تغذية الحيوانات الأليفة

طعام القطط: هل يمكن القطط أن تأكل العنب؟

هل تبحث عن طعام القطط؟ وهل يمكن أن يعيش القط على تناول الفواكه؟ وأيضاً هل القطط تاكل العنب؟ هذه الأسئلة من أهم ما يسأله الكثير من محبي تربية القطط، وبالتالي فسوف نتحدث عن هذه المعلومات من خلال هذا المقال.

إن تربية القطط من الأمور الطبيعية، ولكن هل القطط تأكل العنب؟ فإن هذا السؤال كثيرًا ما نراه من مربي القطط، لأن الكثير من الأشخاص يحبون أن تتناول قططهم طعام من منازلهم، ولكن هذا الأمر غير مضمون صحته.

ولهذا السبب نجن نرى أن الكثير من محلات تربية الحيوانات تعمل على بيع الأنواع المميزة أو المخصصة من الطعام الخاص بالقطط الأليفة، مما يجعلنا نفسر ذلك بأنه من الممكن ألا يكون من الطبيعي أن يأكل القط من المنزل.

وبالتالي فمن الضروري أن يتم الإجابة على كل المعلومات التي تدور حول إجابة سؤال هل القطط تأكل العنب؟ للتعرف أكثر على كل الأمور التي تحافظ على القطط وعلى سلامتها، لأنها مخلوقات حية ولابد من الاهتمام بها جيدًا.

طعام القطط: هل القطط تاكل العنب

يذهب البعض إلى البحث عن معرفة إجابة سؤال هل القطط تأكل العنب؟ وهو سؤال شائع بين مختلف الأشخاص والإجابة عنه هي أنه لا يمكن أن نقدم العنب للقطط كوجبة غذائية.

وذلك لأنه سام جدًا وخطر على حياة القطط، يعد العنب من الأكلات السامة جدًا على القطط ولذلك ممنوع تقديمها كنوع من أنواع الطعام للقطط وذلك للحفاظ على حياة القطة من التسمم والإصابة بالأمراض البالغة والخطرة.

علمًا بأن لم يتم الكشف عن السبب الحقيقي وراء تسمم القطط من العنب ولم يصل الأطباء إلى سبب قوي لمعرفة السبب الرئيسي في تسبب العنب بحالات تسمم للقطط وليس العنب فقط.

والزبيب كذلك يعد العنب والزبيب، ولذلك عند اقتناء الحيوانات الأليفة لابد من معرفة كافة الأشياء المسموح بها في الطعام وما هي الأطعمة الخطر على حياة الحيوانات الأليفة مثل العنب الذي يسبب تسمم للقطط ويتراكم في الكلى.

ومن هنا لابد من زيارة الطبيب البيطري على الفور لمعالجة القطط والتخلص من السموم في جسدها.

أعراض التسمم عند القطط بسبب العنب؟

يعد أكل القطط للعنب ضار جدًا ويسبب التسمم الغذائي على الفور ولذلك لابد من عدم تقديم العنب كوجبة غذائية للقطط لأنه سام، ومن أهم أعراض التسمم التي يسببها العنب للقطط هي:

  • الخمول وعدم النشاط والحركة السريعة التي تفعلها القطط باستمرار، ولكن تفقد كل ذلك وتصبح في حالة خمول.
  • التنفس السريع والنهجان الشديد وعدم انتظام الجهاز التنفسي يجب على الفور زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة وإعطاء الدواء المناسب للحالة.
  • فقدان الشهية ورفض الأكل والنوم العميق أعراض خطيرة يجب الذهاب للطوارئ على الفور.
  • التهاب المعدة والأمعاء ورفض الأكل والكسل الشديد.
  • ظهور رعشة جسدية عند القطط هي من أعراض التسمم.
  • الجفاف والعطش الشديد من أعراض المرض الشائعة والمتعارف عليها.

لماذا العنب سام للقطط؟

من المتعارف عليه أن القطط حيوانات أليفة تعتمد في نظامها الغذائي بشكل رئيسي على البروتين وهو ما يجب توافره بشكل أساسي في الوجبة الغذائية للقطط باستمرار.

ولذلك تقديم الفاكهة بشكل عام ليس محبذ لأنه ليس من الواجبات الأساسية للقطط في النظام الغذائي لهم، ولذلك يعد العنب من الفواكه الضارة جدًا على القطط وتسبب لهم التسمم الغذائي.

ومن أعراضه كما ذكرنا فيما سبق فقدان الشهية للطعام وعدم الحركة وفقد النشاط ولذلك يعد أكل القطط للعنب ضار بصحة القطط.

ولذلك ففي إطار التعرف على إجابة السؤال: هل القطط تأكل العنب؟ ذكرنا أنه لا يفيد القطط، بل يضرها ضرر شديد يؤدي إلى التسمم الذي يسبب فشل كلوي في كثير من الأحيان.

ويترتب على ذلك موت القطة في غضون أيام قليلة، وإلى وقتنا هذا لم يكتشف الأطباء البيطريين السبب الرئيسي في تسمم العنب للقطط ولذلك من الأفضل منعه عن القطط ولا يقدم لهم كوجبة غذائية.

كم عدد العنب الذي يسبب تسمم القطط؟

لا يجب الفزع إذا أكلت قطتك حبة أو حبتين من العنب فهذا لا يضر بشكل مبالغ فيه، ولكن ليس محبذ بشكل مطمئن أن تأكل من العنب بشكل عام وكذلك الزبيب.

ولذلك إجابة سؤال هل القطط تأكل العنب؟ هو لا وذلك لا يفضل لأنه يؤدي إلى الفشل الكلوي وتنتهي حياة القط في مدة زمنية قليلة بالأكثر ثلاثة أيام.

كما أن العنب ليس هو فقط الذي يسبب تسمم للقطط إنما الزبيب يسبب نفس الأخطار كذلك ولذلك يجب أن تعتمد في تغذية قطتك على الوجبات الغذائية الصحية التي تعد نظام رئيسي من النظام الغذائي الخاص بها.

وهو البروتين أهم ما يقدم في وجبتها الغذائية، والبعد كل البعد عن العنب والزبيب لأنهم يضرون ضرر بالغ يؤدي إلى التسمم والفشل الكلوي.

ما هي طرق علاج تسمم القطط من العنب

إذا قامت قطتك بأكل العنب دون علمك وظهرت عليها أعراض التسمم مثل الكسل والخمول وعدم الأكل والجفاف، وكذلك عدم قيامها بنشاطها المعتاد الذي يمتاز بالكثير من الحركة وتعب الأمعاء، والمعدة، والإسهال، والقيء.

كل ذلك يعد من أعراض التسمم لابد على الفور الذهاب إلى الطبيب البيطري والقيام بتشخيص الحالة وأخذ العلاج المناسب مع حالة القطة والانتظام على إعطائها الدواء في مواعيده المناسبة لضمان الشفاء.

علمًا بأن إذا كان التسمم بشكل كبير يؤدي ذلك إلى إصابة القطط بفشل كلوي وذلك لأن العنب خطورته أنه يهاجم كلى القطط والحيوانات الأليفة مثل الكلاب.

وللأسف أن إصابة القطط أو الحيوان الأليف بشكل عام بفشل كلوي يعني انتهاء حياته في مدة زمنية قصيرة قد تصل إلى ثلاثة أيام على الأكثر.

ولذلك لابد من الانتباه بأبعاد فاكهة العنب عن متناول القطط وعدم تقديمها لها كطعام لتجنب الإصابة بالتسمم، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا أيضاً عن موضوع تغذية القطط ومنع إصابتها من السمنة يمكنكم الاطلاع على هذا المقال.

كيفية علاج القطط المصابة بالتسمم؟

هناك خطوات يقوم بها الطبيب المعالج على الفور عند إصابة القطط بالتسمم وأول ما يقوم به الطبيب هو جعل القط يقوم بالتقيؤ ومحاولة تفريغ كل ما في المعدة.

ثم إعطاء أقراص الفحم حتى تقوم تلك الأقراص بسحب جميع الأجزاء السامة في المعدة ومحاولة تلقي السموم، وهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى مستشفى لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

وذلك لتعليق المحاليل بسبب عملية الجفاف وزيادة السوائل في الجسم ثم القيام بالتحاليل المناسبة لضمان سلامة القط ومراقبة حالته للتأكد من شفائه ثم يخرج من المستشفى بسلام.

علمًا بأن تجنب المخاطر التي تصيب الحيوانات الأليفة من أفضل ما يمكنك القيام به فإذا قمت بشراء العنب عليك أبعاده عن متناول القطط المتواجدة في منزلك.

وإذا وقعت بعض حبات العنب على الأرض لابد من التقاطها على الفور وعدم السماح لقطتك بتناولها ومنعها منع حازم حتى تتجنب حدوث أي أمراض تضر بها أو التسمم الذي يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد.

هل الزبيب يسبب نفس ضرر العنب؟

يعد العنب من الأكلات السامة التي تسبب أضرار بالغة للقطط والكلاب وذلك لأنهم من الحيوانات الأليفة التي يتكون نظامها الغذائي من البروتين بشكل رئيسي مع الحبوب الكاملة.

ولكن ليس من نظامها الغذائي فاكهة العنب، وذلك لأن فاكهة العنب فاكهة سامة للقطط ولم يصل الأطباء ما هو سبب تسمم القطط من العنب ولذلك لابد من عدم تقديم العنب بأنواعه المختلفة والمتنوعة وإبعاد القطط عنه كل البعد.

كما أن الزبيب يعد ضرره بالغ مثل العنب بأنواعه المختلفة والمتنوعة، ثم أن الزبيب من الفواكه المضرة جدًا للقطط والكلاب وتؤذيهم بشكل مبالغ فيه حيث تسبب التسمم الذي بدوره يسبب الفشل الكلوي الحاد.

وهناك بعض الأعراض المرضية الشائعة من تسمم القطط من الزبيب والعنب مثل الكسل والخمول والنوم العميق عدم النشاط والحركة القليلة، وكذلك ظهور الرعشة الجسدية لدي القطط والارتجاف بشكل مبالغ فيه.

وأيضًا الجفاف الشديد والذي يحتاج أحيانًا إلى دخول القطط المستشفى لتعليق المحاليل الوريدية لتعويض نقص السوائل بسبب الجفاف، ولذلك تجنب كل ذلك وأمنع العنب والزبيب من نظام غذاء القطط.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن طعام القطط لابد من التعرف جيدًا على إجابة السؤال: هل القطط تاكل العنب؟ حتى لا يتم أذية القطط بأي شكلٍ من الأشكال، وهذا لأن القطط تعاني كثيرًا من المشكلات المختلفة التي من الممكن أن تصيبها بسبب تناول الطعام المخصص للإنسان.

وإن التعرف على كل هذه الأمور يساهم في المحافظة أكثر على سلامة القطط، ويجعلها تعيش أكثر أمانًا، ويجعلها في أفضل حال دومًا، وهذا لأن القطط من الحيوانات الحية الأليفة التي من الضروري الاهتمام بها جيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى