رعاية الحيوانات الأليفة

فيروس بارفو عند الكلاب أعراضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

يُعد فيروس بارفو عند الكلاب واحدًا من أخطر الفيروسات التي يمكن أن تصيب الكلاب، فهو فيروس شديد العدوى ويصعب قتله، كما يمكنه العيش في البيئة لفترة طويلة.

وينتشر الفيروس بكميات كبيرة عن طريق الكلاب المصابة، وغالبًا ما يكون قاتلًا دون العلاج المناسب، ولكن لحسن الحظ هناك لقاح لفيروس بارفو يجب إعطائه للجراء الصغيرة، واستمرار التطعيم بانتظام طوال حياتهم.

ويهاجم الفيروس خلايا أمعاء الكلب مما يؤدي إلى إتلاف بطانة الأمعاء، ويهاجم أيضًا نخاع العظم مما يؤدي لضعف جهاز المناعة.

ونظرًا لخطورة فيروس بارفو عند الكلاب، سنتناول في هذا المقال كل ما يخص فيروس البارفو بدايةً من الأسباب والأعراض وصولًا إلى طرق علاج الفيروس وكذلك طرق الوقاية الممكنة.

ما هو فيروس بارفو عند الكلاب؟

فيروس بارفو عند الكلاب (CPV) هو مرض جديد نسبيًا، فقد تم اكتشافه لأول مرة في الكلاب عام 1978، فهو عدوى شديدة الخطورة وقاتلة للكلاب خاصةً الكلاب غير الحاصلة على اللقاح.

وتُعد الجراء والكلاب غير المحصنة هي الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وخاصةً الجراء التي تتراوح أعمارهم بين 6 أسابيع و6 أشهر هم عرضة أكثر للإصابة بالفيروس والعدوى الثانوية أيضًا وقد تموت بسبب الجفاف، ومن أكثر السلالات المعرضة للإصابة بالفيروس هي:

  • الرعاة الألمانية وروت وايلر.
  • دوبرمان ، الأسبان الإنجليزية.
  • كلاب ستافوردشاير الأمريكية.

ويصيب الفيروس خلايا الجسم سريعة الانقسام وخاصةً خلايا الأمعاء ويسبب تسلخ جدار الأمعاء وحدوث نزيف داخلي، ويصيب أيضًا نخاع العظم مما يؤدي لانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى مما يؤدي لضعف جهاز المناعة ويكون من الصعب على الكلاب التعافي.

ويمكن أن يلحق الضرر بخلايا عضلة القلب لدى الكلاب الصغيرة جدًا، مما يؤدي إلى التهاب عضلة القلب والوفاة، تعرف على مرض السعفة عند الكلاب.

ما هي أسباب فيروس بارفو عند الكلاب؟

يعتبر براز الكلاب المصابة هو أهم أسباب فيروس بارفو عند الكلاب، حيث يبدأ طرح الفيروس في البراز قبل ظهور أعراض الفيروس وبعد 3 إلى 4 أيام من الإصابة، ويمكن أن ينقل القيء المرض أيضًا.

ويستمر تواجد الفيروس في البراز لمدة أسبوعين تقريبًا بعد اختفاء الأعراض، ويمكن أن يعيش الفيروس في بيئة الكلب لعدة أشهر أو حتى لسنوات.

كما أنه مقاوم للعديد من المنظفات، والمطهرات، والكحول أيضًا، ويمكن القضاء على الفيروس فقط عن طريق المبيض المخفف وبعض المنظفات الخاصة التي تستخدم في المستشفيات البيطرية.

وتصاب الكلاب بالفيروس عن طريق تناوله ولا تحتاج للاتصال المباشر مع البراز، ويمكن العثور على الفيروس على:

  • الأسطح الملوثة داخل المنازل، وعلى سلاسل الكلاب.
  • ياقات الكلاب، وأوعية الماء والطعام.
  • الملابس، والألعاب، وأيدي البشر.

 وبعد الإصابة يدخل الفيروس إلى اللوزتين أو العقد الليمفاوية، وينتقل من خلال مجرى الدم إلى الخلايا الليمفاوية وهي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء ثم ينتشر إلى عدة مناطق بالجسم، وأهمها نخاع العظم وبطانة الأمعاء، ويمكن أن يصيب القلب كذلك.

ما هي أعراض فيروس بارفو عند الكلاب؟

تظهر أعراض فيروس بارفو عند الكلاب عادةً خلال 3 إلى 7 أيام من الإصابة، وتتأثر الكلاب الصغيرة التي يقل عمرها خمسة أشهر بشدة، ويكون من الصعب علاجها، ومن أهم أعراض فيروس بارفو عند الكلاب ما يلي:

  • الإسهال الشديد ذو الرائحة القوية، ويحتوي على كثير من المخاط، وقد يحتوي أيضًا على الدم، والقيء، وهما أهم عرضين مميزين لهذا الفيروس.
  • اكتئاب، وخمولًا واضحًا، وانخفاض شديد في مستوى الطاقة.
  • تغير في درجة الحرارة، سواء كان ارتفاع أو انخفاض شديد في درجة الحرارة.
  • لثة شاحبة، وفقدان الشهية.
  • آلام المعدة وانتفاخ البطن.
  • ويمكن أن تصاب الجراء الصغيرة بارتفاع معدل ضربات القلب، وصعوبة التنفس، وانخفاض درجة حرارة الجسم نتيجة العدوى والجفاف، وعندها قد يحدث موت مفاجئ للكلاب المصابة.

تشخيص فيروس بارفو عند الكلاب

نظرًا لتشابه أعراض فيروس بارفو عند الكلاب CPV مع أعراض الأمراض الأخرى التي تسبب القيء والإسهال، قد يلجأ الطبيب لإجراء بعض الاختبارات لتشخيص فيروس بارفو عند الكلاب وتشمل الاختبارات ما يلي:

1. اختبارات ELISA

وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لتشخيص الإصابة بالفيروس، وتتم عن طريق أخذ مسحة من براز الكلب المشتبه به وفحصها، وتستغرق النتيجة حوالي 10 دقائق.

وبالرغم من دقة الاختبار إلا أن النتيجة السلبية لا تنفي الإصابة بالفيروس في الكلاب التي تظهر عليها الأعراض.

2. اختبار PCR

ويستخدم لاكتشاف الحمض النووي للفيروس في عينة من براز الكلب المصاب، وهو اختبار دقيق للغاية، ولكنه يستغرق المزيد من الوقت.

قياس عدد خلايا الدم البيضاء

يُعد عدد خلايا الدم البيضاء نقطة فاصلة في تشخيص فيروس بارفو عند الكلاب، لأن أول ما يصيبه الفيروس هو نخاع العظم، لذلك فإن انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء هو دليل مؤكد على الإصابة بالفيروس.

علاج فيروس بارفو عند الكلاب

لا يوجد علاج لقتل فيروس بارفو عند الكلاب، ولكن يعتمد العلاج على دعم الكلب وتخفيف الأعراض والتعامل معها، ومن خطوات علاج فيروس بارفو عند الكلاب بما يلي:

  • إمداد جسم الكلب بالسوائل والإلكتروليتات (المعادن والأملاح الموجودة بالجسم) مباشرة إلى مجرى الدم لمنع الجفاف واختلال توازن الإلكتروليتات نتيجة الإسهال الشديد والقيء، وكذلك الحفاظ على نسبة الجلوكوز بالدم في المستوى الطبيعي.
  • استخدام المضادات الحيوية للحماية من الإصابة بعدوى ثانوية، ومسكنات للألم، ومضادات الإسهال.
  • منح الكلب أدوية مضادة للغثيان وذلك لمنع شعوره المستمر بالقيء والغثيان.
  • الاهتمام بالتغذية الجيدة للكلب، خاصةً عند فقدان الشهية، فمن المهم تواجد الطعام بأمعائهم لإمدادهم بالطاقة اللازمة لتعافي الأمعاء، فإذا كان أليفك غير قادرًا على تناول الطعام، فقد تحتاج إلى أنبوب التغذية والحقن.
  • تنظيف الكلاب المصابة بالفيروس من القيء والإسهال، لتقليل كمية الفيروس العالقة على الفراء.
  • يجب مراقبة درجة حرارة الكلب المصاب، وتوفير الدفء له، وذلك بسبب شعوره بالبرودة الشديدة نتيجة ضعف الدورة الدموية.
  • وفي الحالات الحرجة قد تحتاج الكلاب إلى رعاية صحية مكثفة ونقل الدم او البلازما، يمكنكم كذلك التعرف على طرق علاج سرطان الجلد عند الكلاب.

التعافي من فيروس بارفو عند الكلاب

يختلف التعافي من فيروس بارفو وفقًا لشدة المرض والضرر الذي يعاني من الكلب، فغالبًا ما تتعافى معظم الحالات في غضون 5 إلى 10 أيام بعد بدء الأعراض.

وتحتاج الكلاب صاحبة العدوى الشديدة للإقامة في المشفى لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام، وذلك اعتمادًا على شدة الأعراض.

وتحدث أعلى معدلات الوفاة في خلال 24 إلى 72 ساعة من بدء ظهور أعراض المرض، كما تزيد فرص بقاء الكلب على قيد الحياة إذا تم اكتشاف الأعراض بشكل أسرع، وتمت رعايته وعلاجه باهتمام شديد.

وعند خروج الكلب من المستشفى والذهاب إلى المنزل فهو بحاجة للرعاية من خلال اتباع ما يلي:

  • عزل الكلب المصاب عن الكلاب الأخرى ومنع الاختلاط بالحيوانات الأليفة في الأماكن العامة لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التعافي.
  • تقديم طعام عالي الجودة، ولأن كلبك يشعر بالجوع الشديد فيمكن أن يأكل الكثير من الطعام دفعة واحدة، لذلك يجب تقديم طعام جيد مع زيادة الكميات تدريجيًا.
  • تقديم الماء العذب بانتظام وعدم إجباره على الشرب.
  • الحصول على قدر كافٍ من الراحة، فليس هناك حاجة للمشي خلال فترة التعافي.
  • يُعد استحمام الكلب أمرًا ضروريًا، لتقليل كمية الفيروس المتواجدة على الفراء، لذلك فالاستحمام بالماء الدافيء، وتجفيف الكلب يُعد خيارًا جيدًا.
  • يجب مراقبة حيوانك الأليف جيدًا عن قرب لملاحظة تحسن الإسهال والأعراض الأخرى، وعند استمرار الأعراض يجب استشارة الطبيب البيطري على الفور.
  • إذا كان لديك حيوانات أليفة أخرى غير الكلب المصاب، ولم تحصل على لقاح الخاص بفيروس بارفو، فيجب تطعيمها فورًا وعزلها عن كلبك المصاب لمدة شهر على الأقل بعد تعافيه، وتنظيف وتطهير كل شئ لتجنب انتشار الفيروس.

الوقاية من فيروس بارفو عند الكلاب

يُعد اللقاح هو الطريقة الأفضل والوحيدة لحماية كلبك من فيروس بارفو، ويتم تطعيم الجراء الصغيرة كما يلي:

  • اللقاح الأول في عمر 6 إلى 8 أسابيع.
  • اللقاح المعزز عند عمر 10 إلى 12 أسبوعًا.
  • لقاح معزز عند عمر 14 إلى 16 أسبوعًا.
  • ثم جرعة تنشيطية بعد عام من انتهاء تطعيم الجراء الصغيرة.
  • ويتم الحصول على اللقاح كل سنة أو ثلاث سنوات مدى الحياة، ويختلف الوقت بين التطعيمات وفقًا للعلامة التجارية الخاصة باللقاح، لذا سيخبرك الطبيب بموعد الجرعات، وأهم شيء هو الحصول على اللقاح في الوقت المحدد.

كما يمكن مراقبة مناعة أليفك عن طريق اختبارات الأجسام المضادة لفيروس البارفو، ويمكن للإناث الحوامل تلقي التطعيم قبل أسبوع واحد من الولادة لتتمكن من نقل مستويات أعلى من الأجسام المضادة إلى الجراء الصغيرة.

وهناك بعض الإجراءات التي تساعد في الوقاية من فيروس بارفو عند الكلاب ومنها:

  • عزل أي كلب مصاب بالفيروس عن الكلاب الأخرى.
  • تنظيف المنزل والحديقة إذا كانت ملوثة عن طريق كلب مصاب، فيجب تطهيرها قبل إدخال كلب جديد.
  • ويمكن استخدام محلول مكون من ¾ كوب من مبيض الكلور في جالون واحد من الماء لتطهير الفراش، وأوعية الطعام، والماء، وجميع الأسطح الذي وجد بها الكلب المصاب.
  • تجنب المناطق التي يمكن أن يتلامس فيها الجرو مع الكلاب غير المحصنة مثل الحدائق العامة، حتى يحصل الجرو على جميع جرعات لقاح فيروس بارفو، تعرف على علاج الحمي عند الكلاب.

هل فيروس بارفو معدي للبشر والقطط؟

لا يمكن للبشر أن يصابوا بفيروس بارفو الخاص بالكلاب، ولكن البشر لديهم نسختهم الخاصة من فيروس بارفو، ولكن يمكن أن ينتقل الفيروس من كلب لآخر.

لذلك يجب توخي الحذر عند التعامل مع كلب مصاب بالفيروس، وغسل اليدين والملابس والمعدات جيدًا حتى لا تتسبب في انتشار الفيروس، أما القطط فلديها نوع خاص من فيروس البارفو ويسمى قلة الكريات البيض لدى القطط، ويسبب مرضًا شديدًا.

ولا يمكن للكلاب أن تصاب بفيروس بارفو القططي، ولكن يمكن أن تصاب القطط بفيروس بارفو الخاص بالكلاب، وتظهر على القطط أعراضًا أخف من الكلاب، ويمكن أن يوفر لقاح فيروس بارفو القططي بعض الحماية ضد فيروس بارفو الخاص بالكلاب.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ نرجو أن نكون قد تعرفنا على كل ما يخص فيروس بارفو الخاص الكلاب، فقد ناقشنا معًا كل ما يخص فيروس بارفو عند الكلاب مثل الأسباب، والأعراض، كما تعرفنا على كيفية علاج ورعاية أليفك المصاب، وكذلك طرق الوقاية الممكنة لتقليل فرص الإصابة بالفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى