رعاية الحيوانات الأليفة

التهاب الجلد عند الكلاب أنواعه وأعراضه وكيفية علاجه

يُعد التهاب الجلد عند الكلاب مشكلة جلدية يمكن أن تؤثر على أي كلب وتسبب انزعاجًا شديدًا، فتمامًا مثل البشر تُصاب الكلاب بالتهاب الجلد (الحساسية).

ويشمل مصطلح التهاب الجلد لدى الكلاب مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية المختلفة متفاوتة الخطورة، وقد يؤدي التهاب الجلد على المدى الطويل إلى الإصابة بالعدوى وحدوث أمراض جلدية أكثر خطورة.

وغالبًا ما يتم الخلط بين أعراض التهاب الجلد عند الكلاب والمشاكل الجلدية الأخرى، لذلك إذا كنت تريد حماية كلبك من التهاب الجلد ومعرفة أعراضه، وعلاجه وكيفية الوقاية منه تابع معنا هذا المقال، فسنتحدث عن كل ما يخص التهاب الجلد عند الكلاب.

ما هو التهاب الجلد عند الكلاب؟

التهاب الجلد عند الكلاب هو مشكلة جلدية غالبًا ما تكون مزمنة ويعاني منها الكثير من الكلاب، وقد تحدث في أي مكان في جسم الكلاب على مدار العام أو بشكل موسمي وفقًا لسبب التهاب الجلد.

وعادةً ما تحدث الإصابة بالتهاب الجلد عندما يكون جافًا وتالفًا، مما يسبب حكة وخدش للكلب والشعور بعدم الراحة والانزعاج.

ونظرًا أن التهاب الجلد لدى الكلاب مصطلح عامًا وليس تشخيصًا دقيقًا، لذلك يجب استشارة الطبيب البيطري عند ملاحظة أعراض التهاب الجلد مثل الحكة، والالتهاب، والاحمرار.

هل التهاب الجلد عند الكلاب مُعدي؟

معظم أنواع التهاب الجلد عند الكلاب غير معدية للحيوانات الأخرى أو البشر، ولكن يمكن ان يكون الالتهاب مُعدي في بعض الحالات ومنها:

الإصابة بالسعفة وهي عدوى فطرية يمكن أن تنتقل بين الكلاب والبشر، فهي تؤدي لحدوث طفح جلدي دائري أحمر اللون، ويسبب حكة.

الإصابة بالبراغيث وفي هذه الحالة تحتاج جميع الحيوانات بالمنزل والأفراد لتلقي العلاج، ويتعرض البشر للعض على القدمين، والكاحلين، ولكن لا تعيش البراغيث على البشر.

عث الحصاد وهو عث صغير برتقالي اللون، يوجد في أواخر الصيف، ويمكن أن يكون مُعدي، ويسبب طفحًا جلديًا مثيرًا للحكة عند تلامس أقدامك مع أقدام أليفك، وتكون العدوى على بطن أو ساقين الكلب.

أسباب التهاب الجلد عند الكلاب

بما أن مصطلح التهاب الجلد عند الكلاب يتضمن عدة أنواع مختلفة من التهاب الجلد، لذلك يوجد الكثير من أسباب التهاب الجلد وفقًا لنوع الالتهاب وتشمل ما يلي:

1. حساسية البراغيث

تسبب البراغيث الانزعاج الشديد لأليفك، ولكن حساسية البراغيث ليست رد فعل تجاه البراغيث نفسها، بل حساسية تجاه لدغات البراغيث ولعابها، حيث تسبب لدغة البراغيث تهيج الجلد والتهابه.

2. حساسية الطعام

تعاني الكلاب أيضًا من الحساسية تجاه أغذية معينة مثل البشر، فتسبب بعض الأطعمة تحسس شديد مما يسبب حدوث رد فعل تحسسي والتهاب الجلد.

3. الحساسية التلامسية (البيئية)

قد تعاني الكلاب من الحساسية من بعض محفزات الحساسية البيئية مثل حبوب اللقاح، والنباتات في المنزل، أو عث الغبار من البيئة المحيطة، وعادةً ما يكون هذا النوع من موسميًا.

4. الالتهابات البكتيرية أو الخميرة

إذا كان الكلب يعاني من ضعف في جهاز المناعة، أو أصيب بمرض جلدي وعاني من الخدش والحكة بشكل مفرط، فقد تتطور البكتيريا الموجودة بالفعل على سطح الجلد وتؤدي للإصابة بالعدوى والاتهاب.

5. المواد أو الأسطح التي تهيج الجلد

يمكن أن يؤدي تلامس جلد الكلاب مع المنظفات والمواد الكيميائية المختلفة إلى تهيج جلد الكلب والإصابة بالتهاب الجلد التلامسي لاحقًا.

6. الصدمة الذاتية

قد يؤدي اللعق والخدش المستمر إلى التهاب الجلد نتيجة لعق الأطراف، كما تؤثر الوراثة على الإصابة بالتهاب الجلد، فالإناث أكثر عرضة للإصابة من الذكور.

وهناك بعض السلالات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد مثل تشاو تشاو، والأسبان، شاربي الصيني، البيتبول، الرعاة الألمانية، وكلاب لابرادور.

أنواع التهاب الجلد عند الكلاب

يوجد عدة أنواع من التهاب الجلد عند الكلاب ويتم تصنيفها طبقًا لأسباب الالتهاب والأعراض الناتجة عنه، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

1. التهاب الجلد التماسي

وهو حالة جلدية نادرة تحدث عند تلامس جلد أليفك مع مسببات الحساسية، ويحدث ذلك في الكلاب التي تعاني من فرط الحساسية تجاه مواد معينة.

ويتميز بظهور آفات قصيرة العمر، وتنقسم تلك الآفات إلى نوعين آفات أولية نتيجة تفاعل جلد الكلب مع المواد المسببة للحساسية، وثانوية نتيجة الالتهاب المزمن.

2. التهاب الجلد التأتبي

يُعد هذا النوع ثاني أكثر أنواع التهاب الجلد شيوعًا في الكلاب، ويعاني فيه الكلب من الالتهاب، والتهيج، والحكة المستمرة وهي أهم ما يميزه.

كما يمكن ملاحظة آفات أو احمرار في الوجه، والأذنين، والقدمين، والإبطين، وقد تؤثر الوراثة على الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي، ويمكن حدوثه بسبب عوامل بيئية، أو الطعام أيضًا.

3. التهاب الجلد الطفيلي

يحدث نتيجة الحساسية تجاه لعاب البراغيث، فتؤدي لدغات البراغيث إلى تهيج الجلد واحمراره، وهو من أكثر أنواع حساسية الجلد شيوعًا عند الكلاب.

وعادةً ما توجد آفات مثيرة للحكة أسفل الظهر، والفخذين الداخليين، والذيل، ويُعد علاج هذا النوع سهلًا فيمكن أن يُشفى بالتخلص من البراغيث والعث.

4. التهاب جلد الأطراف

تصاب الكلاب بآفات سميكة على الجلد نتيجة اللعق المفرط، وغالبًا ما تظهر تلك الآفات في أرجل وأقدام الكلب، وهي حالة شائعة عند الكلاب، ويحدث اللعق المفرط نتيجة مشاكل يُصاب بها الكلب مثل رد فعل تحسسي، أو الاضطراب العصبي، أو العدوى.

5. التهاب الجلد الرضحي (البقع الساخنة)

وهو عدوى جلدية تتكون من مناطق مملوءة بالقيح على الجلد (تقيح الجلد)، وتؤثر على الطبقات العليا من الجلد وبصيلات الشعر، وهي حالة شائعة نتيجة عدوى فطرية أو بكتيرية للجلد.

ويمكن أن تكون عدوى تقيح الجلد بسيطة وتحدث مرة واحدة بسبب مسببات الحساسية، أو معقدة وتكون حالة مزمنة ترتبط بمرض.

6. التهاب الجلد الملاسيزية

يُعرف أيضًا بالتهاب جلد الخميرة، وهي حالة شائعة تشير لوجود مرض كامن، ومن أعراضه حكة شديدة مصحوبة برائحة كريهة، وتساقط السعر، وتقشر الجلد. 

ما هي أعراض التهاب الجلد عند الكلاب؟

تختلف أعراض التهاب الجلد عند الكلاب وفقًا لنوع الالتهاب الذي يعاني منه أليفك، وقد تظهر الأعراض بشكل موسمي أو غير موسمي، ومن أهم هذه الأعراض:

1. الحكة

تُعد الحكة من أكثر أعراض التهاب الجلد شيوعًا عند الكلاب، فالكلاب المصابة بالتهاب الجلد التأتبي عادةً ما تشعر بحكة شديدة في الليل.

2. البقع الساخنة

وهي عبارة عن تقرحات رطبة تسبب حكة شديدة في وجه الكلب وجوانبه، وعند الخدش قد تفرز هذه القرح سائلًا شفافًا، وتُعرف أيضًا بالتهاب الجلد الرطب الجاف.

3. تساقط الشعر

تشترك معظم أنواع التهاب الجلد عند الكلاب في تساقط الشعر، فقد يحدث تساقط الشعر في حالات التهاب الجلد الطفيلي، والتهاب الجلد التأتبي، ويتساقط الشعر بسبب الخدش المتكرر.

4. الرائحة الكريهة

تنتج هذه الرائحة من الجلد المصاب بسبب فرط نمو الخميرة، أو جفاف إفرازات الجروح، أو زيادة الزيوت، وترتبط الرائحة الكريهة بالتهاب الجلد الدهني، وهناك أعراض أخرى أيضًا يمكن حدوثها ومنها:

  • احمرار الجلد نتيجة العدوى البكتيرية ومضغ الكفوف.
  • تلطيخ اللعاب ذات لون بني أو أحمر على الفراء أو مكان لعق الكلب.
  • احمرار سدائل الأذن مع وجود إفرازات شمعية داكنة أحيانًا.
  • سماكة ولون داكن للجلد وخاصةً في أماكن تساقط الشعر.
  • كثرة الحركة، والفرك على السجاد.

وتظهر أعراض التهاب الجلد عند الكلاب في أي مكان في جسم الكلب تقريبًا، ولكنها أكثر شيوعًا في بعض المناطق ومنها الأذن، والقدم، والبطن، والإبطين، قاعدة الذيل، وبين أصابع القدم، وبالقرب من العيون.

وقد تفيد أماكن ظهور الأعراض في تحديد نوع الالتهاب الذي يعاني منه حيوانك الأليف.

تشخيص التهاب الجلد عند الكلاب

قد تساعد المناطق المصابة بالتهاب الجلد في الوصول إلى أسباب هذا الالتهاب وتشخيصه، وأيضًا عدد الحيوانات الأليفة المصابة.

ففي البداية سيقوم الطبيب البيطري بالسؤال عن التاريخ المرضي لكلبك والحالات المصابة مسبقًا، وتحليل أي أعراض، والقيام ببعض الإجراءات للوصول للتشخيص الصحيح ومن هذه الإجراءات ما يلي:

1. تمشيط الفراء

عند طريق استخدام مشط البراغيث لتحديد إذا كان الجلد مصابًا بالطفيليات أم لا، وخاصةً إذا لم يتناول الكلب دواء مضاد للطفيليات حاليًا.

2. كشط الجلد

ويتم فيه الكشف عن وجود أي عث بالجلد، فتقوم القصاصات السطحية للجلد بجمع عينة من البشرة، أما القصاصات العميقة تجمع عينة من داخل بصيلات الشعر نفسها.

3. مخطط شعري

يجري الطبيب فحصًا للشعر باستخدام ملصقًا لاستخراج مجموعة من الشعر وتثبيتها في الزيوت، ويتم فحص الشعر لتحديد إذا ما كان التهاب الجلد بسبب الطفيليات، أو عدوى، أو مرض.

4. علم الخلايا

تساعد مسحات الجلد في تحديد الأمراض الجلدية سواء الفطرية، أو البكتيرية، أو الأورام.

5. زراعة الفطريات

تتم من خلال جمع عينة فطرية لمزيد من التحاليل، ويمكن للطبيب الحصول على العينة من خلال فرك فرشاة أسنان جديدة على جلد الكلب.

6. مصباح وود

يستخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية للكشف عن بعض أنواع السعفة (العدوى الفطرية)، تعرف على علاج حساسية الجلد عند الكلاب.

7. زراعة البكتيريا

تتم عن طريق استخراج بثرات أو قيح من جلد الكلب وفحصها للتعرف على أسباب الالتهاب.

8. الخزعة

إذا كان التهاب الجلد لا يستجيب للعلاج، فيمكن الحصول على عينة من أنسجة الجلد لفحصها، ويتم هذا الإجراء وكذلك اختبار خدوش الجلد في المناطق الحساسة حول العين والكفوف تحت تأثير التخدير.

9. اختبار الجلد داخل الأدمة

الأدمة هي إحدى طبقات الجلد، ويقتصر هذا الاختبار على الحيوانات التي تعاني من علامات حساسية شديدة أو طويلة الأمد.

10. الاختبارات التشخيصية

يمكن إجراؤها على عينات من الدم والأنسجة من الكلاب المصابة، وعادةً ما تستخدم هذه الاختبارات كبديل لاختبار الجلد داخل الأدمة، ومن هذه الاختبارات ELISA، RAST.

علاج التهاب الجلد عند الكلاب

يوجد العديد من طرق علاج التهاب الجلد عند الكلاب وفقًا لنوع الالتهاب وشدته ومن أهم العلاجات المستخدمة ما يلي:

1. التهاب الجلد الطفيلي

يجب استخدام منتجات لقتل البراغيث على الجلد، وتنظيف البيئة المحيطة مثل المنزل من البراغيث، وتحتاج معظم الحالات علاج شهري، وقد يستمر العلاج لمدة ثلاث أشهر.

2. التهاب الجلد نتيجة العدوى

يمكن استخدام شامبو طبي من مرتين لأكثر أسبوعيًا للسيطرة على العدوى، ثم استخدام الشامبو مرة واحدة كل أسبوعين، وقد تحتاج الكلاب لمضادات حيوية لمدة 6 إلى 8 أسابيع أو أكثر، وأيضًا استخدام مضاد للفطريات وأدوية لتخفيف الحكة والالتهاب.

3. التهاب الجلد التحسسي

يُعد علاج هذا النوع معقدًا وقد يستمر الكلاب في المعاناة منه طوال العمر، فيمكن التخلص من عث الغبار من خلال تنظيف المنزل باستمرار، والقضاء على عث التخزين عن طريق تخزين المواد الغذائية في علب محكمة.

ويُنصح أيضًا بوضع الحيوان على أرضيات صلبة وغسل الفراش والسجاد، وكذلك تجنب المثيرات البيئية الأخرى مثل الأعشاب وحبوب اللقاح.

ويمكن السيطرة على حساسية الطعام عن طريق تقديم غذاء صحي مناسب واستبعاد الأغذية المسببة للحساسية.

4. الأدوية

تستخدم للسيطرة على الحكة والتحكم في أعراض الالتهاب مثل السترويدات لعلاج الحكة على المدى القصير فقط وذلك لتجنب آثارها الجانبية على المدى الطويل.

5. العلاج المناعي

وهو علاج خاص بعلاج مسببات الحساسية بهدف زيادة قدرة الكلب على تحمل مثيرات التحسسي، من خلال تعريض الكلب لجرعات صغيرة من هذه المحفزات وزيادتها تدريجيًا ليتمكن الكلب من مقاومتها، ويتم تناول العلاج المناعي عن طريق الحقن أو حبوب بالفم.

الوقاية من التهاب الجلد عند الكلاب

لا يمكن منع التهاب الجلد عند الكلاب تمامًا، ولكن هناك بعض الإجراءات لتقليل فرص الإصابة بالتهاب الجلد والوقاية منه، ومن هذه الإجراءات:

  • تجنب استخدام المنظفات وأي محفزات تهيج الفراء.
  • استخدام علاجات منتظمة لمكافحة الطفيليات.
  • الاستحمام المنتظم وحمامات القدم للكلب. 
  • تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3، وبيتا جلوكان، والسيراميد قد تدعم صحة الكلب وتقوي المناعة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تثير الحساسية، وتقديم طعام صحي.
  • تنظيف البيئة المحيطة جيدًا.
  • علاج الحكة سريعًا عند ظهورها لمنع الالتهاب.

الخلاصة

وفي الختام قد تعرفنا على كل ما يخص مرض التهاب الجلد عند الكلاب، وناقشنا معًا الأسباب والأعراض المحتملة للمرض، كذلك طرق العلاج والوقاية التي يمكن إجرائها، فالوقاية دائمًا خير من العلاج.

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم.
    عندي كلب اعتقد إنه مصاب للحساسية الجلد لون جلده أصبح اسود ولديه هراران للشعر بشكل خفيف ولكن اخاف ان يفقد سعره بالكامل … أيضاً لديه رائحة كريحة… لقد ذهبت الا البيطري وأنا بالفعل أعمل له حمام كل أسبوع مرة و اعطيه الملينينيوم منذ شهر الا اربع أيام … من فضلك اريد اعطائه دواء المضادات حيوية لمدة 6 إلى 8 أسابيع أو أكثر، وأيضًا استخدام مضاد للفطريات وأدوية لتخفيف الحكة والالتهاب. كماقلتكم… هل يمكن إرسال اسم الدواء له علما انه من نوع البومرينيان عمره 8 شهور وزنه 3،400 تقريباً.
    من فضلكم المساعدة وشكرا جزيلا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله .. أخي أنت ذكرت أعراض كثيرة ومختلفة تظهر على الكلب ولابد من الكشف عن هذه الأعراض أولاً ومعرفة سببها والتأكد من معرفة حالة الحيوان بالنسبة لأكله وشربه هل يأكل ويشرب جيداً أم لا؟ محتاجين فيدباك كويس للحالة حبذا لو صورت فيديو وأرسلته لنا.
      بجانب الحساسية الكلب يحتاج لعلاج أخر لا يمكننا تحديده إلا من خلال الكشف على الكلب أو على الأقل معرفة الحالة التي يعاني منها.

      على أية حال بالنسبة لعلاج الحساسية يمكنك اعطائه هذه الحقنة Avil ampule ولا تعطي الجرعة بالكامل للكلب لأنه وزنه صغير أعطيه فقط ربع أو نصف الأنبول على يومين أو ثلاث أيام.

      1. اهلا وسهلا دكتور .. ممكن ايميل حضرتك ارسلك صورة او فيديو ..
        هي تأكل و تشرب جيد جدا … حالتها طبيعية جدا ماعدا لون الجلد الذي تغير للون الغامق و الرائحة الغير محبذة .
        انا لن أعرف ان اعطيها حقنة هل يوجد دواء حب او شراب.
        شكرا للأجابة

        1. ممكن ترسل لنا صورة أو فيديو للحالة من خلال رفعه على جوجل درايف وإرسال رابط الفيديو أو الصورة على الايميل الخاص بنا [email protected] أو كتابته في التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى