الطيور

نصائح في طرق علاج الطيور المصابة والمجروحة في المنزل

ما الذي عليك فعله في حالة العثور على طائر مصاب؟ وما أهم النصائح في علاج الطيور المنزلية المصابة؟ هذا ما عليك التعرف عليه لو كنت من محبي تربية الطيور في المنزل للمحافظة على سلامتها.

إن التعرف على أهم النصائح لعلاج الطيور المصابة أمر من الضروري الانتباه إليه، وهذا لأن الطيور في حالة إصابة تكون منزعجة للغاية، ولأنها من الأرواح والمخلوقات التي لابد من رعايتها جيدًا.

فعليك قبل اقتناء حيوان أو طائر ما، أو تدرك جيدًا كل الأمور التي تجعله أفضل، والأمور التي تجعله سليمًا معافى طوال الوقت، خاصةً أن الطيور دائمًا ما تكون عرضة للجروح والإصابات بسبب احتمالية اصطدامها أثناء الطيران.

وبالتالي فإذا لم تكون مجهزًا بكل الأمور التي توضع إليك كيفية العناية والاهتمام بالطيور، فيفضل ألا تربيها إلا بعد التعرف على كل النصائح لعلاج الطيور المصابة، التي تجعلك تعتني أكثر بها.

عليك أن تدرك جيدًا أن هناك بعض النصائح لعلاج الطيور المصابة التي يتم تربيتها في المنازل، وهذا لتكون بصحة أفضل دومًا، مثل النصائح التالية:

طرق علاج الطيور المنزلية المصابة أو المجروحة

إذا كان لديك طائر ببغاء في المنزل أو عصفور كناري، وقد أصيب أو جرح، فلابد من عمل إسعافات أولية له حتى لا يتضاعف الجرح ومن ثم تفقد طائرك المفضل، وفيما يلي سوف نوضح لكم أهم طرق علاج الطيور المنزلية المصابة أو المجروحة،

تعلم الإسعاف المنزلي في علاج الطيور

يتوجب على كل مربي أن يتعلم جيدًا كيفية عمل إسعافات أولية لكل الطيور المجروحة في المنزل، حيث إنه على المربي الانتباه جيدًا إلى تقييم الخطر جيدًا من حول الطائر للتعرف على طبيعة المخاطر التي تعرض إليها.

وعليك أيضًا الانتباه إلى نفسك لو كان الطائر جارحًا، حيث عليك أن تقوم بلف القدمين الخاصة به لو كانت مصابة بمنشفة لكتم الجرح، وحماية نفسك في نفس الوقت، وبالتالي فلابد من السيطرة على الطائر والتوجه إلى الطبيب فورًا.

عليك إيقاف النزيف

إذا كان لديك ببغاء في المنزل وقد أصيب أو جرح ورأيته ينزف دماً فأول شيء عليك فعله هو كتم الجرح، فنحن دائمًا ما نقول إن كتم الجرح من أهم الأمور التي على المربي فعلها في حالة إصابة الطائر.

وذلك حتى لا يتلوث جرحه ويصاب بالهبوط بسبب فقدان الدم، ولابد أن يكون كتم الدم بمنشفة نظيفة خالية من الميكروبات بقوم لمدة 5 دقائق.

اجعل الطائر يعالج الصدمة

إن الإصابة تجعل الطيور المصابة تشعر بالقلق والخوف على نفسها، وبالتالي فإن من أهم النصائح لعلاج الطيور المصابة أن يعمل المربي على تهدئة الطائر من خلال وضعه في مكان هادئ، ويشعره بالأمان من خلال تواجده بالقرب منه إلى التعافي.

فيتم وضع الطائر المصاب في البيئة المظلمة، والهادئة، والرطبة، الدافئة، التي تتراوح درجة الحرارة بها من 25 إلى 30 درجة، ومن الممكن أيضًا تغمية الطائر إلى حين تعافيه تمامًا حتى لا يرى جرحه.

افحص الطائر جيدًا بالنظر

أي أنه عليك أن تتحقق جيدًا من عدم وجود تشوه، أو كسر للجناح مثلًا مع الجرح، أو عرج في المشية، لتحديد خطورة الإصابة من عدمها، لأن الخطورة سوف تستوجب أن يتوجه المربي بالطائر إلى الطبيب البيطري فورًا.

ويتم البحث في كل من: العين، والرأس، والقدم، والأجنحة، ووقفة الطائر، وكل الأماكن التي من المتوقع أن تكون الإصابة حاصلة بها، وهذا يجعل المربي يحصل أكثر على تقرير خاص بحالة الطالب إلى حين الكشف الطبي.

ما هي حقيبة الإسعافات الأولية للطيور المنزلية؟

عليك أن تتعرف على حقيبة الإسعافات الأولية المناسبة لكل الطيور، والتي من خلالها يتم حماية الطائر في حالة إصابته، حيث إن من أهم النصائح لعلاج الطيور المصابة أن تكون لديك هذه الحقيبة بكل محتوياتها التي تتمثل في الآتي:

  • توفير شريط لاصق لحماية الأجنحة من أي مشكلة.
  • أيضًا لفة لاصقة لاستعمالها في فحص الطيور.
  • وزجاجة محلول محلى مكونة من كلوريد الصوديوم، لتعقيم أي جرح بسيط مفتوح.

كيفية اكتشاف إصابة الطيور المنزلية

يوجد بعض العلامات والأمور التي توضع بأن الطائر الخاص بك مصابًا، ولاكتشاف الطيور المجروحة في المنزل أو المصابة عامةً، عليك الانتباه إلى سلوك الطائر، مثل أن يظهر عليه ما يلي:

  • الحركة القليلة، والابتعاد عن محاولات الطيران والتحليق.
  • المحاولات غير الناجحة من الطائر للطيران غير الناجحة، والتي تدل على أن العضلات في الجناح بها ضعف، وهذا قد يكل على كسر أو تمزق في الجناح بسبب إصابة.
  • انتفاخ ريش الطائر أو جناحه.
  • وجود مشكلات في منطقة العين وما يحيط بها.
  • ظهور بعض الجروح والدماء على جسد الطائر.
  • كسر الجناح بطريقة واضحة، مثل رؤيته متدلي أو حتى معلق قليلًا.

هل من الواجب مساعدة الطائر المصاب؟

من الجذير بالذكر أن مساعدة أو روح من المخلوقات الحية أمر ضروري، ولكن لابد أن تكون المساعدة هذه بناءً على معايير معينة، ولذلك فدائمًا ما ينصح بأن يتم مراعاة الطيور وفحصها دومًا.

ومن غير القانوني ترك الطيور البرية في الأسر لفترات طويلة إلا من خلال تراخيص تشير وتدل على السماح بذلك، وفي المطلق دائمًا ما يتم السؤال عن كيفية مساعدة أي طائر مصاب!

حيث تكون الإجابة هي أن العلاج لابد أن يكون من خلال العلاج بطريقة طبية، وبالتالي فلا يفضل أن تحل المشكلة أنت وحدك، ويفضل الاستعانة بالطبيب البيطري على الفور، ولكن من الممكن أن تقدم فقط للطائر المساعدة الأولية.

ودائمًا ما ينصح أن تقوم بعلاج الطائر لدى الطبيب البيطري، لأن الطائر من الممكن أن يكون لديه مشكلة ما يكون من الصعب عليك اكتشافها، ويكون هناك أمر معين لابد أن يتم تقديمه للطائر، لأنه من الممكن أن يكون في حاجة إلى رعاية طبية معينة.

هل يستغرق الطائر المصاب الكثير من الوقت للتعافي؟

إن هذا السؤال يصعب الإجابة عليه، لأن الطيور المجروحة والمصابة تختلف وتتفاوت درجات إصابتها، فمن الممكن أن تتعافى الطيور سريعًا، ومن الممكن أن تأخذ الكثير من الوقت للتعافي، وهذا يعود إلى عوامل، وهي:

  • قدرة الطائر الجسدية على تحمل الإصابة.
  • نوع وطبيعة الإصابة التي تعرض الطائر لها.
  • مناعة الطائر الجسدية واستقباله للعلاج، فمن الممكن أن يكون سريعًا أو بطيئًا بناءً على استقبال المناعة للدواء.
  • صحة الطائر، وطبيعة جسمه.
  • أيضًا سن الطائر يفرق في ذلك، فمن الممكن أن نجد الطيور الأصغر سنًّا تتعافى أكثر من الطيور الكبيرة في السن.
  • المساعدة التي يتم تقديمها للطائر بعد الإصابة مباشرةً، فلو كانت سريعة هذا سوف يساهم في حل مشكلة الإصابة أسرع من الطائر الذي تم التهاون في علاج، ولذلك نحن نوضع أهم النصائح لعلاج الطيور المصابة.

ما هو التصرف الصحيح في حالة العثور على طائر وليد؟

عند العثور على طائر مولود صغير متروكًا وحده فمن الأفضل الانتظار قليلًا لمراقبة من حوله، لأن من الممكن أن يكون بجانب أسرته، ولكن عادةً ما تتوجه الأم باحثةً عن طعام لأبنائها.

ولكن في حالة أن الطائر لم تعود له أمه خلال وقت طويل، فمن الأفضل دائمًا الابتعاد عن الاجتهاد في التصرف، وإخبار أقرب الجهات المسؤولة عن رعاية الحيوانات والطيور لتتكفل هي بالمهمة وترعاه جيدًا.

ولو تم العثور على طائر مولود مصاب أيضًا من الأفضل أن يعرض على الطبيب المختص على الفور، لأنه يكون في حالة أضعف من الطائر العادي المكتمل النمو.

الخلاصة

باختصار شديد، لابد أن يتعرف كل مربي على أهم النصائح في علاج الطيور المنزلية المصابة لأن هذا سوف يساعده على تخطي أي مشكلة مع الطائر بكل سهولة.

وحتى يتم علاج الطيور المنزلية بشكل أسرع، لابد أن يكون المربي على علم بكل هذه الأمور التي من خلالها يتم الحصول على العلاج المؤقت والسريع، لأن هذا يعجل من تعالي الطيور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى