تغذية الحيوانات الأليفة

كل ما تريد معرفته عن علف الدواجن مميزاته وعيوبه

هل تعلم أن علف الدواجن قد تكون سبب في موت الدجاج بالرغم أنها من أكثر المصادر الغذائية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية للدجاج، هنا سنوضح لك مميزاتها وعيوبها فتابع قراءة مقالنا.

عند بداية مشروع مزارع الدجاج فإن أول ما يدور في بال صاحب المشروع هو أنواع أعلاف الدواجن وأصنافها، كذلك يبحث هؤلاء الأشخاص عن أنواع أخرى من طعام الدواجن حتى يتم استخدامها كبدائل غذائية لأعلاف الدجاج.

وفيما يلي سوف نوضح لك أبرز المعلومات والحقائق عن علف الدواجن وكيف يتم الحصول على أقصى استفادة منها.

ما هي مواصفات علف الدواجن؟

علف الدواجن يجب أن يتوفر بها العديد من المواصفات بمقاييس وكميات معينة وذلك ما تم إثباته في مجمع البحوث القومي في أمريكا.

من أهم مواصفات أعلاف للدواجن أنها ليست تركيبة ثابتة أو مكونات محددة بعينها يتم خلطها معا، ولكنها عبارة عن مجموعة من التركيبات والمكونات المختلفة التي يتم خلطها معا.

يتم تحديد شكل ومكونات التركيبة العلفية بناءً على نوع الدجاج الذي سوف يأكل ذلك العلف وفئته العمرية والشخص المسؤول عن تحديد تركيبات طعام الدواجن هو أخصائي التغذية في مصانع الأعلاف.

في البداية يتم إجراء مجموعة من التجارب على العديد من الطيور حتى يتم التوصل بشكل جيد إلى التركيبة المناسبة لكل نوع من الطيور والمكونات الخاصة بكل تركيبة.

من أهم مواصفات تركيبات علف الدواجن أن التركيبات الخاصة بالفراخ الصغيرة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات وقدر قليل من الطاقة، ومع كبيرة السن يتم وضع قدر كبير من المكونات التي تحتوي على مصادر الطاقة وقدر أقل من البروتينات.

الأشكال المختلفة في أعلاف الطيور

يوجد ثلاث أشكال من تركيبات الاعلاف وهم:

أولاً: تركيبة تكون مكوناتها ذات حبوب وأحجام كبيرة، وتكون تلك التركيبة مخصصة للدواجن والطيور الكبيرة في السن وهي في الغالب تحتوي على الكثير من مصادر الطاقة التي تمد الطيور بقدر كبير من الطاقة تستمر معه طوال اليوم.

ثانياً: من أعلاف الطيور هناك تركيبات على شكل مكعبات وفي تلك الأعلاف يتم خلط المكونات معا وضغطها على شكل مكعبات، وتعتبر هي أنسب التركيبات العلفية التي تستخدم في جداول الأنظمة الغذائية للطيور لأنه في كل وجبة يتم وضع عدد معين من المكعبات.

ثالثاً: كذلك النوع الثالث من أعلاف الطيور توجد التركيبات السائلة البودرة وهي من تركيبات الاعلاف المناسبة بشكل كبير الدجاج والفراخ صغير السن.

ما هي مميزات علف الدواجن

تحتوي التركيبات العلفية المخصصة للدواجن على العديد من المميزات التي لا تتوفر في غيرها من طعام الدجاج والطيور، من أهم تلك المميزات ما يلي:

  • سهلة التحضير فهي عبارة عن طعام جاهز يتم تحضيره وتقديمه للطيور يتم فقط إتباع تعليمات التحضير سواء خلطه بماء أو أي سائل آخر أو إذا كان يتم تقديمه كما هو للدجاج.
  • توفر الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة لنمو الدجاج وسرعة نموه كما تعطي الطيور المقدار اللازم من الطاقة ومختلف العناصر الغذائية التي تحتاجها الطيور بشكل يومي.
  • توجد أنواع من الأعلاف تساعد في زيادة الكتلة العضلية عند أنثى الدجاج إذا كانت تربيتها بهدف الحصول على اللحوم.
  • يمكن استخدامها كمكملات غذائية إلى جانب طعام الفراخ الأصلي.
  • تساعد في تسهيل عمليات الهضم الأولى للكربوهيدرات والذي بدوره يوفر قدر كبير من الطاقة المستخدمة في عملية الهضم يستخدم الطائر تلك الطاقة في هضم عناصر غذائية أخرى.
  • التركيبات العلفية التي تحتوي على جزيئات كبيرة من الحبوب تجعل الطائر يتناول كمية كبيرة من الأعلاف والأطعمة ويستهلك مقدار صغير جدا من الطاقة في هضمها.

عيوب أعلاف الدواجن

بالرغم من أن الأعلاف الخاصة بالدواجن تشمل الكثير من المميزات إلا أنها يوجد أعلاف للدواجن بها بعض العيوب التي قد لا ينتبه لها الكثير من الناس، وإذا كنت تسعى في تربية الدجاج في منزلك فلابد أن تتطلع على النقاط التالية، من أهم عيوب أعلاف الدواجن:

  • بعض أنواع الأعلاف للدواجن توفر فائدة غذائية عالية للدجاج إلا أنها تكون ذات سعر مرتفع ولذلك لا يستطيع الكثير من الناس شرائها ويعتمدون فقط على أطعمة الدجاج الفقيرة للعناصر الغذائية.
  • بعض الناس عندما يلاحظوا نتيجة تحسن ونمو سريع على الدجاج نتيجة أكلهم العلف فإن هؤلاء الأشخاص يعتمدون فقط على تلك الأعلاف مما ينتج عنه ترسب المعادن في الأوعية الدموية للدجاج.
  • بعض الأنواع من التركيبات العلفية في مراحل إنتاجها الأخيرة في المصنع تعرض لدرجات حرارة عالية وذلك بدوره يجعلها تفقد الكثير من العناصر الغذائية وترسيب العديد من المعادن والعناصر الضارة بها.
  • في مزارع الدجاج الكبيرة تأكل الفراخ حبيبات العلف الكبيرة بينما تترك البودرة المبللة بالماء نتيجة الرطوبة تراكم تلك البودرة وفضلات الأعلاف المبلل بالماء يسبب نمو وتكاثر البكتيريا ونقلها للدجاج.
  • زيادة الوزن المفاجئة في الدجاج نتيجة تناول كميات كبيرة من الأعلاف يسبب حدوث خلال في وظائف الجهاز التنفسي للدجاجة وصعوبة في التنفس قد تؤدي إلى موتها.

أطعمة غذائية بديلة للأعلاف

الكثير من الناس خاصة الذين يتخصصون في مشاريع مزارع الدجاج فإنه يتولد لديهم شك في التركيبات العلفية للدجاج وأنها قد تضر الدجاج كما أن الأعلاف نفسها تكون ذات أسعار مرتفعة لذلك فهم يبحثون عن بدائل غذائية لأعلاف الدجاج.

من أهم تلك البدائل هي الذرة الصفراء فهي بديل أعلاف مناسب للطيور وكذلك للحيوانات ايضاً، وتتميز الذرة الصفراء بأنها مكون طبيعي يكاد أن يكون خالي من العناصر الضارة والمركبات الكيميائية في تركيبته العضوية.

تحتوي على الكربوهيدرات الصحية التي تعطي الدجاج زيادة ملحوظة في الوزن، ولكنها زيادة صحية لا تسبب أي ضرر له، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الطبيعية غير الضارة بالدجاج.

إلى جانب أنها بديل ممتاز للأعلاف فهي تعتبر من أفضل المكملات الغذائية رخيصة السعر، كما أنها مناسبة كطعام للدجاج في جميع مراحله العمرية، ويمكن طحنها ناعم وإطعامها للدجاج الصغير ويمكن أن يتم طحنها مع الاحتفاظ بأجزاء منها كبيرة وإطعامها للدجاج الكبير.

الخلاصة

ذكرنا في الفقرات السابقة الكثير من المعلومات والحقائق عن علف الدواجن، كما ذكرنا ايضا مميزات وعيوب أعلاف الدواجن وما هي مواصفات طعام الدجاج وكيف يتم صنع تركيبات تلك الأعلاف.

كذلك ذكرنا أبرز الأمثلة الغذائية التي يمكن استخدامها أطعمة غذائية بديلة للأعلاف وهي الذرة الصفراء ومميزاتها غير المحدودة.

شاركنا في التعليقات برأيك ومدى الاستفادة التي حصلت عليها وشارك تلك المعلومات مع أصدقائك لكي يح٢لو على نفس الفائدة واذكر لنا أبرز الموضوعات التي تريد القراءة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى