رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان المعدة عند الكلاب وأهم أسبابه وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه

عند التحدث عن سرطان المعدة عند الكلاب يجب أن نعرف أنه ليس شائع كباقي أنواع السرطانات، ولكن إذا أصاب الكلاب يكون أكثر الأنواع تدميرا لهم، وفي الغالب لا يُظهر هذا النوع أي أعراض حتى يصل بالفعل إلى مراحله المتقدمة وهو شائع في الكلاب الأكبر سناً. 

وإذا أتممت باقي قراءة المقال ستجد كل الأسئلة التي تدور في ذهنك الخاصة بذلك المرض من أسباب وأنواع وأعراض، وتشخيص، وكيفية العلاج، وغيرها. 

ما هو سرطان المعدة عند الكلاب

يجب أن نعرف في البداية أن الإصابة بسرطان المعدة عند الكلاب ليس له سبب معروف ومحدد كباقي الأنواع، ولكن يمكن أن نقول هناك بعض عوامل الخطر التي تساعد في الإصابة بذلك المرض والتي منها العمر والجنس والسلالة. 

وتنتشر الإصابة بالمرض في الكلاب الأكبر سنا سواء كانت أورام حميدة أو خبيثة في الذكور من عمر 9 سنوات تقريبًا. 

ويمكن أن تؤثر السلالات ايضًا في جعلها أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان المعدة والتي منها:

متي يتم اكتشاف سرطان المعدة في الكلاب

لسوء الحظ فإن تشخيص أو معرفة اكتشاف سرطان المعدة في الكلاب المصابة بأورام المعدة الخبيثة ليس إيجابيًا، حيث إنه في معظم الحالات يكون السرطان قد تقدم بالفعل إلى مراحل متقدمة.

ويكون الورم الأكثر شيوعًا الورم الغدي المعدي، ويحمل تشخيصًا حذرًا لأنه غالبًا ما يبدأ بالفعل في الانتشار إلى الأجزاء الأخرى في وقت التشخيص. 

وعادة ما تكون أوقات البقاء على قيد الحياة أقل من 6 أشهر مع احتمالية نمو الورم مرة أخرى بعد العلاج، ويمكن علاج الكلاب المصابة بالساركوما العضلية الأملس في المعدة  gastric leiomyosarcoma بالجراحة وحدها. 

ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تشبه معدلات الإصابة بسرطان المعدة الغدي gastric adenocarcinoma عند تشخيصها في مراحلها المتقدمة.

يمكنك توخي الحذر وتقليل أخطار الإصابة بسرطان المعدة عند الكلاب كما في حالة البشر، يعد الاكتشاف المبكر أمرًا أساسيًا لعلاج اي نوع من السرطانات لدى الحيوانات الأليفة، ويتم ذلك عن طريق الفحص الدائم لدى أليفك. 

أنواع سرطان المعدة عند الكلاب

كما هو الحال في باقي السرطانات يكون منها الحميدة والخبيثة يكون أيضًا في سرطان المعدة عند الكلاب كذلك، حيث يوجد عدة أنواع مختلفة من الأورام التي يمكن أن تنمو داخل معدة الكلب. 

يمكن أن تكون هذه الأورام حميدة والتي تسمى أورام غير سرطانية أو خبيثة والتي يطلق عليها أورام سرطانية والتي لها الفرصة للانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

وإذا تركت هذه السرطانات دون علاج يمكن أن يستمر كلاهما في النمو ويعوقان وظيفة المعدة ويزيد ذلك من خطر حدوث تقرحات وانسداد في المعدة، ويمكن أن تتطور هذه الحالات وتؤدي إلى حدوث ثقب في المعدة ويؤدي هذا إلى حالة خطيرة تهدد حياة الكلاب والتي تُعرف باسم peritonitis

1. أورام المعدة الخبيثة Malignant stomach tumors

 تعد الأورام الخبيثة أحد أنواع سرطان المعدة عند الكلاب ولسوء الحظ يتم تشخيص غالبية أورام المعدة لدى الكلاب من النوع الخبيث، ويمكن للأورام الغدية المعدية الأكثر شيوعًا أن تنشأ في بطانة الأعضاء الداخلية. 

والتي يمكنها أن تغزو أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، وتشمل الأورام الأقل شيوعًا أورام العضلية الملساء leiomyosarcomas  والتي تنشأ من العضلات المبطنة للمعدة والأمعاء، ويمكنك الاطلاع على أحد أنواع السرطانات في الكلاب وهو سرطان كيس الشرج وكيفية علاجه. 

2. أورام المعدة الحميدة Benign stomach tumors

أما النوع الثاني من سرطانات المعدة عند الكلاب هي الأورام الحميدة والتي يتم تشخيصها بشكل أقل شيوعًا ومع ذلك فإنها تُشكل خطر أيضا لأنها تتدخل مع وظيفة المعدة مع استمرارها في النمو.

3. أورام الخلايا البدينة أحد أنواع سرطان المعدة في الكلاب

من أنواع سرطان المعدة في الكلاب هي أورام الخلايا البدينة وقبل معرفة الورم التي يؤثر على الخلايا البدينة يجب اولا معرفة ماهي تلك الخلايا، يوجد هذا النوع من الخلايا بشكل طبيعي في معظم أعضاء وأنسجة الجسم وتعمل على خدمة الجهاز المناعي والاستجابة للحساسية. 

وأيضا مسؤولة عن مكافحة مسببات الأمراض الضارة مثل الفيروسات والطفيليات، يطلق على هذا الورم Mast cell tumors والتي يمكن أن يتطور في المعدة، ينشأ من مجموعة من الخلايا البدينة التي تتشكل عادةً ككتلة على الجلد. 

ويمكنها أن تنمو في أجزاء أخرى من الجسم ويتم تشخيص أورام الخلايا البدينة بشكل أكثر شيوعًا على أنها حميدة ويمكن علاجها بسهولة عن طريق الجراحة، ولكنها يمكن أن تكون أكثر عدوانية في بعض الحالات وتنتشر إلى أجزاء أخرى.

أعراض سرطان المعدة عند الكلاب

عادة ما تتطور أعراض سرطان المعدة عند الكلاب تدريجيًا على مدار أسابيع أو أشهر، وتكون العلامة الأولى الدالة على المرض القيء الملطخ بالدم أو يشبه القهوة المطحونة مع تقدم الحالة.

ويرجع ذلك إلى الأورام المتقرحة التي تنفتح وتنزف، كما يعد البراز الأسود مؤشرًا على وجود ورم متقرح في المعدة، ويوجد دلالات أخرى والتي منها:

  • سيلان اللعاب والإفراط في إفرازه.
  • انخفاض النشاط
  •  قلة الشهية
  •  فقدان الوزن
  •  وجع بطن

تشخيص سرطان المعدة عند الكلاب

يتضمن التشخيص إجراء فحص بدني أولا إلى جانب مراجعة التاريخ الطبي للكلب بحثًا عن أي تقارير عن القيء المزمن ونقص الشهية وفقدان الوزن. 

قد يشمل الفحص التصوير التشخيصي diagnostic imaging، والذي يتضمن إعطاء الكلب جرعة فموية من عامل التباين الشعاعي radiographic contrast agent ويقوم بتتبعها عن طريق التصوير بالأشعة السينية.

حيث يتكون عامل التباين من مادة غير ماصة تعمل عن طريق تغليف الجهاز الهضمي ومن خلالها يتمكن الطبيب البيطري من رؤية المناطق المريضة بشكل أفضل. 

ويمكن إجراء آخر دون تدخل جراحي وهو التنظير endoscopy  والذي يتضمن تغذية كاميرا فيديو متصلة بأنبوب مرن عبر الفم إلى المعدة، وإذا تم العثور على ورم تكون هناك حاجة إلى إجراء biopsy لتأكيد التشخيص. 

ويمكن أداء اختبارات إضافية منها تعداد الدم الكامل وملف كيمياء الدم وتحليل البول للتحقق من صحة الأعضاء الداخلية ويتم فعلها قبل الجراحة. 

ويمكن استخدام الأشعة السينية للصدر والموجات فوق الصوتية للبطن لتحديد الانتشار المرئي للسرطان، ومع ذلك لا يمكن اكتشاف الانتشار المجهري للسرطان إلى الأعضاء الأخرى باستخدام الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية.

كيفية علاج سرطان المعدة عند الكلاب

يمكن أن تتضمن العلاجات الجراحة، أو العلاج الكيميائي، أو الإشعاع، أو مجموعة أخرى من العلاجات، ونتيجة الدخول إلى فصل الشتاء نجد أن القطط تصاب بالزكام يمكنك معرفة كيفية علاجه من خلال موقعنا. 

1. الجراحة أحد علاجات سرطان المعدة عند الكلاب

غالبًا ما يوصى بالجراحة كأول خطوة أولية لإزالة الأورام المرتبطة بسرطان المعدة عند الكلاب، حيث تقع هذه الأورام عادة في الجزء السفلي من المعدة، فأثناء الجراحة يتم عادةً إزالة الجزء المصاب من المعدة، بالإضافة إلى جزء صغير من الأمعاء الدقيقة. 

ثم يتم بعد ذلك إعادة ربط المعدة جراحياً بالأمعاء الدقيقة، بعد الجراحة يبقى الكلب في المستشفى لمدة ليلتين حيث يتم خلال هذا الوقت مراقبته لتجنب أي مضاعفات ويتم إعطاؤه السوائل والمضادات الحيوية عن طريق الوريد. 

ويمكن أيضًا إعطاؤه دواء مضاد للقيء إذا لزم الأمر وذلك اعتمادا على نوع الورم وموقعه، وقد يوصي الطبيب البيطري بالمزيد من العلاج، يمكنكم التعرف على علاج ضربة الشمس عند الكلاب.

2. العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي إذا كان الورم خبيثًا مع إمكانية الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، فيوصي به الطبيب البيطري كأفضل مسار للعلاج سواء مع الجراحة أو بدونها.

حيث يتلقى الكلب هذا الدواء كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع عن طريق الحقن في الوريد، وعادةً ما يتم العلاج الكيميائي في العيادات الخارجية، وقد يستغرق العلاج الكيميائي 90 دقيقة لإتمام جلسة العلاج. 

على عكس البشر، فإن معظم الكلاب لا تفقد شعرها، بل تُعاني فقط من آثار جانبية خفيفة من الدواء، مثل فقدان الشهية ونوبات قصيرة من القيء، يمكنكم أيضاً الاطلاع على مرض الجرب عند الكلاب وكيفية علاجه.

3. علاج إشعاعي

يعد العلاج الإشعاعي أحد العلاجات التي يوصى بها لعلاج سرطان المعدة عند الكلاب، ولكن يكون للأورام الموضعية التي لا يمكن إزالتها جراحيًا، هذا إجراء غير مؤلم ويتم إجراؤه تحت التخدير لمنع الكلب من الحركة.

وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة التعب ومشاكل الجلد وبعض الانزعاج في المنطقة، وغالبًا ما يتم إجراء العلاج الإشعاعي يوميًا لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وقد يختلف عدد العلاجات وتكرارها اعتمادًا على نوع السرطان وشدته.

الخاتمة

بعد الوصول لتلك النقطة نتمنى تغطية كافة المعلومات التي تدور في ذهنك من ناحية سرطان المعدة عند الكلاب وماهي أسباب الإصابة به وكيفية تشخيصه وعلاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى