رعاية الحيوانات الأليفة

علاج سرطان الرئة عند القطط وأسبابه وأعراضه

علاج سرطان الرئة عند القطط يشغل بال كثير من مالكي القطط، لأن عدد حالات الإصابة المبلغ عنها قد زادت على مدى العشرين عامًا الماضية، ولحسن الحظ أن الأورام التي تنشأ في الرئة (أورام الرئة الأولية) نادرة في القطط. 

ولكن يمكن أن يسبب انتشار السرطان من أي مكان آخر في الجسم إلى تطور آفات منتشرة في الرئتين في القطط، ويمكن أن يكون التعرف على علامات سرطان الرئة أمرًا صعبًا لأن العديد من القطط لا تظهر عليها أي أعراض في المراحل الأولى من هذا السرطان.

وفي المقال قبل التعرف على علاج سرطان الرئة عند القطط سوف نعرف ما هو مرض سرطان الرئة عند القطط وماهي أسبابه وما الأعراض المميزة له، وكيف يمكن تشخيصه. 

وما هو سرطان الرئة عند القطط

عند التحدث عن سرطان الرئة عند القطط يجب معرفة أن هناك نوعان من هذا المرض وهما أورام الرئة الأولية وأورام الرئة النقلية، أما عن أورام الرئة الأولية فهي التي تنشأ في الرئة ولحسن الحظ أنها نادرة في القطط.

ومع ذلك، فقد زاد عدد حالات أورام الرئة الأولية في القطط في السنوات الأخيرة، بالرغم من أن السبب الدقيق لهذه الزيادة غير معروف.

أما عن أورام الرئة النقيلية هي نوع ثانوي من سرطان الرئة يتشكل في الأصل في جزء آخر من الجسم وينتشر إلى الرئتين، ويؤثر كلا النوعين من سرطان الرئة بشكل أساسي على القطط الأكبر سنًا، يمكنكم كذلك الاطلاع على مشكلة الاسهال عند القطط وطرق علاجه.

أعراض سرطان الرئة عند القطط

قد تختلف أعراض سرطان الرئة عند القطط اعتمادًا على مكان نشأة السرطان، ومدى عدوانيته، وما إذا كانت القطة المصابة قد عانت من مرض رئوي سابق أم لا، وقد تظهر الأعراض بطرق مختلفة، وقد لا يظهر بعضها على الإطلاق.

فعلى سبيل المثال مشاكل التنفس والسعال غير شائعة حيث إن أقل من ثلث القطط المصابة بسرطان الرئة تعاني من مشاكل في التنفس، فإذا كنت تبحث عن أعراض يمكن من خلالها معرفة إذا كانت قطتك مصابة أم لا. 

يمكنك ملاحظة قطتك تعاني من فقدان الشهية، الخمول، ضعف التنفس، التنفس السريع، السعال المفرط، سعال الدم، الاختباء بكثرة، حمى، المواء المفرط، أرق، القيء، العرج المفاجئ. 

قد يكون السرطان النقيلي الذي انتشر إلى الرئتين مصحوبًا بأعراض أخرى اعتمادًا على مكان نشأة السرطان، بما في ذلك تغير في عملية التبول والتبرز، بطء التئام الجروح، تقرحات الجلد، نزيف غير مبرر. 

ما هي أسباب سرطان الرئة عند القطط

قد تختلف أسباب سرطان الرئة عند القطط اعتمادًا على ما إذا كان السرطان أوليًا أم منتشرًا أم لا، ومع ذلك، فإن السبب الرئيسي لسرطان الرئة والعديد من أنواع السرطان الأخرى هو التعرض للمواد المسببة للسرطان في البيئة. 

لسوء الحظ لا توجد إجابة واحدة لأن الأمر معقد ويمكن أن ينجم عن مزيج من عوامل الخطر البيئية والوراثية، ويمكن أن يؤثر سرطان الرئة على أي سلالة من القطط. 

وعلى الرغم من أن القطط الفارسية Persian لديها معدل تشخيص أعلى، كما أن العمر يلعب دورًا أيضًا، حيث يتم تشخيص معظم أورام الرئة الأولية في وقت لاحق من الحياة، بمتوسط ​​عمر 12 عامًا، وإذا كنت تريد تربية قط في منزلك يمكنك الاطلاع على ذلك المقال. 

ولا يبدو أن الجنس يؤثر على خطر إصابة القطط بسرطان الرئة، كما تم ربط التعرض البيئي للمواد المسرطنة، مثل دخان السجائر بتطور ورم الرئة.

حيث القطط التي تعيش في منازل بها مدخن نشط أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بمقدار الضعف مقارنة بتلك التي تعيش في منازل خالية من التدخين، يمكنكم كذلك معرفة أسباب الاستفراغ عند القطط وطرق علاجه.

ما هي أنواع سرطان الرئة عند القطط

يوصف سرطان الرئة عند القطط تكاثرًا غير طبيعي للخلايا التي يزداد حجمها لتشكل ورمًا داخل الرئتين، كما يوجد أربعة أنواع من سرطان الرئة يمكن أن تصاب بها القطط، سوف نتحدث على كل نوع بشكل منفصل، يمكنك المتابعة. 

السرطان الغدي القصبي المنشأ Bronchogenic adenocarcinoma

من أنواع سرطان الرئة عند القطط هو السرطان الغدي ويسمى ايضًا السرطان الغدي الرئوي، وهو النوع الأكثر شيوعًا لأورام الرئة الأولية والتي تنشأ من القصبات الهوائية، كما أن هذه الأورام خبيثة ويمكن أن تنتشر إلى العقد الليمفاوية الموجودة في تجويف الصدر، وكذلك إلى فصوص الرئة الأخرى.

سرطان الخلايا الحرشفية Squamous cell carcinoma

يعد سرطان الخلايا الحرشفية من أنواع سرطان الرئة عند القطط وينشأ من الخلايا الموجودة في تجويف الرئة، كما أن هذا النوع من الورم الأولي نادر في القطط، ولكن لديه إمكانية الانتشار. 

ساركوما كثرة المنسجات Histiocytic sarcoma

هذا النوع من ورم الأنسجة الرخوة soft tissue يمكن أن ينشأ من خلايا كثرة المنسجات، ويمكن لسلوك الخلية تحديد ما إذا كانت موضعية أو منتشرة. 

الأورام الحبيبية Granulomas

تعد الأورام الحبيبية أحد أنواع سرطان الرئة عند القطط حيث إنها صغيرة الحجم ولا تسبب أي أعراض غالبًا، وهي عبارة عن مجموعات حميدة من الخلايا.

كيفية تشخيص سرطان الرئة عند القطط

في حالة الاشتباه بسرطان الرئة عند القطط قد يقوم الطبيب البيطري بإجراء بعض الاختبارات التشخيصية وهي كالتالي، تحليل البول وعمل فحص الدم، وذلك للحصول على صورة دم كيميائية وتعداد دم كامل (CBC). 

ويمكن ايضًا استخدام الموجات فوق الصوتية على البطن حيث إنها تستخدم للتحقق من وجود ورم أولي في البطن يمكن أن يسبب آفة في الرئتين، ومن المفترض أن يساعد ذلك الطبيب البيطري في تحديد ما إذا كانت القطة مصابة بسرطان الرئة الأولي أو ما إذا كان ورم الرئة نتيجة مرض منتشر من مكان آخر في الجسم. 

يمكن استخدام Three-view chest radiographs وذلك للتحقق من وجود ورم، واستخدام ايضا التصوير المقطعي لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى فصوص الرئة الأخرى أو العقد الليمفاوية الصدرية أو المنصف في الصدر ويساعد ذلك على تحديد ما إذا كان من الممكن إزالة الكتلة جراحيًا. 

ويعد الشفط أو الخزعة الموجهة بالموجات فوق الصوتية أحد الطرق المستخدمة في تشخيص سرطان الرئة عند القطط وتساعد في تحديد نوع السرطان وما إذا كانت الكتلة خبيثة أم لا. 

علاج سرطان الرئة عند القطط

قبل البدء في علاج سرطان الرئة عند القطط يتعين على الطبيب البيطري تحديد مرحلة السرطان، وذلك نظرًا لطبيعة مرض السرطان، حيث يكون العلاج مسكنًا بحتًا في كثير من الحالات أو يُعطى لتخفيف ألم القطة بدلاً من علاج السبب الأساسي.

بالنسبة لأورام الرئة الأولية تكون الجراحة مطلوبة عمومًا لإزالة جزء الرئة الذي يوجد به الورم، كما يختلف مدى الجراحة والرعاية الداعمة اللازمة اعتمادًا على موقع الورم وحجمه. 

عادةً ما يتبع الجراحة العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لإبطاء انتشار أي خلايا سرطانية متبقية، هذا المسار من العلاج لديه أفضل تشخيص.

أما بالنسبة لأورام الرئة النقيلية سوف يوصي الطبيب البيطري بالعلاج بناءً على مكان تواجد الأورام الأخرى في الجسم، كما يصعب إزالة أنواع معينة من الأورام جراحيًا ويمكن علاجها بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

ولسوء الحظ أنه بحلول الوقت الذي ينتشر فيه السرطان إلى الرئتين يكون ذلك عادة في مراحله النهائية العدوانية، مما يؤدي إلى تشخيص سيئ مع احتمال كبير لتكرار الورم. 

وفي معظم حالات سرطان الرئة لدى القطط، قد تكون الأدوية المضادة للسرطان غير فعالة لأن سرطان الرئة يميل إلى أن يكون لديه مقاومة قوية للأدوية، ويمكنك التعرف على مرض السرطان عند القطط وأنواعه من خلال موقعنا. 

كيفية التعافي من سرطان الرئة عند القطط

لكي يتم اكتمال شفاء القطة يجب بقاءها في المستشفى حتى يتحسن تنفسها ويهدأ الألم بدرجة كافية لإدارتها في المنزل، وفي حالة إجراء عملية جراحية ستحتاج القطة إلى البقاء محصورة وهادئة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الجراحة حتى يتعافى موقع الجراحة تمامًا.

ويمكن استخدام طوق أو ضمادة للقطط لمنع القطة من تهيج موقع الجرح، سيصف الطبيب البيطري مسكنات للألم التي يجب تناولها لعدة أيام بعد الجراحة وسيقوم بتحديد مواعيد المتابعة حسب الحاجة للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. 

الخلاصة

ننهي مقال اليوم مع التمني بتغطية كافة المعلومات اللازم معرفتها عن علاج سرطان الرئة عند القطط، وتطرقنا لمعرفة ما هو سرطان الرئة عند القطط واسبابه وماهي الأعراض المميزة. 

وعلمنا أيضًا أنواع سرطان الرئة عند القطط، وكيفية تشخيص المرض، وما هو العلاج المناسب لذلك، وكيفية تعافي القطة من سرطان الرئة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى