رعاية الحيوانات الأليفة

صيانة ونظافة أحواض أسماك الزينة

تُعد نظافة أحواض أسماك الزينة أمرًا رئيسيًا للحفاظ على صحة الأسماك ورفاهيتها، ويمكنك استخدام عدد قليل من الأدوات لتنظيف الحوض والتخلص من الطحالب التي تعيق رؤية الأسماك والاستمتاع بها.

ولا تنسى أثناء قيامك بتنظيف الحوض الحفاظ على المستعمرات البكتيرية النافعة التي تساعد على التخلص من فضلات الأسماك، ويساعد تنظيف حوض الأسماك باستمرار في حماية الأسماك من الإجهاد والأمراض.

ولمساعدتك في معرفة معلومات أكثر عن نظافة أحواض أسماك الزينة، سنتحدث في مقالنا اليوم عن خطوات نظافة أحواض أسماك الزينة وأهم الأدوات المستخدمة في ذلك، فتابع معنا.

الأدوات المستخدمة في نظافة أحواض أسماك الزينة

هناك مجموعة من الأدوات البسيطة التي يمكنك الاستعانة بها عند تنظيف أحواض أسماك الزينة، وإليك أهم هذه الأدوات المستخدمة في نظافة أحواض أسماك الزينة:

  • مجموعة اختبار جودة المياه، وتُنبهك هذه المجموعة عندما يحين وقت تغيير المياه، ويجب التأكد من اختبار المياه مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل.
  • مكيف مياه الحوض الذي يعمل على معالجة مياه الصنبور من بعض المواد مثل الكلور والكلورامين، وتتم إضافة هذه المواد للمياه لتصبح آمنة لاستخدام البشر، ولكنها سامة للأسماك.
  • سيفون الحصى الذي يعمل على تنظيف الركيزة المستخدمة في الحوض مثل الحصى، وإزالة الرواسب والنفايات الموجودة في قاع الحوض.
  • جهاز تنظيف الطحالب أو مكشطة، وفرشاة أسنان قديمة.
  • كمية كافية من المياه لتغيير المياه بنسبة 25 % على الأقل، والخل الأبيض العادي.
  • مناشف الحمام القديمة أو المناشف الورقية، ودلو لتجميع المياه أثناء التنظيف.
  • مزيل الجير ومنظف الزجاج الخاص بأحواض السمك.
  • ملابس مريحة يمكنك العمل بها وتقبل اتساخها.

كم مرة يجب تنظيف أحواض أسماك الزينة؟

يجب الحفاظ على نظافة أحواض أسماك الزينة بانتظام بمجرد بدء تشغيل الحوض ووضع الأسماك من أجل توفير بيئة صحية للأسماك، ومياه نظيفة لتنفس الأسماك جيدًا.

ويعتمد عدد مرات تنظيف الحوض على حجم حوض السمك، وعدد الأسماك الموجودة فيه، وإعدادات الترشيح، فإذا كانت كثافة السمك عالية سينتج عنها تراكم للنفايات ونمو الطحالب بشكل أسرع.

وللتأكد من أن التنظيف الدوري الذي تقوم به كافيًا يمكنك اختبار كيمياء الماء لديك، وغالبًا ما تحتاج إلى التنظيف العميق لحوض السمك مرة شهريًا، مع تغيير 15 % إلى 25 % من الماء كل أسبوعين، تعرف على كيفية اطعام أسماك الزينة.

كما يُنصح بعدم إزالة أكثر من 50 % من مياه الحوض مرة واحدة، لمنع التغير المفاجئ في درجة حرارة المياه وكذلك درجة الحموضة، حتى لا يؤدي إلى الضغط على الأسماك.

خطوات نظافة أحواض أسماك الزينة

تعتمد نظافة أحواض أسماك الزينة على عدة خطوات يجب إتمام هذه الخطوات للتأكد من نظافة الحوض بصورة كافية للحفاظ على الأسماك.

في البداية تأكد من غسل يديك جيدًا قبل البدء في التنظيف للتأكد من عدم وجود أي شيء على يديك قد يلوث المياه مثل المرطبات أو المواد الكيميائية. وإليك خطوات نظافة أحواض أسماك الزينة:

1. إيقاف تشغيل الفلتر والأضواء

أثناء تنظيف الحوض سيتجمع الحطام في أسفل الحوض ويكون من السهل إزالته بدلًا من ترشيحه من خلال الفلتر، كما يؤدي تشغيل هذه الأجهزة بدون ماء إلى تلف الأجزاء الميكانيكية، تعرف على طرق العناية بأسماك الزينة.

2. تنظيف الزجاج الداخلي

عند تنظيف أحواض أسماك الزينة ابدأ بتنظيف الزجاج الداخلي باستخدام وسادات الطحالب، وتأكد من شرائها من متجر الحيوانات الأليفة لضمان خلوها من أي مواد كيميائية أو بقايا الصابون الذي يتواجد في وسادات الأدوات المنزلية، فهذه المواد سامة للأسماك.

وللتخلص من البقايا العنيدة على الزجاج استخدم شفرة حلاقة لكشطها، ولكن انتبه إذا كان حوض الأسماك الخاص بك مصنوع من الأكريليك استخدم شفرة حلاقة بلاستيكية، فقد تخدش الشفرة العادية الأكريليك.

3. تنظيف الديكور

قم بإزالة الزخارف، والديكور، والنباتات الاصطناعية التي بها نمو كبير للطحالب ومتسخة بشكل ملحوظ، وضعها في حوض كبير من الماء المخصص لتنظيف ديكور الحوض.

ولا تستخدم أي صابون أو منظفات أخرى حيث يصعب إزالتها بشكل كامل، وتصبح ضارة للأسماك، قم بفرك الديكور بمكشطة الطحالب باستخدام الماء الدافئ لإزالة الأوساخ والطحالب.

وإذا كانت هناك أوساخ صعبة عالقة يمكنك نقع الديكور في محلول مبيض يحتوي على مقدار واحد من الكلور المبيض إلى 9 مقادير من الماء، لمدة 15 دقيقة.

ثم افرك الزخارف من أي أوساخ وأفركها جيدًا بالماء الجاري، ثم اتركها لتنشف في الهواء وسيزول منها أي رائحة للكلور، ولا تضعها قبل إزالة جميع الكلور المتبقي عليها، كما يمكنك شطفها بماء مضاف إليه مزيل الكلور.

كما يمكنك التعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الأسماك.

4. تنظيف حصى حوض السمك

تُعد هذه الخطوة هي الأكثر أهمية في نظافة أحواض أسماك الزينة، حيث يتم فيها التخلص من مخلفات الأسماك وبقايا الطعام الموجودة في الماء.

ويمكنك استخدام سيفون الحصى أو ما يُطلق عليه فراغ الحصى الذي يقوم بتنظيف الحصى وإزالة الماء المتسخ أيضًا، ويقوم فراغ الحصى بتحريك الحصى وإزالة الحطام دون امتصاص الحصى.

وتأكد من عدم سحب أكثر من 50 % من ماء الحوض مرة واحدة لتجنب التغيرات المفاجئة في الحموضة ودرجة الحرارة، وللحفاظ على البكتيريا الجيدة في الحوض.

5. تنظيف الزجاج والتركيبات الخارجية

بعد تنظيف الجزء الداخلي من الحوض، تأكد من تنظيف الغطاء والجزء الخارجي للحوض وأعلى الحوض جيدًا، وتجنب استخدام منظفات الزجاج العادية التي تحتوي على الأمونيا ، فهي من المواد السامة للأسماك.

ويمكنك استخدام الخل في التنظيف أو منظف خاص بأحواض الأسماك، وتأكد من شطف الزجاج جيدًا ومسحه بقطعة قماش نظيفة.

6. تنظيف الفلتر

بعد التأكد من تنظيف جميع محتويات حوض السمك جيدًا يمكنك وضع الديكور والصخور مرة أخرى في الحوض، وقم بتنظيف الفلتر ولكن ليس على الفور يمكنك الانتظار أسبوعين قبل تنظيفه.

وذلك لأن تنظيف الحصى والديكور أدى إلى إزالة جزء كبير من البكتيريا النافعة في الحوض، ومن الجيد أن جزء من هذه البكتيريا يوجد في وسائط الترشيح، لذلك يُعد الانتظار قبل تنظيف الفلتر أمرًا نافعًا حتى لا تزداد معدلات الأمونيا والسموم في الحوض نتيجة نقص البكتيريا النافعة.

نظف وسائط الفلتر جيدًا وأنابيب الفلتر والأجزاء الأخرى من مجموعة الفلتر، كما يمكن أن تساعدك فرشاة الترشيح في التخلص من المخلفات الموجودة على الشقوق الصغيرة.

7. إعادة ملء حوض الأسماك بالمياه

تُعد هذه هي الخطوة الأخيرة في نظافة أحواض أسماك الزينة، حيث تقوم بإعادة ملء الحوض بالماء ولكن لا يمكنك الاكتفاء باستخدام مياه الصنبور، فهناك شروط خاصة في هذه المياه منها:

  • أن تكون المياه الجديدة قريبة من درجة حرارة المياه الموجودة مسبقًا في الحوض.
  • يجب معالجة مياه الصنبور أولًا من الكلور والكلورامينات الضارة الموجودة بهذه المياه.
  • استخدم مقياس الحرارة لخفض أو رفع درجة حرارة المياه.
  • قم بإضافة كمية المياه التي تحتاجها فقط باتباع المعلومات الموجودة على مكيف المياه.

والآن يمكنك صب الماء التي قمت بمعالجتها ببطء في الحوض حتى لا تصطدم الأسماك.

8. قم بتشغيل الأضواء

بعد الانتهاء من نظافة أحواض أسماك الزينة، قم بمراقبة الخزان وتأكد من أن كل شئ يسير بشكل صحيح، وأن الأسماك تتصرف بشكل جيد بعد تغيير الماء، وتأكد من أن عملية الترشيح الخاصة بالحوض صحيحة، تعرف على مشكلة العدوى الفيروسية في أسماك الزينة.

الخلاصة

وفي الختام نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن نظافة أحواض أسماك الزينة، كما أجبنا عن سؤالك حول كم مرة يجب تنظيف أحواض أسماك الزينة؟.

وتعرفنا على الأدوات المستخدمة في نظافة أحواض أسماك الزينة، وكيفية القيام بتنظيف الحوض بطريقة صحيحة لضمان الحفاظ على صحة الأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى