليء بالمفاجآت والاكتشافات، فقد عرفت الكثير عن مدى تقدم الطب وقدرته على تسخير الحيوانات الأليفة لمساعدة العاجزين.

وكيف يتم تدريبها لتحسين حياة الأفراد بشكل عام بالإضافة إلى أهم الأشياء التي تقوم بها الحيوانات الأليفة لتقديم المساعدات من خلال القيام بالمهام الجسدية والدعم النفسي.

وحتى الأطفال يمكنهم الاستفادة من الحيوانات الأليفة لتصبح عملية نموهم أكثر صحة وذكاءا، وخاصة الأطفال المصابين بالتوحد وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى