رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على طرق علاج الإسهال عند الكلاب وكذلك الإمساك

الإمساك عند الكلاب أو الإسهال من المشكلات الصحية المتكررة، فكيف يمكن علاج الإسهال عند الكلاب والإمساك؟ وما هي أهم الطرق التي يمكن أن يتم استعمالها في حل هذه المشكلة؟ هذا ما سوف نطرحه اليوم من خلال هذا المقال.

من أبرز المعلومات التي من الضروري أن يتعرف عليها المربي، هو التعرف على كيفية علاج الإسهال والإمساك لدى الكلاب، وهذا لأنها من المشكلات التي تسبب لهم الإزعاج مثلهم مثل أي كائن حي.

وفي أغلب الأوقات ما يتم توفير الكثير من الطرق العلاجية التي من خلالها يمكن حل هذه المشكلة، وهذا لتوفير علاج الإسهال والإمساك لدى الكلاب وجعلهم يشعرون بالراحة دائمًا.

أنواع الإسهال عند الكلاب وأعراضه

يصاب العديد من الحيوانات الأليفة بالكثير أمراض الجهاز الهضمي للكلاب ومن تلك الأمراض الهضمية هو الإسهال الشديد، وهناك عدة أنواع مختلفة من الإسهال الذي يصيب الكلاب ومن تلك الأنواع هي:

الإسهال المزمن

وهو يكون متكرر ومستمر لدى الكلاب ويصيب الجهاز الهضمي ويكون ذلك بسبب الديدان التي تصيب الجهاز الهضمي ونشاط الغدة الدرقية وكذلك إصابة الجهاز الهضمي بالسرطان والتهابات مختلفة ومتنوعة.

وهو من أنواع الإسهال التي تصيب الحيوانات الأليفة مثل الكلاب بالتعب الشديد والغثيان وعد النشاط وتوقف الكلب عن اللعب وأحيانًا سيلان اللعاب، كما هو الحال مع أي حيوانات أليفة أخرى تصاب بذلك.

الإسهال المعوي الغليظ

وهو من الأنواع المنتشرة في الأمراض التي تصيب الكلاب ومن أعراضه البراز وبه دماء ويحتاج إلى زيارة الطبيب المختص لإعطاء الدواء المناسب لمعالجة ذلك المرض.

الإسهال المعوي الدقيق

ويحدث الإسهال المعوي العميق بسبب عدم توازن الوجبة الغذائية المقدمة للكلاب ويؤدي ذلك لظهور البكتيريا ونشاطها وبالتالي يحدث الإسهال المعوي الدقيق ويكون براز سائل جدًا، يمكنكم كذلك التعرف على تطعيم الكلاب وأهميته للحفاظ على صحتهم.

الإسهال المعوي الحاد

وهو نوع من أنواع الإسهال التي تعد بسيطة ويمكن أن تعالج من خلال بعض الوجبات مثل الأرز واليقطين وبذور الكتان وكذلك الشمر، ولكن إذا استمر ذلك الإسهال الحاد لمدة يومين ولم يتوقف يتم الذهاب إلى الطبيب المعالج لتشخيص الحالة وإعطاء الدواء المناسب.

أسباب الإسهال عند الكلاب

يصاب الحيوانات الأليفة بالكثير من الأمراض المختلفة والمتنوعة مثل أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي وهي الأكثر شيوعاً لدى الكلاب ويرجع ذلك لأسباب عديدة ومختلف.

 ويترتب على ذلك حدوث أمراض الإسهال المتنوعة وكذلك الإمساك وتسبب الإعياء الشديد عند الكلاب وتفقدهم وزنهم ويصبح الكلب الذي يعاني من الإسهال والإمساك في حالة من الخمول والكسل ولا يقوم بحركته المعتادة إنما يذهب في حالة من النوم العميق وفقدان الشهية.

كما أنه يجب مراعاة الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي ومحاولة تجنبها حتى لا نتسبب في إصابة الحيوانات الأليفة بأمراض مثل الإسهال والإمساك.

ومن أهم تلك الأسباب على سبيل المثال عدم توازن الوجبة الغذائية المقدمة للكلاب والتي من أهمها البروتين مع توازن العناصر الغذائية الأخرى، وكذلك الديدان المعوية والشريطية وهي تسبب الإسهال الشديد للكلاب وكذلك الالتهابات الفيروسية والالتهابات البكتيرية.

ويمكن أن يكون الإسهال هو مجرد علامة أولى عن وجود مرض خطير عند الكلب مثل قصور البنكرياس وأمراض الكبد وانسداد الجهاز الهضمي ومشاكل الكلى والتهابات القولون والمعدة وهنا لابد من تشخيص الحالة بدقة من قبل الطبيب البيطري ويصف الطبيب العلاج المناسب.

كذلك من أسباب الإسهال عند الكلاب ارتفاع درجة حرارتهم، أو تعرضهم لضربة شمس قوية والتي قد تؤدي بهم إلى حمى شديدة.

حالات معينة من الكلاب تذهب إلى الطبيب بسبب الإسهال والإمساك

هناك بعض أصحاب الحيوانات الأليفة بسبب تربيتهم للكلاب والقطط يكون قد تعلم بعض الحيل وطرق علاج مختلفة ومتنوعة للإسهال والإمساك وذلك من خلال استخدام الأرز واليقطين بذور الكتان.

وكذلك الصيام وهو حل يفيد أحيانًا مع توفير نظام غذائي سليم ومتوازن يتم حل مشكلة الإسهال والإمساك وذلك إذا كانت أعراض المرض ليست خطيرة وليست مستمرة بعد تقديم تلك الوجبات لحل المشكلة.

كما أنه لابد أن تذهب إلي الطبيب المختص في علاج الحيوانات الأليفة عند محاولتك علاج الإسهال والإمساك لدى الكلاب واستمر الإسهال والإمساك.

وظهرت أعراض مثل الكسل وعدم النشاط وفقدان الشهية وكذلك ظهور دم مع البراز والتقيؤ، وكذلك عمر الكلب إذا كان كبير لابد من زيارة الطبيب وتشخيص الحالة وكذلك إذا كان صغير في العمر.

علاج الإسهال عند الكلاب والإمساك

من الأمر الطبيعي عند تربية الحيوانات الأليفة أن تتعرض تلك الحيوانات الأليفة إلى بعض الأمراض الجلدية والهضمية، ولذلك من أمراض الجهاز الهضمي للكلاب الإسهال والإمساك، ويتعرض لهم الكثير من الكلاب بأنواعها المختلفة ويرجع ذلك لعدة أسباب مختلفة.

وهناك طرق لعلاج أمراض الإسهال والإمساك بدون الحاجة إلى الذهاب الطبيب البيطري إذا الأعراض بسيطة أي حدوث إمساك أو إسهال بسيط ليس معه أعراض خطيرة يمكن أن تعمل على علاج الإسهال والإمساك لدى الكلاب من خلال بعض الأغراض المنزلية.

كما أنه يمكنك محاولة علاج الإسهال والإمساك لدى الكلاب من خلال الأغراض المنزلية مثل الأرز وذلك يمكن استخدامه من خلال مياه الأرز الساخنة وإعطائها للكلب لمعالجة الإسهال.

وكذلك يمكن استخدامه كحبوب مسلوقة، وكذلك يمكن من خلال شراء اليقطين لأنه مفيد في علاج الإسهال والإمساك وكذلك البطاطس المسلوقة.

وأيضًا الشمر والبيض المسلوق والدجاج بدون جلد، يمكنكم كذلك التعرف على طرق استخدام الجزر ضمن قائمة طعام الكلاب في المنزل.

وتقدم الشركات المصنعة الأطعمة المخصصة للكلاب التي تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وذلك إذا كان أعراض مرض الإسهال والإمساك بسيطة ولا يصاحبها أعراض أخرى تحتاج الذهاب إلى الطبيب البيطري.

كيفية معرفة أن الحيوانات الأليفة مصابة بالإسهال والإمساك

عند البحث عن محاولة علاج الإسهال والإمساك لدى الكلاب لابد وأن تعرف أسبابه التي أدت إلى حدوث أمراض الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال المعوي بأنواعه المختلفة والمتنوعة سواء الغليظ أو الحاد أو المزمن.

وتحدث أمراض الجهاز الهضمي بسبب حب استطلاع الكلب والبحث وتذوق الأكل سواء الموجود على الأرض أو أكل شيء ملوث.

وكذلك من أسباب الإسهال عند الكلاب أو الإمساك هو تغيير الوجبة الغذائية المعتادة التي تقدم للكلاب وتقديم وجبة فجائية للكلب تؤدي لإصابته بالإسهال وأحيانًا الإمساك.

علمًا بأنه لابد من تجنب تغيير النظام الغذائي للحيوانات الأليفة بشكل مفاجئ وذلك لمنع إصابتهم بأي أمراض الجهاز الهضمي وكذلك تنظيف المكان الخاص بهم والحرص على رعايتهم وتنظيفها باستمرار.

وأيضًا من أسباب حدوث الإسهال المتكرر هو حساسية الجهاز الهضمي عند الكلاب وذلك بسبب أن بعض الكلاب لديها جهاز هضمي ضعيف ويفضل إطعامهم الأكل النيء لمنع حدوث الالتهابات الهضمية.

وذلك لسهولة هضمه والبعد كل البعد عن الأكلات المطبوخة والبهارات والتوابل، وكذلك تجنب الأطعمة التي تسبب حساسية للكلب الخاص بك وذلك يختلف من كلب لآخر ويتم معرفة الأطعمة التي يتحسس منها الكلاب من خلال الرعاية الخاصة بالكلب.

أسباب الإمساك عند الكلاب والحيوانات الأليفة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث الإمساك عند الكلاب ولابد من معرفة تلك الأسباب لتجنب حدوث الإمساك ولمعرفة كيفية علاجها، ومن أهم تلك الأسباب هي:

  • عندما يكون الكلب في عمر صغير يكون أكثر من غيره في تعرضه للإصابة بالإمساك وذلك بسبب قلة الحركة وعدم النشاط ويترتب على ذلك حدوث الإمساك بسبب قلة الحركة.
  • عدم إتباع نظام غذائي متوازن يؤدي إلى حدوث الإمساك وذلك بسبب عدم توازن العناصر الغذائية الموجودة في الوجبة المقدمة للكلاب لابد من وجود البروتين والألياف وكذلك الأطعمة المرتفعة في معدل الكالسيوم تسبب الإمساك ولابد البعد عنها وتجنبها.
  • أيضاً من أسباب الإمساك عند الكلاب هناك بعض الأدوية التي تسبب الإمساك المزمن فإذا كان الكلب الخاص بك يتناول بعض العقاقير الطبية التي تؤدي حدوث إمساك لابد من إيقافها والذهاب للطبيب لوصف دواء طبي مختلف.
  • الأمراض الهضمية المختلفة التي تصيب الكلب مثل السرطان والالتهابات الفيروسية والالتهابات البكتيرية تسبب الإمساك المزمن.
  • تعرض الكلب لعملية جراحية قريبة يترتب عليها حدوث بعض الآثار الجانبية ومنها الإمساك.
  • الحالة النفسية التي تصيب الكلاب عمومًا إذا تغيرت الحالة النفسية الخاصة بكلبك وتعرضه للاكتئاب والحزن والتوتر يترتب عليه أيضًا حدوث الإمساك.
  • كذلك من أسباب الإمساك عند الكلاب قلة السوائل في جسم الكلب وحدوث الجفاف يؤدي لحدوث الإمساك ولذلك لابد من تقديم السوائل بشكل منتظم مع الوجبة الغذائية المتوازنة لتجنب حدوث الإمساك.

الخلاصة

يوجد الكثير من الأمور التي يجعلها المربين، والتي من أهمها التعرف على طرق علاج الإسهال عند الكلاب كذلك علاج الإمساك عند الكلاب حتى لا يشعر الحيوان بالكثير من الذعر بسبب هذه المشكلة المتعارف عنها أنها مشكلة مؤرقة للغاية.

وبالتالي فإن هذا المقال يتوفر به كل المعلومات المفيدة حول علاج الإسهال عند الكلاب، مما يجعل الكلاب تعيش حياة أفضل وأكثر استقرارًا، وهذه من الأمور المهمة التي يجب ألا يتغافل المربي عنها تمامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى