رعاية الحيوانات الأليفة

طرق علاج الحمى عند الكلاب وارتفاع درجة الحرارة

طرق علاج الحمى عند الكلاب، هل تعتقد أن كلبك يعاني من الحمى وارتفاع درجة الحرارة؟ وكيف يمكن اكتشاف الحمى عند الكلاب؟ وما هي أهم الأسباب المحتملة لتعرضهم لارتفاع درجات الحرارة؟ وما طريقة التعامل معهم؟

ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب من أهم الأمراض المزعجة للكلب ولصاحبه، حيث تختلف أنواع الحمى من كلب إلى آخر، كما تختلف أسبابها، ولذلك يرغب الكثير من مربي الكلاب في التعرف على معلومات أكثر في هذا المجال.

وتتسبب الحمى لدى الكلاب في ظهور أعراض مختلفة، كما تكون هذه الأعراض متفاوتة الخطورة، وقد يكون بعضها من الأعراض التي تؤدي إلى الوفاة في حالة اهمال علاجها في وقت مبكر.

يجب التعرف على الطريقة المثالية التي يجب التعامل بها مع الكلب عند اصابته بالحمى لمحاولة علاجه داخل المنزل في حال كانت درجة الحرارة غير مرتفعة بشكل مبالغ فيه، وفي حال فشل هذه الطرق يجب عرض الكلب على طبيب بيطري.

ما هي مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب

قد تظهر بعض أعراض ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب، حيث إن درجة الحرارة الطبيعية لجسم الكلب تتراوح ما بين 101 إلى 102.5 درجة فهرنهايت، والتي تعتبر أعلى بدرجة كبيرة من درجة جسمه حرارة الشخص البشري التي تتراوح من 97 إلى 99 فهرنهايت.

يتم التعرف على ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب عند تخطيه الحاجز 103 فهرنهايت، وفي حال وصل درجة الحرارة الخاصة بالكلب أو الجرو إلى 106 درجة فهرنهايت، عند قياسها في أوقات متتابعة.

يدل ذلك على أن الكلب قد دخل في مرحلة خطرة قد يحدث معها العديد من المضاعفات الخطيرة وربما بعض المضاعفات التي قد تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب التوجه بشكل فوري إلى الرعاية البيطرية للحيوان.

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن بها اكتشاف الحمى لدى الكلاب، لكن يجب الانتباه لعدم قياس درجة حرارة الكلب في حالة تحمس الكلب، أو التوتر الزائد، أو خوفه، أو غيرها من الأعراض التي قد تتسبب في تذبذب درجة حرارة جسم الكلب.

يجب الاهتمام بقياس درجات الحرارة وملاحظاتها لعدد متوالي من الأيام في أوقات مختلفة، للتأكد من أن درجة حرارة الكلب هي درجة الطبيعية الصحية التي يتعايش بها دون وجود أسباب خارجية تتسبب في ارتفاعها.

أسباب الحمى عند الكلاب fever in dogs

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب، وبعضها تعتبر من الأعراض الأكثر شيوعًا مثل انتقال العدوى البكتيرية أو الفطرية أو العدوى الفيروسية إلى الكلاب بأي طريقة.

كما يمكن اعتبار ظهور عدوى في الأذن، من أهم مسببات ارتفاع درجات الحرارة عند الكلاب وتعرضها للحمى الطويلة والتي قد تتسبب فيه ضعف الأجهزة المناعية في جسم الكلاب، تتعرض الكلاب للكثير من الإصابات والخدوش والجروح أو العض من الكلاب الأخرى.

ومن أهم أسباب الحمى عند الكلاب fever in dogs وارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ هي إصابة الكلب ببعض أنواع عدوى الأسنان، أو ظهور الخراج داخل الفم، والذي يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، وهي من الأسباب المشابهة لارتفاع درجة الحرارة عند البشر.

كما يعتبر إصابة الكلب ببعض التهابات المسالك البولية من أهم أسباب ارتفاع الحمى لديه، وقد تحدث هذه الالتهابات في بعض الأحيان بسبب تناول الكلب للمواد السامة من نباتات أو أدوية أو أطعمة بشرية تكون سامة وغير مناسبة لطبيعة جسمه.

وفي بعض الأحيان لا يمكن اكتشاف سبب ظهور الحمى على الكلب بسهولة، لذلك يجب التوجه بشكل فوري إلى الطبيب البيطري المتخصص في تشخيص الكلاب للتعرف على أسباب الإصابة بالحمى وطريقة التعامل معها.

أعراض الحمى عند الكلاب fever in dogs

تختلف أعراض ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب من كلب إلى كلب آخر، وتعتبر أهم العلامات التي تدل على إصابة الكلب بالحمى هي احمرار العيون لدى الكلاب بدون وجود أسباب معروفة.

كما يعتبر إصابة الكلب بالخمول أو نقص في الطاقة وعدم القدرة على الحركة، من أهم أعراض ظهور الحمى لدى الكلاب مما يعرضهم لفقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام بكمية طبيعية مثل باقي الأيام.

الآذان الدافئة وجفاف أنف الكلب ودفئه، من أهم الأعراض التي تدل على ارتفاع الدرجة الحرارة لدى الكلب وإصابته بالحمى، وتعتبر من الأعراض الخطرة التي لا يجب تجاهلها حتى لا تتسبب في ظهور أي أثار جانبية على أعضاء الجسم.

تتعرض الكلاب للإصابة بالسعال أو تقيأ الطعام أو الارتجاف عند إصابتهم بالحمى المنهكة، وتعتبر هذه العلامات من أهم العلامات التي تدل على إصابة الكلب بالحمى والتي لا يجب تجاهلها، يمكنكم كذلك الاطلاع على أعراض الحساسية عند الكلاب.

أنواع الحمى عند الكلاب

تختلف أنواع ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب، وتختلف مسمياتها على حسب الأعراض والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الحمى، لذلك يجب التأكد من نوع الحمى التي أصيب بها الكلب للتعرف على طريقة العلاج المناسبة.

من أهم أنواع الحمى لدى الكلاب fever in dogs هي حمى جبال روكي المبقعة، وتظهر هذه الحمى من خلال انتقال البكتيريا التي تتسبب فيها لدغات القراد.

وتتسبب في ظهور العديد من الأعراض المختلفة مثل وجود الدم في البول أو البراز أو النزيف في الأنف أو بقع على الجلد أو تورم الغدد الليمفاوية أو ظهور عيون ملتهبة.

كما تعتبر حمى الوادي في الكلاب من أخطر أنواع الحمى التي قد تصيب الكلاب، والتي تتسبب في ظهور ارتجاف وشعور الكلب بالبرودة الشديدة، بالإضافة إلى تغير لون العين وعدم القدرة على فتحها بطريقة طبيعية.

كما تتسبب هذه الحمة في ظهور بعض الأعراض المختلفة مثل تساقط شعر الكلب، ويجب استخدام طريقة صحيحة لعلاج الكلب.

أهم طرق علاج الحمى عند الكلاب

يجب التعامل بطريقة مثالية عند الحاجة لعلاج ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب في المنزل عبر اتباع الطرق التي ينصح بها الأطباء البيطريين في هذه الحالة، كما يجب عرض الكلب على دكتور بيطري بشكل فوري في حال فشل هذه الطرق.

من الضروري القيام ببل قطعة من القماش بماء فاتر ومسح أذن الكلب وكفوفه بها عدة مرات حيث ساعد ذلك على خفض درجة الحرارة بطريقة كبيرة، كما يجب الاهتمام بمسح منطقة الصدر والبطن لدى الكلب للمساعدة على تبريد درجة حرارته.

يعتبر تبريد الكلب عن طريق تعرضه لحمام الماء الفاتر من أهم الطرق التي يمكن استخدامها في هذه الحالة، للمساعدة على التخفيف من درجة حرارة الكلب ومحاولة تبريده وعدم تعرضه للجفاف.

يجب الانتباه إلى تجفيف الكلب بشكل جيد حتى لا يتعرض للإصابة بنزلات البرد، يمكن استخدام المنشفة القطنية أو استخدام مجفف الشعر منخفض الحرارة للمساعدة على التخلص من المياه الزائدة على الكلب.

من الضروري الانتباه إلى تعويض الكلب بالمزيد من كميات المياه الخاصة بالشرب، لمحاولة تعويض المياه التي يتم التخلص منها عن طريق السعال أو التقيؤ التي يصاب بها الكلب عند تعرضه لارتفاع درجات الحرارة.

ينصح كذلك بتوفير طعام صحي للأكل للكلاب التي تشعر بالحمى، ومن الضروري عدم تغيير نوع الطعام بشكل مفاجئ حيث يجعل ذلك الكلب غير قادر على تقبل الطعام الجديد، لكن ينصح بتناوله للأطعمة الصلبة.

يمنع بشكل نهائي توفير أي أدوية بشرية للكلاب، حيث يساعد ذلك على زيادة أعراض الحمى، أو تعرض الكلب للتسمم، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب البيطري بشكل مباشر.

كما يمنع تناول الكلاب لأي علاجات طبيعية أو زيوت عطرية أو استخدام أعشاب للعلاج دون استشارة الطبيب البيطري أولاً، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل عن أهم طرق علاج الحساسية عند الكلاب يمكنكم الاطلاع عليها.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن علاج الحمى عند الكلاب fever in dogs بذلك نكون قد تعرفنا على أهم علامات ارتفاع درجة الحرارة عند الكلاب، كما تم التعرف على أهم طرق محاولة خفض درجة الحرارة والتخلص من الحمى، أو المساعدة على عدم ارتفاعها أكثر.

ويجب الانتباه إلى الأوقات التي تتم فيها مهمة قياس درجة حرارة الكلب للتعرف على اصابته بالحمى في الوقت المناسب دون الحاجة إلى الانتظار لتفاقم الأعراض التي تظهر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى