الكلاب

صوت الكلاب وما يعنيه هل يمكن أن تفقد الكلاب أصواتها؟

تعد تربية الكلاب أمر مثير وممتع لكثير من الناس، فالكلب هو صديق الإنسان الوفي دائمًا، وتتمتع الكلاب بقدرة عالية في التواصل مع الآخرين، فالبرغم من عدم قدرتهم على التحدث، إلا أن صوت الكلاب المختلف عادةً ما يساعد في معرفة حالتهم النفسية، ورغباتهم.

تختلف أصوات الكلاب من حيث المدة، والنغمة، والتكرار، فتنبهك هذه الاختلافات لما يشعر به الكلب من حزن، أو فرح، أو مرض، أو إثارة، ويُعد النباح، والعواء، والنحيب من أهم أصوات الكلاب المميزة، وقد تفقد الكلاب أصواتها بسبب الإصابة بمرض ما.

ولمساعدتك في فهم كلبك بصورة أكبر، سنتعرف في هذا المقال على كل ما يدور حول صوت الكلاب، وأهم أنواعه، وأسباب فقدانه، وكيفية علاج تغير صوت الكلاب.

ما هي أهم أنواع صوت الكلاب؟

تصدر الكلاب مجموعة من الأصوات المختلفة، التي تخبرك بشعور صديقك الوفي، وإليك أهم أنواع صوت الكلاب شيوعًا:

1. النباح Barkling

يعد نباح الكلب هو الصوت الأكثر شيوعًا وتميزًا من أصوات الكلاب، وغالبًا ما تنبح الكلاب أكثر من الذئاب التي تنبح بشكل أساسي عند التنبيه، وتنبح الكلاب في مواقف معينة منها:

  • عودة أصحابها، وأفراد الأسرة.
  • عند اللعب، وشعورها بالحماس.
  • عند رؤية شيء ما بالخارج.
  • في حالة اقتراب شخص غريب من مكانهم.
  • وفي محاولة لجذب الانتباه.

ويختلف نباح الكلب وفقًا للسبب، فقد يكون النباح عميقًا وصاخبًا ويدوم لفترة طويلة، ويتكرر على فترات قصيرة، وذلك للتنبيه كما في حالة دخول شخص غريب لمنطقتهم.

وقد يكون النباح عالي النبرة، ومتكررًا، ومتغير في الصوت أثناء اللعب، وفي حالات الفرح يكون النباح مصحوبًا بهز الذيل، كما يمكنكم اتعرف على الأمراض المعدية في الكلاب.

2. الأنين Whining

الأنين أو البكاء هو أحد أنواع صوت الكلاب التي تصدرها للتعبير عما تشعر به، ويُعد الأنين أمرًا شائعًا في الجراء الصغيرة، ويصدر هذا الصوت في بعض المواقف منها:

  • الشعور بالألم الجسدي.
  • الخوف المفاجئ كما في يحدث في وقت العاصفة الرعدية.
  • عند شعورها بالإثارة أثناء استقبالك بعد يوم طويل.
  • عند الرغبة في دخول الحمام أو حاجته للاهتمام.

وغالبًا ما يكون الأنين عالي النبرة، كما تساعدك لغة الجسد بشكل أكبر في فهم سبب الأنين، فإذا كان الأنين مصحوبًا بانحناء الرأس، أو الأذن للأسفل، فهذا دليل على الألم.

3. العواء Howling

إن صوت العواء ليس أمرًا معتادًا في الكلاب، كما هو الحال في الذئاب التي تعوي باستمرار لحشد القطيع، أو للعثور على أفراد القطيع الآخرين، وتمتلك جميع الكلاب القدرة على العواء، ولكن بعض الكلاب فقط تستخدم هذا الصوت أحيانًا.

وقد يستمر صوت العواء لأكثر من 10 ثوان في المرة الواحدة، وقد تعوي الكلاب في عدة مواقف:

  • عند الشعور بالخوف من الانفصال عن مالكها.
  • عند تركها بمفردها.
  • عند سماع بعض الأصوات مثل أصوات الغناء أو صفارة الإنذار.

وعادةً ما تصدر كلاب الصيد صوت العواء عند تتبع رائحة ما، ولكنه يختلف عن عواء الكلاب الآخرين، فتصدر عواءًا رخيمًا، يختلف في طبقة الصوت تعبيرًا عن الإثارة القوية التي يشعر بها.

4. الخرخرة Purring

الخرخرة هو أحد أنواع صوت الكلاب التي تشير إلى سعادة الكلب، فغالبًا ما تسمع هذا الصوت عندما يكون كلبك متحمسًا، كما يحدث عند ذهابه لركوب سيارة، وقد يعبر عن رضاهم وتحمسهم كما هو الوضع عندما يستلقون بجوار صاحبهم وتتم مداعبتهم.

5. الهدر Growling

الهدر هو أحد الأصوات التحذيرية ذو نغمة منخفضة، التي يصدرها الكلب عند شعوره بالألم، أو الخوف، أو الغضب، أو العدوانية، فهو صوت تحذيري يجب الانتباه إليه.

ويصاحب صوت الهدر التحذيري ظهور أسنان الكلب، وقد تسمع هذا الصوت أثناء لعب الكلب ويكون عندها ذو نغمة عالية، ودون ظهور أسنانه.

وتساعدك اشارات لغة الجسد من حركة الأذن، والذيل، ووقفة الكلب، ونبرة الصوت، في معرفة ما إذا كان الصوت تحذيريًا أو نتيجة الإثارة واللعب.

6. اللهاث Panting

لهاث الكلب هو أحد أنواع صوت الكلاب التي تسمعها أثناء أو قبل اللعب، وهو علامة إيجابية تدل على شعور الكلب بالسعادة والإثارة، ويعُرف أيضًا بصوت ضحك الكلب.

7. التنهد Sigh

يتشابه صوت تنهد الكلاب مع تنهد الأشخاص، ووفقًا للموقف و إشارات لغة الجسد يمكنك تحديد ما يشعر به الكلب، فقد يعني الصوت:

  •  أن الكلب قد بذل مجهودًا في هذه اللحظة، أو أنه يشعر بالرضا.
  •   الشعور بخيبة الأمل نتيجة حدوث شيء ما لم يكن يتوقعه.
  • عندما يبحث الكلب عن الاهتمام ولا يحصل عليه فإنه يتنهد ويستلقى على سريره.

8. الغناء Singing

قد تحاول بعض الكلاب إصدار أصواتًا تشبه الغناء عن طريق العواء على الموسيقى، أو الأصوات التي تظهر على التلفاز، فعادةً ما يصدر الكلب هذا الصوت عن الاستماع إلى النغمات العالية الأشبه بالضوضاء.

ولمنع الكلب من هذا حتى لا يزعج الآخرين، يمكنك أن تُسمع الكلب موسيقى هادئة لا يمكنه الغناء عليها.

أسباب تغير صوت الكلاب

تمامًا مثل الإنسان، يمكن أن يتغير صوت الكلاب بسبب عدة عوامل، وإليك أهم أسباب تغير صوت الكلاب:

1. إصابة حلق الكلب

يعاني الكلب من إصابة في الحلق إذا اصطدام بسيارة، أو عند عضه من حلقه بواسطة حيوان آخر، أو إذا تم سحبه بشدة من سلسلة الحلق.

ويمكن الحاق الضرر بالحلق عند انسداده بواسطة الأشياء الصلبة مثل العصا أو لعبة من البلاستيك، وتُعد إصابة الحلق واحدة من أسهل مشاكل الحلق التي يمكن تشخيصها.

2. الإصابة بخراجات في الحلق أو اللوزتين

قد يؤدي إصابة الكلاب بالخراجات في الحنجرة أو الحلق إلى تغير صوت الكلاب وتصبح الكلاب خاملة بشدة وتعاني من ضعف الشهية وعادة ما تكون الخراجات مؤلمة وحمراء، وملتهبة.

ومن الصعب على أصحاب الحيوانات الأليفة معرفة إصابة حيواناتهم بالخراجات، ولذلك فأنت بحاجة إلى طبيب بيطري لتشخيص وجود خراج داخل الحلق، وعادةً ما يتم ذلك عن طريق تخدير الكلب، تعرف على علاج انفلونزا الكلاب.

3. التهاب الحنجرة

يُعد التهاب الحنجرة من أهم أسباب تغير صوت الكلاب، وغالبًا ما يحدث عند تهيج أنسجة الحنجرة بسبب النباح المفرط، أو الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، وبعض المثيرات مثل الدخان.

وكذلك الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمامية الجهازية SLE، كما يتسبب الارتجاع المعدي المريئي في التهاب الحنجرة بسبب حمض المعدة، وعادةً ما تعاني الكلاب من السعال وتغير الصوت عند الإصابة بالتهاب الحنجرة.

4. الوذمة الحنجرية

الوذمة الحنجرية هي حالة يحدث فيها تراكم للسوائل في أنسجة الحنجرة، ويُعد النباح المستمر والمتكرر هو السبب الرئيسي للإصابة بالوذمة الحنجرية.

كما يمكن أن تصاب الكلاب التي تعاني من تفاعلات حساسية حادة أو حساسية مفرطة بسبب لدغات الحشرات أو الأدوية بالوذمة الحنجرية، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض ردود الفعل التحسسية التي يصحبها صعوبة التنفس، تحتاج لاستشارة الطبيب على الفور.

5. شلل الحنجرة

يحدث الشلل الحنجري بسبب خلل في أحد الأعصاب التي تشارك في وظيفة الحنجرة، وفي هذه الحالة لا يتم فتح مجرى الهواء بطريقة صحيحة أثناء التنفس، ولا ينغلق بشكل صحيح أثناء البلع.

مما يعيق مجرى الهواء، وإذا لم يعالج شلل الحنجرة يؤدي للإصابة بصعوبة التنفس، خاصةً أثناء ممارسة التمارين الرياضية، والإصابة بالالتهاب الرئوي أيضًا.

6. الأورام

قد تصاب الكلاب ببعض الكتل في الحنجرة سواء كانت كتل حميدة أو خبيثة، ونتيجة لذلك يتغير صوت الكلب ويصدر نباحًا أجشًا، وتؤثر هذه الأورام على الوظيفة الطبيعية للأحبال الصوتية، ويفقد الكلب قدرته على النباح بشكل صحيح.

7. الكيسات الحنجرية المقلوبة

يصاب الكلب بهذه الحالة عندما تنقلب الأكياس الصغيرة الموجودة في الحنجرة أو تنقلب من الداخل إلى الخارج، وعادةً ما تؤثر الكيسات الحنجرية المقلوبة على بعض السلالات مثل سلالة الكلاب ذات الرأس العضدي.

وتتسبب هذه الحالة في سماع صوت أجش من الكلاب والصرير، وهو صوت ذو نبرة مرتفعة يحدث عند التنفس.

8. قصور الغدة الدرقية

تمتلك الكلاب الغدة الدرقية التي تنتج كميات معينة من الهرمونات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي، مثلما يحدث في البشر تمامًا.

فعند نقص كمية الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية، يصاب الكلب بقصور الغدة الدرقية وتظهر بعض الأعراض من أهمها تغير صوت الكلاب، ويصبح نباح الكلب ضعيفًا وأجشًا.

وإذا صاحب تغير الصوت فقدان الفراء أو تقشر الجلد، فيجب زيارة الطبيب البيطري لإجراء فحص الدم فقد يشير ذلك إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

9. الأمراض العصبية العضلية

قد يعاني الكلب من تغير صوته عند الإصابة ببعض الأمراض العصبية العضلية مثل مرض الوهن العضلي الوبيل، والتي تصاب فيه الكلاب بضعف العضلات.

ويؤدي ذلك إلى تغير لحاء الكلب (صوت الكلب)، وهو واحد من الأمراض التي تظهر نتيجة ضعف الأعصاب والأحبال الصوتية.

هل يمكن أن تفقد الكلاب أصواتها؟

عادةً لا تفقد الكلاب صوتها تمامًا، ولكن فقدان صوت الكلاب يعني أن يصبح الصوت أكثر هدوئًا أو أجشًا، فالتغيرات الصوتية أمرًا شائعًا بين الكلاب نتيجة مجموعة من الأسباب.

ويتم إنتاج صوت الكلب من الحنجرة الي توجد في الحلق، وتحتوى على الأحبال الصوتية وهما شريطين من العضلات التي تهتز عند مرور الهواء من خلالهما.

وعند تعرض هذه العضلات للتلف أو الضعف، فإن اهتزاز العضلات لا يتم بشكل صحيح، مما يؤدي لتغير صوت الكلاب، ويصبح نباح الكلب أجشًا.

أهم سلالات الكلاب التي تصدر أصواتًا

يعتقد البعض أن الجراء الصغيرة هي التي تصدر أصواتًا عالية، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فهناك بعض السلالات الأكبر التي يمكنها إصدار أصواتًا عالية أيضًا، ومنها:

  • كلاب الصيد الباسط Basset hounds.
  • كلاب يوركشاير التي تنبح على كل شيء.
  • كلاب الهاسكي التي تصدر العواء لمناداة الكلاب الأخرى.
  • كلاب الرعاة الألمان، الذين يكونوا صاخبين جدًا إذا لم يتم تدريبهم.
  • سلالة Miniature Pinscher التي تنبح على المتسللين.

متى تزور الطبيب البيطري؟

إذا كان الكلب ينبح بشكل زائد ونباحه أجشًا، ولا يعاني من أي أعراض أخرى فيمكنك الانتظار عدة أيام فقد يتعافى دون تدخل من أحد.

أما إذا صاحب تغير الصوت ظهور أعراض أخرى مثل السعال، وإفرازات من العين أو الأنف، وأصبح الكلب غير قادرًا على ممارسة التمارين الرياضية كالمعتاد، فأنت بحاجة لزيارة الطبيب البيطري لفحص الكلب، ومعرفة سبب تغير الصوت.

وأحيانًا يكون زيارة الطبيب أمرًا طارئًا خاصةً إذا كان الكلب يعاني من صعوبة التنفس أو أي رد فعل تحسسي مفاجئ.

كيفية علاج تغير صوت الكلاب

يعتمد علاج تغير صوت الكلاب على سبب هذا التغيير، فقد يزول تغير الصوت من تلقاء نفسه، أو يستمر لأكثر من أسبوع وعندها تحتاج لفحص الكلب عند الطبيب البيطري، وإليك أهم طرق علاج تغير صوت الكلاب:

  • إذا كان سبب تغير صوت الكلاب هو الإصابة بالالتهاب فقط، فيمكنك استخدام مضادات الالتهاب.
  • استخدام المضادات الحيوية إذا كان الكلب مصاب بعدوى بكتيرية.
  • مضادات الحموضة كما في حالة الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي .
  • في حالة شلل الحنجرة يحتاج الكلب لإجراء جراحة رباط الحنجرة الخلفي لتسهيل عملية التنفس، ويتم في هذه الجراحة ربط الحبل الصوتي المصاب جراحيًا.
  • عملية جراحية لإزالة كتل واورام الحنجرة.
  • في حالة الإصابة بالكييسات الحنجرية المقلوبة يمكن علاجها باستخدام أدوية منشطة لتقليل الالتهاب أو يتم إزالتها جراحيًا.

هل يمكن أن تستعيد الكلاب أصواتها مرة أخرى؟

غالبًا ما تستطيع الكلاب استعادة صوتها مرة أخرى بعد فقدانه، خاصةً إذا كان النباح الزائد، أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي هي سبب فقدان الصوت، ولكن في بعض الأحيان يتغير صوت الكلاب بشكل دائم، ولا يعود لطبيعته مرة أخرى، كما هو الوضع في حالة إصابة الحلق أو شلل الحنجرة.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ حول صوت الكلاب، فهناك قاعدة عامة تقول أن الصوت منخفض النغمة يعبر عن التهديد، أما الصوت عالى النغمة يعبر عن الخوف، أو القلق، أو الرغبة في اللعب.

وقد تعرفنا معًا على أهم أنواع صوت الكلاب، وأسباب تغير صوت الكلاب، وكيفية علاجه، ونرجو أن يساعدك هذا المقال في فهم كلبك بصورة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى