الطيور

تعرف على عصفور كناري وأفضل انواع طيور الكناري

هل تريد شراء عصفور كناري Atlantic Canary في بيتك، أو أنت من عشاق طيور الكناري؟ لا شك أن تربية الطيور في المنزل من الأمور التي تضيف البهجة والسعادة إلى حياة الكثير من الأشخاص.

ومن أشهر الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل هي طيور الكناري، فتابعوا معنا مقالنا للنهاية للتعرف على مواصفات طائر الكناري وأسعاره وأنواعه.

ما هو عصفور الكناري؟ وما هي مواصفاته وسلوكه؟ وكم سعره؟

عصفور الكناري هو واحد من أشهر أنواع الطيور المفضلة لدى العديد من الأشخاص لتربيتها في المنزل.

 وذلك لأن هذا الطائر يمتاز بعذوبة صوته التي تبعث الراحة والطمأنينة على البيت.

فإذا كنت من الأشخاص التي تهوى تربية الطيور وخصوصاً الطيور المغردة فأفضل نوع يمكن تربيته في المنزل هي هذه العصافير الجميلة والرائعة.

فالكناري يعتبر صديق مقرب للإنسان بسبب سلوكه المحبب لدى البعض وخصوصاً أن أغلب مربي الطيور دائماً ما يتعلقون بطائر الكناريا لمواصفاته الرائعة وألوانه الباهية.

مواصفات عصفور كناري

تختلف أنواع طيور الكناري على حسب السلالة والمكان، ولكن بشكل عام توجد مجموعة من الصفات الشكلية المشتركة بين جميع الأنواع.

ففي الغالب يصل طول هذه العصافير ما بين 12.5 إلى 20 سم، ويبلغ وزنه ما بين 15 إلى 20 جرام، ويبلغ عدد الريش حوالي 12 ريشة في الذيل و9 ريشات في الجناح.

ويمكن أن يعيش هذا الطائر لمدة 10 سنوات وأما الإناث التي تبيض فيمكن أن تعيش لمدة 6 سنوات، وأشهر ألوانه هي اللون الأصفر المستخدم في تربية المنازل.

 ولكنه يتوفر أيضاً بألوان عديدة، ولكنها تتعلق بطيور البرية فمنها ما هو أخضر ومنها ما هو أحمر وبرتقالي متداخل.

ويمكنك معرفة عمر عصفور الكناري عن طريق لمس النتوءات الموجودة في أسفل القدم، فإذا كانت هذه النتوءات وردية اللون وصغيرة وطرية فيدل أن الطائر ما زال صغيراً، أما إذا كانت لونها داكن قليلاً وقاسية فيدل أن الطائر متقدم العمر.

سلوك عصفور الكناري

يعتبر هذا العصفور نوع من أنواع العصافير التي لديها قدرة كبيرة جدًا على الطيران بشكل فائق السرعة وخصوصًا العصافير البرية، وأما الأليف منها فيفضل تربيته في المنزل بشكل أزواج حتى لا يتوفى سريعًا.

ومن مواصفات هذا الطائر الشهيرة هي صوته العذب ونغمة صوته المتميزة التي تجعل مربي الطيور يتوجهون لشرائه خصيصاً لسماع هذه النغمات الجميلة.

يمكنك معرفة أن هذا العصفور يحتاج إلى الزواج عندما تقوم الأنثى بجمع الأوراق والقش لبناء عش صغير، وفي الغالب تضع الأنثى 6 بيضات وتقوم بتغذية صغارها على الديدان والحشرات.

كما أنه يقوم بعمل حركات عشوائية ولكل حركة لها معنى خاص، فعندما يهز بمنقاره تدل على رغبته في التبارز بالمنقار وخصوصاً عندما يبدأ بالشعور بالرغبة في التزاوج.

وعندما يقوم برفرفة الجناح فهذا تدل على أنه يشعر بالسعادة ويرغب في الخروج من القفص لكي يطير قليلاً في الخارج، ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل بعض المعلومات المهمة عن طائر الببغاء يمكنكم الاطلاع عليها.

سعر عصفور الكناري

تختلف اسعار عصافير الكناري من مكان إلى آخر وأيضًا على حسب نوع الطائر وحجمه وعمره فسنتعرف على الأسعار التقريبية وهي:

يصل سعر النوع الأبيض ما بين 700 إلى 1400 جنيه مصري.

وتصل أسعار العصافير الألمانية ما بين 1200 إلى 1340 جنيه مصري.

بينما يصل سعر الموزاييك ما بين 1260 إلى 1420 جنيه مصري.

انواع طيور الكناري

توجد العديد من أنواع طيور الكناري التي يختلف كل نوع عن الآخر في بعض المواصفات والمميزات، فمن أشهر هذه الأنواع هي كالتالي:

1. المقمبز

من أقدم أنواع عصفور كناري هو المقمبز كما أنه من أكثر الأنواع المحببة لدى الطبقة الأرستقراطية، يصل طول هذا النوع حوالي 13 سم، ويمتلك الكثير من الريش على جسده.

كما يحب أيضاً الاستحمام بشكل يومي ويتناول أغلب أنواع الفواكه مثل التوت والتفاح ويحب أيضاً تناول الخضراوات، ويمتاز بصوته العذب.

2. البلجيكي Belgium Canary

يعتبر أيضاً البلجيكي من الأنواع القديمة والمعروفة في طيور الكناري، يصل طول هذا الطائر حوالي 16 سم، ولديه صوت عذب وجذاب، وقد تم تطوير هذا النوع منذ أواخر القرن 17م.

ويتوفر أيضاً بألوان متنوعة مثل الأخضر والأصفر والبرتقالي والأبيض، ويحب تناول التوت والاستحمام يومياً، كما أنه يعتبر أول أنواع الكناري التي تم تطويرها خصيصاً للشكل بدلاً من نغمة صوتها.

3. الرولر

من أشهر أنواعه هو الرولر، تم اكتشافه في أوروبا وبالتحديد في ألمانيا ومن ثم بدأ ينتشر حول العالم وأصبح من أكثر الأنواع المحبب تربيتها في المنزل.

يتوفر باللون الأصفر فقط ولديه صوت عذب وألحان متنوعة، ويتميز بأنه يقوم بالتغريد من الحنجرة فقط بدون فتح الفم.

4. السحلية The Lizard Canary

يقال إنه تم عزل هذه الطيور لأول مرة وتم تربيتها بشكل انتقائي في فرنسا خلال القرن 17م، ويعتبر كناري السحلية من أقدم أنواع طيور الكناري المهددة بالانقراض، حيث اختفت فجأة، ولكنها عادت مرة أخرى.

يتميز هذا النوع بلونه الأحمر والأصفر كما يوجد على جسده البقع الفضية ويحب هذا النوع أن يبقى في الخارج ولا يحبس في قفص ويحب أيضاً تناول التوت والفواكه والخضراوات.

5. الجلوستر Gloster Canary

يعد Gloster Canary طائرًا مغردًا صغيرًا مستأنسًا وسلالة شهيرة من الكناري نشأت في المملكة المتحدة في عشرينيات القرن الماضي، سميت على اسم مدينة جلوستر الإنجليزية، حيث تم تربيتها لأول مرة في هذه المدينة

ويستخدم الآن ضمن الطيور الاستعراضية، ويتميز طائر الجلوستر بالحجم الصغير واللون الأصغر، ويحب تقليم الأظافر والاستحمام يومياً، ويبلغ طول الجلوستر حوالي 12سم،

كما يتميز Gloster Canary بصغر حجمه وجسمه المستدير ومنقاره القصير، وله رأس متوج مميز، ومغطى بكشكشة من الريش الذي يضفي عليها مظهراً مميزاً وجذاباً، كما يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان مثل الأصفر، والأبيض، والأخضر، والأزرق.

6. الأمريكي American Canary

طائر American Canary هو واحد من أحدث طيور الكناري التي تم اكتشافها حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية، يتوفر لون الأمريكي بالأزرق والأصفر والبرتقالي والبني والرمادي والفضي ويصل طوله حوالي 10 سم ولديه صوت جذاب.

7. فاسر شليكر

من أكثر أنواع الطيور نشاطاً هو فاسر شليكر حيث يحب دائماً تحريك جناحيه والرفرفة والحركة، ويتوفر باللون الأصفر الفاتح للذكر، أما الأنثى لديها لون أصفر شاحب.

ويصدر هذا النوع الكثير من الأصوات العذبة، ولكنه يستمر في إصدارها لفترات طويلة وبصوت عالي فإذا كنت تنزعج من الأصوات المرتفعة فمن الأفضل اقتناء نوع آخر.

نصائح مهمة حول العناية بعصفور الكناري

في حال إذا قررت في يومٍ من الأيام اقتناء عصفور كناري في المنزل، فبالتأكيد يجب أن تتطلع مسبقاَ على النصائح الهامة للعناية بطائر الكناري وهي كالتالي:

يجب أن يتم تغذيته بشكل جيد وبطريقة متوازنة للحفاظ على صحته، فمن الأفضل إطعامه الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الفيتامينات.

من الأفضل وضع الذكر والأنثى في قفص واحد، ويمكن وضع الإناث في نفس القفص، بينما الذكور لا يجب وضعها في قفص واحد.

كما يحتاج كل موسم في بداية فصل الخريف ونهاية فصل الصيف إلى فترة هدوء لأنه يقوم بتغيير ريشه، لذلك لا يجب على صاحبه إزعاجه في هذه الفترة.

من الضروري أن يحرص صاحب عصفور الكناري على تقليم أظافره بحرص وأن يضع ألواح خشبية داخل القفص لكي يقوم الطائر بنفسه بتقليم أظافره فيها.

يجب تغيير أواني الشرب والطعام كل فترة وتنظيفها جيدًا، ويجب أيضاً توفير حوض مخصص للاستحمام وخصوصاً أنه يحب النظافة والاستحمام يومياً.

 يعتبر هذا عصفور الكناري من الطيور الحساسة التي تحب أن يعاملها صاحبها برفق ولين ولا يحاول ترويعها أو تخويفها، كما أنه يتواصل مع البشر بشكل جيد.

من الضروري حماية هذه طيور من البعوض لأنها تضايقها بشكل كبير، كما يجب وضعها بعيداً عن الشمس أو الهواء الشديد، يمكنكم كذلك التعرف على طرق تغذية الحيوانات الأليفة وأفضل النصائح للحفاظ على صحتها.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا فأي عصفور كناري Atlantic Canary هو طائر لطيف وحساس ويحب البشر ويتأقلم مع بيئة المنزل بسهولة، لذلك إذا كنت ترغب في شراء طائر للمنزل فأفضل نوع نقترحه عليك هو الكناري.

ولكن يجب أن تقرأ أولًا طرق العناية بطائر الكناري وأهم النصائح المتبعة للعناية بالطيور بشكل عام لكي تحافظ على صحتها وعمرها لأطول فترة ممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى