رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على سرطان الجلد عند الكلاب وأعراضه وكيفية علاجه

يُعد سرطان الجلد عند الكلاب من أكثر الأورام شيوعًا في الكلاب، فهناك عدة أنواع مختلفة من الأورام والسرطانات يمكن أن تُصاب بها الكلاب.

وعادةً ما يشعر أصحاب الكلاب بالقلق والذعر عند إصابة حيواناتهم الأليفة بسرطان الجلد، فيعتقد مُربي الحيوانات الأليفة أن كلابهم محمية من الإصابة بسرطان الجلد بسبب تغطيتهم بالشعر والفراء. 

وليست كل حالات الإصابة بسرطان الجلد نتيجة تعرض الحيوانات الأليفة للأشعة فوق البنفسجية، ولكن تعتبر الوراثة عاملًا رئيسيًا في أنواع معينة من السرطان مثل الأورام الليمفاوية، وأورام الخلايا البدينة.

ويمكن أن تصاب أي سلالة بسرطان الجلد، بغض النظر عن جنس الحيوان، ويمكن أن يُصاب الكلب بأكثر من ورم في جسده، ولحسن الحظ يمكن علاج معظم أورام الجلد حتى السرطانية بنجاح عند اكتشافها مبكرًا.

ونظرًا لانتشار سرطان الجلد عند الكلاب، سنناقش في هذا المقال أهم أسبابه، وأنواعه، وكذلك طرق العلاج والوقاية الممكنة.

ما هو سرطان الجلد عند الكلاب؟

هو نمو شاذ وغير طبيعي لخلايا الجلد، وليست كل أنواع أورام الجلد خبيثة، فيوجد أنواع حميدة تسمى بالأورام الحميدة، وأخرى خبيثة تسمى بالسرطان. 

وينتشر سرطان الجلد عند الكلاب إلى أجزاء الجسم المختلفة عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي، وتكون الخلايا السرطانية سريعة النمو، أما الأورام الحميدة فهي لا تنتشر إلى أجزاء الجسم ولا تتجاوز المكان الذي نشأت فيه، كما يمكن علاج الأورام الحميدة خاصةً عند اكتشافها مبكرًا.

كما يزداد خطر إصابة الكلاب بسرطان الجلد مع التعرض لأشعة الشمس كما هو الحال مع البشر، وتُعد الكلاب ذات الفراء فاتح اللون أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد.

أعراض سرطان الجلد عند الكلاب

تختلف أعراض سرطان الجلد عند الكلاب وفقًا لنوع السرطان ومرحلته، ولكن يجب الانتباه إلى أي تغيير يحدث في جلد أليفك خاصةً مع تقدم السن، وهناك عدة علامات يجب الانتباه إليها ومنها:

  • قروح ملتهبة تشبه المطاط كما في أورام الخلايا البدينة.
  • كتل أو نتوءات غريبة اللون كما في الأورام الميلانينية، أو كتل صلبة مثل سرطان الخلايا الحرشفية.
  • ظهور علامات تدل على معاناة أليفك من الألم مثل العرج.

أسباب سرطان الجلد عند الكلاب

بالرغم من عدم معرفة جميع أسباب سرطان الجلد عند الكلاب، إلا أن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي للإصابة بسرطان الجلد ومنها:

  • الوراثة فهي العامل الأول للإصابة بسرطان الجلد.
  • كذلك كثرة التعرض لأشعة الشمس تزيد من الإصابة بسرطان الجلد عند الكلاب.
  • يُزيد التعرض لأشعة الشمس، من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • الاضطرابات الهرمونية، وبعض الفيروسات.
  • المواد الكيميائية الموجودة في البيئة المحيطة.

أنواع سرطان الجلد عند الكلاب

يوجد عدة أنواع مختلفة من سرطان الجلد عند الكلاب، مثلما يوجد عدة طبقات من الجلد أيضًا، ومن أنواع سرطان الجلد عند الكلاب ما يلي:

الأورام الحميدة عند الكلاب

الأورام الحميدة عند الكلاب تشير إلى نمو خلايا غير سرطانية في الجسم، وهي تختلف عن الأورام الخبيثة التي تكون خلاياها قادرة على الانتشار والتسبب في مشاكل صحية أكبر، وهناك العديد من أنواع الأورام الحميدة التي يمكن أن تظهر عند الكلاب، ومنها:

1. الأورام الشحمية Lipomas

تقع تحت سطح الجلد مباشرةً، وتتكون من خلايا دهنية، وهي أورام ناعمة وإسفنجية، وعادةً ما تكون الأورام الشحمية صغيرة جدًا في حجم حبة العنب، ولكن يمكن أن تصبح كبيرة بحجم البطيخة.

2. ورم خلايا المنسجات Histiocytomas

ينشأ تلك الورم من أحد خلايا الجهاز المناعي (جزر لانجرهانس)، وهي من الأورام الشائعة عند الكلاب، وخاصةً السلالات الكبيرة مثل لابرادور والملاكمين.

ويظهر الورم على هيئة كتل وردية، مرتفعة، ومستديرة، وخالية من الشعر، ويقع الورم على أطراف الكلاب الصغيرة خاصةً الأصغر من عامين، وعادةً ما يختفي الورم من تلقاء نفسه بعد ثلاثة أشهر.

3. الورم الحليمي Papilloma

ينتج هذا الورم نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي الكلابي، وينتقل الفيروس إلى الكلب من خلال أوعية الطعام والماء، كما يصيب الكلاب التي تعاني من ضعف في جهازها المناعي.

وتظهر الأورام في غضون شهر أو شهرين حول الفم أو عيون الكلاب الأصغر سنًا، ويختفي الورم أيضًا في خلال شهرين.

4. الأورام الغدية الدهنية Sebaceous Adenomas

تنشأ هذه الأورام في الغدد الدهنية في الجلد، ويكون الورم صغير الحجم كحبة البازلاء أو التوت، ويظهر على هيئة كتل مرتفعة ومنتفخة خالية من الشعر، وهو أكثر شيوعًا في الكلاب الكبيرة ذات ألوان فاتحة.

معظم الأورام الحميدة عند الكلاب لا تشكل تهديداً كبيراً للكلب وغالباً ما يمكن إزالتها بسهولة من قبل الطبيب البيطري، ومع ذلك، قد تحتاج بعض الحالات إلى مراقبة دورية أو العلاج اعتماداً على الموقع والحجم والأعراض المصاحبة.

ومن المهم دائماً استشارة الطبيب البيطري للحصول على تقييم دقيق وتوجيهات حول كيفية التعامل مع أي ورم حميد يظهر على حيوانك الأليف.

الأورام السرطانية في الكلاب

أما عن الأورام السرطانية عند الكلاب تشير إلى نمو خلايا غير طبيعية وغالباً ما تكون هذه الخلايا قادرة على الانتشار بسرعة والتسبب في مشاكل صحية خطيرة، وهذه بعض الأورام السرطانية الشائعة عند الكلاب:

1. أورام الخلايا البدينة Mast cell tumor

هي أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الكلاب، وتُعد الخلايا البدينة جزءًا من الجهاز المناعي، وتفرز الهيستامين الذي يسبب بعض أعراض الحساسية عند الكلاب، تعرف على أهم طرق علاج خراج الفم عند الكلاب

وفي ظاهرة تسمى التحلل الشامل تطلق الخلايا البدينة مجموعة كبيرة من الهيستامين مرة واحدة، مما يؤدي لحدوث التورم والحكة، ويمكن أن يتطور الأمر إلى حساسية تهدد الحياة.

وتبدو هذه الأورام مثل كتلة حمراء مرتفعة مع وجود قرحة مفتوحة، وتورم في الأنسجة المحيطة، وقد يعاني أليفك من قرحة المعدة، ويمكن أن تنمو في أي مكان على جلد الكلب، والأعضاء الداخلية، ومن الأماكن الأكثر شيوعًا للإصابة هي الأطراف، وأسفل البطن، والصدر.

وتُعد سلالات الكلاب المختلطة الأكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بأورام الخلايا البدينة، وخاصةّ الكلاب التي تتراوح أعمارها بين 8 إلى 10 سنوات مثل لابرادور والبوكسر.

2. سرطان الخلايا الحرشفية Squamous cell carcinomas

يُعد هذا النوع من أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا في الكلاب، وخاصةً الأكبر سنًا ذات اللون الفاتح أو الفراء القصير، فهو ثاني أكثر ورم للفم شيوعًا عند الكلاب ويظهر في الفم واللسان، وغالبًا ما يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

وينشأ هذا النوع من البشرة أو خلايا الجلد، وتظهر الكتل على الجلد في البداية على شكل جلد أحمر أو متقرح، ويمكن أن تُقشر وتتآكل أيضًا، ويُصيب مناطق الرأس، وأسفل الساقين، والمؤخرة.

3. الأورام الميلانينية Melanomas

تنمو الأورام الميلانينية من الخلايا الصبغية التي تفرز الميلانين الذي يعطي لون البشرة، وهي من أكثر الأورام شيوعًا في الكلاب، وتنمو وتنتشر في الجسم سريعًا، وتلعب الوراثة دورًا في الإصابة بهذا النوع.

وهي أورام ملونة ذات لون أسود أو بني ويمكن أن تكون بدون صبغة، وتظهر في المناطق ذات شعر قليل مثل الفم، والقدمين، والعين، ويمكن أن ينتشر في أصابع القدم، ويظهر كتورم حول الظفر، وقد يؤدي إلى فقدان الظفر وتدمير العظام الأساسية.

4. الساركوما الليفية Fibrosarcoma

ينشأ هذا النوع من الأنسجة الضامة في الجلد وتحت الجلد، وهو نادر الحدوث، وعادةً ما ينمو هذا الورم ببطء ويمكن أن تتكرر الإصابة به بعد إزالته جراحيًا.

وينتشر على أرجل الكلب، وحول الفم أو الأنف أحيانًا، وتتكون كتل صلبة على الجلد أو تحته ويعاني الكلب من الألم أو التورم، وقد يحدث نزيف للورم ويتقرح، ويصاب بالعدوى.

يرجى الانتباه إلى أن هذه الأنواع من الأورام السرطانية عند الكلاب هي للإشارة فقط، ولا يمكن تشخيص الحالة بدقة دون استشارة الطبيب البيطري المعني، وإذا كان لديك قلق بشأن صحة كلبك أو تشتبه بوجود ورم، يجب عليك مراجعة الطبيب البيطري للحصول على التشخيص والعلاج الصحيح.

تشخيص سرطان الجلد عند الكلاب

إذا لاحظت أي كتلة تنمو دون سبب مع تغيير حجمها، أو لونها، أو حدوث تهيج، أو نزيف لكلبك، وإذا كانت تلك الكتلة موجودة لفترة طويلة أكثر من شهر، فأنت بحاجة لاستشارة الطبيب البيطري لتحديد المرض.

ونظرًا لتشابه معظم الأورام معًا يقوم الطبيب البيطري ببعض الإجراءات لفحص أي كتلة وتشخيص سرطان الجلد عند الكلاب وتشمل ما يلي:

1. الخزعة

ويتم في هذا الإجراء أخذ عينة من الكتلة لفحصها، وقد تحتاج لتخدير الحيوان اعتمادًا على موقع الكتلة وحالة الحيوان.

2. الأشعة السينية

قد يوصي الطبيب بإجراء الأشعة السينية لمراقبة مدى انتشار الخلايا السرطانية وأعراضها.

3. التصوير المتقدم

يستخدم هذا الإجراء إذا كان الورم أعمق من الجلد، وأيضًا لفحص الخلايا الليمفاوية حول الورم لمعرفة مدى انتشار الورم، ويتم عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الموجات فوق الصوتية، كما يمكنكم التعرف على عسر الهضم عند الكلاب.

علاج سرطان الجلد عند الكلاب

يعتمد علاج سرطان الجلد عند الكلاب على نوع الورم، وموقعه، ومرحلته، ويمكن علاج العديد من حالات السرطان إذا تم اكتشافها مبكرًا، وتشمل طرق علاج سرطان الجلد عند الكلاب ما يلي:

1. الجراحة

تُعد الجراحة هي الخطوة الأولى في علاج الأورام الجلدية الصغيرة التي يمكن الوصول إليها بسهولة، ويمكن أن تتم إزالة الورم بأكمله في بعض الحالات.

وعند علاج الأورام الصغيرة يمكن الاكتفاء بالجراحة فقط مثل الأورام الغدية الدهنية، وفي حالة انتشار الورم تكون الجراحة جزءًا من خطة العلاج مثل علاج الأورام الميلانينية.

2. العلاج الكيميائي

يتم استخدام أدوية سامة للخلايا السرطانية التي تنقسم بسرعة، ويتم تناولها عن طريق الوريد أو الفم، ويوصي الطبيب البيطري بالعلاج الكيميائي بعد إزالة الورم جراحيًا، أو عند انتشار الورم في أماكن مختلفة من الجسم.

3. الإشعاع

أيضاً من طرق علاج سرطان الجلد عند الكلاب هو الإشعاع؛ حيث يستخدم العلاج الإشعاعي للتخلص من أورام معينة، فغالبًا ما يستخدم في الأماكن التي يصعب فيها إزالة الورم جراحيًا، ويستخدم مع الجراحة أو العلاج الكيميائي.

4. العلاج المناعي

يشبه العلاج المناعي اللقاح، ويستخدم في علاج أنواع قليلة جدًا من السرطان مثل الأورام الميلانينية، ويحتوي اللقاح على أجزاء ميتة من الخلية السرطانية.

وتعمل هذه الخلايا الميتة على تحفيز الجهاز المناعي لأليفك لمهاجمة الخلايا السرطانية، ويستخدم العلاج المناعي مع واحدًا أو أكثر من طرق العلاج الأخرى.

كما يمكن استخدام العلاج الديناميكي الضوئي إذا حدثت الأورام في أماكن غير قابلة للجراحة، ويساعد دواء بيروكسيكام في تخفيف الآلام، تعرف كذلك على طرق علاج السمنة عند الكلاب.

الوقاية من سرطان الجلد عند الكلاب

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لسرطان الجلد عند الكلاب، يمكن الوقاية من بعضها، ولا يمكنك فعل شيء حيال البعض الأخر مثل الاستعداد الوراثي الذي يمثل العامل الأساسي في الإصابة بالسرطان.

ولكن يمكنك تقليل تعرض أليفك لأشعة الشمس، خاصةً الحيوانات الأليفة ذات اللون الفاتح والفراء القصير، واتباع روتين عناية خاص بأليفك، لاكتشاف أي كتل تظهر على الجلد، وتقييمها وتشخيصها عند الطبيب البيطري. 

التعافي من سرطان الجلد عند الكلاب

يعتمد التعافي من سرطان الجلد على نوع السرطان، ومدى انتشاره، وكيفية إدارته بشكل جيد، فقط اتبع تعليمات الطبيب ونفذ خطة العلاج المُوصي بها.

إذا أُجريت عملية جراحية لكلبك، فقد يشعر بالألم، وسيعطيه الطبيب مسكنات للألم، وسيحتاج الكلب إلى الراحة ومن ثم العودة تدريجيًا إلى نشاطه الطبيعي.

عند استخدام العلاج الكيميائي كجزء من العلاج، فقد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل القيء، والإسهال، والغثيان، وكذلك انخفاض مستويات الطاقة، قد يُوصي الطبيب بأدوية مضادة للغثيان، ومن المهم تقديم طعام صحي ذو جودة عالية لكلبك لمساعدته على الشفاء.

الخلاصة

وفي الختام، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن جميع الأسئلة التي تدور حول سرطان الجلد عند الكلاب، فقد ناقشنا معًا أنواع سرطان الجلد المختلفة، وأعراضه، وكيفية علاجه، وكذلك طرق الوقاية منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى