رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان المثانة عند الكلاب وأهم أسبابه وطرق العلاج

قبل التطرق إلى معرفة مرض سرطان المثانة عند الكلاب يجب أن نعرف تركيب الجهاز البولي أولا لكي نستطيع فهم المرض، حيث يتكون الجهاز البولي من الكليتين والحالب والمثانة البولية. 

كما أن الكلى هي أحد أعضاء الجهاز البولي التي تقوم بتصفية الدم لإزالة الفضلات ثم تتحول الفضلات المفلترة إلى بول، وتنتقل إلى المثانة البولية عبر الحالب، وتتجمع بشكل مستمر في المثانة. 

ولحسن الحظ أن المثانة تكون قادرة على التوسع بسبب الخصائص الخاصة لجدارها وبطانتها الداخلية، وعندما يتبول الحيوان يتم إخراج البول من الجسم عبر مجرى البول. 

ما هو سرطان المثانة عند الكلاب

يعد النوع الأكثر شيوعًا من سرطان المثانة عند الكلاب هو سرطان الخلايا الانتقالية (TCC) التي تبطن المثانة البولية من الداخل، ويوجد أنواع أخرى، ولكن أقل شيوعًا منها أورام المثانة الساركوما العضلية الملساء والورم الليفي وأورام الأنسجة الرخوة الأخرى. 

عندما يتضخم السرطان في المثانة عند الكلاب فإنه يمكن أن يسبب عرقلة تدفق البول من الكلى إلى المثانة أو من المثانة إلى خارج الجسم، يمكنك التعرف على المزيد عن مرض سرطان الغدة الدرقية عند الكلاب من خلال موقعنا. 

يتمتع TCC بالقدرة على الانتشار إلى العقد الليمفاوية وإلى أعضاء أخرى في الجسم منها الرئة والكبد وغيرها، ويتم العثور على TCC في أغلب الأحيان في المثانة، ولكن يمكن أن يتطور أيضًا في الكلى والحالب والبروستاتا. 

إذا تعمقنا قليلا للتفكير في سرطان المثانة عند البشر فنجد أنه ينقسم إلى فئتين هما أورام سطحية، وأورام غازية، وتصاب الكلاب في أغلب الأحيان بالنوع الثاني من سرطان المثانة الذي ينمو بسرعة أكبر ويمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم. 

كما ان إناث الكلاب تتأثر في منتصف العمر أو المسنة بشكل شائع، وأشارت بعض الدراسات إلى أن التعرض المزمن لبعض المواد الكيميائية (البتروكيماويات والمبيدات الحشرية) قد يزيد من خطر إصابة الكلب بسرطان المثانة.

يمكن أن يؤثر سرطان المثانة عند الكلاب على الكلى، أو الحالب، أو البروستاتا، أو مجرى البول، ولكن المثانة هي المكان الأكثر تأثراً بالسرطان بالمقارنة مع السرطان في أماكن أخرى من الجسم. 

أعراض سرطان المثانة عند الكلاب

 يمكن أن تظهر أعراض سرطان المثانة عند الكلاب مشابهة لتلك التي تظهر في التهابات المسالك البولية، والتي تشمل التبول البسيط والمتكرر والتبول المؤلم والبول الدموي. 

ويمكن أن يشمل أيضا الحصوات أو الالتهابات، مما قد يجعل تشخيص المرض صعبًا، وبالتالي فإن الأعراض وحدها لا تعني بالضرورة أن الكلب مصاب بـ TCC. 

وغالبًا ما تتحسن الأعراض في البداية باستخدام المضادات الحيوية وذلك نظرًا لأن عدوى المثانة مرض متزامن شائع، ولكنها تعود بعد ذلك بوقت قصير. 

وقد يشعر الطبيب البيطري بالورم أثناء ملامسة البطن إذا كان كبيرًا، وإذا انتشر الورم إلى العقد الليمفاوية داخل البطن، فقد يتم جسها أثناء فحص المستقيم الرقمي، وإذا انتشر الورم إلى العظم يمكن أن يسبب العرج أو آلام في العظم. 

إذا كان المرض شديدًا بدرجة كافية، فقد يؤدي في النهاية إلى تلف الكلى وربما الفشل الكلوي، ويمكن قراءة المزيد عن سرطان الخصية عند الكلاب من خلال ذلك المقال. 

ما هي أسباب سرطان المثانة عند الكلاب؟

عادةً ما يكون السبب الدقيق لمرض سرطان المثانة عند الكلاب فردي وغير معروف، بشكل عام ينتج TCC في الكلاب عن مجموعة من العوامل بما في ذلك الاستعداد الوراثي والعوامل البيئية. 

وهناك شك كبير في وجود استعداد وراثي، لأن TCC أكثر شيوعًا في سلالات محددة من الكلاب والتي منها: 

  • كلاب Shetland sheepdogs 
  • كلاب Scottish terriers
  • كلاب wirehair fox terriers 
  • كلاب beagles

ويمكن أن تكون العوامل البيئية التي تم تحديدها كعوامل خطر في الدراسات المبكرة، حيث وُجِد أن هناك صلة بين الاصابة بالمرض والتعرض المزمن للمواد الكيميائية الشائعة للعناية بالعشب مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب. 

طرق تشخيص سرطان المثانة عند الكلاب

غالبًا ما يتم الاشتباه بسرطان المثانة عند الكلاب لأول مرة عندما يشعر الطبيب البيطري بوجود ورم في بطن الكلب أثناء الفحص الروتيني. 

ويوجد بعض الاختبارات التشخيصية التي يمكن استخدامها لتأكيد تشخيص سرطان المثانة عند الكلاب فتابع معنا لكي تتعرف عليها. 

1. تحليل البول

أولى طرق تشخيص سرطان المثانة في الكلاب هو تحليل البول؛ حيث يعد تحليل البول أحد التحاليل الأولية اللازم فعلها حيث إنه في بعض الأحيان تظهر لدى الحيوانات الأليفة المصابة بسرطان المثانة خلايا سرطانية في بولها. 

ويمكن أن يؤدي التهاب المسالك البولية الناتج عن العدوى إلى تكوين خلايا مشابهة في المظهر، لذلك نادرًا ما يكون هذا الاختبار تشخيصيًا لسرطان المثانة.

ومع ذلك، فإن تحليل البول يتحقق من وجود التهابات ثانوية في المثانة بسبب الورم مما يساعد على تقييم صحة الكلى، ويمكنك الاطلاع على مقال سرطان المعدة عند الكلاب

2. عمل تحاليل الدم

غالبًا ما يكون عمل تحليل الدم طبيعيًا في الحيوانات الأليفة المصابة بسرطان المثانة ما لم تضعف وظائف الكلى، ولكن تحليل الدم مهم لأنه يساعد في تقييم الصحة العامة لحيوانك الأليف، مما له تأثير على خيارات العلاج. 

3. اختبار مستضد ورم المثانة البيطري (VBTA)

هذا اختبار فحص يتم إجراؤه على البول للتحقق من سرطان المثانة عند الكلاب، ولكن أحد عيوب هذا الاختبار هو أن الكلاب التي لا تعاني من سرطان المثانة قد تكون نتيجة اختبارها إيجابية لـ VBTA، خاصة إذا كان هناك عدوى في المثانة.

4. تصوير البطن

نادرًا ما يظهر سرطان المثانة عند الكلاب في الصور الشعاعية الطبيعية للبطن (الأشعة السينية)، إلا أن انتشار الورم إلى العظام قد يكون واضحًا. 

وفي بعض الأحيان يمكن استخدام صبغة خاصة لجعل الأورام مرئية في الصور الشعاعية، كما أن هناك طريقة أخرى لتصوير البطن وهي الموجات فوق الصوتية حيث إنها مفيدة في معرفة حجم الورم داخل المثانة وحجم الغدد الليمفاوية المجاورة للمثانة البولية. 

5. تصوير الصدر

بما أن سرطان المثانة عند الكلاب يمكن أن ينتشر إلى الرئتين، فقد يقوم الطبيب البيطري بأخذ صور شعاعية للصدر للتحقق من وجود أي انتشار للمرض. 

6. الخزعة

ولكي يتم التشخيص النهائي لسرطان المثانة عند الكلاب يجب تقييم عينة من الخلايا السرطانية، ويتم ذلك عادة إما عن طريق خزعة جراحية أو من الخلايا التي يتم جمعها من خلال قسطرة بولية موجهة بالموجات فوق الصوتية.

في إناث الكلاب، يتم إدخال كاميرا في المثانة حيث يصبح مفيدًا لتصور الورم وأخذ خزعة منه بشكل مباش، ثم يتم إرسالها إلى أخصائي علم الأمراض لفحصها تحت المجهر. 

ما هو التقييم المطلوب لمرض سرطان المثانة عند الكلاب

بمجرد تشخيص مرض سرطان المثانة عند الكلاب من المهم تحديد مدى انتشار الورم حيث يتم إجراء تحديد مراحل الورم لتحديد أفضل طريقة لعلاج السرطان. 

يتم عمل الأشعة السينية للصدر للبحث عن ورم خبيث في الرئة، والصور الشعاعية والموجات فوق الصوتية للبطن للبحث عن ورم خبيث في البطن ولتقييم أي تغييرات في الكلى تنتج من عرقلة تدفق البول. 

يتم ايضًا تصوير المثانة لتحديد الموقع الدقيق وحجم الورم داخل المثانة، هذه المعلومات ضرورية للتخطيط بشكل أفضل لكيفية علاج السرطان، كما يتم تكرار هذه الاختبارات أثناء العلاج لمعرفة ما إذا كان العلاج فعالاً أم لا. 

كيف يتم علاج سرطان المثانة عند الكلاب؟

  • يتم علاج سرطان المثانة عند الكلاب اولا بالجراحة، ولكن نادرًا ما يكون الاستئصال الجراحي للورم بأكمله ممكنًا.
  • وذلك لأن الورم ينشأ عادة في الموقع الذي يدخل فيه الحالب إلى المثانة ومنطقة تدفق مجرى البول.
  • ونتيجة لذلك، فإن الجراحة تعمل على تعطيل هذه المناطق الحيوية، وبالرغم من ذلك يتم عمل الجراحة لتقليل حجم الورم.
  • وفي هذا الوقت يُطلق على هذه العملية اسم debulking، وعلى الرغم من أنه قد يخفف الأعراض مؤقتًا بالنسبة للحيوان الأليف إلا أن الورم سوف ينمو مرة أخرى. 
  • يأتي بعد الجراحة العلاج الكيميائي، ولكن لسوء الحظ لم يتم حتى الآن العثور على بروتوكول يعمل بشكل جيد على سرطان المثانة عند الكلاب.
  • حيث إن أقل من 20% من الحيوانات الأليفة سوف تستجيب لبروتوكولات العلاج الكيميائي الوريدي المستخدمة حاليًا.
  • أظهرت بعض العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية عن طريق الفم، مثل البيروكسيكام أو الميلوكسيكام  نشاطًا مضادًا للسرطان مع TCC وقد يساعد هذا البروتوكول بعض الكلاب.
  • يكون العلاج الإشعاعي أحد الطرق المفيدة لعلاج سرطان المثانة عند الكلاب وعلى الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أنه يعمل بشكل أفضل من العلاج الكيميائي، إلا أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة. 
  • مع العلاج يمكن أن تتمتع الحيوانات الأليفة بنوعية حياة أفضل لفترة من الزمن، حيث في المتوسط تعيش الكلاب المصابة بسرطان المثانة لمدة 4-6 أشهر دون علاج، و6-12 شهرًا مع العلاج.

هل يمكن منع سرطان المثانة عند الكلاب؟

يمكن اتباع بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة عند الكلاب، وخاصة في السلالات عالية الخطورة والتي منها:

  •   تجنب البراغيث باستخدام منتجات التحكم مثل flea dips. 
  •  تجنب معالجة الأراضي بمبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية. 
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم وتجنب السمنة. 
  • إطعام الخضار ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

كل ذلك سيؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة عند الكلاب وعلى الرغم من ذلك ستظل تُصاب الكلاب بالمرض نتيجة أسباب أخرى لم يتم تحديدها بعد.

كما أوضحت الدراسات أن أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان المثانة لدى البشر هو التدخين وتم اقتراح دور التعرض لدخان السجائر في خطر الإصابة بسرطان المثانة عند الكلاب. 

ومن الأفضل الحد من التعرض للدخان في الكلاب لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ويسبب أمراضًا أخرى للكلاب، ويمكن التعرف على سرطان كيس الشرج عند الكلاب من خلال موقعنا. 

الخلاصة

بعد الوصول لنهاية المقال نتمنى الاستفادة بكامل المعلومات الخاصة بسرطان المثانة عند الكلاب وأهم أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى