رعاية الحيوانات الأليفة

إليك أفضل فوائد استخدام الشامبو للقطط وأهم أنواعه وأسعاره

هل تبحث عن أفضل أنواع شامبو للقطط؟ أو تريد أن تعرف أهم فوائد استخدام الشامبو للقطط؟ قد يعتقد الكثير أن القطط ليست بحاجة إلى روتين استحمام مثلنا نحن البشر، فهي قادرة على رعاية وتنظيف نفسها باستمرار وبصورة مذهلة.

ولكن في بعض الأوقات قد تحتاج للتدخل ومساعدة القطط على الاستحمام مع استخدام شامبو للقطط.

ولا يقتصر دور الشامبو على تنظيف فراء قطتك والحفاظ عليه لامعًا وصحيًا، ولكن يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية والتخلص من البراغيث، لذلك يجب عليك اختيار نوع الشامبو بعناية ليلبي احتياجات قطتك.

وسنتعرف معًا اليوم خلال مقالنا على كل ما يخص شامبو للقطط، وأهم أنواعه، وأسعاره، ومكوناته، وكذلك معايير اختيار شامبو القطط.

فوائد استخدام الشامبو للقطط وأهم استخدامها

تتعرض القطط للعديد من المشاكل والأمراض الجلدية، وتحتاج للاستحمام بشامبو مناسب لحالتها، كما يساعد في علاجها، وإليك أهم فوائد شامبو للقطط:

1. علاج الجلد الجاف ومشكلة الوبر

من أهم فوائد استخدام الشامبو للقطط أنه يمكن أن يتسبب الجلد الجاف في تلف الجلد، فيُعد الجلد هو الحاجز الأساسي للجسم لمواجهة الأمراض، ويشير الأطباء أن سبب جفاف الجلد يرجع إلى نوع الشامبو المستخدم.

لذلك ينصح الأطباء باستخدام شامبو ذو ترطيب عالي، ويحتوي على مكونات مضادة للالتهابات، والبكتيريا، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين E ،B ،C.

كما تُعد مشكلة الوبر شائعة لدى القطط أصحاب الجلد الجاف، لذلك يعالج استخدام شامبو مرطب مشكلة الوبر أيضًا.

2. علاج الحساسية

كذلك من فوائد استخدام الشامبو للقطط أنه يساعد في علاج حساسية الجلد، فإذا كانت قطتك تعاني من الحساسية، وتشعر بالحكة والالتهاب، فهي بحاجة لشامبو لتهدئة البشرة، وتخفيف الحكة، فيمكنك استخدام شامبو للقطط يعمل على تهدئة الجلد.

وتحتوي هذه الأنواع من الشامبو على بعض المكونات منها، الصبار، والبابونج، وجذر اليوكا، وفيتامين E، وزيت اللافندر، فجميعهم لهم خصائص مهدئة للبشرة.

وتعمل عشبة البرسيم كذلك على تهدئة الالتهاب وتعزيز الشفاء، وأهم ما يجب فعله عند اختيار الشامبو، اختيار واحد خالٍ من الكبريتات، والبارابين، وSLS، وأي مواد كيميائية يمكنها تهيج الحساسية.

3. علاج العدوى

عادةً ما تُصاب القطط بالعديد من الفطريات والميكروبات خاصةً القطط أصحاب الفراء الطويل، وتحتاج لشامبو طبيعي ومخصص لإزالة الآفات ومنع الإصابة بها مرة اخرى، يمكنك التعرف على طرق علاج فطريات القطط.

ويُعد الصبار من مضادات البكتيريا، والفطريات، والالتهابات، وكذلك عشبة الأذريون مضاد قوي للميكروبات والالتهابات، وبالتالي يمكنك الاستفادة من فوائد استخدام الشامبو للقطط في علاج العدوى.

4. تساقط الشعر المفرط

أيضاً من فوائد استخدام الشامبو للقطط الصغيرة أو القطط الكبيرة أنه يقلل من تساقط الشعر، حيث يتساقط شعر القطط طبيعيًا باستمرار طوال العام، ولكنه يتساقط بشكل مفرط في فصل الربيع والصيف، وذلك لتنظيم درجة حرارة الجسم.

ولكن تساقط الشعر بغزارة في غير مواسمه يُعد مشكلة، وتحتاج لشامبو يساعدها على منع تساقط الشعر، ومن أهم مكونات هذا الشامبو المضاد لتساقط الشعر عشبة الليمون، وعشبة ذيل الحصان التي تعمل على تعزيز بصيلات الشعر.

التخلص من السموم

عند ذهاب القطة للخارج، يلمس جسمها العديد من الملوثات والسموم البيئية، ويعمل شامبو القطط على إزالة المواد الضارة من فراء القطة وقدمها، كما يُقلل من خطر ابتلاعها للسموم عند تنظيفها لنفسها.

طرق اختيار أفضل شامبو للقطط

بعد أن ذكرنا آنفاً أهم فوائد استخدام الشامبو للقطط الآن ما هي أفضل طرق اختيار شامبو للقطط فيجب استخدام شامبو صُنع خصيصًا للقطط، ذو تأثير لطيف على جلدها، على عكس الشامبو البشري فهو قاسي للغاية على جلد صغيرتك.

  • تجنب الشامبو ذات مكونات رخيصة، ومجهولة المصدر، فهي تؤثر بشدة على صحة قطتك.
  • البحث عن شامبو خالٍ من المواد التي تهيج جلد قطتك، وتسبب جفاف الجلد، ومن أهم المواد التي يجب الابتعاد عنها:
  • الكبريتات، والبارابين، والعطور الاصطناعية.
  • كبريتات لوريل الصوديوم SLS التي تسبب تهيج البشرة ومشاكل العين.
  • البولي إيثيلين جلايكول PEG الذي يسبب الاستفراغ والإسهال، إذا تناولته القطط، ويمكنكم الاطلاع على طرق علاج الاستفراغ عند القطط.
  • استخدام شامبو للقطط صاحب درجة الحموضة PH متوازنة مع جلد القطة، فيمكن أن يؤثر ارتفاع أو انخفاض الـ PH بشكل مفرط، على وظائف حاجز الجلد لقطتك، وقدرته على امتصاص الرطوبة.
  • أفضل ما يمكنك فعله استخدام شامبو صُنع من مكونات طبيعية 100%، خاصةً إذا كانت قطتك تعاني من الحساسية.

هل شامبو البشر مضر للقطط؟

لا يجب استخدام الشامبو الخاص بك على قطتك أو كلبك على الإطلاق، ولا حتى الشامبو الخاص بالأطفال فقد يكون قاسيًا، وغير مناسب لجلد قطتك.

ويسبب التهاب وحكة، ويحدث ذلك بسبب اختلاف مستوى الحموضة بين جلد البشر والقطط، كما يمكن أن يحتوي الشامبو البشري على مكونات تضر بصحة قطتك مثل البارابين، والكبريتات، وقطران الفحم، وبعض المواد الحافظة.

التي يمكن أن تؤثر على صحة قطتك بشكل خطير، وتسبب تلف الكُلى والكبد، كما يزيل أيضًا الزيوت الطبيعية التي تحمي وترطب جلد القطة.

ما هي أفضل مكونات شامبو القطط؟

إذا كنت تسأل عن أفضل مكونات في أنواع شامبو القطط فإن أفضل المكونات على الإطلاق هي المكونات الطبيعية والعضوية، التي تعمل على تهدئة الحساسية وتهيج الجلد، ومن أهم هذه المكونات ما يلي:

  • الصبار وزيت اللافندر.
  • جذر اليوكا ودقيق الشوفان.
  • عشبة ذيل الحصان.
  • النفل الأحمر والبابونج.
  • الزيوت والمعادن الطبيعية.

أفضل أنواع شامبو القطط وأسعاره

عرفنا في السطور السابقة فوائد استخدام الشامبو للقطط ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من أنواع شامبو القطط التي يمكن استخدامها في تنظيف وعلاج صغيرتك، فهناك الشامبو السائل وهو الأكثر شيوعًا، وشامبو رغوي يحتاج بعضها إلى الشطف بالماء والبعض الآخر لا يحتاج للشطف.

ويُعد الشامبو الجاف الذي لا يحتاج للشطف اختيار جيد عند رفض القطة للاستحمام بالماء، فيكفي استخدام قطعة قماش دون شطف.

كما يوجد أنواع من الشامبو مخصصة للقطط الصغيرة، وغالبًا ما تكون جميع الأنواع مناسبة للقطط التي تبلغ من العمر ثلاثة أشهر، لذلك عليك قراءة ملصق التعليمات على عبوة الشامبو قبل شرائه.

يوجد العديد من أنواع الشامبو للقطط في السوق التي يمكنك الاختيار من بينها، وإليك أفضل أنواع شامبو القطط وأسعارها:

1. شامبو القطط Burt’s Bees Hypoallergenic shampoo

أحد أنواع الشامبو المثالية للقطط التي تعاني من الحساسية، مثل حساسية الحشرات والطعام، والقطط أصحاب البشرة الجافة، وآمن للاستخدام لجميع أعمار القطط.

ويمتلك درجة حموضة متوازنة، وتُعد زبدة الشيا المرطبة هي أحد مكوناته، وكذلك العسل المضاد للالتهاب والبكتيريا ويساعد في تهدئة البشرة، وخالٍ من الكبريتات، والبارابين، والروائح.

ويمكن استخدامه بسهولة، قم بوضعه على جسم قطة مبلل بالماء، ودلكه حتى تتكون رغوة، ثم اشطفه بالماء جيدًا، ويبلع سعره في مصر 330 جنيه تقريبًا.

2. شامبو قطط Pawtitas Dog and Cat shampoo

أفضل شامبو للقطط عضوي، ويمكنك استخدامه للقطط من عمر 12 أسبوعًا فأكثر، ولا يحتوي على البارابين، ويتكون من العديد من المواد الطبيعية مثل البابونج، وأوراق الزيتون، وزيت النيم الطارد للحشرات، ومضاد للفطريات، ويهدئ الحكة.

كما يحتوي على تركيبة مميزة من المورينغا وزبدة الشيا المرطبة، ويحتوي هذا المزيج على أحماض أمينية، ومضادات أكسدة، وفيتامين سي بكميات كبيرة، فيقلل من الالتهاب ويزيد من إنتاج الكولاجين المعزز للجلد.

ويمكنك استخدامة من خلال تركه على على جلد القطة المبلول وتدليكه بلطف، ثم اتركه خمس دقائق، واشطفه جيدًا، ويبلغ سعره 850 جنيه تقريبًا.

3. شامبو للقطط Arm and Hammer shampoo

شامبو مخصص لإزالة خلايا الجلد الميتة والمسببة للرائحة لاحتوائه على صودا الخبز، ويعمل البابونج على تخفيف تهيج البشرة، والقضاء على القشرة، ويحتوي على زيت اللوز الحلو لإعطائه رائحة لطيفة.

ويمكن استخدامه لجميع الأعمار، ولا يسبب الدموع، فقط ضعه على جلد قطتك ودلكه ثم اشطفه بلطف، ويبلغ سعره 1900 جنيه تقريبًا.

4. شامبو Pro Pet Works Natural Oatmeal Shampoo

شامبو شوفان طبيعي مصنوع خصيصًا للقطط صاحبة البشرة الجافة والحساسة، ويزيل الوبر والروائح الكريهة، وتشابك الشعر.

غني بالفيتامينات،والصبار، وزيت اللوز الذي يهدئ البشرة، ويحتوي على بروتين الشوفان المضاد للالتهابات والأكسدة، والميكروبات، والفطريات.

وهو تركيبة خالية من الكحول، والصابون، والبارابين، والكابريتات، ويبلغ سعره 1100 جنيه تقريبًا.

5. شامبو Vet’s best waterless cat bath shampoo

عادةً ما تكره القطط الاستحمام بالماء، ويُعد هذا الشامبو بديل رائع، فلا يتطلب الشطف بالماء، ويناسب القطط من عمر 12 أسبوعًا فأكثر، ويُستخدم في علاج البراغيث.

ويحتوي على الصبار، وزيت النيم، وفيتامين E، ودقيق الشوفان، فيتم استخدام الشامبو للقطط لتهدئة البشرة الجافة وترطيبها، وهو مضاد للبكتيريا والفطريات أيضًا، ويترك فراء قطتك ناعمًا ونظيفًا.

ويمكنك فقط وضعه على جلد قطتك وتدليكه برفق حتى تظهر رغوة، ولا تحتاج لشطفه، اتركه ليجف، ثم مشطه بالفرشاة، ويبلغ سعره 500 جنيه تقريبًا.

6. شامبو Tropiclean Hypoallergenic shampoo

هو نوع شامبو للقطط خالٍ من البارابين والصبغات، ويمتلك درجة حموضة متوازنة، ويستخدم للقطط عند عمر 12 أسبوعًا فأكثر.

ويحتوي على تركيبة لطيفة من جوز الهند، والصبار، والشوفان، وفيتامين E، التي تعمل على تهدئة وترطيب البشرة، كما يوجد منه نوع آخر جاف، يتم استخدامه دون الحاجة للماء، ويبلغ سعره 950 جنيه تقريبًا.

7. شامبو Adams plus flea stick foaming shampoo

شامبو للقطط يستخدم في علاج البراغيث عند القطط، فيعمل على قتل البراغيث، والقمل، والقراد، ويمنع العدوى مرة أخرى لمدة 28 يوم.

ويساعد أيضًا في إزالة القشرة والأوساخ، ويحتوي على تركيبة فريدة تهدئ البشرة من لدغات البراغيث، ومن مكوناته دقيق الشوفان، وجوز الهند، واللانولين، والألوة المهدئة، وتترك هذه التركيبة الفراء ناعمًا ونظيفًا.

ولكن يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الشامبو، فهو يحتوي على مبيد حشري بيريثرين، الذي يسبب مشاكل صحية للقطط عند تناوله، ويبلغ سعره 450 جنيه تقريبًا.

8. شامبو قطط Shedـ X control shampoo

يمتلك هذا الشامبو تركيبة فريدة تمنع تساقط الشعر المفرط، فيحتوي على إل ـ بانثينول الذي يقوي بصيلات الشعر، والشاي الأخضر الذي يمنع القشرة وتساقط الشعر أيضًا، كما يتميز برائحة لطيفة تدوم حتى بعد الاستحمام، ويبلغ سعره 600 جنيه تقريبًا.

9. شامبو للقطط Veterinary formula flea shampoo

أفضل أنواع الشامبو للقطط المضادة للفطريات ومضاد حيوي أيضًا، لا يحتوي على أي مركبات تضر البشرة، فهو تركيبة بيطرية آمنة على القطط للقضاء على البراغيث، وآمن للاستخدام على الكلاب أيضًا، ويمكن استخدامه مرتين أول أسبوع، ثم مرة لأسبوع آخر، ويبلغ سعره 850 جنيه تقريبًا.

هل يمكنني استخدام شامبو الكلاب على القطط؟

لا يجب أن تستخدم جميع أنواع شامبو الكلاب على قطتك، فقد تحتوي مكونات شامبو الكلاب على مواد سامة للقطط، مثل الشامبو المستخدم في علاج البراغيث عند الكلاب، آمن على الكلاب، ولكنه سام للقطط.

وتُعد مادة البيرمثرين المتواجدة في شامبو الكلاب خطيرة على القطط، وعندما تتراكم على جسم قطتك تسمم مرضًا خطيرة، ولكن يوجد البيرمثرين بكميات قليلة في علاجات القطط ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب.

ويمكنك استخدام شامبو الشوفان، وأنواع أخرى من الشامبو المضاد للبكتيريا والفطريات على الكلاب والقطط معًا.

كم مرة تحتاج القطط للاستحمام؟

يتوقف احتياج القطط للاستحمام على عدة عوامل مثل سلالة القطط، وحالتها الصحية، وكذلك أسلوب حياتهم، ومقدار تواجدهم بالخارج، ولكن هناك عدة حالات تحتاج فيها القطط للاستحمام بصورة أكبر مثل:

  • القطط أصحاب الشعر الطويل، تحتاج للاستحمام أكثر من الأنواع الأخرى لمنع تشابك الشعر، مثل القط الشيرازي.
  • القطط التي تتواجد في الخارج كثيرًا، تحتاج للاستحمام بكثرة لإزالة الأوساخ والسموم، حتى لا يتم ابتلاعها.
  • حالات طبية، إذا كانت قطتك تعاني من مرض جلدي أو حساسية، فتحتاج للاستحمام بناءً على توصيات الطبيب.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد استخدام الشامبو للقطط نجد أنه عادةً ما يهتم مُربي القطط كثيرًا لكل الأمور التي تخص قططهم، ويتساءلون عن حاجة قططهم للاستحمام، والأدوات اللازمة للحصول على حمام ممتع.

وقد تعرفنا في هذا المقال على أهم شيء للاستحمام وهو شامبو للقطط، وكذلك فوائد شامبو للقطط، وأفضل أنواعه، ونرجو أن نكون قد أجبنا عن جميع التساؤلات التي تدور في رأسك حول شامبو القطط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى