رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان كيس الشرج عند الكلاب وأهم أسبابه وكيف يمكن علاجه

قبل معرفة كل شيء عن سرطان كيس الشرج عند الكلاب، يجب أن نعلم ما هي الأكياس الشرجية والغدد الشرجية عند الكلاب والقطط، حيث انها تمتلك زوجًا من الأكياس الشرجية، يقع أحدهما على كل جانب من فتحة الشرج، بين العضلة الشرجية الخارجية والداخلية العاصرة. 

كما أن تلك الأكياس تُبطن بغدد عرقية تسمى بالغدد الشرجية وتقوم هذه الغدد برش كمية صغيرة من مادة ذات رائحة كريهة عندما يتبرز كلبك وتساعد هذه الوظيفة الطبيعية الكلاب على تحديد أراضيها. 

وبعد معرفة ماهي الأكياس الشرجية عند الكلاب فهل من الممكن أن تصاب بالسرطان، وإذا أُصيبت هل يمكن علاجها، وما هي أسباب سرطان كيس الشرج عند الكلاب، كل ذلك سوف نعرضه من خلال المقال. 

سرطان كيس الشرج عند الكلاب

سرطان كيس الشرج عند الكلاب يتكون من خلايا تنشأ من أكياس الغدد الشرجية، ولسوء الحظ أنه ينمو بسرعة، وتعد تلك المشكلة واحدة من أكبر مشاكل أورام كيس الشرج حيث يمكنها الانتشار في أماكن أخرى من الجسم، ويمكن لحجمها المتزايد أن يجعل عملية إزالتها صعبة.

وكلما أمكن اكتشاف هذه الأورام مبكرًا، فيكون ذلك أفضل لحيوانك الأليف، كما يُشار إلى سرطان كيس الشرج عند الكلاب باسم سرطان كيس الشرج الغدي. 

وعادة ما يشكل هذا السرطان كتلة قد يشعر بها الطبيب البيطري أثناء فحص المستقيم، ويمكنك معرفة  علاج ضربة الشمس عند الكلاب من خلال موقعنا. 

كيفية انتشار سرطان كيس الشرج عند الكلاب

يمكن أن يتطور سرطان كيس الشرج عند الكلاب، ولكن نادرًا في القطط، وفي معظم الحالات يؤثر هذا الورم على كيس شرجي واحد فقط، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر على كلا الكيسين الأيسر والأيمن.

وعادة ما يكون سرطان كيس الشرج عند الكلاب خبيثًا وله ميل كبير للانتشار إلى أجزاء الجسم الأخرى، وإذا انتشر يؤثر على الغدد الليمفاوية والكبد بشكل شائع ويمكن أن ينتشر أيضًا إلى الرئتين. 

ماهي أسباب سرطان كيس الشرج عند الكلاب

لا يوجد سبب محدد لإصابة حيوانك الاليف بهذا المرض، وما زال السبب غير واضح، حيث يوجد عدد قليل جدًا من الأورام والسرطانات لها سبب واحد معروف.

ولكن يبدو أن معظم الأورام ناجمة عن مزيج معقد من عوامل الخطر يمكن أن يكون بعضها بيئي والبعض الآخر وراثي، وجاري البحث عن أسباب محددة ومعروفة وراء تطور أورام الغدة الشرجية.

علامات سرطان كيس الشرج عند الكلاب

  • قد لا تستطيع ان ترى أي علامات أو مشكلة في المنزل، ولكن يمكن للطبيب البيطري أثناء الفحص البدني الروتيني أن يجد كتلة في الكيس الشرجي.
  • وقد تشمل العلامات الأخرى تورمًا كبيرًا واضحًا في منطقة الشرج. 
  • ويمكن ايضًا ان يظهر الإجهاد أثناء حركات الأمعاء، والبراز الرقيق على شكل شريط، وصعوبة التبول، وحدوث تقوس في الظهر. 
  • ويمكن أن تسبب أورام الكيس الشرجي ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم.
  • مما يؤدي إلى زيادة العطش وزيادة التبول وانخفاض النشاط وانخفاض الشهية وفقدان الوزن والقيء وضعف العضلات وانخفاض معدل ضربات القلب.

كيفية تطور سرطان كيس الشرج عند الكلاب

سرطان كيس الشرج عند الكلاب معتدل الانتشار كما أنه يعتمد على العديد من العوامل، فيقوم الطبيب البيطري بفحص حالة الانتشار هل تتمركز في منطقة واحدة أو انتشرت بالفعل في عدة أجزاء وذلك يفيد التشخيص من حيث خيارات العلاج. 

سيقوم طبيبك البيطري بإجراء اختبارات لحيوانك الأليف لتحديد مرحلة الورم قبل أي تدخل، وتحديد المراحل يعني تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر في مكان آخر من خلال تقييم فترة تطور الورم التي يمر بها الورم حاليًا. 

وهذا عادةً ما يتضمن تصويرًا باستخدام الموجات فوق الصوتية للبطن والأشعة السينية وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من أخذ العينات وسيؤدي ذلك في النهاية إلى تغيير خطة العلاج.

كما يمكن للطبيب البيطري تشخيص سرطان كيس الشرج عند الكلاب عن طريق ملامسة المستقيم ويتطلب تأكيد نوع الورم إجراء خزعة، والتي يتم إجراؤها غالبًا بعد إزالة الورم.

وقد تشمل الاختبارات التي يتم إجراؤها قبل الجراحة تعداد الدم الكامل وتحليل البول للتحقق من صحة الأعضاء الداخلية، وتُستخدم الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية للبطن لتحديد الانتشار المرئي للسرطان.

كيفية علاج سرطان كيس الشرج عند الكلاب

أما عن طرق علاج سرطان كيس الشرج في الكلاب فإذا انتشر السرطان إلى الرئتين أو الكبد أو الأعضاء الأخرى فقد تكون الجراحة مجرد إجراء ملطف لتخفيف علامات الإجهاد لحركة الأمعاء، ولكن قد لا يتم تحسين وقت البقاء على قيد الحياة. 

وإذا تضخمت الغدد الليمفاوية داخل البطن فهي علامة على انتشار السرطان، فيجب أيضًا إزالتها عن طريق إجراء شق في الجزء السفلي من البطن، وقد لا تتم إزالة العقد الليمفاوية الكبيرة جدًا بشكل آمن لذا قد يوصى بالعلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص حجمها.

وسيتم تقييم العقد الليمفاوية باستخدام الموجات فوق الصوتية كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وستبدأ الجراحة بمجرد أن تصبح العقد صغيرة بما يكفي لإزالتها بأمان.

وقد تبين أن الإزالة سرطان كيس الشرج والورم المرتبط به بالجراحة تعمل على تحسين فترات البقاء على قيد الحياة وتساعد في تقليل العلامات السريرية المرتبطة بالورم، ويوصى عادةً بالعلاج الكيميائي إذا كان الورم خبيثًا.

وإذا كان الورم غير قابل للجراحة فيمكن استخدام العلاج الإشعاعي لتقليصه لقتل الخلايا المتبقية التي قد تكون موجودة، ولكن يسبب ذلك النوع من العلاج الي الآثار الجانبية والتي منها حروق وتهيج في القولون ولسوء الحظ انها يمكن أن تكون مضاعفات مؤقتة أو الدائمة. 

ويأتي بعض الاسئلة بمجرد تشخيص الكلب بإصابته بسرطان كيس الشرج عند الكلاب والتي منها كم من الوقت يتعايش مع السرطان وما هي مدى عدوانية المرض وغيرها من الاسئلة. 

كم من الوقت تعيش الكلاب مع سرطان كيس الشرج

إذا تم إجراء عملية جراحية لإزالة السرطان ولا يوجد دليل على وجود ورم خبيث فيمكن أن تعيش لمدة 1-2 سنوات، وإذا كان كلبك يعاني من الجرب يمكن لذلك المقال مساعدتك في علاجه. 

ما مدى عدوانية سرطان كيس الشرج في الكلاب؟

الأورام السرطانية الغدية عدوانية للغاية وتغزو الأنسجة المحيطة بالورم، ولديها القدرة العالية على الانتشار كما يمكن أن ينتشر إلى أي جزء من الجسم، ولكنه ينتشر عادةً إلى العقد الليمفاوية، يمكنكم التعرف كذلك على طرق علاج سرطان الجلد عند الكلاب.

هل يمكن علاج سرطان كيس الشرج عند الكلاب؟

يمكن علاج سرطان كيس الشرج عند الكلاب في حالات نادرة إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة جدًا وتم علاجه بقوة بالجراحة بالإضافة إلى العلاج الكيميائي.

إذا كان حيوانك الأليف يعاني من صعوبة في التبرز بسبب كتلة كيس الشرج فقد يوصي الطبيب البيطري بملين البراز لتخفيف هذا الانزعاج على حيوانك الأليف حتى يمكن متابعة العلاج. 

ويمكن ايضًا مساعدته عن طريق تجنب الأنظمة الغذائية التي تسبب ضخامة البراز (مثل الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف)، ويمكنك التعرف أحد أهم فيروسات الكلاب وهو البارفو من خلال موقعنا. 

ويجب منع حيوانك الأليف من الإسراع أو لعق نهايته الخلفية، ويجب أن تحصل الحيوانات الأليفة التي لديها مستويات مرتفعة من الكالسيوم دائمًا على الكثير من المياه العذبة حتى يمكن متابعة العلاج.

الخلاصة

بذلك نكون قد أنهينا مقال اليوم وتعرفنا على كيس الشرج والغدد الشرجية قبل معرفة سرطان كيس الشرج عند الكلاب، وعلما ايضًا ماهي الأعراض التي تظهر على أليفك التي تخبرك انه يجب اخذه الي الطبيب البيطري. 

ومن ثم يحدد الطبيب البيطري الاختبارات اللازم فعلها ليعرف مدى انتشار المدى ثم يحدد أكثر طرق العلاج الفعالة والمناسبة للحالة أليفك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى