الكلاب

نجاح التزاوج عند الكلاب و10 نصائح أساسية تضمن ذلك

نجاح التزاوج عند الكلاب يحتاج إلى صبر ورعاية من قبل المربي، ويفضل القيام بعملية التزاوج بشكل طبيعي لكي تنجح وتؤدي إلى الحمل.

ومن خلال السطور التالية سأقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح الأساسية التي ينبغي عليك اتباعها حتى تتأكد من نجاح التزاوج عند الكلاب الخاصة بك، كما ستجد أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح التزاوج حتى تحرص على مراعاتها.

وإن كان من المهم لديك معرفة ما إن كان التزاوج ناجحًا أم لا، سأشاركك أهم العلامات التي يمكنك ملاحظتها، والتي تؤكد نجاح التزاوج بين الكلاب، وتذكر الانتباه إلى صحة خلال تلك المرحلة بشكل خاص، لأن من المرجح أن تتكاثر الكلاب التي تتمتع بصحة ممتازة مقارنة بغيرها.

10 نصائح أساسية لضمان نجاح التزاوج عند الكلاب

يعتمد نجاح التزاوج عند الكلاب على عدة عوامل، منها دورة شبق أنثى الكلب، وخصوبة كلًا من الذكور والإناث، وفهم هذه العوامل يؤدي إلى نجاح التزاوج بشكل كبير، لذا إليك أهم النصائح التي ينبغي عليك اتباعها لضمان نجاح التزاوج بين الكلاب:

1. تقديم الرعاية الصحية لكلا الكلبين

من المهم الحفاظ على صحة الكلاب خلال مرحلة التزاوج، لأن هذا يساهم في نجاح العملية بشكل كبير كما ذكرت، ومن المهم الحفاظ على الوزن الصحي للأنثى حتى تكون أكثر عرضة للحمل، ويكون حملها صحيًا.

وتواجه الأنثى التي تعاني من زيادة في الوزن أو نقص في الوزن من مشاكل في الحمل، لذا تحدث إلى طبيبك البيطري بشأن النظام الغذائي الخاص بكلبك حتى تضمن نجاح التزاوج عند الكلاب، ويمكن أن يوصي بنظام غذائي صحي، أو القيام ببعض التمارين الرياضية.

2. أطعم الكلاب طعامًا صحيًا متوازنًا

النظام الغذائي المتوازن هو المفتاح للحفاظ على صحة كلبك، والكلاب الأكثر صحة تكون مجهزة بشكل أفضل للتزاوج، لذا أطعم كلبك كميات مناسبة من الطعام، وإن كان لديه احتياجات غذائية مختلفة اعتمادًا على السلالة والعمر فيمكنك طلب الدعم من الطبيب البيطري.

وحتى عند مكافأة كلبك على السلوك الجيد فينبغي أن تكون المكافأة بعض الفواكه أو الخضروات حتى يبقى وزنه تحت السيطرة، كما يمكنك استخدام زيوت السمك لتكمل النظام الغذائي للكلب، والوقاية من بعض الأمراض.

3. تزاوج الكلاب: مرن الكلاب بانتظام

إذا كنت ترغب في معرفة طرق تزاوج الكلاب فنعلم جميعنا أن الكلاب تحتاج إلى ممارسة الرياضة حتى تبقى بصحة جيدة، كما تحافظ على وزن الكلب، وتعزز الخصوبة بشكل عام.

وبالتالي تضمن نجاح التزاوج عند الكلاب، لذا شجع كلبك على ممارسة التمارين الرياضية من خلال القيام بنزهات يومية، أو اللعب في أرجاء المنزل.

وقد تحتاج الكلاب الأكبر حجمًا إلى القيام بمجهود بدني مقارنة بالسلالات صغيرة الحجم، وإذا كان كلبك يتمتع بطاقة عالية بشكل عام، فيفضل أن توفر له مساحة كافية للركض واللعب.

4. حافظ على نظافة الكلب الذكر

تأكد من أن يكون الذكر نظيفًا ومهندمًا، فهو يحتاج إلى أن تكون أعضاؤه التناسلية نظيفة حتى يمنع حدوث العدوى، أو أي من المضاعفات الأخرى خلال التكاثر، وبالتالي تكون عملية التزاوج الطبيعي آمنة.

5. تتبع التوقيت الملائم

الاهتمام بالتوقيت من أهم الأشياء التي تؤدي إلى نجاح التزاوج عند الكلاب، لذا عليك أن تتبع متى تدخل الأنثى في مرحلة الحرارة، ومن خلال تتبع هذه المرحلة يمكنك أن تسمح لها بالتزاوج بشكل طبيعي خلال هذه الفترة.

وقد تكون هناك بعض التغيرات السلوكية التي تشير إلى أن الأنثى تدخل في مرحلة الشبق، ولا يمكنك التنبؤ بسهولة بوقت التزاوج الملائم بالنسبة للأنثى، فقد تحتاج إلى مراقبتها لعدة أشهر حتى تتعرف على الوقت الملائم للتزاوج.

وتجنب التكاثر في دورة الحرارة الأولى لأنثى الكلب، فيفضل الانتظار حتى تبلغ عامين لتبدأ في التكاثر، مما يمنحك المزيد من الوقت للتعرف على العلامات التي تشير إلى دخولها في مرحلة الحرارة، ويمكنك أن تعرف معلومات مهمة عن موسم تزاوج الكلاب لمعرفة الوقت المثالي للتزاوج.

6. امنع الذكر من الأكل يوم التزاوج

للمساعدة في نجاح التزاوج عند الكلاب يفضل أن تمنع الكلب من تناول الطعام، لأنه إذا كان ممتلئًا جدًا قد لا يكون لديه الطاقة اللازمة للتكاثر، لذا إذا أردت التأكد من كون الذكر نشيطًا ومتحمسًا قدر الإمكان امنع عنه الطعام في اليوم الذي تسمح فيه الأنثى بالتزاوج.

ولكن عليك التأكد من إطعام الذكر في اليوم السابق للتزاوج جيدًا، وبعد أن ينتهي من التزاوج مع الأنثى كذلك.

7. حافظ على هدوء الكلاب

هدوء الكلاب خلال التزاوج مهم جدًا، فإذا أردت أن يحدث التزاوج بشكل طبيعي عليك أن تبقي الكلبين هادئين، وإن كانت الكلاب مضطربة أو متوترة، فهذا يقلل احتمالية حدوث التزاوج، وإذا كان الذكر والأنثى لا يعرفان بعضهما فتأكد من أن يلتقيا قبل يوم من التزاوج على الأقل.

وتوفير بيئة ملاءمة من أهم الأشياء التي تساعد على نجاح التزاوج عند الكلاب أيضًا، فإذا شعرت الكلاب بالذعر أو الخوف قد يؤدي ذلك إلى توقف عملية التكاثر، فتأكد من اختيار منطقة غير معرضة للضوضاء.

8. تزاوج الكلاب: تحلى بالصبر

قد يستغرق الكلب الذكر بعض الوقت ليمتطي الأنثى، وفي هذه الحالة عليك بالصبر ولا تتدخل، وعليك أن تسمح للكلاب بالتزاوج في الوقت المناسب لهم.

9. مساعدة الكلاب عند الضرورة

يمكنك تقديم المساعدة في حالة الضرورة فحسب، وذلك عندما يكون الذكر غير متأكد مما يجب عليه فعله عند التكاثر للمرة الأولى، لذا لا تتردد في توجيه الكلاب عند الضرورة برفق.

10. امنح الكلاب بعض الخصوصية

حاول أن تترك مسافة بينك وبين الكلاب عند التزاوج، ولا تقاطعهم أو تحاول تفريقهم، حيث تساعد الخصوصية على تسهيل عملية التزاوج، ومن الأماكن الجيدة لوضع الكلاب حتى يشعروا بالخصوصية هي السقيفة أو الطابق السفلي.

أهم العوامل التي تؤثر على نجاح التزاوج عند الكلاب

من المهم مراعاة جميع العوامل التي تؤدي إلى نجاح تزاوج الكلاب قبل التفكير في التزاوج، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1. السلالات

سلالات الكلاب المختلفة لها بعض التفضيلات، والسلوكيات المختلفة عند التزاوج، فتفضل البعض التزاوج مع سلالاتها الخاصة، بينما يفضل البعض التزاوج من سلالات مختلفة تمامًا، لذا يجب عليك التأكد من اختيار شريك حسب تفضيلات الكلب الخاص بك.

2. العمر

عمر الكلب من الأمور التي تؤثر على نجاح التزاوج، فينبغي أن يكون الكلب الذكر، والأنثى في العمر المناسب للتزاوج، وفي العادة تكون إناث الكلاب جاهزة للتزاوج في عمر ستة أشهر إلى عامين، بينما تكون الكلاب الذكور جاهزة للتزاوج في وقت أبكر يصل إلى 6 أشهر.

3. التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية كذلك على نجاح التزاوج عند الكلاب، حيث تمر الإناث بدورات حرارة تصبح خلالها أكثر تقبلًا للتزاوج، كما يواجه الذكور تغيرات هرمونية من الممكن أن تؤثر على سلوك التزاوج.

4. التنشئة الاجتماعية

يمكن أن تؤثر الطريقة التي تربى بها الكلب اجتماعيًا على سلوك التزاوج، فقد لا تعرف الكلاب التي لم تتم تنشئتها بشكل سليم كيفية التعامل مع الكلاب الأخرى، ومن ثم القيام بعملية التزاوج، لذا عليك التأكد من أن يكون الشريك قد تربى في بيئة اجتماعية صالحة.

5. عوامل صحية وبيئية

كما ذكرت فالكلاب التي تتمتع بصحة جيدة من الممكن أن تتزاوج بشكل أفضل، كما تلعب البيئة التي يعيش فيها الكلب دورًا حيويًا في سلوك التزاوج، فالكلاب التي تعيش في بيئة مرهقة تكون أقل عرضة للتزاوج مقارنة بالكلاب التي تعيش في بيئة سليمة وهادئة.

علامات نجاح التزاوج عند الكلاب

أما عن علامات نجاح التزاوج عند الكلاب فهناك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها معرفة نجاح التزاوج من عدمه، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

1. ظاهرة التعادل

أيضاً من علامات نجاح التزاوج عند الكلاب هي ظاهرة التعادل وتعد واحدة من أكثر العلامات وضوحًا والتي تدل على نجاح التزاوج وتعتمد على بقاء الكلبين الذكر والأنثى متصلين جسديًا عدة دقائق، وقد تطول المدة إلى 15 دقيقة.

2. تغيرات في السلوك

التزاوج يؤدي إلى حدوث تغيرات سلوكية لدى الأنثى فقد تصبح أكثر قلقًا، أو اضطرابًا، كما قد تظهر بعض التغيرات السلوكية على الذكور، بحيث يصبحون أكثر حماية، ويقومون بتحديد أراضيهم بشكل متكرر، وفي بعض الأحيان يصبحون أكثر عدوانية تجاه الكلاب الأخرى.

3. الحمل

بالتأكيد الحمل من أهم علامات نجاح التزاوج عند الكلاب، ويمكن معرفة ما إن كانت الأنثى حامل أم لا من خلال ملاحظة بعض العلامات مثل زيادة الشهية، وارتفاع في الوزن، وتضخم الحلمات والبطن.

الخلاصة

من الممكن أن يكون التأكد من نجاح تزاوج الكلاب صعبًا، ولكن عند ملاحظة العلامات التي قمت بذكرها يمكنك أن تجد إجابة لسؤال هل كان التزاوج ناجحًا أم لا؟ ولكي تضمن نجاح التزاوج عند الكلاب من الأساس عليك أن تراعي العوامل التي تؤدي إلى نجاحه.

وقد جمعت لك 10 نصائح أساسية يمكنك اتباعها لكي تضمن نجاح عملية التزاوج، وفي جميع الأحوال يفضل استشارة الطبيب البيطري عند مواجهة أي مشاكل خلال عملية تزاوج الكلاب، كما ينبغي عليك تنظيم عملية تزاوج وتكاثر حيوانك الأليف للحد من ظاهرة الكلاب المشردة.

وأخيرًا إن كان لديك أي استفسار آخر يتعلق بتربية الكلاب والعناية بهم، لا تتردد في ترك تساؤلك عبر التعليق أدناه، أو من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وسيتفضل فريق موقع أليفك بتقديم الإجابات الوافية والموثوقة عن أي سؤال تطرحه بلا شك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى