الطيور

أهم الحقائق عن طيور الكاسكو أو الببغاء الرمادي الأفريقي

طيور الكاسكو تشتهر بقدرتها المذهلة على تقليد أصوات البشر، والتحدث معهم بانسجام، مما جعلها تُعرف بلقب “أينشتاين عالم الطيور”.

وقدرة طيور الكاسكو على التحدث وتقليد الأصوات تجعل منهم رفقاء مثاليين، ففي الكثير من الأحيان يتحدثون بكلام مناسب للموضوعات التي يتحدث فيها الموجودون بالمكان، وهذا ما أكسبهم شهرة واسعة حول العالم.

ولا تتوقف قدرة طائر الكاسكو على كونه طائرًا متكلمًا فحسب، بل يتمتع بذكاء غير عادي أيضًا، وإن كان لديك شغف في معرفة المزيد عن الببغاء الرمادي الأفريقي، فستجد في السطور التالية كل ما تود أن تعرفه.

بدءًا من أصل طائر الكاسكو وشخصيته المميزة، حتى مناطق تجمعها في البرية، بالإضافة إلى أهم الحقائق التي ستساعدك في التعرف أكثر عن هذا الطائر المميز، ليكون هذا المقال دليلك الشامل عن هذه ببغاوات الكاسكو.

أهم المعلومات والحقائق عن طيور الكاسكو

دعني آخذك في رحلة وسط الطبيعة الغناء، نتعرف فيها على واحد من أكثر الطيور موهبة في التحدث وتقليد الأصوات على الكوكب، وهو طائر الكاسكو الذي يتمتع بسمعة طيبة بين محبي الطيور، وها هي أهم المعلومات التي قد تود أن تعرفها عنه:

ما هي طيور الكاسكو؟

للوهلة الأولى يمكن أن تظن بأن الطائر الرمادي الأفريقي مجرد طائر رمادي متوسط الحجم، يشبه الحمام تقريبًا، ولكن عند النظر عن قرب يمكنك أن تكتشف المزيد من الجمال، مما يكشف عن ذيل أحمر لامع، ونمط صدفي ساحر للريش، وكذلك عيون برتقالية تنطق بالذكاء.

ويعد هذا الطائر من الطيور المحببة لدى مربي الطيور، حتى المبتدئين في عالم الطيور يمكنهم التعرف على طائر الكاسكو، فهو من أقدم الطيور التي اهتم البشر بتربيتها، وأكثر شيء أثار اهتمامهم حول هذه الطيور هي الجمال البسيط، والمواقف الذكية غير المبررة لها.

أما عن شكل طائر الببغاء الرمادي الأفريقي فهو يتمتع بلون رمادي داكن يميل إلى الأسود، وجسم متوسط الحجم، ومنقار أسود، وذيل أسود في بعض الأنواع.

أصل طائر الكاسكو

تتواجد طيور الكاسكو أو الببغاء الرمادي في السافانا، والغابات، وأشجار المانغروف الساحلية، وحواف الغابات في نطاق غرب ووسط أفريقيا، وعلى الرغم من أنها تشتهر باسم طيور الكونغو الرمادي الأفريقي إلا أنها تعيش في مناطق أوسع بكثير من أفريقيا.

حيث يمكن أن تكتشف طائر الكاسكو في كينيا، وتنزانيا، وساحل العاج، ويتضمن نظامهم الغذائي في البرية جوز النخيل، والمواد الورقية، والفواكه، والبذور.

رعاية الببغاء الرمادي الأفريقي

لا يتوقف ذكاء طائر الببغاء الأفريقي على جمع المفردات ونطقها فحسب، بل يظهر أيضًا علامات تدل على فهم ما تقوله، وإن كنت مهتمًا بتربية هذا النوع من الطيور فيفضل أن تعرف بأنه يحتاج إلى الكثير من الألعاب التي تتحدى ذكاءه، مثل ألعاب الألغاز.

ويفضل أن توفر بيئة هادئة ومريحة للبغاء الرمادي الأفريقي، فهو يتأثر كثيرًا بالاضطرابات والتوتر المحيط به، كما يشعر براحة أكبر عند وضع القفص على الحائط، بدلًا من وسط الغرفة، وعليك أيضًا أن تخصص له الوقت الكافي للعب والرعاية.

تغذية طيور الكاسكو

ببغاوات الكاسكو من أكثر الأنواع عرضة لنقص فيتامين أ\بيتا كاروتين، لذا سيكون من المفيد تقديم لها طعام الطيور والوجبات التي تتضمن البيتا كاروتين مثل البطاطا الحلوة والمطبوخة، واللفت الطازج.

وإن لم يتغذ الببغاء الأفريقي الرمادي بشكل جيد فسيكون معرضًا لنقص فيتامين د كذلك، لذا عليك أن تهتم بتقديم نظام غذائي متوازن ومتكامل ليستفيد الببغاء من الفيتامينات والمعادن بشكل جيد، حتى لا تضطر إلى تقديم له المكملات الغذائية مع الطعام.

سلوك وشخصية طيور الكاسكو

يعتقد الكثير من مربي الطيور أن الخبراء في الطيور فقط هم من يمكنهم تربية طائر الكاسكو، ويمكن أن يكون هذا الاعتقاد صحيحًا لأنه بالفعل يحتاج إلى الكثير من الوقت العملي، كما أنه طائر معقد وحساس للغاية، ومتطلب قليلًا أيضًا.

وعلى الرغم أن الحساسية والذكاء من الصفات الساحرة والرائعة في الببغاء الرمادي الأفريقي إلا أن ذلك قد يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات السلوكية، فهو طائر ملتزم بالعادة، وعند التعرض إلى تغير بسيط في الروتين يمكن أن يجعله غير سعيد.

كما أنه أكثر عرضة لنتف مضغ الريش، ويفضل أن يكون مع الشخصيات الأقل فوضى، وفي نفس الوقت هو طائر اجتماعي، يمكنه تحمل القليل من الملاعبة، ولكنه لا يفضل التواصل الجسدي المكثف، على الرغم من وجود بعض الأنواع التي لا تمانع الاحتضان.

وطيور الكاسكو شديدة الوفاء لصاحبها، فيمكن أن تكون صديقة لمالكها فحسب، حتى لو كان جميع أفراد الأسرة يتعاملون معها منذ البداية، وهذا يرجع إلى ذكائها الشديد في الغالب. 

كلام وأصوات طائر الكاسكو

تكمن جاذبية طائر الكاسكو في قدرته على التحدث، فهو قادر على تكرار الجمل أو الكلمات بعد سماعها مرة أو مرتين فحسب، ويبدأ هذا الطائر في الكلام عند الوصول إلى عمر سنة تقريبًا، وبالتالي يكون أحد الطيور القادرة على التحدث في عمر مبكر جدًا.

وأظهرت الأبحاث أن هذا الطائر لديه أيضًا القدرة على فهم ما يقوله الأشخاص من حوله، ومن أشهر تلك الدراسات هي التي قام بها دكتور بيبربيرج لمدة 30 عامًا على الطائر أليكس، والذي تعلم كيفية التعرف على الألوان والأشكال، وحتى حساب الأشياء.

وقد يظن البعض أن قدرة طائر الببغاء الرمادي الأفريقي على الكلام لا تجعل منه طائرًا صاخبًا، بل على العكس سيتعلم الكلام المتداول في المنزل وسيظل يكرره بلا كلل مثل التلفاز، مما قد يثير غضبك في بعض الأحيان، ولكن صوتهم ليس مرتفعًا مثل بعض الأنواع الأخرى.

المشكلات الصحية لطيور الكاسكو

هناك بعض الأمراض الشائعة والتي تتعرض لها طيور الببغاء الرمادي الأفريقي مثل نتف الريش، وأيضًا نقص الكالسيوم، ونقص فيتامين د,أ، وداء الببغائية، وعدوى الجهاز التنفسي، وكذلك مرض منقار الببغاوات والريش (PBFD).

لذا يفضل أن يحصل الببغاء على نظام غذائي صحي ومتوازن، واستشارة الطبيب البيطري بمجرد ملاحظة أي علامات أو تصرفات غير طبيعية يقوم بها الببغاء، تعرف كذلك على أنواع الببغاء الأصفر.

أنواع طيور الكاسكو أو الببغاء الرمادي الأفريقي في البرية

أما عن أنواع طيور الكاسكو فهناك نوعان رئيسيان لطائر الكاسكو هما:

الكونغو

ويسمى الببغاء الرمادي الأفريقي، وأغلب طيور الكونغو من الكاميرون، وكان يُعتقد أنها طيور من تلك المنطقة، ولكن في الواقع تم تهريبه إلى ذلك البلد، وتكون طيور الكاسكو من هذا النوع بأحجام، ودرجات ألوان متنوعة من اللون الرمادي، وهذا يرجع إلى موطنها الشاسع.

الببغاء الرمادي الأفريقي ذو الذيل الأحمر

وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا فهو أكبر حجمًا، وله ذيل قرمزي، وجسم رمادي أغمق كثيرًا حيث يميل إلى الأسود، ومنقار أسود صغير الحجم.

وكلا النوعين يكونان رفقاء جيدين للبشر، والببغاوات الرمادية الأفريقية متاحة في المتاجر المخصصة للطيور، أما النوع الآخر فهو متاح للتبني أيضًا لدى بعض المنظمات، ولكن قبل اقتناء أي منهما يجب أن يكون لديك معرفة بكيفية رعاية الطيور في المنزل.

سعر ببغاء الكاسكو

نظرًا لقدرة طيور الكاسكو على التحدث وذكائها المفرط، فقد تكون من الطيور التي تجد صعوبة في الحصول عليها، ويتراوح سعرها ما بين 1500 إلى 3500 دولار أمريكي حول العالم.

أما سعر طائر الببغاء الأفريقي في مصر فهو يتراوح ما بين 5000 حتى 20000 جنيه مصري، وفي السعودية يبلغ سعره حوالي 5000 ريال سعودي، ويتوقف سعر الببغاء على العديد من العوامل منها الحجم، والنوع، والعمر.

حقائق مهمة عن طائر الكاسكو

إليك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول طائر الكاسكو، التي ستفيدك كثيرًا للانخراط في عالم هذا الطائر المدهش، إن كنت تفكر في تبنيه:

  • تحتاج الببغاوات الرمادية إلى القيام بالكثير من التمارين للحفاظ على قوة عضلاتها، والبقاء بحالة جسدية مناسبة.
  • تعيش ببغاوات الكاسكو لسنوات طويلة، فيمكنها أن تعيش لمدة تصل إلى 40 عامًا.
  • يشعر الببغاء الرمادي الأفريقي بالملل كثيرًا، لذا يكون من المهم تزويده بمجموعة كبيرة من ألعاب الذكاء.
  • العناية ببغاوات الكاسكو شاقة نوعًا ما، وقد تشبه رعاية الطفل الصغير.
  • تحتاج طيور الكاسكو إلى قضاء بعض الأوقات خارج القفص للتمرن، ولكن يجب أن تكون خاضعة للإشراف والرعاية بالطبع.
  • هي طيور حساسة، وتتأثر عندما تنتقل من مالك إلى آخر، ولكن للأسف يحدث ذلك كثيرًا بسبب اندفاع الأشخاص لتبنيها دون التفكير جيدًا.
  • إذا لم يتم إشغالها بالألعاب، والتفاعل معها بشكل سليم قد تلجأ إلى السلوك المدمر، وتطوير العادات غير الجيدة، مما يجعلك في حاجة إلى تدخل من المختصين.

الخلاصة

طيور الكاسكو هي نوع مدهش من أنواع الطيور، التفكير في اقتنائها يجلب لحياتك الكثير من المرح والمتعة، خاصة مع وجود طائر يمكنك أن تجري معه حوارًا في المنزل، لذا إن كنت من محبي الطيور والببغاوات المتحدثة بشكل خاص سيكون هذا الطائر مثاليًا بالنسبة إليك.

ولكن عليك أن تعلم بأنه يحتاج إلى وقت كافي لرعياته، والاهتمام به وملاعبته، وأرجو أن تكون قد وجدت ضالتك بين سطور المقال.

والتي تضمنت أهم المعلومات الخاصة بطائر الكاسكو مثل الأصل، وأسلوب الرعاية، والأصوات، وأهم الحقائق، وغيرها من الأمور التي سيفيدك معرفتها بالتأكيد.

وإن كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات عن طائر الكاسكو، أو أي نوع آخر من الطيور، فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني وإخبارنا بما تود أن تعرفه، أو يمكنك فقط التعليق أدناه وسنجيبك على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى