تغذية الحيوانات الأليفة

علاج حساسية الجلد عند الكلاب الذي تسببه حساسية الطعام

يسأل الكثير من المربين عن أنواع الطعام الذي يسبب حساسية الجلد عند الكلاب لتجنبها لأن الكثير من الكلاب تصاب بمثل هذه المشكلات في حالة تناول أنواع معينة من الطعام عمومًا، وهذا ما سوف نطرحه للتعرف عليه الآن.

من أهم الأمور التي على كل مربي أن يتعرف عليها، هو التعرف على كل ما يخص كلبه، مثل التعرف على طعام يسبب حساسية الكلاب، حتى يتم تجنب تناوله تمامًا؛ لأن هناك أنواع طعام شائع عنها أنها تسبب الحساسية.

بالإضافة إلى أن هذه الحساسية من الممكن تسبب التشوهات للحيوانات، وتسبب الخدوش المفرطة بسبب الحكة والهرش، بل في الكثير من الأوقات تسبب أيضًا التساقط في الشعر، ولذلك فمن الضروري التعرف جيدًا على كل طعام يسبب حساسية الكلاب لتجنب إعطاء للكلب.

ما هو مرض حساسية الجلد عند الكلاب وأهم أعراضه

يعاني الكثير من الكلام بأنواعها المختلفة من عدة أمراض شائعة ومختلفة وقد تكون متداولة بين الحيوانات الأليفة، ولكن يعاني بعض الكلاب نوع من أنواع الأمراض الجلدية ناتجة عن سوء تغذية أو حساسية تجاه طعام معين ومن هنا تبدأ الأعراض في الظهور.

ويتبين على الكلب عدة علامات توضح أنه يعاني من مرض جلدي ولابد من استشارة الطبيب المختص حتى يأخذ العلاج المناسب، ومن تلك الأعراض الجلدية الحكة الشديد أو الهرش المستمر.

ووجود البقع الحمراء أو الداكنة وغيرها من الأعراض الجلدية التي تحدث نتيجة حساسية ناتجة عن أنواع معينة من الطعام.

كما أن مرض حساسية جلد الكلاب هو مرض شائع من الأمراض المختلفة والمتنوعة التي تصيب الكلاب وأي حيوانات أليفة أخرى في المنزل، وبالتالي لابد من التعامل معه بجدية وحذر وأخذه على محمل الجد، وقد ذكرنا من قبل أيضاً أن الكلب المالطي من أبرز عيوبه أنه يعاني من حساسية الجلد من وقت إلى آخر.

ويفضل الذهاب بالكلب المريض إلى الطبيب البيطري لفحص الكلب والتعامل مع المرض بحرص وعناية، ولذلك لابد كذلك من مراعاة الأطعمة التي يتحسس منها الكلب الخاص بك.

وتختلف من كل كلب لآخر وأنت كمربي أو صاحب للكلب مع مرور الوقت تدرك ما هي الأطعمة التي تسبب أمراض جلدية للكلب الخاص بك.

أعراض حساسية الجلد عند الكلاب نتيجة حساسية الطعام

أما عن أعراض حساسية الجلد عند الكلاب فهناك عدة أعراض مختلفة تظهر عند حدوث أي مرض جلدي نتيجة طعام يسبب حساسية للحيوانات، ومن أهم تلك الأعراض المرضية هي:

  • ظهور الهرش المستمر على كلبك دون وجود أي مواسم خاصة بالحساسية تدل على أن الكلب يعاني مرض الحساسية.
  • القيء المستمر هو عرض شائع من أعراض المرض الجلدي الناتج من حساسية الطعام ولابد من زيارة الطبيب المعالج كي يشخص الحالة الصحية للكلب وأخذ الدواء المناسب للحالة.
  • احمرار جسم الكلب وظهور البقع الحمراء على جسد الكلب وهو من الأمراض الجلدية الشائعة كذلك في عالم الحيوانات الأليفة بسبب حساسية الطعام.
  • انتشار البقع أو القشور على جسد الكلب دليل قوي يوضح وجود مرض الحساسية الجلدية في الحيوانات ولابد من استشارة الطبيب المختص لأخذ الدواء المناسب.
  • من الأعراض المرضية الشائعة الإسهال الشديد التي يتعرض لها الحيوانات الاليفة بشكل كثير بسبب سوء التغذية واختلاف النظام غذائي للكلب الخاص بك.
  • الالتهابات الجلدية التي تصيب الأذن تعد علامة قوية على الإصابة بأمراض جلدية بكتيرية أو أمراض جلدية فطرية نتيجة الأطعمة التي تسبب حساسية الجلد.
  • تحول جلد الكلب إلى جلد قوي وسميك هنا أعلم أن الكلب أصيب بأمراض جلدية نتيجة سوء الغذاء.
  • لويحات الجلد تظهر بشكل منتشر على جسد الحيوان الأليف وهو الكلب وتعد مرض جلدي متعب ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص لأخذ الدواء المناسب.
  • التهاب الجلد الرضحي وذلك بسبب الهرش القوي ويفتح جرح في جسده وبالتالي يظهر الالتهاب الجلد الرضحي ولابد من معالجته بشكل صحيح.
  • ظهور علامات مطولة على جسد الكلب دليل على الأمراض الجلدية نتيجة حساسية الطعام، وقد تظهر هذه الأعراض بكثرة في موسم تزاوج الكلاب.
  • وأيضًا من الأعراض الجلدية التي تصيب الكلب بسبب الطعام هي النتوءات منتفخة وملتهبة بشدة.
  • تساقط الشعر وظهور أجزاء صلع على الكلب وهي من الأعراض المرضية الشائعة الناتجة عن حساسية الطعام وتكون بشكل أغلب من الحبوب المختلفة في الطعام.
  • اهتزازات الرأس عند الكلب من أعراض الإصابة بأمراض الحساسية المختلفة والمتنوعة والالتهابات الجلدية الناتجة من سوء الطعام.

ما هي الأطعمة التي تسبب مرض الحساسية للكلاب؟

هناك بعض الأطعمة التي صرحت بها بعض المنظمات الخاصة بالحيوانات الأليفة وهي تعمل على إصابة بعض الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل.

ولذلك هناك أطعمة تسبب مرض حساسية الجلد وعلى سبيل المثال القمح والصويا والألبان ومنتجاتها، وكذلك حبوب الذرة والبيض والسمك والأرز ولحم الخنزير.

علمًا بأن من الأكلات المسببة للحساسية والالتهابات الجلدية والالتهابات البكتيرية التي تحدث للكلاب هي اللحم وأكثرها شيوعاً وكذلك الفراخ، ولذلك لابد من الموازنة في النظام الغذائي المقدم للكلاب والحيوانات الأليفة بشكل عام.

أي أنه لا تكثر من البروتين بشكل عام حتى لا يحدث حساسية منه بشكل مفرط، ولكن لابد من التوازن بين البروتين وهو اللحم والفراخ والحبوب المختلفة كي نتجنب الإصابة بأمراض الحساسية المفرطة والالتهاب الجلدي.

طرق علاج حساسية الجلد عند الكلاب

هناك العديد من الطرق لعلاج الكلب المريض نتيجة طعام يسبب حساسية الكلاب، ومن أهم تلك الطرق في الخطوة الأولى يجب زيارة الطبيب البيطري لتشخيص الحالة ومعرفة المرض بدقة.

والتعرف على الأدوية المناسبة لعلاج تلك الأمراض الجلدية الناتجة عن سوء التغذية أو حساسية من طعام معين، وذلك أول ما يأمر به الطبيب هو دواء مضاد للحساسية لتقليل تلك الأمراض الجلدية.

ثم تبدأ في الخطوة التالية وهي منع الطعام الذي أدى إلى تلك الحساسية المفرطة والالتهاب الجلدي وذلك لتجنب التعرض لأمراض الحساسية المفرطة والالتهابات الجلدية.

كما أنه من تعليمات الطبيب البيطري التي يطرحها على صاحب الكلب هو محاولة منع الكلب المريض من الهرش المستمر وتصف الأطباء بعض الأقراص الدوائية لعلاج الحكة الشديدة التي تصيب الكلاب نتيجة الحساسية بسبب الطعام.

وكذلك منع الأطعمة التي سبب تلك الحساسية المفرطة والتي ظهرت في أعراض مختلفة ومضرة، ولا يحبذ استخدام الأقراص الدوائية لفترة طويلة.

متى تزول أعراض حساسية الجلد في الكلاب نتيجة حساسية الاكل

لابد من إتباع بعض الخطوات التالية حتى يزول المرض الناتج من الطعام وذلك من خلال أن نمنع الأطعمة التي سببت حساسية مفرطة وأعراض مرضية مختلفة على الكلب.

ثم بعد ذلك نعطي الكلب المريض الأدوية التي وصفها الطبيب بشكل منتظم وفي مواعيده كي نضمن عدم تجدد المرض والالتهابات الجلدية.

ومن المتعارف عليه أن المدة التي يستغرقها الكلب المريض في الشفاء تكون أسبوع على الأكثر وذلك مع إتباع تعليمات الطبيب البيطري ومنع الأطعمة المسببة لمرض حساسية الاكل مثل اللحم والفراخ، والصويا، والقمح، وغيرهم.

كما أنه لا يشترط أن تكون نوعية الأطعمة المسببة للحساسية والالتهابات الجلدية المختلفة والمتنوعة تكون لكل كلب على حدا وذلك غير صحيح؛ لأنه كل كلب يختلف عن الآخر قد يصيب كلب تحسس من اللحم وعلى عكس كلب آخر لا يصاب بالتحسس من اللحم إنما قد يصاب من الفراخ وهكذا.

ولذلك يجب مراعاة الحيوانات الأليفة بشكل سليم ومعرفة النظام الغذائي المناسب لكل كلب على حدا، ولذلك لابد من معرفة ما نوع الأكل الذي يسبب لكلبك الحساسية المفرطة والالتهاب الجلدية ومنعه عنه ومحاولة استبداله بشيء به نفس المادة الغذائية.

طرق الحماية المختلفة من أمراض الحساسية

لابد من معرفة كل شيء عن الحيوانات الأليفة عند الأقدام على خطوة تربية حيوانات أليفة مثل الكلاب والقطط وغيرهم، وذلك من خلال تقديم نظام غذائي سليم متكامل متوازن.

أي أنه لا يمكن رفع معدل البروتينات والدهون عن الحبوب الكاملة والعكس صحيح، ومعرفة أنواع الأطعمة التي تسبب حساسية للكلب الخاص بك ومنعها عنه.

كما أنه لابد من الحفاظ على نظافة الكلب بشكل مستمر وتنظيفه ومراعاة الحفاظ على نظافة المكان المتواجد به ودخول ذلك المكان الشمس والهواء النقي.

وعند ظهور أي أعراض مرضية على كلبك لابد أن تأخذه للطبيب البيطري على الفور لتشخيص الحالة الصحية للكلب وأخذ الدواء المناسب والانتظام في الدواء ومراعاة الكلب حتى تمام الشفاء.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن موضوع علاج حساسية الجلد عن الكلاب من الضروري ألا يهمل أدق التفاصيل الخاصة بالمحافظة على سلامة الكلاب، مثل التعرف على طعام يسبب حساسية الكلاب، لتجنب إعطاءه للكلب تمامًا، لأن هذا من الممكن أن يسبب الكثير من الآلام للكلب.

وإن الأعراض التي يعيش الكلب بها بسبب الحساسية لن تكون هي الأفضل على الإطلاق، ومه الوقت تترك الحساسية علامات كثيرة على الجسم، بسبب الحكة المفرطة.

وبالتالي فيفضل تجنب الأسباب التي تنتج عامل الحساسية لدى الحيوانات، والعمل على الابتعاد عن إعطاء أنواع معينة من الطعام للكلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى