رعاية الحيوانات الأليفة

التهاب الفم عند القطط مع أهم أسبابه وطريقة علاجه

التهاب الفم عند القطط يُطلق عليه Stomatiti، وهي حالة شائعة بين القطط، ومؤلمة، وتسبب التهاب في اللثة واللسان مما يجعل قطتك تمتنع عن الطعام.

دعونا نستعرض ما هو التهاب الفم عند القطط، وماهي أهم أسباب حدوثه، والأعراض التي تمكننا من التشخيص والأعراض التي تظهر عليه، تابع معنا.

ما هو التهاب الفم عند القطط

التهاب الفم عند القطط هو مرض معقد ومؤلم ويسبب التهابًا حادًا في الفم بأكمله، بما في ذلك اللثة حيث تشمل أنسجة اللثة حول الأسنان والأغشية المخاطية، كما أن التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض الفم.

حيث يشير التهاب الفم إلى التهاب أكثر عمومية، حيث تتأثر معظم أو ربما جميع أنسجة الفم بما في ذلك اللثة واللسان والأسطح الداخلية للشفاه وأرضية وسقف الفم. 

كما يؤثر التهاب الفم عند القطط إلى ما يصل ل 10٪ منهم، والذي يُطلق عليه غالبًا التهاب الفم واللثة المزمن لدى القطط (FCGS) من قبل أطباء الأسنان البيطريين. 

أسباب التهاب الفم عند القطط

يحدث التهاب الفم عند القطط في الغالب نتيجة عدوى بكتيرية موجودة على الأسنان وترتبط عادةً بعدم نظافة الفم، حيث عندما تتلامس البكتيريا مع اللثة وربما تدخل إلى الحيز الموجود بين اللثة والسن فإنها تعمل على حدوث التهاب. 

وإذا تُركت العدوى البكتيرية بدون علاج، فأنها تتطور وتعمل على إحداث أمراض اللثة، والسبب في التهاب الفم غير معروف حتى الآن. 

ولكن ظنوا أن الاستجابة المفرطة في المناعة كرد فعل مبالغ فيه لأنسجة الفم تجاه العدوى البكتيرية تسبب التهاب الفم عند القطط.

ويوجد ايضًا بعض العوامل التي يمكن أن تجعل القطة متأهبة للإصابة بالتهاب الفم وهي الأمراض الفيروسية القهقرية مثل فيروس نقص المناعة لدى القطط (FIV) وفيروس سرطان الدم لدى القطط (FeLV). 

ويمكن لفيروس الكاليسي أن يكون عامل في أحداث التهاب الفم، ويمكنك معرفة كل ما يخص فيروس نقص المناعة عند القطط من أسباب وكيفية العلاج. 

ماهي أعراض التهاب الفم عند القطط؟

كما علمنا أن التهاب الفم هو شكل أكثر خطورة حيث يؤثر على جميع أجزاء الفم والتي منها اللثة، وغالبًا ما يكون التهاب الفم مؤلمًا للغاية مما يؤدي إلى انخفاض الشهية بسبب الألم. 

وفي كثير من الأحيان يظهر شعر قطتك باهت وذلك بسبب قلة العناية الذاتية، ويمكنك التعرف على التهاب الجهاز التنفسي عند القطط من خلال زيارتك لموقعنا. 

ويعد من أهم أعراض التهاب الفم عند القطط الرائحة الكريهة القادمة من فم قطتك، والتي يكون مصحوبًا بإفراط في إفراز اللعاب أو سيلان اللعاب، أو قد تلاحظ أن قطتك لا تقوم بتنظيف نفسها بنفس القدر. 

ويمكنك ملاحظة أيضًا أن الطعام يسقط من فم قطتك أو تتألم أثناء تناول الطعام ونتيجة لذلك الألم يمكن أن تصبح قطتك مترددة في تناول الطعام وقد تتجنب الطعام لدرجة أنها تبدأ في فقدان الوزن.

كيفية تشخيص التهاب الفم عند القطط

يكون تشخيص التهاب الفم عند القطط سهل حيث يقوم في المقام الأول بإجراء فحص شامل للفم، وعادةً يكون الالتهاب الشديد في اللثة، بالإضافة إلى الالتهاب الشديد في الجزء الداخلي من الخدين والجزء الخلفي من الفم. 

كما يعاني العديد من القطط المصابة من ارتشاف الأسنان والتهاب العظام المحيطة بالأسنان في نفس الوقت، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عن كيفية رعاية حيوانك الأليف يمكنك زيارة على موقعنا. 

ما هو علاج التهاب الفم عند القطط؟

لكي تستطيع علاج التهاب الفم عند القطط بنجاح يجب عليك تقليل البكتيريا الموجودة في فم القطة قدر الإمكان، ونادرًا ما يتم تحقيق ذلك إلا إذا كان هناك عناية بالأسنان في المنزل. 

حيث يمكن لكمية صغيرة من البكتيريا إحداث التهاب فم حاد عند القطط، وإذا كنت تريد تنظيف أسنان قطتك فيمكنك قراءة ذلك المقال لمعرفة ذلك. 

وغالبًا ما تعاني القطط المصابة بالتهاب الفم من التهاب حاد لا يختفي أو يعود سريعًا بعد تنظيف أسنانها بشكل شامل من قبل الطبيب البيطري، ويكون العلاج الموصي به في ذلك الوقت هو جراحة لخلع الأسنان بشكل جزئي أو كلي. 

على الرغم من أن هذا قد يبدو إجراءً جذريًا، إلا أنه يعد أفضل طريقة لتحقيق راحة كبيرة وطويلة الأمد للقطط المصابة، ويمكن أن تكون هذه عملية جراحية واسعة النطاق. 

كيفية التعافي من التهاب الفم عند القطط

أظهرت الدراسات أن 90٪ من القطط التي خضعت لخلع أسنان جزئي أو كامل لم تظهر اي أعراض عليها وكان حل جذريا.

ويوصى بأن القطط التي تأكل الطعام الصلب تنتقل إلى الأطعمة المعلبة قبل الجراحة مع خطة للحفاظ على هذا النظام الغذائي لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأقل بعد خلع الأسنان.

وبالنسبة للقطط التي تتردد في تناول الطعام خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، يمكن للطبيب البيطري أن يصف لها فاتح للشهية، وسيوفر لك طبيبك البيطري أيضًا الأدوية التي يمكنك أخذها إلى المنزل لعلاج الألم والالتهابات بعد الجراحة.

وبمجرد شفاء أنسجة اللثة، تصبح القطط بعد ذلك مستعدة وقادرة على تناول الطعام مرة أخرى، وغالبًا ما يرى أصحاب القطط تحسنًا سريعًا في سلوك قطتهم وشهيتها ونوعية حياتها بمجرد أن يصبح فمهم خاليًا من الألم والالتهاب الناتج عن التهاب الفم.

ويأتي في ذهن أصحاب القطط بعض الاسئلة التي تشغل بالهم والتي منها هل التهاب الفم عند القطط قابل الشفاء، كم من الوقت التي يمكن للقطط أن تعيش مع التهاب الفم، وغيرها من الاسئلة، وسوف نوفي الإجابات من خلال المقال، تابع معنا! 

هل التهاب الفم في القطط قابل للشفاء؟

كما علمنا أن التهاب الفم لدى القطط قابل للشفاء بمجرد عمل عملية جراحية لخلع الأسنان والعظام المصابة يمكن أن تؤدي إلى حل كامل للألم والالتهاب في الفم، ولسوء الحظ أنه لا يوجد أدوية أو علاجات أخرى تقدم علاجًا حقيقيًا لهذا المرض.

هل التهاب الفم معدي في القطط؟

لحسن الحظ أن التهاب الفم عند القطط هو استجابة مفرطة غير طبيعية للجهاز المناعي في القطط، وبالتالي فهو ليس معديًا للبشر. 

هل يمكن أن تعيش القطة مع التهاب الفم؟

والإجابة نعم، حيث يمكن للقطط المصابة بالتهاب الفم أن تعيش مع المرض لسنوات عديدة، ولكن للأسف نوعية حياتها يمكن أن تتأثر بشدة، ويمكنك ملاحظة تغييرات في سلوك قطتك. 

حيث يسبب الألم المستمر الناجم عن التهاب الفم في حدوث تغيير في كل شيء بدءًا من سلوك أليفك وحتى عدم الرغبة في تناول الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

على عكس القطط التي تحصل على الرعاية المناسبة لالتهاب الفم من خلال قلع الأسنان بشكل جزئي أو بشكل كامل للفم تعيش حياة أكثر سعادة وصحة وخالية من الألم التي تستحقها.

ماذا يمكنني أن أفعل إذا كانت قطتي مصابة بالتهاب الفم؟

إذا تم تشخيص إصابة قطتك بالتهاب الفم، فتعاون مع طبيبك البيطري لوضع خطة بشأن متى وكيف يمكن لقطتك إجراء عمليات خلع الأسنان اللازمة. 

ويمكن لجراحة الأسنان واسعة النطاق في الحيوانات الأليفة باهظة الثمن، لذا تأكد من أن خطتك تتضمن تقديرًا للتكاليف حتى تكون مستعدًا للميزانية وفقًا لذلك. 

الخلاصة

في النهاية نكون وفينا جميع المعلومات الخاصة عن التهاب الفم عند القطط، من تعريف واسباب وكيفية تشخيص وعلاج، وطرحنا بعض الاسئلة وتم الاجابة عليها، نمتنا لكم الاستفادة الكاملة من المقال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى