رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على علاج التهاب اللثة عند الكلاب وكيفية الوقاية منه

يغفل الكثير من مُربي الكلاب عن علاج التهاب اللثة عند الكلاب خاصةً في المراحل المبكرة ولا يأخذونه على محمل الجد بالرغم من الألم والضرر الذي يسببه للكلب إلا عند تفاقم المشكلة، وعندها يتساءل أصحاب الكلاب عن طرق علاج التهاب اللثة.

يُعد التهاب اللثة عند الكلاب من أكثر الأمراض شيوعًا، فمعدل انتشاره حوالي 50% إلى 70%، كما يؤثر على الكلاب في وقت مبكر عن القطط، ويرتبط التهاب اللثة عند الكلاب بضعف الصحة العامة للكلب وكذلك الأعضاء مثل القلب، والرئتين، والكليتين.

كما يُعد علاج التهاب اللثة عند الكلاب أمر بالغ الأهمية حتى لا تتدهور صحة القلب والأوعية الدموية. ويجب الحفاظ على الوقاية من التهاب اللثة من خلال تخفيف مستويات الجير والبلاك في الفم.

فالوقاية ليست مهمة لصحة الكلب فقط لكنها مهمة أيضًا للبشر حيث يمكن انتقال البكتيريا الفموية إلى البشر بسهولة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أسباب التهاب اللثة عند الكلاب وكيفية الوقاية والعلاج.

كيفية حدوث التهاب اللثة عند الكلاب

يحدث التهاب اللثة عند الكلاب عادةً بسبب بقايا الطعام والسكر التي تتفاعل مع البكتيريا والإنزيمات الموجودة طبيعيًا بالفم، ويكون البلاك عبارة عن طبقة لزجة فوق الأسنان واللسان يمكن رؤيتها والشعور بها أيضًا.

وفي هذه المرحلة يجب تنظيف الأسنان لتجنب المضاعفات، وإذا لم يتم تنظيف الأسنان وإزالة البلاك فإنه يتصلب ويكون الجير، الذي يحبس البكتيريا الضارة والمتحللة التي تأكل مينا الأسنان ببطء، مما يؤدي لتدهور الفك وصحة العظام وكذلك الصحة العامة للكلب.

ويتم دفع اللثة بعيدًا عن الأسنان ويؤدي ذلك إلى كشف جيوب اللثة (مساحة ضيقة بين الأسنان واللثة)، ويتراكم المزيد من الطعام على جيوب اللثة وعندها يصاب الكلب بالتهاب اللثة وفقدان الأسنان.

وتلتهب الأوعية الدموية وتتورم وتفقد الكولاجين، كما تتكون حصوات الأسنان وهي عبارة عن فوسفات الكالسيوم وكربونات مختلطة بمواد عضوية.

أسباب التهاب اللثة عند الكلاب

يتكون البلاك نتيجة تراكم الطعام والبكتيريا وهو أهم أسباب التهاب اللثة عند الكلاب، ولكن هناك عدة عوامل تساهم في التهاب اللثة ومنها:

  • سوء التغذية وتناول الأكل الرطب.
  • الكلاب كبار السن.
  • الأسنان المزدحمة كما في سلالات الألعاب.
  • التنفس بالفم مفتوح.
  • عادات المضغ السيئة.
  • عدم الاهتمام بصحة الأسنان وتنظيفها.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • مرض السكري أو البولينا.

أعراض التهاب اللثة عند الكلاب

تبدأ أعراض التهاب اللثة عند الكلاب عادةً بالتهاب بسيط في اللثة، وإذا لم يُعالج تظهر أعراض أكثر حدةً ووضوحًا، وتظهر الأعراض عند عمر 3 سنوات وربما قبل ذلك في بعض السلالات.

ويجب زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري للحفاظ على أسنان ولثة الكلب، وتنظيفها وسيخبرك الطبيب بكيفية علاج التهاب اللثة عند الكلاب، ومن أهم أعراض التهاب اللثة عند الكلاب ما يلي:

1. رائحة الفم الكريهة

غالبًا ما تكون رائحة الفم الكريهة من أول علامات تسوس الأسنان وتدهور صحة الفم لدى الكلاب والحيوانات الأليفة عامةً، ويسبب تراكم عدد هائل من البكتيريا بالفم ظهور رائحة كريهة وتكون أكثر وضوحًا عند التهاب اللثة.

2. تورم اللثة

عند حدوث العدوى يحاول الجهاز المناعي للكلب محاربة البكتيريا وينتج الكثير من الأجسام المضادة في المنطقة المصابة، فتصبح اللثة منتفخة ومتورمة خاصةً على جانب اللثة المواجهة للخدين الداخليين.

3. اصفرار لون الأسنان

نتيجة لتراكم الجير على الأسنان يتغير لونها وتصبح غير صحية، ويصبح لون الأسنان أصفر غامق جدًا أو بني عند حدوث التهاب شديد للثة.

4. تراجع اللثة

تنحسر اللثة تدريجيًا نتيجة لتراكم الجير المتصلب، مما يُضعف من قوة الأسنان التي تحميها اللثة.

5. نزيف اللثة

يسبب الأكل أو تنظيف الأسنان بالفرشاة تهيج اللثة الملتهبة وينتج نزيفًا، مما يسبب وجود دمًا بفم الكلب. 

6. فقدان الشهية

يتجنب الكلب تناول الطعام خوفًا من الشعور بالألم الناتج عن التهاب اللثة، فيُفضل الكلب الشعور بالجوع، فيلعبون بطعامهم ويلتقطون قطعًا صغيرة فقط.

7. الأسنان المكسورة

تُعد الأسنان المكسورة علامة على سوء حالة أسنان كلبك، وأن مرض التهاب اللثة قد وصل لمرحلة أكثر خطورة وبدأ يزحف إلى جذور أسنان الكلب.

وهناك بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى التهاب اللثة مثل نزول القيح
(الصديد) عند ملامسة اللثة، صعوبة في الأكل، علامات للألم حول الفم وتشير كل هذه الأعراض إلى ضرورة علاج التهاب اللثة عند الكلاب.

تشخيص التهاب اللثة عند الكلاب

سيُجري الطبيب البيطري فحص شامل للكلب، ففي البداية يحتاج لمعرفة التاريخ المرضي للكلب وتاريخ ظهور الأعراض، للوصول لتشخيص التهاب اللثة عند الكلاب بشكل صحيح.

وقد يسأل الطبيب عن وقت ظهور رائحة الفم الكريهة، وإذا كان الكلب يعاني من صعوبة في البلع والمضغ أو أي أمراض أخرى، وماذا يأكل عادةً، كما يحتاج الطبيب لمعرفة روتين تنظيف الأسنان الخاص بالكلب.

وأثناء الفحص بالعيادة يخضع الكلب للتخدير، ويفحص الطبيب الأسنان، ومدى عمق جيوب اللثة، وكذلك كمية البلاك والبكتيريا الموجودة على سطح الأسنان.

سيخلع الطبيب أي أسنان فاسدة أو مزدحمة، وسيتم إزالة البلاك والجير من على الأسنان، وقد يتم تلميع الأسنان وإعادة الفحص مرة أخرى بعد تنظيفها.

علاج التهاب اللثة عند الكلاب

يُعد علاج اللثة عند الكلاب أمرًا جوهريًا، فكلما بدأ العلاج في المراحل الأولى من التهاب اللثة ساعد ذلك على منع الوصول للمراحل الخطيرة والمتقدمة وعدم ظهور أعراضًا شديدةً على الكلب.

ويبدأ علاج التهاب اللثة عند الكلاب بتنظيف الأسنان وإزالة الرواسب والجير، مما يساعد على منع البكتيريا من الالتصاق في المستقبل.

  • قد يضطر الطبيب لإزالة أجزاء من اللثة في بعض الحالات الشديدة.
  • ويوصي الطبيب بالمضاد الحيوي في حالة وجود عدوى بكتيرية.
  • وتساعد الأدوية المضادة للالتهاب في علاج أعراض التهاب اللثة.
  • وتعمل الحلويات والألعاب القابلة للمضغ على إزالة البلاك من الأسنان.
  • يقوم الطبيب البيطري بإزالة بعض الأسنان إذا كان فم الكلب مزدحم بالأسنان للغاية.

وقد ينصح الطبيب بعلاج التهاب اللثة عند الكلاب بالمنزل من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والشطف بانتظام، كما يصف معجون أسنان أو تركيبة خاصة وفقًا لحالة الكلب.

كيفية الوقاية من التهاب اللثة عند الكلاب

تلعب الوقاية من التهاب اللثة عند الكلاب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة حيوانك الأليف العامة، وخاصةً الحفاظ على الأسنان، والقلب، والأوعية الدموية.

وهناك عدة طرق للوقاية من التهاب اللثة عند الكلاب ويمكن الجمع بين أكثر من طريقة للوصول لأكبر قدر من الوقاية، ومن أهم طرق الوقاية ما يلي:

1. المكملات الغذائية الطبيعية

تساعد المكملات الغذائية في تعزيز الجهاز المناعي لكلبك كما تساعد أيضًا في الحماية من العدوى والالتهابات، ومن هذه المكملات الطبيعية:

2. البروبيوتيك Probiotics

وهي بكتيريا نافعة يمكنها التغلب على البكتيريا الضارة والشائعة في الفم مما يؤدي لمنع التهابات اللثة من الأساس.

ويُعد الزبادي من أهم مصادر البروبيوتيك، وبالرغم من قدرة الزبادي على تعزيز صحة الأسنان واللثة إلا أنه يُعزز صحة الأمعاء بشكل أكبر، ولكن يجب تناول كمية كبيرة من الزبادي للحصول على القدر الكافي من البروبيوتيك، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية.

ويُنصح بإضافة الخضروات المخمرة لوجبات الكلب بدلًا من منتجات الألبان، فهي مصدر مُشبع بالبروبيوتيك، كما يمكن أن تصاب الكلاب بحساسية الطعام عند تناولها منتجات الألبان.

ويُعد الحليب المخمر من أفضل أنواع البروبيوتيك ويمكن إضافة القليل منه إلى زجاجة الماء ورش المحلول على أسنان الكلب واللثة.

3. زيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند الطبيعي مضادًا للالتهاب ويمكن وضعه على اللثة لمنع وتخفيف الالتهاب، كما يحافظ أيضًا على صحة الجلد والفراء.

وبالرغم من قدرة زيت جوز الهند على تحسين صحة الفم والوقاية من الأمراض إلا أنه يمكن أن يسبب أضرارًا للكلب لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.

4. أحماض أوميغا 3 الدهنية

تلعب أحماض أوميغا 3 دورًا كبيراً في مكافحة العدوى والالتهاب، فتعمل حبوب زيت السمك المخصصة للكلاب على الحفاظ على الجهاز المناعي في أفضل حالاته، كما يساعد استخدام أوميغا 3 في منع الأمراض الأخرى المزمنة المرتبطة بالاتهابات.

5. أسكوفيلوم نودوسوم

وهو عبارة عن أعشاب بحرية تحتوي على نسبة عالية من المعادن، وبالرغم من كونه ليس مشهورًا على نطاق واسع إلا أنه مفيد في الوقاية من البلاك وتحسين صحة الأسنان.

وبالإضافة إلى المكملات الغذائية الطبيعية هناك عدة إجراءات يجب اتباعها للوقاية من التهاب اللثة عند الكلاب، وتشمل ما يلي:

  • إدخال الأكل الجاف (الصلب) إلى النظام الغذائي من وقت لآخر.
  • اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.
  • توفير المياه العذبة والنظيفة بكثرة.
  • استخدام الألعاب التي تعمل على تنظيف الأسنان.
  • إزالة أسنان الجرو الصغير جراحيًا إذا لم تسقط بشكل طبيعي.
  • استخدام محلولًا بيطريًا مضادًا للبكتيريا للرش على أسنان كلبك لتقليل البلاك.
  • القيام بروتين للأسنان من خلال تنظيف أسنانهم مرة واحدة يوميًا أو على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا باستخدام معجون أسنان بيطري.
  • زيارة الطبيب البيطري بانتظام لتنظيف وفحص الأسنان، وقد يوصي الطبيب بزيارة سنوية أو نصف سنوية، ولكن تحتاج الكلاب الأكبر سنًا أو التي تعاني من الأمراض لزيارة الطبيب لحوالي مرتين سنويًا.
  •  كما تحتاج السلالات المعرضة لضعف الأسنان أو سلالات الألعاب إلى رعاية صحية خاصة وزيادة عدد الزيارات للطبيب.

التغذية الصحيحة للوقاية من التهاب اللثة عند الكلاب

تساعد التغذية الجيدة والمتوازنة في العلاج والوقاية من التهاب اللثة عند الكلاب، حيث يسبب النظام الغذائي المليء بالسكريات والكربوهيدرات الإصابة بأمراض الأسنان ومنها التهاب اللثة.

فالسكريات والكربوهيدرات هي الطعام المفضل للبكتيريا الموجودة بالفم، وتساعد بعض الأطعمة في الوقاية من التهاب اللثة ومنها:

1. طعام كيبل

يمكن أن يعزز طعام كيبل (طعام جاف على شكل حبيبات ذات قطع صغيرة موحدة) من صحة الفم والأسنان.

وبالرغم من أن تناول الأطعمة الصلبة والجافة التي تحتاج إلى المضغ كثيرًا، يُعالج الجير الأصفر بشكل طبيعي بسبب الإحتكاك مع الأسنان.

ولكن يؤدي ذلك إلى ابتلاع الجير المتراكم مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي تدريجيًا بسبب ابتلاع البكتيريا الضارة مع الجير.

2. مرق العظام أو العظام النيئة

إن مضغ العظم هواية متأصلة في الكلاب، وله العديد من الفوائد فمضغ العظام النيئة الآمنة التي لا تنكسر إلى قطع هاشة وحادة ولا تسبب الاختناق يساعد الكلب على تنظيف أسنانه بنفسه، من خلال إنتاج الإنزيمات التي تهاجم وتكسر البلاك والجير.

وبالرغم من فوائد العظام النيئة لكن بها بعض الأضرار فعند ابتلاعها يمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا وتلفًا بالحلق والأمعاء.

كما يُعد مرق العظام غني بالنكهة والعناصر الغذائية المفيدة لكبلك، والحساء المنزلي هو أفضل أنواع الحساء، وعند إضافة الخل أو عصير الليمون إلى الحساء المغلي يساعد ذلك في الحصول على جميع العناصر الغذائية الموجودة في العظام.

روتين العناية بفم الكلب

يمكنك اتباع روتين العناية بفم الكلب للحفاظ عليه من مشاكل اللثة ومن الأمراض والفيروسات من خلال اتباع العناصر التالية:

1. غسل أسنان الكلب

يجب غسل أسنان الكلب مرة واحدة يوميًا أو مرتين أسبوعيًا على الأقل باستخدام معجون الأسنان البيطري والذي يمكن صنعه بالمنزل باستخدام منتجات مثل زيت جوز الهند، وصودا الخبز، والملح.

ويمكن إضافة نكهة أو روائح، ويُنصح بإضافة مكعبات مرق اللحم البقري ليستمتع الكلب بغسيل أسنانه، وتستخدم الأعشاب المفرومة كالنعناع للحصول على نفس منعش.

وعادة ما ينصح الطبيب باستخدام فرش أسنان لطيفة وناعمة ذات أطراف من السليكون، أو فرشاة إصبع بسيطة من القماش، وإذا لم تتوفر فرش أسنان يمكن استخدام الشاش ولفه عدة مرات حول السبابة لتنظيف الأسنان.

2. تقييم حالة ولون اللثة والأسنان واللسان

يجب التوجه للطبيب البيطري للبحث عن علامات التهاب اللثة كاللثة المتورمة، وكذلك يشير اللون الأحمر الداكن للثة أو اللون البني للأسنان إلى حدوث عدوى والإصابة بالتهاب اللثة.

3. استخدام منتجات إضافية للعناية بالفم

يمكن خلط مسحوق عشب البحر المشبع مع زيت جوز الهند، أو الماء، أو وجبة كلبك حيث يتفاعل العشب مع الإنزيمات الموجودة في اللعاب وتعمل على إزالة البلاك والجير المتراكم، وكذلك علاج رائحة الفم الكريهة.

كما يمكن إضافة غسول الفم إلى الوعاء الخاص بهم. ويمكن استخدام المنتجات الإضافية مرة واحدة يوميًا أو مرة واحدة شهريًا.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا قد تعرفنا على كل ما يخص مرض التهاب اللثة عند الكلاب وأعراضه وأسبابه، وذكرنا بشكل تفصيلي كيفية علاج التهاب اللثة عند الكلاب، وتلعب الوقاية الدور الأكبر في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان لحيوانك الأليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى