رعاية الحيوانات الأليفة

حصوات المثانة في الكلاب أنواعها وأعراضها وكيفية علاجها

غالبًا ما نسمع عن حصوات المثانة لدى البشر فهي منتشرة بشكل كبير، ولكن قلما نناقش حصوات المثانة في الكلاب بما يكفي، بالرغم من المشاكل الكبيرة التي قد تسببها في الكلاب.

 فقد تسبب حصوات المثانة الانزعاج، وعدم الراحة للكلب، وانسداد في المسالك البولية، وتتكون الحصوات نتيجة تجمع المعادن الموجودة في البول.

لتشكل كتلة معدنية تسمى بحصوات المثانة، كما يوجد عدة أنواع من حصوات المثانة أكثرهم شيوعًا حصوات الستروفيت، وأوكسالات الكالسيوم.

كما يساعد التشخيص المبكر في اكتشاف المرض ونجاح العلاج، لذلك سنتعرف اليوم عن كل ما يدور حول حصوات المثانة في الكلاب، بدايةً من الأعراض، والأنواع، وكيفية علاج حصوات المثانة في الكلاب وصولًا إلى طرق الوقاية.

ما هي حصوات المثانة في الكلاب؟

تعرف حصوات المثانة في الكلاب أيضًا بحصوات المسالك البولية، أو الحصيات الكيسية، وتتكون حصوات المثانة من مجموعة من البلورات التي تتشكل من المعادن المتواجدة في البول.

وعندما يكون تركيز الأملاح في البول مرتفع، بالإضافة إلى توفر المستوى المناسب من تركيز الرقم الهيدروجيني PH، يساعد كل ذلك في حدوث عملية التبلور وتكوين الحصوات.

وقد تلتصق الحصوات في مجرى البول مما يعيق تدفق البول، أو تتراكم الحصوات في المثانة مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة، وقد تكون الحصوات كبيرة أو صغيرة الحجم.

ويتراوح حجمها من حبيبات الرمل الصغيرة إلى الحصى الكبير، وقد تتواجد حصوة واحدة كبيرة أو مجموعة معًا، ومن الشائع وجود عدد من الحصوات الصغيرة والكبيرة معًا.

ما هي أسباب حصوات المثانة في الكلاب؟

 إن السبب الفعلي لتكون حصوات المثانة في الكلاب غير معروف بدقة، ولكن هناك عدة عوامل قد تساعد في تشكيل الحصوات، ومنها:

  • العمر، فالبرغم من أن حصوات المثانة تتكون في أي عمر، ولكن هناك بعض الأنواع تكون أكثر شيوعًا في أعمار معينة، مثل حصوات اليورات أكثر شيوعًا في عمر 4 إلى 5 سنوات، أما حصوات أوكسالات الكالسيوم أكثر شيوعًا في الكلاب الأكبر سنًا ومنتصف العمر من 7 إلى 9 سنوات.
  • تناول الكلب لكميات كبيرة من المعادن والبروتين في نظامه الغذائي.
  • تناول الماء بكميات أقل مما يحتاجه جسم الكلب.
  • تواجد كمية كبيرة من الملح في البول مثل الكالسيوم، والفوسفات، والماغنسيوم.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تزيد من التهاب المسالك البولية مثل مرض السكري.
  • التهاب بطانة المسالك البولية.
  • تواجد الرقم الهيدروجيني PH في البول بمستويات مناسبة لنمو الحصوات
  • التمثيل الغذائي للمعادن غير الطبيعي في بعض السلالات مثل كلاب الدلماسيين، يمكنكم الاطلاع على أسباب الغدة الدرقية عند الكلاب.

أنواع حصوات المثانة في الكلاب

يوجد عدة أنواع من حصوات المثانة في الكلاب، وتختلف الحصوات وفقًا لتركيبها المعدني، ومن أهم أنواع حصوات المثانة في الكلاب ما يلي:

1. حصوات المثانة الستروفيتية

ويُعد هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارًا وشيوعًا بين الكلاب، وخاصةً إناث الكلاب، ويرتبط هذا النوع بالإصابة بالتهابات المسالك البولية لدى الكلب من قبل.

وتتكون هذه الحصوات بسبب وجود البكتيريا، والتهاب المثانة، والرقم الهيدروجيني القلوي للبول الذي ينتج بسبب عدوى المسالك البولية، تعرف على عسر الهضم عند الكلاب.

2. حصوات أوكسالات الكالسيوم

تعتبر حصوات أوكسالات الكالسيوم هي ثاني أكثر أنواع حصوات المثانة شيوعًا بين الكلاب، وخاصةً الكلاب الذكور، وليس لها سبب مباشر واضح، ولكن هناك عدة عوامل تساعد في تشكيلها.

ويُعتقد أن PH الحمضي للبول نتيجة تناول طعامًا غنيًا بالبروتين والأملاح أحد أهم هذه العوامل، وكذلك الإفراط في استخدام المضادات الحيوية التي تعمل على خفض أعداد البكتيريا الجيدة في المثانة، يمكنكم التعرف على علاج سرطان الخصية عند الكلاب.

3. حصوات المثانة اليوراتية

عادةً ما تتكون هذه الحصوات نتيجة خلل في التمثيل الغذائي لحمض البوليك في الجسم، كما يُشكل هذا النوع نسبة قليلة من حصوات المثانة في الكلاب، فقد تصل نسبتها ل 5% فقط، وتُعد حصوات المثانة اليوراتية أكثر شيوعًا في الكلاب الدلماسيين.

4. حصوات المثانة السيستينية

تتكون الحصوات السيستينية نتيجة مشكلة في التمثيل الغذائي، فتحدث نتيجة عدم قدرة الكلب على إعادة امتصاص السيستين من الكُلى، وهي نوع نادر الحدوث، وهي أكثر شيوعًا في الكلاب الذكور عند حدوثها، يمكنكم معرفة أعراض سرطان كيس الشرج عند الكلاب.

أعراض حصوات المثانة في الكلاب

تختلف أعراض حصوات المثانة في الكلاب وفقًا لمكان تراكم الحصوات في المسالك البولية، ومن أهم أعراض حصوات المثانة في الكلاب ما يلي:

  • البيلة الدموية وهو عبارة عن دم في البول، نتيجة احتكاك الحصوات بجدار المثانة مما يؤدي لتهيج الأنسجة وحدوث نزيف.
  • كذلك من أشهر أعراض حصوات المثانة في الكلاب هي عسر البول، ويطلق عليه أيضًا جهد البول، ويحدث بسبب تورم مجرى البول أو جدار المثانة، أو تشنجات العضلات، وأي عرقلة تمنع تدفق البول بسلاسة، فقد يصل الأمر لبكاء الكلب في بعض الأحيان نتيجة شدة الألم.
  • التبول بشكل متكرر، مع إنتاج كميات صغيرة من البول.
  • سلس البول، وعدم ارتياح البطن.
  • رائحة البول الكريهة.

وإذا تقدمت الحصوات ووصلت لمجرى البول، فلا يمكن إفراغ المثانة بشكل كامل، وقد لا يستطيع الكلب تبول أي كمية من البول، وتُعد هذه حالة طبية طارئة، وتتطلب التدخل الفوري للعلاج، وإزالة الانسداد حتى لا تتمزق المثانة، ومن أهم أعراضها:

  • القيء، ووجع البطن، وفقدان الشهية.
  • جلوس الكلب في وضع القرفصاء دون جدوى، فلا يستطيع التبول.
  • الضعف، والخمول، وفقدان الطاقة.

ما أنواع الحصوات الأخرى في الكلاب؟

يوجد حصوات المرارة التي تحتوي على الأملاح الصفراوية، وحصوات الكُلى التي تتكون من المعادن، ولا يوجد أي ارتباط بين هذه الحصوات وحصوات المثانة.

ولا يرتبط تطور حصوات المثانة، بتكون حصوات الكُلى، بالرغم من أن المثانة والكُلى من أعضاء الجهاز البولي، وعادةً ما تتشكل جميع الحصوات نتيجة الإصابة بمرض أو التهاب.

طرق تشخيص حصوات المثانة في الكلاب

يساعد تشخيص حصوات المثانة المبكر، في العلاج قبل تفاقم الحالة، وقد تساعد الأعراض في التشخيص، لكن للحصول على تشخيص حصوات المثانة بدقة، يجب عرض قطتك على الطبيب البيطري الذي يتخذ عدة إجراءات منها:

  • تحليل البول لقياس الرقم الهيدروجيني PH، ومحتوى البروتين، والجلوكوز، والدم في البول.
  • ويساعد في الكشف عن وجود خلايا الدم الحمراء، أو البيضاء، والبكتيريا، والبلورات التي تشكل الحصوات فيما بعد، تعرف على علاج ضربة الشمس عند الكلاب.
  • يمكن للطبيب جس بعض حصوات المثانة، والشعور بها بأصابع اليد على جدار البطن.
  • ولا تُعد هذه الطريقة دقيقة، فقد تكون الحصوات صغيرة جدًا ولا يمكن الشعور بها، أو المثانة ملتهبة ولا يسمح الوضع بالجس.
  • استخدام التصوير الإشعاعي الذي يحدد مكان وعدد الحصوات سواء داخل المثانة، أو المسالك البولية البعيدة.
  • ولكن قد تكون بعض الحصوات شفافة وغير مرئية في الأشعة السينية.
  • تستخدم الموجات فوق الصوتية لمعرفة عدد الحصوات وموقعها.
  • وعادة ما يتم هذا الإجراء عندما لا نتمكن من رؤية الحصوات في الأشعة السينية.
  • التباين الإشعاعي وهو إحدى تقنيات الأشعة السينية الخاصة، التي تستخدم صبغة أو مادة التباين لتحديد الحصوات داخل المثانة.
  • إذا تمت إزالة الحصوة، يجب إرسالها إلى المعمل لفحصها، ومعرفة نوعها.
  • وللحصول على تشخيص دقيق لحصوات المثانة في الكلاب، يجب إجراء واحدة أو أكثر من إجراءات التصوير التشخيصي خاصةً في الكلاب التي تعاني من التهاب المثانة بشكل متكرر، وتظهر عليها أعراض ألم البطن.

ما مدة تكوين حصوات المثانة؟

قد تتكون حصوات المثانة في غضون بضعة أسابيع أو أشهر، فتختلف المدة وفقًا لكمية المادة البلورية الموجودة ودرجة العدوى أيضًا، فقد تحتاج الحصوات الكبيرة شهور لتكبر، ولكن هناك من يحتاج لأقل من أسبوعين فقط، إذا توافرت الظروف المناسبة لنمو الحصوات.

ما هو علاج حصوات المثانة في الكلاب؟

هناك عدة أشكال لعلاج حصوات المثانة في الكلاب، وفقًا لنوع حصوات المثانة، ويحدد الطبيب نوع العلاج المناسب لكلبك تبعًا لحالته الصحية ونوع الحصوة، ومن أهم أشكال علاج حصوات المثانة في الكلاب ما يلي:

1. الاستئصال الجراحي لحصوات المثانة

أولى طرق علاج حصوات المثانة في الكلاب هي الاستئصال الجراحي وهي أسرع طريقة للتخلص من الحصوات، خاصةً في حالات انسداد مجرى البول، وتتعافى الكلاب بشكل كامل في غضون 10 إلى 14 يوم.

ولكنها ليست الخيار المفضل لجميع الحالات خاصةً، إذا كان هناك خطورة من التخدير العام، ويتم إجراء جراحة تسمى ببضع المثانة، ويتم فيها الوصول إلى المثانة وعمل شق جراحي والتخلص من الحصوات.

2. الدفع المائي البولي

هو إجراء طبي غير جراحي، يستخدم لإزالة حصوات المثانة في االكلاب إذا كانت صغيرة جدًا، فيمكن تمرير قسطرة بولية إلى المثانة، ويكون الكلب تحت تأثير التخدير، وقد يتطلب الإجراء التخدير العام.

ويتم غسل مجرى البول والمثانة، وطرد الحصوات للخارج، كما يمكن استخدام منظار المثانة أحيانًا في إزالة حصوات المثانة الصغيرة، لتجنب الجراحة وفتح المثانة.

3. الذوبان الغذائي

ويُطلق عليها أيضًا الحمية الطبية، وهو أحد الإجراءات التي يتم استخدامها لإذابة حصوات المثانة وتجنب الجراحة، لكنها تحتاج لوقت طويل قد يصل لأسابيع أو شهور لإذابة الحصوات، وهو إجراء مناسب للحالات غير الطارئة فقط.

ويتم فيها استخدام نظام غذائي صمم خصيصًا لإذابة حصوات المثانة، وفقًا لنوع الحصوات الموجودة، وتُعد حصوات الستروفيت هي أكثر الحصوات استجابة لعملية الذوبان الغذائي.

كما يتم استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية بالإضافة إلى النظام الغذائي، ومن أشهر الأنظمة الغذائية البولية للكلاب هي Royal canin.

ولكن هناك بعض السلبيات لهذا الإجراء منها:

  • لا ينجح هذا الإجراء مع جميع أنواع الحصوات، كما يلزم الحصول على الحصوة لتحليلها ومعرفة مدى قابليتها للذوبان الغذائي.
  • يظل عسر البول قائمًا، وكذلك وجود دم في البول، كما يكون احتمال انسداد مجرى البول مرتفع جدًا.
  • لن تأكل كل الكلاب هذا النظام الغذائي، ولا تنجح هذه الأنظمة إلا تم تناولها فقط بمفردها، دون إعطاء أي أدوية، أو مكملات غذائية أثناء تناولها.

4. تفتيت الحصوات بالليزر

أحد التقنيات الحديثة لإزالة حصوات المثانة في الكلاب، ومتاحة فقط في المراكز البيطرية المتخصصة، ويتم فيها استخدام التنظير الداخلي لتوجيه أشعة الليزر إلى المسالك البولية.

ويتم تفتيت الحصوات داخل المثانة، وهو إجراء أبسط من الجراحة، ويتعافى المريض بشكل أسرع، ولكنه ليس متوفر دائمًا في جميع العيادات البيطرية، يمكنكم كذلك التعرف على طرق علاج سرطان المثانة عند الكلاب.

التعافي من حصوات المثانة في الكلاب

يحتاج الكلب للراحة بعد التدخل الجراحي لعلاج المثانة، وتحتاج الكلاب التي خضعت للجراحة أسبوعين حتى يتعافى الشق الجراحي تمامًا، كما يجب إعادة فحص الكلب المريض من خلال إجراء تحليل بول متكرر بعد عدة أسابيع للتحقق من تكرار تكوين البلورات.

يتم التعافي من جراحة بضع المثانة سريعًا، فعادةً ما يتمكن الكلب من العودة إلى المنزل في اليوم التالي.

يحتاج الكلب إلى نظام غذائي يتم تنفيذه تحت إشراف الطبيب، لمنع تكوين حصوات المثانة في المستقبل، كما يجب زيادة كميات الماء التي يشربها الكلب، للحفاظ على البول مخففًا، فيساعد على منع تكوين الحصوات.

الوقاية من حصوات المثانة في الكلاب

يمكنك الوقاية من حصوات المثانة في الكلاب عن طريق:

  • تحليل الحصوات التي تم إزالتها من مثانة كلبك، لمعرفة التركيب الكيميائي الخاص بها، حتى يستطيع الطبيب تحديد نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تعمل الحمية الطبية على تقليل المعادن وتغيير الـ PH للبول، ويوفر بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا، فيمنع تكرار الإصابة بحصوات المثانة.
  • إذا كانت العدوى البكتيرية هي سبب تكون الحصوات، فمن الأفضل إجراء تحليل بول، وزرع عينة بول، أفضل المضادات الحيوية الفعالة.
  • تُعد الفحوصات المنتظمة مثل الأشعة السينية، والموجات فوق الصوتية، وتحليل البول مفيدة لمعرفة إذا تكررت الإصابة بالعدوى مرة أخرى، ويساعد ذلك في الحصول على تشخيص مبكر وبدء العلاج، قبل أن يتفاقم الوضع ويحتاج الكلب للجراحة.
  • توقف عن إعطاء كلبك أي مكملات غذائية دون موافقة الطبيب، فالمكملات الغذائية تحتوي على معادن تزيد من فرصة تشكل الحصوات.
  • زيادة كمية الماء التي يتم تقديمها لكبلك مع زيادة إمكانية وصول الكلب للماء في جميع الأوقات.
  • تقديم أكل الكلاب الرطب بدلًا من الاعتماد على الأطعمة الجافة فقط، حيث تلعب الماء دورًا هامًا في الوقاية من حصوات المثانة في الكلاب، فلا يمكن أن تتكون الحصوات في البول المخفف.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد ناقشنا معًا كل ما يخص مرض حصوات المثانة في الكلاب، فهو من المشاكل المزعجة لحيوانك الأليف ويمكن أن تسبب أعراضًا خطيرة.

كما تعرفنا أيضًا على أهم أعراض حصوات المثانة في الكلاب، وكيفية علاجها وتشخيصها، فهذه المعلومات كافية لإعطائك خلفية جيدة عن هذا المرض تسمح لك بالتنبؤ به عند إصابة كلبك، للإسراع في فحصه عند الطبيب البيطري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى