اكسسوارات الحيوانات الأليفة

طرق العناية بأسماك الزينة وأهم الأدوات التي تساعدك في ذلك

ما هي أدوات العناية بأسماك الزينة التي طالما يتساءل المربين عنها وهواة سمك الزينة؟ وهذا لإدراكهم لأهمية تلك الأدوات التي تجعل عمر الأسماك أطول من المتوقع وتحافظ على النظام البيئي الخاص بها.

التعرف على أدوات العناية بأسماك الزينة هو أمر طبيعي، لأنه من البديهي دوما عند تبني أي حيوان ليكون حيوانا أليفا لصاحبه أن يتعرف صاحبه على كل ما يتعلق بذلك الحيوان من أجل أن يعرق كيف يعتني به ويتعرف أكثر على احتياجاته اليومية.

ذلك الأمر لا يختلف أبدا عن أسماك الزينة التي يجدر بصاحبها التعرف على كل كي شيء عنها، ومن ذلك أدوات الاهتمام بها، وهذ من أجل أن يعتني بها جيدا ولا يفرط في حقها ويؤدي بإهماله فيها إلى وفاتها.

وبما أن التعرف على أدوات العناية بأسماك الزينة أمر هام للغاية فسوف نستعرض اليوم العديد من الطرق والأدوات التي سوف تساعدك بإذن الله على الاعتناء بأسماكك دون أن يصيبها ضرر قدر الإمكان.

أهم الأدوات التي تساعدك في العناية بأسماك الزينة

أسماك الزينة مثلها مثل أي كائن حي يحتاج إلى الماء والغذاء وإلى نظام بيئي صحي يساعده على العيش بأسلوب نظيف ومريح، لذلك بداية يجدر بك توفير كل ذلك من أجلها.

لذلك هناك العديد من الأمور التي يجدر بأي مربي للأسماك أن يتعرف عليها من أجل يتوخى الحذر أثناء تربيته لتلك الأسماك، ومن أهم أدوات العناية بأسماك الزينة والتي قد تساعدك بشكل كبير الآتي:

كيفية العناية بأسماك الزينة: الاهتمام بطعام سمك الزينة

كما سبق وقلنا تحتاج الأسماك إلى التغذية وغذاؤها يكون على عدة أشكال أشهرها هو الأغذية التجارية التي تصنع لمختلف أنواع السمك والتي عادة ما تكون على هيئة قشور يتم رشها للسمك في الماء ليأكلها.

كما يمكن أيضا أن تغذي أسماكك على حيوانات أخرى مثل الديدان والروبيان وربما بعض الأسماك الصغيرة الأخرى، لكن يحبذ أكثر أن تستخدم الطريقة الأولى والتي تتمثل في القشور وذلك من أجل الوقاية من انتقال أمراض معينة بسبب التهام تلك الأسماك.

كذلك الأسماك ليست لها معدة لذلك فهي ليست لديها القدرة على معرفة متى سوف تتوقف عن الأكل، لهذا يمكنك أن تطعمها بقدر ما سوف تأكل خلال دقيقتين أو ثلاث دقائق.

لكن الأسماك الذهبية يتم إطعامها بقدر ما ستأكل خلال دقيقة، وكذلك كل نوع له وقت غذاء معين يخصه لذلك على مربي الأسماك أن يعرف الوقة الملائم لكل نوع، حيث إن الإفراط في التغذية هو أحد الأخطاء الشائعة الحدوث بين مربي الأسماك.

طرق العناية بأسماك الزينة: الاهتمام بحوض السمك

حوض السمك يعد ركيزة أساسية في أدوات العناية بسمك الزينة وذلك لأنه يمثل نظامها البيئي فهو الآن البحر بالنسبة لها، ويجدر به أن يكون ذا حجم ملائم من أجل نمو الأسماك في المستقبل ليتسع لها.

كذلك القاعدة الرئيسية في حجم الحوض هي جالون واحد من الماء مقابل كل بوصة من الأسماك ذات النمو المكتمل، ذلك بالإضافة إلى الاهتمام بمضخة الهواء والسخان المغمور وكل ما ينظف ذلك الحوض تلقائيا حتى لا يفسد نظام الأسماك البيئي.

كما أن الأحواض تتطلب تغييرات بشكل منتظم للمياه بداخلها بالإضافة إلى اختبار الأس الهيدروجيني من أجل التأكد من أن الأسماك تعيض في داخل بيئة وظروف مناسبة لها.

كذلك وفقا لحجم الحوض ونظام الترشيح المستخدم فسوف تحتاج إلى استبدال جزئي للمياه بشكل أسبوعي بالإضافة إلى تنظيف الخزان وتغيير المياه مرة واحدة تقريبا كل شهر.

كما أنه هناك العديد من العوامل المؤثرة على تلوق ماء الحوض مثل نوع السمك وتغذيتها بإسراف وهكذا، لذلك يجدر بك عند شرائك لأي سمكة أن تعرف مقدار المناسب من الوقت لتغيير ماء الحوض لها ومقدار تغذيتها التي تحتاجها.

الاهتمام بإضاءة حوض السمك

من الأمور الهامة أيضا فيما يخص أدوات العناية بسمك الزينة هو الضوء الخاص بحوض السمك، فعلى الرغم من أن الضوء غالبا ما قد يتم تعبئته بالغطاء إلا أنه إن حصل وكان هناك خيار من أجل شراء ضوء منفصل فهناك أمور مهمة يجب معرفتها.

هناك العديد من الخيارات التي سوف تكون متوفرة لديك مثلا الهالوجين والمصابيح المتوهجة والفلوريسنت وبخار الزئبق والهاليد المعدني، ومن ضمن كل هؤلاء فإن الفلورسنت يعد أحد الخيارات الجيدة والمناسبة بالنسبة للمبتدئين.

كما أن مصابيح (LED) تعد الخيار الأفضل على الإطلاق وذلك لأن تشغيلها يكون أكثر برودة على حوض السمك ولا تسخن المياه بدرجات تزعج الأسماك بداخله، ومن الجدير بالذكر أننا نوهنا عن ذلك أيضاً من قبل في أهم مكونات حوض سمك الزينة.

كيفية اختيار سمك الزينة

هناك العديد من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها حين تربية أسماك الزينة، وتلك الأمور تعد من أكثر عوامل العناية بالأسماك التي قد لا يلاحظها البعض أو قد لا يهتم لأمرها، ومن تلك الأمور اختيار نوع الأسماك.

بسبب أن البعض يظن أن ذلك الأمر لا يهم ويمكنه أن يربي أي نوع من الأسماك فذلك أمر خاطئ للغاية وذلك لأننا سبق وذكرنا أن كل نوع له طرق حياة معينة وبيئة معينة كذلك لأجل أن يعيش فيها.

لذلك على كل شخص يرغب في تربية أسماك الزينة أن يتأكد أولا من أن النوع الذي سوف يقوم بشرائه وتربيته يمكنه أن يتوافق مع النظام البيئي الخاص بحوض الأسماك لديه ومن كونه أيضا قادرا على شراء طعام ذلك النوع.

بالإضافة إلى أن أحد الأمور الضرورية للعناية بكل الأسماك، هو التأكد من كون المربي قادرا على تلبية كافة احتياجاته الأخرى من تنظيف الحوض إلى ضبط درجات الحرارة وهكذا.

كما أنه لا يصح فور شراء السمكة أن يقوم الشخص بإلقائها مباشرة من الكيس إلى الحوض فورا، بل يجب عليه أن يجعل السمك يبدأ في معرفة بيئته الجديدة وفهمها.

وأحد الطرق التي تجعل سمكتك تتكيف مع بيئتها الجديدة هو إطفاء أضواء الحوض وتعويم الكيس الذي توجد به السمكة في الحوض والقيام بإضافة كميات صغيرة من ماء إلى الكيس الذي توجد به السمك كل بضع دقائق معينة لمدة نصف ساعة.

بعد ذلك عند إدخال الأسماك إلى بيئتها الجديدة عليك أن تقوم أيضا بإطفاء ضوء الحوض خلال الساعات الأولى القليلة من إدخال السمكة إلى الحوض، بعد ذلك يجب مراقبة تصرفاتهم في أيامهم الأولى القليلة وذلك من أجل متابعة إن كان كل أمر يسير بشكل جيد أم لا.

نباتات الزينة في حوض سمك الزينة

من الأمور التي يجب أن يحتوي عليها حوض سمك الزينة بالتأكيد هو نباتات الزينة وتختلف وتتنوع الأذواق فيما يتعلق بذلك الجانب، مثل الكهوف أو الصخور الطبيعية أو حطام السفن وهكذا.

كما أن النباتات أيضا من أدوات العناية بسمك الزينة والتي يجب أن يتم التعامل معها بحذر حتى لا تسبب مشاكل للأسماك في الحوض، حيث إن أغلب الأسماك ما تفضل أن يكون لها مكان من أجل الاختباء في الحوض.

لذلك فإن أغلب الأسماك تحب أن يكون لديها كهوف مثلا أو ديكور له ثقوب كبيرة للاختباء فيها خاصة عند نومها مما يجعلها ذلك تشعر براحة أكبر بكثير.

كذلك يجدر بك دوما التأكد من نظافة وتعقيم أي شيء يدخل إلى الحوض من صخور طبيعية أو ديكورات معينة وذلك حتى لا تصيب الأسماك ونظامها البيئي في الحوض بأي ضرر.

الخلاصة

يجدر على أي مربي للأسماك أن يكون على قدر واسع من معرفة أدوات العناية بأسماك الزينة وذلك لأنه في النهاية روح ويجب الاعتناء بها وعدم إهمالها، حيث إن الإنسان سوف يسأل أمام الله عز وجل عن تلك الروح.

كما أن هناك العديد من الأمور أيضا التي قد لا يأخذها الشخص أثناء تربية الأسماك مثل النوع وكمية الطعام وكل ما ذكرناه بالأعلى مع أن كل هذه الأمور مهمة للغاية من أجل الحفاظ على الأسماك سليمة معافاة.

أيضا فإن الزينة والديكورات هي أمور يجب العناية لأنها تعد بالفعل أحد أدوات العناية بسمك الزينة والتي قد تجعله يشعر بالراحة والانتماء إلى بيئته أو النفور والانزعاج منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى