رعاية الحيوانات الأليفة

علاج القطط من الاكتئاب أحمي قطتك من مرض الاكتئاب فورًا

تشعر حيواناتنا الأليفة بالكثير من المشاعر مثل الفرح، والحزن، والاكتئاب وخاصةً القطط فهي كائنات عاطفية تتأثر بالبيئة المحيطة بسهولة، وتصاب بالحزن والاكتئاب، لذلك يُعد علاج القطط من الاكتئاب أمر ضروري حتى نتفادى حدوث مشاكل أكبر.

ويجب على مُربي القطط معرفة طبيعة سلوكيات قططهم في أوقاتهم العادية والسعيدة، لتمييز التغييرات التي تطرأ عليهم عند إصابتهم بالحزن والاكتئاب.

لا تُظهر القطط المصابة بالاكتئاب أي علامات في كثير من الأوقات، ولكن يمكنك التنبؤ بتغير سلوكياتها في بعض المواقف التي قد تؤثر عليها بطريقة سلبية.

لذلك سنحاول معًا اليوم أن نتعرف على أسباب الاكتئاب عند القطط، وكذلك الأعراض التي تظهر عليها، وكيفية علاج القطط من الاكتئاب ومحاولة إسعادهم.

هل تُصاب القطط بالاكتئاب؟

نعم، يمكن أن تعاني القطط من الاكتئاب، ولكن الاكتئاب عند القطط ليس مشابهًا لما يشعر به الإنسان، ففي أغلب الأحيان يكون الاكتئاب عند القطط مشكلة قصيرة وتنتهي سريعًا.

فتحب القطط أن تستمتع بأوقاتها عادةً، وألا تدخل في دوامة الاكتئاب المزمن التي يعاني منها البشر.

أسباب الاكتئاب عند القطط

هناك عدة أشياء يمكن أن تسبب الشعور بالحزن عند القطط، فإذا لاحظت تغيير في تصرفات قطتك، وأنها أقل نشاطًا من المعتاد، ولا ترغب بتناول الطعام.

فيجب إجراء فحص طبي شامل فإذا لم يكن هناك سبب عضوي أو مرض لما تشعر به قطتك من حزن، فقد تكون مصابة بالاكتئاب، وعندها سيخبرك طبيبك بكيفية علاج القطط من الاكتئاب، ومن أهم أسباب الاكتئاب عند القطط ما يلي:

1. الإصابة بالمرض

من أسباب الاكتئاب عند القطط هي الإصابة بالمرض؛ حيث يمكن أن تؤدي الأمراض المزمنة والمؤلمة إلى إصابة قطتك بالاكتئاب، فعند الإصابة بالغثيان وبعض الأمراض مثل السكري.

والتهاب الجهاز التنفسي العلوي، والسمنة، والسرطان، تشعر قطتك بالحزن والاكتئاب بسبب الألم، ويمكن أن تساهم بعض الأدوية التي تستخدم في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في الشعور بالحزن.

2. وقوع إصابة

إذا تعرضت قطتك لإصابة جعلتها غير قادرة على الحركة، أو فقدت أحد أطرافها، أو حتى بدأت في فقدان بصرها، وأي شيء آخر يمكن أن يؤثر على تنقلها من مكان لآخر وحركتها، كل ذلك يجعلها تشعر بالحزن.

وخاصةً كبار السن من القطط يستغرقون وقتًا أطول للتكيف مع الوضع الجديد، بينما تتكيف القطط الصغيرة بشكل أسرع.

3. فقدان أحد أفراد الأسرة

مثلما نشعر نحن البشر بالحزن عند فقدان أحبائنا، تشعر القطط بذلك أيضًا، سواء كان المفقود حيوانًا أو إنسانًا، إذا توفى أو عاش بالخارج.

خاصةً إذا كان المفقود على اتصال قوي مع القطة وتلعب معه باستمرار، فتحزن القطة وتُصاب بالاكتئاب لفقدانه.

4. الانتقال إلى منزل جديد

يؤدي تغيير البيئة التي يعيش فيها حيوانك الأليف إلى شعوره بالتوتر وتغير حالته المزاجية، فعلى سبيل المثال عند الانتقال من شقة ذو مساحة واسعة وأماكن خارجية للعب، والانتقال إلى مكان أصغر فهذا يقلل من المساحة التي تلعب بها القطة وتستكشفها.

كما يؤثر ذلك على نشاطها، خاصةً إذا اعتادت القطة على اللعب بالخارج ويؤدي ذلك بالنهاية إلى الشعور بالحزن والاكتئاب، كما يمكنكم التعرف على علاج البراغيث عند القطط.

5. الملل وقلة التحفيز البدني والعقلي

بالرغم من أن بقاء القطة داخل منزلها أكثر أمانًا لها وحفاظًا على صحتها، إلا أن القطط التي تعيش بالداخل فقط يمكن أن تصاب بالاكتئاب بسهولة نتيجة شعورها بالملل.

لذلك يجب التأكد من القيام بأنشطة مختلفة مع قطتك تعمل على تحفيزها، ويمكنك أيضًا تقديم الحلويات الصحية كمكافأة، وتوفير نافذة على الطرق، فيمكن أن يشعرها ذلك بالإثارة والاستمتاع.

6. التغييرات في مواعيد أفراد الأسرة

عندما يتغير يومك بسبب العمل وتضطر للابتعاد عن المنزل لفترة من الوقت، وترك قطتك في مركز إقامة بسبب سفرك، فهي لا تعرف أنك ستعود في النهاية من أجلها مما يجعلها تشعر بالوحدة والاكتئاب.

ما هي أعراض الاكتئاب عند القطط؟

تُظهر بعض القطط التي تعاني من الاكتئاب تغييرات واضحة جدًا في السلوك، أما البعض الأخر قد لا يُظهر أي علامات على الإطلاق، لذلك فأنت بحاجة لمراقبة قطتك بعناية للوصول للأعراض التي تشعر بها صغيرتك، ومن أهم أعراض الاكتئاب عند القطط ما يلي:

1. تغيرات في الشهية أو فقدانها

لا تستطيع القطط التي تعاني من الاكتئاب الاستمتاع بالأطعمة التي كانت تحبها سابقًا، كما يمكن ألا تهتم لطعامها المفضل، وقد تتوقف عند تناول الطعام نتيجة الحزن ويُعد هذا التحول في الشهية من أهم الأشياء التي تجعلنا ننادي بضرورة علاج القطط من الاكتئاب سريعًا.

2. التغيرات في النطق

هناك علامات وأصوات مسموعة توضح الحزن الذي تشعر به قطتك، فقد يزداد مواء القطط أو يقل عن المعتاد، وأيضًا هناك صوت عواء حزين منخفض النبرة.

كما تصدر القطة الحزينة صوت خرخرة من أجل تهدئة نفسها، وقد تصبح القطط كثيرة الأصوات هادئة على غير المعتاد، والعكس فترفع القطط الهادئة صوتها.

3. لغة الجسد

وهي وسيلة تواصل صامتة تعبر فيها القطط عن حزنها، فهناك عدة علامات جسدية تدل على أن قطتك غير سعيدة مثل الأذنان المرفوعتان، والذيل المطوي، والشعر المرفوع.

4. حركات الذيل

أيضاً من أعراض الاكتئاب عند القطط هي حركة الزيل؛ فعادةً ما تحرك القطة السعيدة ذيلها بخفة مثل الريشة، أما القطة الحزينة فتقوم بضربات سريعة وقوية بذيلها.

5. العدوانية والخوف

عادةً ما تكون القطط الحزينة أكثر عدوانية عن المعتاد وتتصرف بخوف.

6. التشبث والاختباء

تصبح القطط الحزينة منعزلة كما تفقد اهتمامها بأنشطتها المفضلة، وتختبئ ويزداد خوفها من الغرباء، وتشترك معظم القطط الحزينة في ذلك السلوك تقريبًا.

7. زيادة مقدار النوم

تنام القطط كثيراً في الوضع الطبيعي، ولكن تنام القطط المكتئبة أكثر، وقد تقوم بتغيير موقع مكان قيلولتها المفضل لديها إلى مكان جديد مخفي وبعيد عن الأنظار.

8. تغير في العناية بنفسها

قد تتوقف القطط الحزينة عن الاهتمام بنفسها والعناية بفرائها، فيصبح فرائها غير مهذب، وهذا دليل مؤكد على أن القطة لا تشعر أنها على ما يرام وحزينة.

9. تغيير في عادات الحمام

قد تتبول قطتك الحزينة في أماكن غير مناسبة فذلك يشعرها بالتحسن عن طريق شم رائحتها الخاصة، ومن أهم أعراض الاكتئاب عند القطط التبول خارج صندوق الفضلات.

كما تتبول في أماكن مهمة كغرفة النوم، والأماكن التي تحتوي على رائحة الحيوان المتوفى، أو الشخص الذي لم يعد موجودًا، وذلك لنشر رائحتها الخاصة والشعور بالتحسن.

10. الخدش المفرط

تخدش القطة المكتئبة الأثاث، والحوائط، وأشياء اخرى أكثر من المعتاد لتحديد منطقتها، وتخفيف ما تشعر به من توتر.

وتشعر القطة الحزينة أيضًا بفقدان الاهتمام بألعابها المفضلة، وتتفاعل بصورة أقل مع أفراد الأسرة، ولا تهتم بالخروج، وتسلق الجدران كذلك.

متى تقوم باستدعاء الطبيب؟

إذا لاحظت ظهور علامات الاكتئاب المزمن، أو التوتر، أو المرض على قطتك، فيجب استشارة الطبيب على الفور، فقد يُوصي الطبيب بالتدخل الطبي بالأدوية أو تغيير الروتين، ونظام القطة اليومي، ومن أهم علامات الاكتئاب المزمن:

  • فقدان الشهية.
  • تغيير في أنماط النوم.
  • البكاء، وسلوك حزين عامةً.
  • الحاجة لمزيد من الاهتمام.

تشخيص الاكتئاب عند القطط

يُعد تشخيص الاكتئاب عند القطط أصعب من تشخيصه عند البشر، فعند ملاحظة أي تغييرات في سلوك وطبيعة قطتك، يجب عليك استشارة الطبيب البيطري سريعًا، لتتمكن من علاج القطط من الاكتئاب دون حدوث مشاكل أكبر مثل الجفاف وفقدان الشهية.

ففي البداية سيسألك الطبيب عن التغييرات التي طرأت على حياة قطتك وأثرت عليها مؤخرًا، فيجب أن تكون مستعد للإجابة عليه بدقة.

كما سيقوم الطبيب بعمل فحص شامل لاستبعاد أي حالة مرضية، وتشمل الفحوصات التي تخضع لها قطتك، تحاليل الدم، والبول، والأشعة السينية، واختبارات أخرى للاطمئنان على صحتها الجسدية.

علاج القطط من الاكتئاب

بالرغم من أن القطط التي تشعر بالاكتئاب تكون فاقدة للشغف باللعب، أو الخروج، ولكن لحسن الحظ هناك عدة أشياء يمكنك فعلها لتخفيف حزنها وإسعادها، ومن أهم تلك الأشياء التي تساعد في علاج القطط من الاكتئاب:

1. قضاء وقت ممتع مع قطتك

يمكنك مساعدة قطتك من خلال قضاء بعض الوقت واللعب معها، فاحرص على أن يكون ذلك الوقت ممتع لها، فهذا يعمل على تهدئتها.

ويُعد قضاء المزيد من الوقت مع القطط المكتئبة هو أول وأهم خطوات علاج القطط من الاكتئاب، وتستمتع القطة أيضًا بفرك الأذن، وتنظيف الأسنان، والخدش على جانب وجهها وتحت ذقنها.

2. تقديم ألعاب جديدة

تستطيع علاج القطط من الاكتئاب من خلال مشاركة قطتك وإثارتها عن طريق تقديم ألعاب جديدة بأشكال، وألوان، وأصوات جديدة تجذبها.

فيمكن شراء عمود خدش جديد، أو أماكن وصناديق جديدة لاكتشافها، ويمكنك أيضًا مشاركة أنشطة جديدة معها، وتقديم الحلويات الصحية لتشجيعها على اللعب.

3. إعداد أطعمة جديدة ومتنوعة

قد تثير الأطعمة الجديدة والمختلفة شهية القط ليتناول طعامه، فيمكنك تقديم الدجاج المشوي أو المسلوق، والزبادي، والجبن.

وتستمتع القطط بتناول طعام الأطفال الذي يحتوي على اللحوم، ويجب عليك استشارة الطبيب البيطري أولًا لتحديد نوع طعام القطط وكميته.

4. المكملات الغذائية

يمكنك استخدام بعض المكملات الطبيعية التي تحتوي على الثيانين، وإلتريبتوفان، في علاج القطط من الاكتئاب فهي تعمل على زيادة السيروتونين وهو الناقل العصبي للشعور بالسعادة، فيعمل على مكافحة شعور القطة بالاكتئاب وإحساسها بالهدوء والسعادة.

5. الاستماع للموسيقى الهادئة

أيضاً من طرق علاج القطط من الاكتئاب هي استماع القطط لموسيقى هادئة مخصصة لهم، وتحتوي على الأصوات المفضلة لديهم، يعمل على تهدئتها وإسعادها، ويمكنك تشغيلها بسهولة من اليوتيوب.

6. الفيرمونات والروائح النشطة

تقديم بعض الروائح للقطط يساعد على إيقاظ حواسهم مثل رائحة النعناع، وإكليل الجبل، كما تعمل بعض الفيرمونات القططية على تهدئة قطتك، يمكنكم كذلك التعرف على طرق علاج القطط من الزكام.

7. تبني قطط جديدة

كذلك من طرق علاج القطط من الاكتئاب هي تبني قطة جديدة؛ حيث تستمتع القطط بوجودها وسط مجموعة من القطط أكثر من الجلوس بمفردها، فيمكن أن يساعد إضافة قط جديد للعائلة في إسعاد قطتك الحزينة.

ولكن يجب توخي الحذر في اختيار الوقت المناسب لضم قطة جديدة، فقد لا تريد قطتك استبدال صديقتها الأخرى التي تركت المكان مؤخرًا.

8. المساعدة الطبية

يمكنك طلب المساعدة من الطبيب البيطري للحصول على أدوية مضادة للاكتئاب لمساعدة قطتك على التعافي، كما يمكنك استشارة خبير سلوك بيطري لمعرفة كيفية التعامل مع قطتك المكتئبة وطرق إسعادها.

ويجب عليك البدء في علاج القطط من الاكتئاب في أسرع وقت وعدم إهمالها، لتجنب زيادة حزنها الذي يؤثر على صحتها العامة.

تعافي القطط من الاكتئاب

تختلف مدة التعافي من الاكتئاب وفقًا لسبب الاكتئاب، ولكن عادةً ما يكون الاكتئاب قصير المدى خاصةً إذا لم تعاني القطة من أي ظروف صحية.

إذا كان أحد أسباب الاكتئاب عند القطط هو تغيير في روتينهم اليومي أو في البيئة، فقد تتعافى القطط عندما تتكيف على الوضع الجديد، فكل ما تحتاج إليه هو بعض الوقت.

أما إذا كان السبب حالة مرضية فستحتاج القطة إلى رعاية صحية حتى تستعيد صحتها، لذلك عند ظهور أعراض الاكتئاب على القطط، يجب استشارة الطبيب على الفور والقيام بعلاج القطط من الاكتئاب سريعًا حتى لا تتدهور صحتها.

الخلاصة

وقد تعرفنا من خلال مقالنا اليوم عن كل ما يدور حول مرض الاكتئاب عند القطط، بداية من كيفية حدوثه، وأهم أعراضه، وناقشنا معًا بالتفصيل كيفية علاج القطط من الاكتئاب، وكذلك طرق التشخيص، فيجب عليك الاهتمام بأليفك ورعاية صحته النفسية والجسدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى