رعاية الحيوانات الأليفة

فطريات الفم عند القطط أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها

يرغب الكثير في تربية القطط في منازلهم، فهي من الحيوانات المحببة للكبار والصغار، وهي بمثابة أحد أبنائهم، وقد تُصاب القطط بالعديد من الأمراض مثل العدوى الفطرية ومن أهم أنواع الفطريات الشائعة بين القطط هي العدوى الجلدية، كما تُعد فطريات الفم عند القطط من الأنواع نادرة الحدوث.

وعند الإصابة بالفطريات حول فم القطط يشعر القط بالانزعاج الشديد، والألم، وقد تحدث العدوى نتيجة اتباع أساليب غذائية غير صحية، وعدم معرفة الطريقة الصحيحة للاهتمام بفم القطة.

تثير فطريات الفم عند القطط قلق الكثير من أصحابهم، كما يتساءلون عن أهم أسباب الإصابة بها، وكيفية علاجها، وطرق الوقاية منها، وهذا ما سنتعرف عليه معًا خلال مقالنا اليوم.

ما هي عدوى فطريات الفم عند القطط؟

تُعد الفطريات كائنات حية دقيقة، والتي تعتمد في غذائها على المضيف (وهو كائن حي آخر تتغذى عليه)، ويمكنها الدخول إلى جسم القطة من خلال جروح وخدوش الجلد، أو استنشاق الجراثيم التي تنتجها الفطريات، أو تناولها.

وغالبًا ما تصيب العدوى الفطرية القطط التي تعاني من ضعف المناعة بسبب إصابتها ببعض الأمراض الأخرى مؤخرًا والإجهاد.

ومن أهم أنواع فطريات الفم عند القطط هي داء المبيضات، فهو عدوى فطرية تؤثر على الجلد أولًا وقد ينتج عنها تقرحات، كما يمكن أن تنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مثل المثانة، والأمعاء، والعين، ولكن إذا كانت العدوى موضعية داخل فم القطة أو المريء تسمى بمرض القلاع.

هل تسبب فطريات الفم خطورة على صحة القطط؟

تؤدي الإصابة بمرض القلاع عند القطط إلى الشعور بالألم، والانزعاج الشديد، كما ينتج عنها التهاب الفم عند القطط، وإذا تركت الالتهابات دون علاج يمكن أن تؤدي لمشاكل صحية خطيرة.

فقد تؤدي لفقدان الوزن الشديد بسبب امتناع القطة عن تناول الطعام، كما لا تستطيع القطة شرب كمية كافية من الماء بسبب شعورها بالألم، ويؤدي ذلك للإصابة بمشاكل صحية خطيرة، وقد يصل الأمر للوفاة.

ويمكن أن يمتد التهاب الفم ليشمل التهابات في الحلق، ومجرى الدم، وتجويف الأنف، ويُشكل ذلك خطورة على الأعضاء الداخلية لجسم القطة، وللتحقق من صحة القطة فأنت بحاجة لإجراء فحص للقطة بواسطة الطبيب البيطري، وأيضًا إجراء فحوصات الدم.

أسباب فطريات الفم عند القطط

وعن أسباب فطريات الفم عند القطط فتحدث الإصابة بفطريات الفم في القطط نتيجة مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤثر على صحة الفم العامة، فيمكن أن يصاب القط بالفطريات نتيجة حالة مرضية موجودة من قبل.

أو دواء مثل المضادات الحيوية التي تؤثر على جهاز المناعة، فتجعل القط عرضة للعدوى الفطرية، ومن أهم أسباب فطريات الفم عند القطط ما يلي:

1. إهمال نظافة الفم

تحتاج القطط لغسل أسنانها بالفرشاة باستمرار للحفاظ عليها، ومنع تراكم البكتيريا والميكروبات، وأيضًا منع التصاق بقايا الطعام لفترات طويلة بأسنانها.

ويجب أن تعلم أنه إذا لم تصاب القطة بالفطريات نتيجة عدم تفريش الأسنان، ستصبح رائحة فمها سيئة للغاية مما يشعرها بالانزعاج.

2. اتباع نظام غذائي لا يناسب قطتك

إن كثرة تناول الأطعمة الجافة (dry food) والأطعمة المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، يؤدي لتكون طبقة من الجير على الأسنان نتيجة لترسب الكالسيوم، ويُعد هذا من أهم أسباب الإصابة بالالتهابات والفطريات حول فم القطط.

3. تقدم القطة في العمر

عندما تكبر القطط في العمر، فإنها تعاني من ضعف جهازها المناعي، مما يجعلها عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، كما تتكاثر البكتيريا في فم القطط، وتُصاب بمرض فطريات القطط.

أعراض فطريات الفم عند القطط

تصاحب الإصابة بفطريات الفم عند القطط، ظهور بعض الأعراض المزعجة للقطط ومُربيها أيضًا، ومن أهم أعراض فطريات الفم عند القطط ما يلي:

  • رائحة الفم القوية والكريهة.
  • سيلان اللعاب أو خروجه من الفم أحيانًا.
  • فقدان الرغبة في تنظيف نفسها نتيجة الإحساس بالألم.
  • حدوث تورم والتهاب في الفم.
  • لا تستطيع تناول الطعام بشكل جيد، وتفقد الوزن بشدة.
  • تبديل الطعام بين الفكين لشعورها بالألم.
  • ظهور قرح وبلاك على اللسان والأغشية المخاطية للفم، كما يمكنك التعرف على علاج البراغيث عند القطط.

كيف يمكن تشخيص فطريات الفم في القطط؟

بالرغم من صعوبة تشخيص العدوى الفطرية للقطط، بسبب وجود العديد من أنواع الفطريات وكذلك ندرة حدوث العدوى، إلا أن الطبيب البيطري يستطيع تشخيص فطريات الفم في القطط عن طريق عدة طرق ومنها:

  • فحص فم القطة بعناية لملاحظة الأعراض، ومعرفة التاريخ المرضي للقطة، وموعد ظهور علامات العدوى الفطرية.
  • إجراء بعض الفحوصات للاطمئنان على الصحة العامة للقطة والأعضاء الداخلية مثل تحاليل الدم.
  • أخذ مسحة من المنطقة المصابة بحرص لتحليلها، وقد لا تكون هناك حاجة لتخدير القطة، فعادةً ما يتواجد داء المبيضات على الأنسجة السطحية.

علاج فطريات الفم عند القطط

يجب عرض القطة على الطبيب البيطري فور ظهور الأعراض، لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة، وعندها سيضع الطبيب الخطة المناسبة لعلاج القطط، ويمكن علاج فطريات الفم عند القطط عن طريق:

الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وتقديم الطعام للقطة في صورة لينة حتى تستطع تناوله، ويمكنك تليين الطعام من خلال طحنه بالخلاط أولًا قبل تقديمه.

قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للفطريات عند ظهور قرح بالفم واللثة، مثل الكريمات المضادة للفطريات وآمنة على القطط، وعلاجات فموية مضادة للفطريات أيضًا، وقد يضطر الطبيب إلى استخدام الحقن لعلاج القطط في المراحل المتقدمة.

كما يمكنك المساعدة في العلاج في المنزل عند بداية ظهور أعراض فطريات الفم عند القطط مثل احمرار والتهاب اللثة، وذلك من خلال استخدام محلول ملحي لتنظيف وتعقيم فم القطة.

ويمكنك تحضير المحلول الملحي من خلال إذابة كميرة صغيرة من الملح في كوب ماء، ووضع المحلول في فم القطة باستخدام سرنجة دواء، ويمكنك تكرار ذلك ثلاث مرات يوميًا حتى تتحسن القطة وتختفي الالتهابات.

كيفية الوقاية من فطريات الفم عند القطط

يمكنك الوقاية من الفطريات حول فم القطة من خلال تجنب أسباب الإصابة بالعدوى الفطرية من الأساس، وذلك عن طريق:

استخدام فرشاة أسنان خاصة بكل قطة لتفريش أسنانها بانتظام، والحفاظ على نظافة الفم، ومنع تكاثر البكتيريا والميكروبات الأخرى، فيجب عليك أن تتعامل مع أسنان حيوانك الأليف كما تتعامل مع أسنانك تمامًا للحفاظ على فمه صحيًا.

توجيه عناية خاصة بتغذية القطة، فالغذاء المناسب لقطتك هو أساس الحفاظ على الجهاز المناعي والصحة العامة للقطة، فمن الأفضل التنويع بين وجبات الطعام التي تقدمها لقطتك.

فيمكنك تقديم الأطعمة المعلبة والدراي فود باعتدال مع بعض الأطعمة التي يتم إعدادها في المنزل، لتتمكن القطة من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.

الفحص الدوري لفم القطة عند الطبيب البيطري باستمرار، للاطمئنان على صحة اللثة والأسنان، وإذا كانت رائحة فم القطة طبيعية أم لا، ولا تنسى سؤال الطبيب عن كيفية غسل أسنان قطتك وعدد المرات اللازمة لتفريشها.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على كل شيء يدور حول مرض فطريات الفم عند القطط، كما تحدثنا بشكل مفصل عن أسباب فطريات الفم عند القطط.

وكذلك أهم أعراضها التي تسبب الإزعاج الشديد لقطتك وكيفية علاجها بخطوات بسيطة، ولا تنسى أهمية الوقاية للحفاظ على فم قطتك صحيًا، فتذكر دومًا أن الوقاية خيرًا من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى