رعاية الحيوانات الأليفة

علاج القطط من لدغات النحل: تحذيرات وأفكار مفيدة لحمايتها

تتعرض القطط للدغات النحل خاصة إذا كانت تخرج باستمرار من المنزل، وبطبيعة الحال عليك التعرف على طريقة علاج القطط من لدغات النحل للحفاظ على صحتها.

علاج القطط من لدغات النحل يعد من أهم الأشياء التي يجب عليك تعلمها إن كنت تربي قطة أو أكثر في منزلك، لأنها من الوارد التعرض للدغات من النحل، أو الدبور، أو أي من الحشرات الأخرى.

فكن منتبهًا عند تعرضها لمثل هذه المواقف، واستعد من خلال تثقيف نفسك بما يجب عليك فعله عند حدوث ذلك، وستتضمن السطور التالية أهم الخطوات لعلاج قطتك عند التعرض للدغ.

كما تجد في هذا المقال طريقة وقاية قطتك من لدغات النحل، وأهم الأعراض التي تعرفك بأن قطتك مصابة باللدغ، وغيرها الكثير من الأفكار التي تفيدك بهذا الشأن.

كيف يمكنك حماية القطط من لدغات النحل

لحماية القطط من لدغات النحل، يمكن اتخاذ بعض التدابير الوقائية للحد من احتمالية تعرضها للنحل وتخفيف آثار اللدغات وكذلك علاج القطط من لدغات النحل في حال حدوثها، وإليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها:

أعط قطتك بعض الجرعات الوقائية

من أكثر الصفات التي تتميز بها القطط هي أنها فضولية، خاصة إذا رأت حشرة تطير، فالقطط تفضل مطاردتها إلى أن تُمسكها، وتلمسها، وتلعب معها.

وعلى الناحية الأخرى إذا هدمت القطة بيت نمل، أو تسببت بأذى لأي حشرة فإن الحشرة ستدافع عن نفسها، بل وربما تهاجم القطة، وتلدغها في قدمها أو يدها، وفي هذه الحالة عليك التدخل لحماية قطتك، وإليك أهم الأفكار لعمل ذلك:

إذا كانت ساحة منزلك مليئة بالنحل، والحشرات التي لا يمكنك السيطرة عليها أو التخلص منها، ففي هذه الحالة عليك التوجه إلى الطبيب البيطري للحصول على جرعة وقائية من لدغات النحل.

وهي جرعة من البينادريل يتم إعطاؤها للقطة قبل الخروج من المنزل للعب، ولا يمكن الاستهانة بأمر لدغات النحل، لأنها قد تسبب للقطة ردود أفعال سلبية قد تودي بحياتها.

قم بغلق نوافذ المنزل

لا تتعرض القطة للدغات النحل إن كانت خارج المنزل فحسب، بل من الممكن أن تدخل نحلة إلى منزلك، وتقوم بلدغها ومن ثم تحتاج إلى علاج القطط من لدغات النحل.

لذا من طرق حماية القطط من لدغات النحل يفضل أن تقوم بغلق نوافذ المنزل خاصة خلال فصل الربيع، حتى تضمن عدم تعرض قطتك لخطر لدغ النحل، والحشرات الأخرى.

لا تتعرض لأي خلية نحل بالقرب منك

إذا صادف وكان بجوار منزلك عش نحل أو عش دبور فلا تفكر في التعامل معه بنفسك، كما يجب ألا تتعرض له قطتك أيضًا حتى لا تتسبب بالمتاعب، وتتعرض لخطر اللدغ.

وفي هذه الحالة عليك استدعاء أحد الخبراء لإنزال العش بأمان والتعامل معه باحترافية، فأنت لا تريد إزعاج النحل أو الدبابير الموجودة به.

لا تسمح لقطتك بمحاصرة النحل

قد تجد قطتك في وضع الصيد بعد أن قامت بحصار نحلة، أو أي نوع من الحشرات الأخرى، وفي هذه الحالة عليك تحرير النحلة، وإخراجها من المنزل.

ولا تنس بأن النحل مهم للنظام البيئي، فلا نرغب بقتله، بل يفضل أن تقوم بإبعاده عن قطتك فحسب لحمايتها، وغالبًا إذا كانت قطتك تحظى بقدر كاف من المرح فقد يحد هذا من شعورها بالملل، وبالتالي عدم التعرض لنحلة أو دبور.

ما قبل علاج لدغات القطط

قبل أن نفكر في علاج القطط من لدغات النحل يجب التأكد من أنها بالفعل قد لدغت من النحلة، وليس الدبور، لأن العديد من الحشرات قد تؤذي القطط.

كما يجب التعرف على أعراض لدغات النحل، ومعرفة مكان لدغة النحلة بالتحديد، فكل هذا يسهم في تقديم لها العلاج الصحيح للقطة.

أعراض لدغات القطط من النحل

إذا تحققت أن قطتك قد لُدغت من النحل وليست من حشرات أخرى، فهذه هي أعراض الإصابة:

  • غزارة اللعاب.
  • التشنجات.
  • القيء.
  • ضيق التنفس.
  • تورم واضح في موضع اللدغة.
  • ارتفاع درجات الحرارة.

كيفية التعرف على مكان اللدغات

تجد أن القطة تحرك رأسها يمينا، ويسارا، وكأنها تريد أن تبعد شيئا عنها. بالإضافة إلى أنها قد تخدش وجهها بأظافرها، أبحث أيضا في مخالبها، أو قد تظهر أعراض أخرى مثل انتفاخ في مكان ما في جسد القطة، أو أنها تمضغ قدمها.

أيضا يفضل البحث في المكان المحيط بالقطة هل بالفعل يوجد نحل، أو عناكب، أو حشرات أخرى ضارة؟ يفضل الإمساك بها، والتخلص منها.

طرق علاج القطط من لدغات النحل بالخطوات

لدغة النحلة لن تكون أمر بالغ الأهمية ويؤثر على حياة قطتك، إذا قمت بالاعتناء بها بالشكل المناسب، وإليك أهم الأشياء التي يجب عملها لعلاج قرصة النحلة:

مضادات الهيستامين

عليك التوجه إلى الطبيب البيطري للحصول على علاج قرصة النحل، والذي يعمل على معالجة تفاعلات الحساسية التي تسببها النحلة، وتأكد من أن الدواء لا يحتوي على مسكنات الألم، أو مزيلات الاحتقان.

يمكنك القيام ببعض العلاجات المنزلية

مكان لدغة النحلة يكون بحاجة إلى تهدئة، لذا كان من الضروري التعرف على مكان اللدغة حتى تقدم علاج القطط من لدغات النحل بشكل مناسب.

ولتهدئة مكان اللدغة قم بوضع عليه عجينة سميكة من صودا الخبز والماء، وفي حالة اللسعات المتعددة فيوصي الخبراء بحمام من دقيق الشوفان.

قم بعمل كمادات الثلج

لعلاج التورم قم باستخدام كمادات الثلج، وذلك من خلال وضع كيس من الثلج، أو منشفة مبردة على مكان اللدغة.

وقد لا تفضل قطتك هذه العملية، لذا عليك التفاعل معها، وملاعبتها لتحمل طريقة العلاج هذه، يمكنكم التعرف على أهم طرق رعاية القطط الصغيرة حديثة الولادة في المنزل.

قم بتضميد الجرح

بعد تقديم علاج القطط من لدغات النحل قد تستمر القطة في عض، أو خدش، أو لعق مكان الجرح، لذا يفضل في هذه الحالة وضع الضمادات على مكان اللدغة، أو استخدام الجوارب القطنية.

كما يساعد ذلك على التعافي بشكل أسرع من اللدغ، ويمنع حدوث المزيد من العدوى لأماكن أخرى في جسد القطة.

ضع نظامًا غذائيًا مناسبًا

لتتعافى قطتك بشكل أسرع عليك الاهتمام بتقديم لها نظام غذائي صحي ومناسب، فقدم الماء الصحي، والطعام الناعم الذي يسهل عليها تناوله، خاصة إن كانت اللدغة في الفم أو بالقرب منه.

قم بمراقبة حالة قطتك

لا تتوقف مهمتك عند تقديم علاج القطط من لدغات النحل، بل يجب أن تقوم بمراقبتها بعد ذلك خلال الـ 24 ساعة القادمة لمتابعة حالتها، والتأكد من أنها لا تعاني من حساسية ضد اللدغ.

وإن كان لديها حساسية فكن متأهبًا لحدوث أي من ردود الفعل الخطيرة، حيث يجب عليك أن تقدم لها الإسعافات الأولية، واستشارة الطبيب البيطري للقيام بالأمر الصائب.

متى تكون لدغة الحشرات خطيرة على القطط؟

تختلف ردود فعل القطط على لدغات النحل باختلاف الجهاز المناعي للقطة، كما تختلف درجة الحساسية في القطط مثل البشر، فهناك قطط لديها حساسية شديدة وأخرى لا.

لذا تكون مرحلة المراقبة مهمة جدًا في علاج القطط من لدغات النحل، وعادة ما تظهر تفاعلات الحساسية بعد 20 دقيقة من اللدغ، وهذه التفاعلات قد تصير قاتلة، لذا تهدد هذه الحساسية حياة قطتك.

الخلاصة

علاج القطط من لدغات النحل ليس بالأمر الصعب، فقطتك العزيزة يمكنها أن تنجو من لدغة النحل إذا اتبعت خطوات العلاج المذكورة في هذا المقال، وبمزيد من الحب والرعاية لن تواجه قطتك أي مخاطر أخرى.

وعليك أن تكون متأهبًا من الأساس لحماية قطتك من التعرض لمثل هذه الأمور، فأنت لا يمكن أن تمنعها من اللعب بالخارج، ولكن قد يساعدك القيام ببعض الإجراءات الوقائية السالف ذكرها.

وإن كان لديك أي استفسار آخر عن كيفية علاج القطط من لدغة النحل، فلا تتردد في التواصل معنا وإرسال استفسارك، كما تجد لدينا العديد من المقالات التي تتطرق إلى علاج القطط من أي أمراض أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى