رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على طرق رعاية القطط حديثة الولادة

هل تريد معرفة الطرق الأساسية التي يتم من خلالها رعاية القطط حديثة الولادة؟ يمكنك التعرف عليها من خلال عدة طرق لابد من دراستها والتعرف عليها جيدًا وسوف نوضحها لك.

كل المربين الحديثين للقطط، نود دائمًا أن نقول لهم: بأنه من الضروري لهم دراسة طرق رعاية القطط المولودة حديثًا أولًا قبل شراء هذه الأنواع المولودة حديثًا، وهذا لأنها من الأنواع التي تحتاج إلى عناية واهتمام كبيرين.

حيث إن القطط في رحلتها الأولى من الحياة تحتاج إلى اهتمام مثلها مثل أي مولود جديد تمامًا، ولذلك نحن نقول دائمًا لكل مربي: احرص على الاهتمام بالقطط حديثة الولادة، لأن رعاية القطط مهمة وهذا ما سوف نتحدث فيه اليوم.

تعرف على طرق رعاية القطط حديثة الولادة

تحتاج القطط حديثة الولادة إلى رعاية خاصة من حيث الطعام والمكان التي تنام فيه وتنظيفها وهكذا، وأول ما يبدأ به الشخص الذي يقوم برعاية القطط حديثة الولادة هو الطعام الجيد.

وذلك من خلال إحضار اللبن المخصص للقطط المولودة حديثًا، التي عليك أن تطعمها عن طريق ببرونة أو سرنجة، وفي بداية الأمر تحتاج إلى الرضاعة كل ثلاث ساعات في اليوم كحال الرضيع الصغير.

كما يجب الحفاظ على نظافتك الشخصية حتى لا تُنقَل العدوى أو الجراثيم لتلك القطط حديثة الولادة، ويجب معاملتها برفق شديد، وأن تضعهم مع بعض في مكان واحد ولا تقوم بفصلهم.

ويفضل وجودهم مع بعض في الفترة الأولي، وإذا كان لديك حيوانات مختلفة يجب الحرص على القطط حديثة الولادة أن تكون بعيدة عنهم، ويجب أن يمتاز المكان بنظام تهوية مناسب.

كيفية تهيئة مكان لنوم القطط بعد الولادة

إذا كنت تريد أن يتم معرفة كل الأمور حول رعاية القطط حديثة الولادة فلابد من الحديث عن تهيئة مكان للنوم بشكل مريح ودافئ لهم، حيث تحتاج القطط حديثة الولادة هذه إلى مكان للنوم يمكن أن يكون صندوق أو مفرش مجهز لهم وتوضع في غرفة تمتاز بالدفء والهدوء حتى تستطيع النوم به.

وكأنك تتعامل مع رضيع في الشهور الأولى، وكذلك هو الحال مع القطط حديثة الولادة، حيث يتم تدليك منطقة التبول لمساعدتهم على ذلك، والحرص على أن يكون ذلك في المكان المخصص حتى يتعلم القط أن ذلك هو مكان التبول والتبرز.

طريقة تحضير الطعام للقطط حديثي الولادة

رعاية القطط المولودة حديثًا تحتاج إلى وقت ونظام رعاية جيد والمحافظة على القطط بشكل بسيط ورعاية كأنك ترعى طفل رضيع، ومن أهم مظاهر تلك الرعاية هو الطعام ويكون عن طريق الآتي:

  • عن طريق شراء علب اللبن المخصصة للقطط حديثة الولادة وتحضيرها لهم.
  • إحضار زجاجة خاصة للرضاعة حتى تشعر القطط كأنهم يرضعون من أمهم، واللعب الخاصة باللعب.
  • هناك نظام يجب إتباعه لعدد الوجبات للرضيع، فمثلًا أول 3 أيام يأخذ جرعة صغيرة بقدر 2.5 م، وأول أسبوع تبدأ الجرعة في الزيادة تدريجيًا.
  • إذا لم تستطع القطط الأكل من خلال الزجاجة المخصصة للرضاعة، يمكن تغذيتها من خلال السرنجة حتى يتم تغذية القطة الصغيرة بشكل سليم.
  • اختيار موضع مريح للصغير وهو يرضع حتى لا يدخل اللبن على الرئة ويتعب الصغير.
  • وكما تفعل مع الرضيع الصغير بعد ما يتم إرضاعه نقوم بتكريعه كذلك القط حديث الولادة يجب فعل ذلك معه.
  • يجب أن نحضر اللبن للقطط الصغيرة عن طريق الماء الدافئ ورجه جيدًا، ولا نقم بتسخينه في الأجهزة المختلفة حتى لا يتضرر اللبن ويضر الصغير.

ما هي الأدوات والتجهيزات لرعاية القطط حديثة الولادة؟

هناك نظام يجب إتباعه عند رعاية صغار القطط لحمايتهم ورعايتهم في جو هادئ ومناسب حتى تنمو بشكل صحي وسليم، ومن ضمن نظام التغذية الأدوات المستخدمة وهي:

الحليب المخصص لتغذية حديثي الولادة، أيضاً وجود الزجاجة الخاصة بالرضاعة (الببرونة)، وسرنجة لأخذ الأدوية المخصصة لحديثي الولادة منها.

مفارش ناعمة مخصصة للقطط حديثة الولادة ليرتاح عليها الصغير وهو نائم، وكذلك الدباديب الناعمة المخصصة للعب القطط حتى يستمتع الصغير ويلعب بها كنوع من أنواع تفريغ الطاقة عنده.

من الأدوات الهامة هو ميزان الأكل لتحضير الكمية المطلوبة لأكل الصغير لتقديم نظام غذائي مهم، وكذلك ميزان مخصص لمعرفة وزن القطط حتى تعلم إذا كان الصغير ينمو ويزيد في الوزن بشكل صحي أو لا.

أيضاً الفرش الخاصة بتنظيف الأسنان للقطط حديثة الولادة للحفاظ على رائحة الفم، وكذلك النظام العلاجي المخصص لحديثي الولادة من القطط، حيث يجب أن تتبع خطوات معينة للحفاظ على البيئة المناسبة لحديثي الولادة من خلال المتابعة مع طبيب بيطري.

حتى يفحص القطط حديثي الولادة ويلاحظ كل ما هو جديد وكل ما هو به مشكلة ليستطيع معالجة المشكلة من بداية الأمر، وذلك يجب أن يتم بعد ولادة القطط في الأيام الأولى حتى يطمئن الطبيب علي القطط ووصف الفيتامينات واللبن المخصص لهم.

التعقيم للقطط الصغيرة بعد الولادة

من طرق رعاية القطط حديثة الولادة أن يجب مراعاة الجانب الطبي في الاهتمام بتربية القطط حديثة الولادة، والحفاظ على سلامتهم ومراعاة النظام الغذائي حتى ينمو بشكل صحي وسليم.

فلابد من الذهاب بالقطط إلى الطبيب في أول أسبوع من الولادة لفحصهم والتأكد من صحتهم، وكذلك يجب تعقيم القطط المؤنثة والمذكرة عند بلوغ السن المناسب لذلك، ولذلك عليك اتباع نظام صحي مع الطبيب المختص.

أوضحنا في مقال سابق مشكلة الخراج في القطط، وهو يكون عبارة عن ورم مملوء بالصديد يصيب القطط الصغيرة والكبيرة، وقد أوضحنا أنواع الخراج وأعراضه في القطط يمكنكم الاطلاع على هذا المقال للاستفادة.

تدريب الحمام للقطط بعد الولادة

تمر القطط حديثة الولادة بجميع مراحل الطفل الرضيع حيث الأول تتبع نظام غذائي جيد لها، وتتابع مع الطبيب البيطري لمتابعة صحتها بشكل جيد كما هو حال الرضيع الصغير.

ومن أهم الممارسات التي يجب اتباعها لحديثي الولادة من القطط هي تدريبهم على الحمام في الصندوق المخصص لهم.

وهي عند ولادتها لا تعلم ذلك خصوصًا إن لم تكن الأم موجودة عليك أنت أن تتبع تلك التدريبات ويجب عليك تدليك منطقة التبول حتى تساعدها في التبول أو التبرز في الصندوق المخصص لذلك.

تدريب القطط بالحفاظ على نظافتها

يجب الاهتمام بنظافة القطط حديثي الولادة حتى تتدرب على تنظيف نفسها عندما تكبر قليلًا، وهناك طرق عديدة لنظافتها ومنها:

  • عن طريق قص أظافرها حتى لا تقم بتقطيع المفارش والكراسي.
  • تنظيفها عن طريق الاستحمام حتى لا تصاب بالبراغيث.
  • تسريح شعرها بشكل منتظم لتقليل من الشعر المتساقط بكثرة.

أهم التطعيمات التي تحتاجها القطط الصغيرة

يجب أن تقوم برعاية القطط حديثة الولادة بشكل به رعاية فائقة ووعى كافي، حتى لا تتضرر القطط بشكل أو آخر من بداية تقديم أفضل نظام غذائي لينمو بشكل صحي.

ومن أهم طرق الحفاظ على صحتهم هو أن يأخذوا التطعيمات المهمة للحفاظ عليهم من شتى أنواع المرض مثل تطعيم السعار، والشلل والتهاب الأنف الفيروسي، لأن التطعيمات تقلل من خطورة إصابتهم بأي مشكلة صحية.

تخصيص مكان دافئ للقطط بعد الولادة

من أهم طرق الرعاية هي توفير المكان المناسب للقطط عند ولادتها في لا تري بعينها وتظل مقفلة حتى تستطيع أن ترى بشكل جيد وسليم، ولذلك يجب تهيئة البيئة المناسبة والمكان المناسب لها حتى تفتح عينها بشكل مريح لها وهادئ، ويجب أن يمتاز المكان بالدفء والهدوء.

وهذا لأن القطط في المراحل الأولى من عمرها تفضل الهدوء، إلى حين التجانس والتناغم مع الأوضاع الجديدة التي ترى أنها قد وضعت بها.

مرحلة فطام القطط

إذا كانت الأم موجودة مع صغارها تستمر في عملية الرضاعة لمدة من 24 يوم حتى 36 يوم، وإذا كانت القطط بدون أم تتم عملية الرضاعة لمدة 30 يوم على الأكثر.

وينصح بإدخال اللحوم وأطعمة مختلفة غير الحليب حتى تترك الحليب بشكل بسيط وسهل، ولا يفضل أن تكون عملية الفطم بإدخال أكل جاف ليس صحي وذلك بسبب الضرر الذي يسببه لهم ويكون من الأفضل هو إدخال البروتين صحي أكثر.

متى تذهب القطط إلى الطبيب المختص؟

عندما تظهر علامة من علامات المرض على القطط مثل نقص الوزن، وعدم تناول الطعام بشكل معتاد، أو عند وجود صعوبة في التنفس وأعراض مثل الإسهال والإمساك والغثيان.

أو عند النوم بشكل عميق وعند تورم أي جزء في جسمها كله، وبعدها يتوجب زيارة الطبيب المختص لتشخيص حالة المرض وكيفية علاجه بشكل صحي وسليم.

الخلاصة

وفي الختام نجد أن طرق رعاية القطط، من الضروري معرفتها لأنها ضرورية ومهمة، وهي التي من خلالها يمكن أن يتم الحصول على أفضل تصرفات للقطط فيما بعد، لأنه من أهم الأمور التي من الواجب مراعاتها في هذه القطط تربيتها.

وبالتالي فإن تربية أو رعاية القطط الصغيرة والمولودة حديثًا تكون معتمدة بشكلٍ أساسي على الأمور التي تم العمل على اتباعها خلال المرحلة الأولى لها من عمرها، وهذه الأمور من الضروري أن يتم التعرف عليها جيدًا قبل تربية القطط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى