رعاية الحيوانات الأليفة

كيفية علاج حصوات المثانة في القطط وأهم أعراضها وأسبابها

تعد حصوات المثانة في القطط من الأمراض الشائعة بشكل كبير، وتسبب الكثير من المشاكل للقطط، وتجعلها تعاني من الألم وعدم الراحة.

ويطلق على حصوات المثانة اسم الحصيات الكيسية أيضًا، فهي تشبه الصخور المكونة من المعدن، وتتشكل داخل المثانة البولية، وعادةً ما تحدث الإصابة بجميع الحصوات التي تصيب القطط نتيجة الإصابة بمرض أو التهاب في المثانة.

ونظرًا للتأثير الشديد لهذا المرض على قطتك، سنتعرف في مقالنا اليوم عن كل ما يخص حصوات المثانة في القطط، كما سنناقش معًا أهم أسباب حصوات المثانة في القطط، والأعراض، وكيفية العلاج، فتابع معنا.

مم تتكون حصوات المثانة في القطط؟

تتكون حصوات المثانة في القطط من مجموعة حجرية من المعادن، والبلورات، والمواد العضوية التي تتجمع داخل المثانة، وقد تبقى الحصوات داخل المثانة أو تتحرك لتستقر في مجرى البول، وقد تؤدي لانسداد مجرى البول في النهاية، مما يجعل التبول أمر صعبًا على القطط.

كما يوجد العديد من الأنواع المختلفة من حصوات المثانة في الشكل، والحجم، واللون، فقد تكون ناعمة أو ذات حواف خشنة، وفقًا للمعادن الداخلة في تركيبها، ومن أشهر أنواع الحصوات أوكسالات الكالسيوم والستروفيت.

وقد تبقى الحصوات صغيرة الحجم أو تزداد في الحجم وتسبب مزيدًا من الألم والمشاكل، كما تسبب ضررًا للأنسجة المحيطة، ولا تقلق من كونها معدية، فحصوات المثانة في القطط ليست معدية للبشر، ولكن تحتاج للعلاج سريعًا قبل أن يتفاقم الوضع، وتسبب مضاعفات للقطط.

هل تصاب القطط بحصوات المثانة في عمر محدد؟

يمكن أن تحدث الإصابة بحصوات المثانة في أي عمر للقطة، ولكن هناك أنواع معينة من الحصوات تتشكل في مراحل معينة من عمر قطتك، مثل حصوات أكسالات الكالسيوم التي تزيد احتمالية الإصابة بها مع تقدم القطة في العمر.

أسباب حصوات المثانة في القطط

هناك عدة عوامل عند تجمعها معًا تساعد على تشكيل حصوات المثانة عند القطط، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1. البلورات المعدنية

تساهم بعض المعادن في تكوين الحصوات مثل الفوسفور، والكالسيوم، والماغنسيوم، والأمونيا، عندما تتواجد في البول بكميات كبيرة، مع وجود فائض من البروتين المناسب في البول، مما يؤدي لتكوين الحصوات.

2. درجة حموضة البول PH

هو مؤشر لقياس حموضة البول عند القطط، فعادةً ما يكون PH لبول القطط حمضي، وتميل الحصوات إلى التشكل في وسط شديد القلوية، أو الحمضية.

3. البكتيريا

يساهم وجود البكتيريا في خلق بيئة مناسبة لتشكيل حصوات المثانة في القطط، لذلك للمساعدة في علاج حصوات المثانة، يجب القضاء على البكتيريا أولًا باستخدام المضادات الحيوية، ومن أهم أنواع البكتيريا التي تصيب الجهاز البولي للقطط البكتيريا العنقودية، وبروتوس.

4. الإصابة ببعض الأمراض

قد تؤدي الإصابة بمرض تحويلات الكبد (خلل في تدفق الدم إلى الكبد)، إلى المساعدة في تشكيل حصوات يورات الأمونيا، كما تجعل السمنة القطط الذكور أكثر عرضة للإصابة بحصوات المثانة، تعرف على الساركوما الغضروفية في القطط.

5. الأدوية أو المكملات الغذائية

يمكن أن يساعد تناول بعض الأدوية لفترة طويلة في الإصابة بحصوات المثانة، نتيجة لزيادة نسبة الكالسيوم في البول، أو زيادة، أو خفض حموضة البول بصورة كبيرة، ومن أهم هذه الأدوية لاسيكس، والتتراسيكلين، وفيتامين ج، والكورتيزون.

6. قلة الماء والتغذية السيئة

عدم شرب الماء بكميات كافية، لا يسمح بالتبول بشكل متكرر، حيث يعمل التبول الطبيعي والمتكرر على تنظيف المثانة، وكذلك الإعتماد على الأكل الجاف فقط لإطعام القطط لا يعمل على ترطيب القطة بشكل كافٍ، مما يعرضها للإصابة بحصوات المثانة.

7. السلالة

بعض أنواع القطط أكثر عرضة لتكوين أنواع معينة من الحصوات أكثر من غيرها، مثل قط الهيمالايا.

أعراض حصوات المثانة في القطط

هناك الكثير من أعراض حصوات المثانة في القطط، والتي تختلف تبعًا لمكان الحصوات، وإليك أهم هذه الأعراض:

  • التبول بكميات صغيرة وبشكل متكرر.
  • وجود دم في البول (البيلة الدموية)، وذلك بسبب احتكاك الحصوات بجدران المثانة.
  • عسر البول أو ما يُطلق عليه اجهاد البول، ويحدث بسبب التهاب جدران المثانة، أو مجرى البول، أو خروج حصوات صغيرة أو رمل من المثانة عند التبول.
  • قد يحدث تبول زائد مع ألم في الجزء الخلفي.
  • عدم رغبة القطط في القفز أو اللعب.
  • ضعف الشهية أو الخمول.

ومن الأعراض الشائعة جدًا في ذكور القطط خاصةً، بسبب صغر قطر مجرى البول (القضيب)، قد تخرج الحصوات من المثانة لتستقر في مجرى البول، وتؤدي لانسداده وتمنع خروج البول، ويحدث تراكم للسموم، وتحدث هذه الأعراض في إناث القطط أيضًا ولكن بصورة أقل.

ويُشكل انسداد مجرى البول تهديدًا على حياة قطتك وتظهر بعض العلامات مثل:

  • ألم البطن، والاستفراغ.
  • الذهاب المتكرر إلى صندوق الفضلات، والبكاء عند التبول.
  • ازدياد الرغبة في التبول دون خروج بول.
  • حوادث خارج صندوق الفضلات.

وتستدعي تلك الحالة الفحص لدى الطبيب البيطري بشكل طارئ، لعلاجها على الفور، فعند إهمالها قد تنفجر المثانة وتسبب الوفاة، يمكنك التعرف كذلك على أعراض حصوات المثانة في الكلاب.

ما مقدار سرعة تكوين حصوات المثانة؟

تختلف المدة اللازمة لتكوين حصوات المثانة من أسابيع لأشهر، ويختلف معدل تكوين حصوات المثانة اعتمادًا على عدة عوامل منها المادة البلورية الموجودة في البول، ودرجة حموضة البول، وكذلك النظام الغذائي.

تشخيص حصوات المثانة عند القطط

أما عن تشخيص حصوات المثانة في القطط فعند ظهور أي أعراض غير عادية على حيوانك الأليف، يجب عرضه على الطبيب البيطري سريعًا، حتى لا تزداد حالته سوءًا، كما يجب إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي لقطتك، أو إذا كنت رأيت أي حصوات عند تبول قطتك.

لا يمكن للطبيب الاعتماد على أعراض حصوات المثانة في القطط الظاهرة فقط في التشخيص، فقد تتشابه أعراض التهاب المثانة مع أعراض حصوات المثانة، لذلك قد يلجأ الطبيب لعمل بعض الاختبارات منها:

  • جس البطن، للشعور بالحصوات الكبيرة، وقد لا ينجح الأمر في بعض الحالات.
  • تحليل البول وزراعته للكشف عن وجود عدوى المسالك البولية إن وجدت، ومعرفة تركيز البول، ودرجة الحموضة.
  • اختبارات كيمياء الدم لتقييم وظائف الكبد، والكُلى ، والبنكرياس، وقياس مستويات سكر الدم.
  •  فحص تعداد الدم الكامل CBC،لاستبعاد أي أمراض أخرى.
  • اختبار الغدة الدرقية، لمعرفة كمية الهرمون التي يتم إنتاجها.
  • الأشعة السينية للمسالك البولية، للكشف عن وجود أي حصوات أو تشوهات أخرى.
  • الموجات فوق الصوتية على البطن لتحديد وجود حصوات من عدمه، وتقييم حالة المسالك البولية.
  • الصور الشعاعية المتباينة، وهي تقنية متخصصة تستخدم مادة الصبغة، أو التباين لتحديد الحصوات داخل المثانة، خاصةً التي لا تستطيع الأشعة السينية الكشف عنها.
  • تحليل الحصوات إذا خرجت أي منها مع البول، للكشف عن تركيبها الكيميائي، للمساعدة في اختيار العلاج المناسب لحالة صغيرتك.

هل ترتبط حصوات المثانة بحصوات الكلى؟

حصوات الكُلى هي رواسب معدنية تتكون داخل الكُلى، ولا تتطلب التدخل الجراحي الفوري الذي تحتاجه حصوات المثانة، ولا يرتبط تشكل حصوات المثانة بالإصابة بحصوات الكُلى، فكلاهما منفصل عن الآخر، كما أن حصوات الكُلي ليست شائعة مثل حصوات المثانة في القطط.

أنواع حصوات المثانة في القطط

يوجد العديد من أنواع حصوات المثانة في القطط، تختلف في الشكل والتركيب، ومن أكثر الحصوات شيوعًا بين القطط:

1. حصوات الستروفيت

وهي أكثر أنواع حصوات المثانة شيوعًا بين القطط التي تتناول كمية عالية من أملاح الماغنسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والكلوريد، والألياف، لذلك يطلق عليها أيضًا اسم  ثلاثي الفوسفات، أو MAP.

وتمثل تقريبًا نصف حالات الإصابة بحصوات المثانة، وتتكون في البول القلوي، ولها العديد من الأشكال والأحجام، وتتشكل هذه الحصوات من خلال اتحاد بلورات الستروفيت مع البكتيريا المتواجدة في البول، وهي أكثر شيوعًا في القطط المنزلية قصيرة الشعر.

2. أوكسالات الكالسيوم

أيضاً من أنواع حصوات المثانة في القطط هي حصوات أوكسالات الكالسيوم وهي من الأنواع الشائعة في القطط، خاصةً القطط متوسطة العمر المخصية والأكبر سنًا، فعادةً ما تصيب القطط التي تبلغ من العمر 5 إلى 14 عامًا.

خاصةً بعض السلالات الفارسية، والهيمالايا، ويتكون هذا النوع من الحصوات في البول الحمضي، ومن أهم العوامل التي تشكل هذا النوع من الحصوات:

  • زيادة مستوى الكالسيوم في دم القطة.
  • فرط كالسيوم البول فقط.
  • القطط التي تعاني من أمراض الكُلى المزمنة، كما يمكنك التعرف على ديدان القلب عند القطط.

3. حصوات المسالك البولية المتنوعة

وهناك مجموعة أخرى من حصوات المثانة في القطط أيضًا، ولكنها ليست شائعة  بشكل كبير مثل، حصوات السيستين، وسيليكا، وفوسفات الكالسيوم، وغيرهم من المعادن.

علاج حصوات المثانة في القطط

يوجد العديد من طرق علاج حصوات المثانة في القطط، ويعتمد علاج صغيرتك على نوع الحجر المصابة به، ومن أهم طرق العلاج ما يلي:

1. الجراحة

قد تكون قطتك بحاجة إلى علاج سريع، بسبب مشكلة طارئة، مثل انسداد مجرى البول، ويُعد الاستئصال الجراحي هو الحل الأمثل والأسرع في الحالات الطارئة، كما أنه الأكثر شيوعًا.

ويتم إجراء جراحة بضع المثانة، ويقوم الطبيب البيطري بفتح المثانة وإزالة الحصوات، ثم غسل المثانة ومجرى البول، لإزالة أي رمل، وعادةً ما تتعافى القطط بشكل سريع بعد الجراحة.

2. القسطرة البولية

إذا حدث انسداد لمجرى البول بسبب المخاط أو التشنجات، أو الحصى الصغير، فيمكنك إزالته من خلال تمرير قسطرة بولية، وضخ الماء، كما يمكنك فحص الحصوات لمعرفة تركيبها ومنع تكوينها مرة أخرى.

3. النظام الغذائي

هناك بعض الأنظمة الغذائية القادرة على إذابة الحصوات وطردها خارج الجسم، وهو حل فعال بعيدًا عن الجراحة، ولكن يمكنك استخدامه في الحالات غير الطارئة، فهو علاج غير سريع على الإطلاق، فقد يستغرق أسابيع أو شهور.

وهناك أنواع من الحصوات لا تستجيب لهذا النوع من العلاج، كما أن بعض القطط ترفض تناول هذا الطعام، وللحصول على نتيجة مرضية لهذا النوع من العلاج يجب تقديمه هو فقط، ولا يتناول الكلب أي شيء معه.

لذلك أنت بحاجة لطبيب بيطري يختار أنسب طرق العلاج وفقًا لنوع الحصوة والحالة الصحية لقطتك، يمكنك التعرف على طرق رعاية القطط الأم بعد الولادة.

الوقاية من حصوات المثانة في القطط

يمكنك مساعدة قطتك في منع الإصابة بحصوات المثانة، من خلال بعض الطرق الوقائية، ومنها:

  • أولى طرق الوقاية من حصوات المثانة في القطط هي تبديل طعام قطتك إلى أكل القطط الرطب، لضمان حصولها على ترطيب كافٍ.
  • وعدم الاعتماد على الطعام الجاف، فالقطط التي تتمتع بترطيب جيد، ستطرد البورات من مثانتها مع البول وتمنع تراكمها.
  • يجب توخي الحذر عند إعطاء قطتك المكملات الغذائية، خاصةً المكملات التي تحتوي على الكالسيوم، أو فيتامين د، أو فيتامين سي.
  • ومن الأفضل أن يتم تقديم الأدوية والمكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.
  • قد يوصي الطبيب ببعض الأطعمة لأليفتك التي تساعد في الوقاية من حصوات المثانة في القطط.
  • تحتاج القطط للحصول على كمية كافية من الماء العذب، ويجب جعل وصول قطتك للماء أمرًا سهلًا، وقم بتنظيف الماء باستمرار.
  • تساعد ممارسة الرياضة في منع تكوين الحصوات.
  • تحفيز قطتك على البول باستمرار، وجعل صندوق الفضلات الخاص بها نظيفًا.
  • إذا تمكنت من الحصول على أحد حصوات المثانة التي خرجت من قطتك، فقم بتحليلها لمعرفة النظام الغذائي التي تحتاج إليه قطتك في الأيام المقبلة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي مُربي القطط، نكون قد تناولنا مرض حصوات المثانة في القطط، الذي يسبب الألم والانزعاج لقطتك، وربما يُشكل تهديدًا على حياتها إذا أُهمل ولم يتم علاجه.

فقد تعرفنا معًا على أنواع حصوات المثانة في القطط المختلفة، وأهم الأعراض وطرق العلاج الممكنة للتخلص منها، وناقشنا أيضًا بشكل مُفصل كيفية الوقاية من حصوات المثانة قدر المستطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى