رعاية الحيوانات الأليفة

علاج القطط من الزكام كيف تحمي القطط من البرد في الشتاء

يمكن أن تصاب القطط بنزلات البرد تمامًا مثل البشر وتُسمى نزلات البرد عند القطط أيضًا بعدوى الجهاز التنفسي العلوي URI، وبالرغم من أن نزلات البرد عند القطط يمكن أن تزول من تلقاء نفسها، ولكن يجب الاهتمام بعلاج القطط من الزكام حتى لا تسوء حالتها.

وتصاب القطط بالزكام نتيجة عدوى فيروسية في أغلب الأحيان، كما تعاني من عدة أعراض منها العطس، وسيلان الأنف، والاحتقان، والحمى أيضًا.

ومن أجل حماية قطتك والحفاظ على صحتها، سنتعرف في مقالنا اليوم عن أهم أسباب وأعراض الزكام عند القطط، وكذلك كيفية علاج القطط من الزكام والوقاية منه، فتابع معنا.

أسباب الزكام عند القطط

تٌعد الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالزكام عند القطط، فحوالي 90% من نزلات البرد تقع نتيجة الإصابة بفيروس الهربس القططي، والفيروس الكاليسي القططي.

كما يمكن أن تحدث 10% فقط من العدوى بسبب بعض أنواع البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

1. فيروس الهربس القططي FHV

ويُسمى أيضًا بفيروس التهاب الأنف، أو الرغامي القططي، وهو فيروس معدي بشدة، وينتشر بصورة كبيرة في أماكن إنقاذ وملاجئ القطط.

وعند الإصابة بالفيروس، ومثلما يحدث في البشر المصابة بالهربس، ستظل القطط المصابة حاملة للفيروس طوال حياتها، ويظل الفيروس خامل ولا يتكاثر، كما تبدو القطة صحية وبخير.

وعندما يضعف الجهاز المناعي للقطط نتيجة الشيخوخة أو بعض الأمراض، سينشط الفيروس ويتسبب في ظهور عدة أعراض مثل العطس وسيلان الأنف لعدة أيام.

2. فيروس كاليسي القططي FCV

وهو فيروس شديد العدوى أيضًا، كما يُظهر أعراضًا مشابهة لما تظهر على القطط عند الإصابة بفيروس الهربس.

وبالرغم من وجود لقاحات لكلا الفيروسين وهي من التطعيمات الأساسية لجميع القطط، إلا أن اللقاح لا يمنع العدوى تمامًا، ولكنه يساعد في تخفيف الأعراض.

وتنتقل العدوى الفيروسية بين القطط من خلال السعال، والعطس، وتناول الطعام، أو الماء من وعاء قطة مصابة بالفيروس، وأيضًا أحذية، وأيدي البشر الملوثة بالفيروس نتيجة التعامل مع قطة مصابة بالفعل.

القطط الأكثر عرضة للإصابة بالزكام

  • القطط التي تعيش بالخارج أكثر عرضة للعدوى من القطط المنزلية.
  • القطط التي تعاني من مشاكل وأمراض أخرى مثل أمراض الكُلى، والربو، والحساسية.
  • القطط التي تشعر بالتوتر والقلق حيث يضعف ذلك جهازها المناعي.
  • كما تزيد التهوية السيئة من فرص الإصابة بنزلات البرد.

أعراض الزكام عند القطط

عادةً ما تكون أعراض الزكام عند القطط خفيفة دون تعقيدات، وتختفي الأعراض من تلقاء نفسها في غضون 7 إلى 10 أيام تقريبًا، وقد تكون الأعراض أكثر حدة وخطورة خاصةً إذا تأخر العلاج.

لذلك يجب علاج القطط من الزكام سريعًا عند ظهور الأعراض حتى لا يتفاقم الوضع، ومن أهم أعراض الزكام عند القطط التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

1. العطس

يعتبر العطس هو أول أعراض الزكام عند القطط، ولكن لا يحدث العطس نتيجة الإصابة بالزكام فقط، فإذا كانت قطتك تعطس بصورة أكبر من المعتاد، قد تكون مصابة بالحساسية، أو يوجد شيء عالق بأنفها مثل قطعة عشب، أو وجود مهيج في البيئة.

2. سيلان الأنف

تُعد إفرازات الأنف من أهم أعراض الزكام، ولا تدعو للقلق إذا كانت طبيعية، إلا إذا تغيرت وأصبحت إفرازات خضراء أو صفراء فهذا دليل على الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية.

3. سيلان العيون

تتراوح إفرازات العين عند القطط المصابة بالزكام بين الشفافة والمائية إلى السميكة والملونة، ويمكن تصاب العين بعدوى ثانوية وتقرحات أيضًا، وإذا كانت القطة تغلق وتفتح عينها كثيرًا فهذا دليل على شعورها بالألم.

4. الحمى

ليست كل قطة مصابة بالزكام، تصاب بالحمى أيضًا، فالحمى علامة على أن نزلة البرد شديدة ويجب زيارة الطبيب البيطري للفحص.

5. الخمول

تحب القطط إخفاء أعراض المرض عادةً، فإذا لاحظت أن قطتك مكتئبة أو تختبأ أكثر من المعتاد، فيُعد هذا أحد علامات الخمول نتيجة الزكام، فيجب عليك مراقبة نشاطها اليومي للتعرف على جميع الأعراض الأخرى، كما يمكنكم التعرف على أسباب النوم الكثير عند القطط.

6. فقدان الشهية

يُعد فقدان الشهية أحد علامات نزلات البرد الشديدة، حيث تحب القطط شم طعامها قبل تناوله، وعندما لا تتمكن من ذلك، فلن ترغب بتناول الطعام أو الشراب، وقد تصاب بالجفاف، وهناك عدة أعراض أخرى مثل:

  • الاحتقان والسعال.
  • احمرار وتورم العينين.
  • ظهور تقرحات وخاصةً على اللسان.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • صعوبة في التنفس ينتج عنها اللهاث وإصدار الصفير.

تشخيص الزكام عند القطط

إذا شعرت بظهور أعراض الزكام على قططك، فيجب الذهاب للطبيب البيطري لفحصهم، لبدء علاج القطط من الزكام في مساره الصحيح.

سيحتاج الطبيب البيطري في البداية لمعرفة التاريخ الطبي لقطتك، وكذلك الأعراض التي ظهرت عليها ومدى حدتها، ثم بعد ذلك يقوم بما يلي:

  • إجراء فحص شامل لقطتك.
  • القيام بعدة اختبارات تشخيصية لمعرفة مضاعفات نزلات البرد، ومنها اختبارات تعداد الدم الكامل CBC، والكيمياء الحيوية للتحقق من الأعضاء الداخلية.
  • عمل أشعة سينية على الصدر للكشف عن الالتهاب الرئوي أو أي حالات مرضية أخرى مثل العدوى الفطرية والإصابة بالربو.
  • اختبار PCR لفحص الجهاز التنفسي العلوي لمعرفة ما إذا كانت الأعراض نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويتم الاختبار عن طريق جمع مسحة من الأنف، أو إفرازات العين، وتحليلها للكشف عن سبب العدوى.

علاج القطط من الزكام

لا يحتاج علاج القطط من الزكام إلى أي علاج طبي في أغلب الأحيان، فغالبًا ما تختفي الأعراض في خلال أسبوع إلى أسبوعين، ويمكنك مساعدة قطتك من خلال مرحلتين الأولى الرعاية المنزلية، والثانية الرعاية البيطرية إذا لزم الأمر.

1. الرعاية المنزلية لعلاج القطط من الزكام

  • قم بتشغيل الماء الساخن بالحمام حتى يمتلأ بالبخار، ودع قطتك تسترخي في الحمام لبعض الوقت، حيث تساعد الرطوبة في تخفيف احتقان الأنف.
  • إذا كان الهواء في منزلك جافًا وخاصةً في فصل الشتاء، فيمكنك استخدام جهاز ترطيب للمساعدة في تخفيف تهيج مجرى الهواء.
  • يمكنك أيضاً علاج القطط من الزكام عن طريق استخدام كرات قطنية منقوعة في الماء الدافئ لتنظيف العين والأنف عدة مرات في اليوم وخاصةً قبل وضع أي قطرات للعين.
  • يمكن تدفئة الطعام قبل تقديمه لزيادة رائحته، حتى يستطيع القط شمه وتناوله، واحرص على تقديم طعام قطتك المفضل ذو رائحة قوية.
  • إراحة قطتك في مساحة صغيرة وهادئة لتقليل الإجهاد وتوفير كل ما تحتاجه بجوارها مثل الماء، والطعام، وصندوق الفضلات.
  • احرص على تقديم طعامًا طريًا لتشجيع قطتك على تناوله، أو ترطيب الطعام الجاف بعصير التونة أو مرق الدجاج.
  • توفير بطانية إضافية إلى سرير قطتك لتشعر بالراحة والدفء.
  • تنظيف فراش القطة يوميًا لتجنب الإصابة مرة أخرى، وعدم انتشار الزكام بين القطط الاخرى.
  • استخدام قطرات العين للقطة (دموع صناعية)، لغسل العين وجعلها تشعر بالراحة، حتى تستطيع علاج القطط من الزكام.
  • إبعاد القطط عن أي قلق أو توتر، حيث يمكنهم إضعاف جهاز المناعة لحيوانك الأليف.
  • الحصول على التطعيمات السنوية لقطتك، وأيضًا التطعيمات ضد نزلات البرد الموسمية.

2. الرعاية البيطرية لعلاج القطط من الزكام

  • استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم عند الإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية، كما يمكن استخدام مضاد للفيروسات إذا كان هناك عدوى فيروسية.
  • استخدام قطرات مضادات حيوية للعين للعلاج أو الوقاية من الالتهابات الثانوية البكتيرية.
  • أيضاً من طرق علاج القطط من الزكام في البيت إذا كانت قطتك لا تشرب بشكل كافٍ، فقد يوصي الطبيب بالسوائل الوريدية لمنع الجفاف.
  • إذا كانت قطتك تعاني من صعوبة في التنفس، فهي بحاجة للمكوث في المستشفى لمدة يوم أو اثنين حتى تستقر حالتها، وتتم مواصلة الرعاية الداعمة في المنزل.
  • عند تكرار الإصابة بنزلات البرد الشديدة، فقد يُوصي الطبيب بإجراء عدة اختبارات لمعرفة الفيروس أو البكتيريا المسببة للعدوى، حتى يمكنه توجيه العلاج في مساره الصحيح.

التعافي من الزكام عند القطط

إن معظم القطط قادرة على التعافي بشكل كامل من نزلات البرد في غضون 7 إلى 10 أيام دون الحاجة للتدخل الطبي عادةً.

ولكن إذا تفاقمت الأعراض وأصبحت أكثر خطورة، ستمتد فترة التعافي لمدة أطول، كما تتوقف فترة التعافي على مدى خطورة الأعراض وكيفية علاج القطط من الزكام، يمكنك التعرف كذلك على طرق علاج التهاب الفم عند القطط.

الوقاية من الزكام عند القطط

على الرغم من أن القطط تُصاب بالزكام بشكل طبيعي، ولكن هناك عدة إجراءات يمكنك فعلها للوقاية من الزكام قدر المستطاع ومنها:

  • الحصول على التطعيم ضد نزلات البرد وفقًا لتعليمات الطبيب، وبالرغم من أن التطعيم لا يمكنه منع الإصابة، إلا أنه يخفف من حدة الأعراض ويجعل التعافي أسرع.
  • الحفاظ على صحة قطتك من خلال السماح بالاختلاط فقط مع القطط الصحية والابتعاد عن الأخرى المصابة، وجعل لعبها خارج المنزل تحت إطار ضيق مع إشرافك.
  • دعم الجهاز المناعي لقطتك وصحتها العامة من خلال التغذية الجيدة وتقديم نظام غذائي صحي ومتوازن.

هل زكام القطط معدي؟

نزلات البرد عند القطط ليست معدية للإنسان على الإطلاق، ولكنها مُعدية للقط الأخرى من خلال وعاء الطعام، أو الشراب، والاعتناء ببعضهم البعض، كما تنتقل فيروسات البرد الشائعة بين القطط لعدة أسابيع وأشهر بعد التعافي.

وتُعد الفيروسات والبكتيريا المسببة للزكام عند القطط مختلفة تمامًا عن المسببة للزكام عند الإنسان، ولا يمكنها العيش في مضيف مختلف.

ويجب التنبيه إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل من الإنسان إلى القطط، ولكن لا يحدث العكس لذلك يجب الابتعاد عن حيوانك الأليف عند إصابتك بفيروس كورونا.

هل يُشكل الطقس البارد خطرًا على قطتي؟

يمكن أن يُضعف الطقس البارد خاصةً في فصل الشتاء جهاز المناعة لدى القطة، ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأمراض الأخرى.

 وذلك إذا لم تحصل على التغذية المناسبة والمكان المهيأ والدفء، ولكن إذا كنت تعتني بقطتك بشكل جيد ولديها صحة جيدة فلن تتأثر بالطقس البارد.

هل يسوء الزكام عند القطط؟

عادةً لا يسوء وضع القطة عند إصابتها بنزلات البرد، وتستمر في اللعب، وتناول الطعام، والشراب، ولكن في بعض الأحيان الأحيان قد يخرج الوضع عن السيطرة.

يتسبب كلًا من فيروسي الهربس والكاليسي القططي في ظهور تقرحات مؤلمة في العين والفم، وإنغلاق الجفن نتيجة الكثير من المادة اللزجة.

عدم القدرة على شم الطعام وفقدان الشهية بسبب الكثير من المخاط، وقد يتطور الأمر بعدة أمراض أكثر خطورة مثل الجفاف، والالتهاب الرئوي وغيرهم، وتكون الأعراض أكثر حدة في القطط الصغيرة Kittens، وكبار السن من القطط التي تعاني من ضعف المناعة.

لذلك من المهم مراقبة الأعراض التي تظهر على قطتك أثناء نزلات البرد، وخاصة عند رفضها لتناول الطعام، وصعوبة التنفس مثل اللهاث، والتنفس بالفم مفتوح، والتنفس السريع، والصفير، ولذلك يجب الاهتمام بعلاج القطط من الزكام سريعًا.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ نرجو أن نكون قد أجبنا عن كل ما يدور حول الزكام عند القطط، فقد ناقشنا معًا أسباب وأعراض وكيفية تشخيص الزكام عند القطط، وكما تعرفنا بشكل مفصل على طرق علاج القطط من الزكام وكذلك طرق الوقاية المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى