رعاية الحيوانات الأليفة

التصلب العدسي عند الكلاب أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

تتغير عيون الكلاب كلما تقدموا في العمر، مثلما يحدث معنا نحن البشر، وتؤدي التغييرات إلى اختلاف شكل العين، ويشعر الكثير من أصحاب الكلاب بالقلق حيالهم، خوفًا من الإصابة بالعمى، ومن التغييرات التي تطرأ على العين، التصلب العدسي عند الكلاب.

وتؤدي الإصابة بالتصلب العدسي إلى ظهور العين بمظهر مزرق أو ضبابي، كما تؤدي إلى ضعف الرؤية عند صديقك الأليف، ومن المحزن أن هذا التغيير طبيعي ولا مفر منه في الكلاب عند التقدم في السن.

وسنتعرف اليوم على التصلب العدسي عند الكلاب، نظرًا لكونه حالة شائعة بين الكثير من الكلاب، كما سنناقش معًا أهم أعراض، وأسباب، وعلاج التصلب العدسي عند الكلاب، فتابع معنا.

ما هو التصلب العدسي عند الكلاب؟

التصلب العدسي عند الكلاب أو التصلب النووي، هو حالة تصيب الكلاب عند تقدمها بالعمر، ويُعد التصلب العدسي في الكلاب من التغييرات الطبيعية التي تطرأ على كلبك، وتسبب تغير لون إحدى العينين أو كلتيهما.

ويظهر على عدسة العين ضباب شفاف مزرق، يمكن ملاحظته بسهولة عند توسع حدقة العين، وعادةً لا تؤدي تلك الحالة للإصابة بالعمى، ويمكن رؤية هذا الضباب بوضوح أكثر عند النظر إلى العين من الجانب وليس من الأمام.

وتُعد عدسة العين مهمة للغاية، فهي تساعد الكلب على الرؤية بوضوح، ويستمر تغير بنية العدسة وتضاف طبقات جديدة من الألياف العدسية التي تنمو داخل عين الكلب، طوال فترة حياة حيوانك الأليف.

ويكون التصلب العدسي أكثر شيوعًا في الكلاب متوسطة العمر وكبيرة السن، وهناك أيضًا بعض السلالات أكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة من غيرها.

ما الفرق بين التصلب العدسي واعتام عدسة العين؟

كلاهما من أكثر مشاكل العين شيوعًا بين الكلاب، حيث يُصاب بهم 50 % من الكلاب التي يزيد عمرها عن 9 سنوات، كما يُصاب 100 % من الكلاب فوق 13 سنة.

إن إعتام عدسة العين هو تغيير في قدرة الضوء على اختراق شبكية العين، ويكون مظهر العين في حالة الإصابة به أبيض ومعتم، كما يسبب ضعف الرؤية بشدة، وقد يؤدي للإصابة بالعمى.

على عكس التصلب العدسي فهو عبارة عن ضباب شفاف ذو لون رمادي أو أزرق يمكن الرؤية من خلاله، حتى إذا ضعفت قدرة الكلب على الرؤية، ولكنها لا تسبب العمى، ولا يوجد أي ارتباط بين الحالتين، كما يمكنك التعرف على علاج انفلونزا الكلاب.

أعراض التصلب العدسي عند الكلاب

غالبًا ما تبدأ أعراض التصلب العدسي عند الكلاب بين سن السادسة إلى الثامنة، وحينها تبدأ حدقة العين في فقدان اللون الأسود الطبيعي.

ويتحول لون العدسة تدريجيًا إلى اللون الرمادي أو يصبح مزرقًا، ثم يبدأ ضعف وتدهور الرؤية، ولكن من الجيد أنها حالة غير مؤلمة، ولا تؤدي للإصابة بالعمى في نهاية الأمر، ومن أهم أعراض التصلب العدسي عند الكلاب ما يلي:

  • ظهور لون رمادي أو مزرق في العدسة، غالبًا ما يحدث التغيير في كلا العينين.
  • فقدان القدرة على تحديد المسافة والعمق الحقيق.
  • ضعف الرؤية.
  • قد يتغير لون العين وفقًا للإضاءة، يمكنك التعرف على أعراض حصوات المثانة في الكلاب.

أسباب التصلب العدسي عند الكلاب

إن السبب الدقيق للإصابة بالتصلب العدسي غير واضح بعد، ولكن هناك عدة عوامل قد تساعد في حدوث تلك الحالة، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  •  التقدم في العمر أحد، فهو أحد أهم عوامل حدوث التصلب العدسي.
  • إنتاج ألياف العدسة طوال حياة الكلب، والتي تضغط على العدسة المركزية.
  • ضغط الألياف الجديدة على العدسة يزيد من صلابة العدسة ويجعلها معتمة.
  • لا يمكن للعدسة أن تتمدد أو تصبح أكبر لتحتوي الألياف الجديدة.

تشخيص التصلب العدسي عند الكلاب

يجب عليك زيارة الطبيب البيطري سريعًا عند حدوث أي تغييرات في عيون صديقك الأليف، فهناك العديد من الحالات التي يمكن أن تحدث في وقت واحد ولا تكون واضحة مثل، الإصابة بالجلوكوما التي تجعل حالة العين أسوأ إذا تركت دون علاج.

بإمكانك الحصول على تشخيص دقيق من خلال الطبيب البيطري الذي يجري فحص مفصل على العين، ويستخدم الطبيب ما يلي للمساعدة في تشخيص التصلب العدسي عند الكلاب:

  • أنواع من القطرات العلاجية لتوسيع حدقة العين، ليتمكن من الفحص.
  • منظار العين لفحصها، ومن الأفضل أن يتم ذلك من جانب العين.
  • المصباح الشقي لفحص العين.

إذا كان أليفك قادرًا على الرؤية من خلال شبكية العين، حتى لو كان هناك تغييرات في الرؤية، فهذا يؤكد الإصابة بالتصلب العدسي، وذلك عكس حالة إعتام عدسة العين التي لا يمكن للكلب الرؤية من خلال شبكية العين تمامًا، تعرف على مرض الجرب عند الكلاب.

نصائح للعناية بعيون الكلب

يمكنك حماية عيون كلبك من خلال القيام ببعض الإجراءات:

  • النظر إلى عين كلبك باستمرار، لملاحظة أي تغييرات قد تطرأ على عينه مثل الاحمرار، أو العتامة، أو الزرق.
  • الفحص الدوري على عين حيوانك الأليف عند الطبيب البيطري، حتى إذا كان يبدو بصحة جيدة، ولا تظهر عليه أى علامات للمرض، فقد يساعد الكشف المبكر عن مشاكل العين على حلها وعلاجها.
  • تنظيف عين الكلب بعد الاستحمام باستخدام قطنة، وتجنب حك العين عند تنظيفها.
  • قص أظافر الكلب باستمرار حتى لا يخدش عينه، وكذلك الفراء حول العين يجب قصه حتى لا يسبب أي انزعاج للكلب.
  • عند صعود كلبك في السيارة، تجنب فتح النوافذ، حتى لا يتم خدش عينه من الأوساخ، والحشرات على الطريق.

علاج التصلب العدسي عند الكلاب

إذا كان لديك كلب مصاب بالتصلب العدسي وتبحث عن علاج له فمن المؤسف أنه لا يوجد علاج متاح لحالة التصلب العدسي عند الكلاب، ولكن لحسن الحظ أن ذلك لا يُشعر الكلب بالألم ولا يسبب عدم الراحة، كما ألا يؤدي لفقدان الرؤية بشكل كبير.

ويستطيع حيوانك الأليف التكيف مع التغيرات التي تطرأ على الرؤية بسبب حدوثها بشكل تدريجي، مما يمكنه من التعامل والتكيف بسهولة.

وكل ما يمكنك فعله لصديقك هو تقديم بعض المساعدة مع تغييرات الرؤية مثل المساعدة عند صعود الدرج، أو ركوب السيارة، الجري في مكان جديد وغير مألوف.

ومن المهم مراقبة الكلاب، لملاحظة العين إذا تطور الأمر وحدثت الإصابة بإعتام عدسة العين، فكلما تم تشخيص هذه الحالة مبكرًا، كلما تمكنت من علاجها جراحيًا والحصول على نتائج جيدة، يمكنك الاطلاع على طرق علاج سرطان المثانة عند الكلاب.

التغذية الخاصة بالكلاب المصابة بالتصلب العدسي

لسوء الحظ ليس هناك ما يمكنك فعله للوقاية من التصلب العدسي عند الكلاب، ولكن قد يلعب الطعام الذي تقدمه لأليفك دورًا هامًا في الحفاظ على صحته العامة، وبالتالي الحفاظ على عينيه.

كما يساعد الغذاء الصحي في الحفاظ على قدرة الكلب على ممارسة الرياضة، ويمكن أن يمنع الغذاء ولو بشكل قليل الإصابة بالمرض أو تخفيف الأعراض إذا كان كلبك قد أُصيب بالفعل، وإليك بعض نصائح التغذية لمرضى التصلب العدسي من الكلاب:

  • تناول بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أوميجا 3، الذي يساعد على تحسين حالة العين، ويمكنك إعطاء مكملات زيت السمك المركزة.
  • تساعد المكملات المضادة للأكسدة على تقوية ودعم وظيفة شبكية عين الكلاب.
  • هناك بعض المواد التي تعمل على حماية شبكية العين والعدسة أيضًا مثل فيتامينات سي، وفيتامين هـ، والكاروتين، والبيتا كاروتين، واللوتين.

نصائح للتكيف مع التصلب العدسي عند الكلاب

يحتاج التصلب العدسي عند الكلاب إلى زيادة الاهتمام بكلبك، فعند تقدم كلبك في العمر حاول أن توفر وقت أكبر لرعايته، والجلوس معه.

ومراقبته بعناية داخل وخارج المنزل، فمع تقدم العمر قد يُصاب الكلب بتدهور الحواس الأخرى أيضًا مثل الشم والسمع مما يشعره بالقلق والارتباك، وإليك بعض النصائح لمساعدة كلبك على التكيف مع تغييرات الرؤية:

  • الحفاظ على الروتين الخاص به ثابت، وكذلك البيئة المحيطة به، حتى يستطيع التعامل بسهولة، ويساعد ذلك في منع الكثير من الحوادث داخل المنزل، وتجنب إصابة الكلب بالفزع أيضًا.
  • ترك أثاث المنزل في مكانه دون تحريك، وعدم ترك الألعاب أو الأشياء الخطيرة في طريق الكلب.
  • عندما يخفت الضوء في وقت الظلام، يمكنك تشغيل الأضواء لمساعدة الكلب على الرؤية بوضوح أكثر.
  • تقديم نظام غذائي عالي الجودة، والقيام بفحوصات دورية عند الطبيب البيطري.
  • إجراء تحاليل الديدان للاطمئنان على الكلب من الإصابة بالديدان.
  • يمكن أن تساعد بعض مضادات الأكسدة ومكملات الكلاب الغذائية كالأعشاب، في تأخير التغييرات التي تحدث لعين الكلب، كما تعمل على منع مشاكل أخرى خاصة بالعين مع تقدم السن.
  • إذا أصيب كلبك بالعمى بسبب حالات أخرى مثل إعتام عدسة العين أو تغييرات الشبكية المرتبطة بالعمر، فقد يؤثر التصلب العدسي على الرؤية مع تفاقم مشكلة العين الأساسية الأخرى.
  • ومن أكثر الطرق التي تساعدك على رعاية كلب مصاب بالعمى هي الصبر والتنظيم.

الخلاصة

قد تشعر بالقلق عندما تظهر علامات التقدم في السن على حيوانك الأليف، إلا أنه لحسن الحظ أن التصلب العدسي عند الكلاب عادةً ما يكون حالة تؤثر فقط على الشكل الجمالي للعين، بصورة أكبر من تأثيرها على صحة العين والرؤية.

لذلك كل ما عليك فعله هو معرفة أعراض، وأسباب التصلب العدسي عند الكلاب، وكيفية علاجه، وقد تناولنا كل هذا في مقالنا اليوم بشكل مفصل.

وكذلك مساعدة كلبك في التأقلم على التغييرات التي تحدث في رؤية، وتوفير بيئة آمنة ومريحة داخل المنزل، ومرافقته عند الذهاب لمكان جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى