القطط

صوت القطط وأنواعه وما هو سبب تغير صوت مواء القطط؟

تمتلك القطط نطاق واسع من الأصوات التي تصدرها مقارنةً بأي حيوان أليف آخر، ويختلف صوت القطط وفقًا للموقف وما تشعر به، ويوجد العديد من الأصوات التي تعبر من خلالها القطط عما تشعر به، وقد يصل عدد هذه الأصوات إلى 21 صوتًا.

وتصدر القطط الكثير من الأصوات عند شعورها بالخوف، أو الغضب، أو الطمأنينة، أو الألم، أو الإثارة، ومن أهم أصوات القطط المواء، والهسهسة، والخرخرة.

وقد يساعدك فهم صوت القطط بالإضافة إلى لغة الجسد في معرفة ما تشعر به صغيرتك، وترغب بقوله، لذلك سنناقش اليوم كل ما يتعلق بأصوات القطط، وأهم أنواعه، وأسباب تغير صوت القطط، فتابع معنا.

ما هي أنواع صوت القطط؟

تصدر القطط العديد من الأصوات، فعادةً ما تكون القطط المنزلية أكثر صوتًا من القطط الوحشية، كما تصدر القطط الصغيرة أصواتًا أكثر من القطط الأكبر سنًا.

وهناك بعض السلالات التي تتحدث أكثر من غيرها، فتتحدث القطط السيامية والبورمية أكثر من السلالات الأخرى، وفيما يلي سنتعرف على أنواع صوت القطط:

1. مواء القطط Meow

يعد المواء هو صوت القطط الأكثر شيوعًا، وتستخدمه القطط للتواصل مع الأشخاص والقطط الأخرى أيضًا، وعادةً ما يصدر هذا الصوت من القطط البرية ويتلاشى عندما تكبر، أما القطط المنزلية فهى تستخدم هذا الصوت باستمرار، ويشير مواء القطة ذو النغمة المرتفعة إلى:

  • الرغبة في الحصول على الاهتمام أو الطعام.
  • الرغبة في الوصول إلى غرفة ما.
  • وقد يعني الترحيب بالأخرين.

أما مواء القطط منخفض النبرة فيدل على شعور القطة بالحزن، أو الوحدة، أو المرض، أو القلق، وتموء القطط الكبر سنًا بشكل أكبر بسبب ضعف حواسها وقدراتها عما قبل.

2. أصوات القطط: الخرخرة Purr

الخرخرة هو أحد أنواع صوت القطط، ذو نغمة منخفضة وناعمة، وتصدره القطط دون أن تفتح فمها، ويمكنك سماعه من القطط الصغيرة أثناء الرضاعة الطبيعية.

أما القطط البالغة فتصدر هذا الصوت في بعض المواقف الممتعة مثل التواصل مع شخص أو قطة أخرى، وأحيانًا لا يشير هذا الصوت لأمر جيد، ويشير إلى معاناة القطط من الألم، أو المرض، أو أثناء الولادة.

ولفهم هذا الصوت يجب التركيز على لغة الجسد لفهم مشاعر القطة بشكل صحيح، ومعرفة ما إذا كانت سعيدة أو حزينة.

3. نداء الاستغاثة Distress call

يعد نداء الاستغاثة صوت مواء القطة ذات نبرة عالية، وتصدره القطط الصغيرة التي يبلغ عمرها أقل من شهر، فهو نداء استغاثة وتحذير للأم من حالة طارئة.

وعادةً ما تكون أصوات القطط الصغيرة في الأماكن الباردة ذات نبرة عالية، خاصةً خلال الشهر الأول من حياتها فهي لا تستطيع تنظيم درجة حرارتها بشكل جيد بعد.

4. صوت القطط: الزقزقة Chirrup

التغريدة أو الزقزقة هو أحد أنواع صوت القطط عالية النبرة، والتي تشبه صوت الطيور إلى حد كبير، وتختلف نغمة هذا الصوت وفقًا للقطة والموقف.

وعادةً ما تستخدم القطط هذا الصوت للتواصل مع بعضها البعض، فتصدر القطط الأم التغريدة للتواصل مع صغارها وجعلهم يتبعونها، وقد تغرد القطط البالغة في بعض المواقف منها:

  • جذب انتباه الآخرين.
  • إبلاغ الآخرين عن موقعهم.
  • عند رؤية الطيور بالخارج أو الفريسة التي لا يمكن الوصول إليها وتشعر عندها بالإثارة مع بعض الإحباط.

5. أصوات القطط: الهسهسة Hiss

تعتبر الهسهسة من أنواع صوت القطط وهي عبارة عن صافرة تستمر لما يقرب من الثانية، وهو صوت لا إرادي، يصاحبه ظهور أسنان القطط والفم مفتوح، ويشير إلى شعور القطط بالخوف، أو العدوان، فهو رسالة تحذيرية تصدرها القطط إلى الحيوانات، والقطط الأخرى، والبشر أيضًا.

وقد يصحب صوت الهسهسة بصق من القطة، وعادةً ما تظهر لغة الجسد في هذا الصوت علامات الخوف من الظهر المقوس، والأذن المسطحة، والشعر المنتفخ، لذلك من الأفضل عند سماع هذا الصوت إعطاء القطة بعض المساحة والابتعاد عنها.

6. الزغردة أو الترديد Trilling

الزغردة هو واحد من الأصوات الودية الأكثر شيوعًا التي تصدرها القطط، فهو صوت ناعم يشبه الخرخرة ولكنه ذو نغمة أعلى.

وتستخدمه القطط للتعبير عن الشكر والتحية لأفراد العائلة، فقد تشكرك القطة على تقديم وجبة خفيفة، كما تتبادله القطط الأمهات وصغارها، ويستمر هذا الصوت لأقل من ثانية.

7. صوت القطط: الثرثرة Chattering

الثرثرة هو أحد أنواع صوت القطط ذو نبرة عالية، يصدر نتيجة تصادم الفكين، ويمكنك سماعه عندما ترى القطط الفريسة سواء كانت طائر أو حشرات، ولكنها لا تستطيع الوصول إليه، وتستخدمه القطط لتقليد صوت الفريسة، فهو يعبر عن الإثارة والإحباط.

مكالمات الإناث والذكور Female and male calls

تغيير أصوات القطط
صوت القطط

ويسمى هذا الصوت بنداء الهرمونات، ويتم سماع هذا الصوت وفقًا لحالة القطط الهرمونية، حيث تصدر القطط الإناث والذكور نوعًا من الأنين الشديد والمطول  وذلك لجذب الشريك، تعرف على الأمراض الفطرية في القطط.

كما تصدره القطط الذكور لتحذير ومنع القطط الذكور الآخرين من التواجد في مكانهم، وبسبب هذه الأصوات الصاخبة غالبًا ما يتخذ أصحاب الحيوانات الأليفة قرارًا بتعقيمهم.

1. العواء Yowl

العواء هو أحد أصوات القطط ذو نغمة مرتفعة، ويدل على شعور القطط بالضيق، وقد يكون هذا الشعور بسبب الألم، أو الإحباط، أو الملل، أو الحبس، أو الإصابة بمرض، وإذا كانت تعاني من قلق الإنفصال عن أفراد عائلتها من البشر.

وتصدر القطط المسنة صوت العواء إذا كانت تعاني من الخرف، وقد يكون هذا الصوت رسالة تحذيرية للقطط الأخرى حتى لا تتطفل على مكانهم، كما تصدره القطط غير المخصية التي ترغب في التزاوج.

2. الهدر أو التذمر Growling

الهدر هو صوت تصدره القطط للتحذير أو التهديد، فقد يدل على أن القطط ستصبح عدوانية، ويتم توجيهه للبشر والحيوانات الأخرى، وهو صوت منخفض ويزداد مع زيادة شعور القطة بالخوف.

3. الصراخ Scream

الصراخ هو أحد أصوات القطط المفاجئة، وتسمعه عندما تؤذي القطط نفسها وتشعر بالألم، كما تشير الصرخة إلى نهاية التزاوج، فهو صوت ذو نبرة عالية للغاية.

4. الكاتروول Caterwall

هو مزيج بين العواء والأنين، فهو صوت تصدره القطط الإناث غير المعقمة لجذب الأزواج عند شعورها بالرغبة.

وعند توجيهه للأفراد فيشير إلى شعور القطة بالألم، والانزعاج، والخوف، كما يدل على تدهور المعرفة والإدراك لدى القطط الأكبر سنًا.

لماذا تفقد القطط أصواتها وهل يعود الصوت مرة أخرى؟

أحيانًا ما تفقد القطط أصواتها بشكل مؤقت بسبب عدوى تنفسية، ومن ثم يعود مواء القطط لطبيعته في غضون بضعة أيام أو أسابيع من زوال العدوى.

ولكن قد يكون فقدان صوت القطط أمرًا مهددًا لحياتها، إذا تبعه صعوبة البلع أو التنفس، أو إصابة حلق القطط، أو وجود خراج بالحلق، أو الإصابة بشلل الحنجرة.

لذلك يجب الانتباه إذا كان تغير صوت القطة يصاحبه إفرازات صفراء أو خضراء من الأنف أو العين، والشعور بالخمول، وفقدان الشهية، وعندها يكون هناك حاجة لفحص القطة لدى الطبيب البيطري.

أسباب تغير صوت القطط

تغيير صوت القطط
صوت القطط

قد تفقد القطط أصواتها أو تصدر مواءً أجشًا بسبب بعض العوامل التي تؤثر على حنجرة القطط، وتحتوي حنجرة القطط على الأحبال الصوتية المسئولة عن إصدار صوت القطط، وإليك أهم أسباب فقدان صوت القطط:

1. التهاب الحنجرة

يُعد التهاب الحنجرة أحد أهم أسباب تغير صوت القطط، وقد يحدث نتيجة إصابة القطط بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وتصدر مواءً أجشًا.

ويحدث تورم في الحلق مما يؤدي لتغير الصوت بشكل مؤقت أو فقدانه، ومن أهم الفيروسات التي تؤثر على الحنجرة، فيروس الكاليسي القططي، وفيروس الهربس.

2. الشلل الحنجري

من أسباب تغير صوت القطط هو الشلل الحنجري ويعد ذلك أمرا شائعا بكثرة بين الكلاب، ولكنه نادرا ما يحدث في القطط، ويعرف شلل الحنجرة على أنه اضطراب في مجرى الهواء العلوي، يحدث عندما لا يتمكن الغضروف الموجود في الحنجرة من الفتح والإغلاق بشكل صحيح عندما تتنفس القطط.

كما يؤثر على قدرة الحنجرة على إصدار الصوت، ويصبح تنفس القطة أعلى، وعندها تكون القطط أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي الاستنشاقي وذلك بسبب انتقال الماء والطعام إلى الرئتين.

3. الصدمة في منطقة الحلق

عند تعرق القطط لصدمة في منطقة الحلق، فإنها تسبب تلف وتورم الحنجرة، وتغير صوت القطط، ومن الصدمات التي تتعرض لها القطط، وتُعد من أهم أسباب تغير صوت القطط: 

  • الإصابة بجسم غريب مثل العصا أو الإبرة.
  • التعرض للسقوط.
  • لدغة سامة من الحشرات.
  • عض من الحيوانات الأخرى أو القطط أثناء القتال.

4. الإفراط في استخدام الصوت

مثلما يحدث مع البشر عند التحدث بصوت عالٍ لفترة طويلة، فيفقدون أصواتهم كذلك القطط التي يمكن أن تفقد صوتها بسبب المواء بشكل صاخب لفترة من الوقت، وهو واحد من أهم أسباب تغير صوت القطط.

فقد تصدر القطط وخاصةً الإناث صوت مواء بكثرة إذا كانت تعاني من الحرارة، أو إذا تعرضت للتوتر، أو حدث تغيير في البيئة الخاصة بها.

5. العوامل البيئية

يمكن أن تسبب بعض المثيرات في البيئة المحيطة بالقطط مثل الغبار أو الأدخنة تغيرات في صوت القطط، وكذلك الأبخرة الناتجة عن المواد الكيميائية.

وتُعد حرائق المنزل هي السبب الأكثر شيوعًا لاستنشاق القطط للدخان حيث تميل القطط للاختباء بدلًا من الهرب، كما يمكن أن تسبب الحرائق تسمم الحيوانات الأليفة، والإصابة بالالتهاب الرئوي الثانوي، وقد يصل الأمر إلى موت القطة في النهاية.

وقد يتغير صوت القطط إذا كانت تعاني من الحساسية بسبب حبوب اللقاح أو العفن الذي يؤدي إلى تهيج حلق القطة.

6. الإصابة بالأورام

قد تصاب القطط بالأورام الحميدة أو الخبيثة، وتؤثر على قدرة القطط على التحدث، ويُعد سرطان الغدد الليمفاوية هو النوع الأكثر شيوعًا المسبب لورم الحنجرة في القطط.

كما تتأثر القطط في حالة الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الغدة، وعادةً ما تصاب القطط الكبر سنًا بالأورام الخبيثة.

7. خراجات الحنجرة

قد تصاب القطط بخراجات الحنجرة بسبب عدوى من جسم غريب أو حدوث جرح في الحلق، وتؤثر الخراجات على الأحبال الصوتية في الحنجرة، مما يؤدي لتغير صوت القطط.

8. الإصابة بالوهن العضلي الوبيل

الوهن العضلي الوبيل هو واحد من اضطرابات المناعة الذاتية التي تسبب ضعف العضلات، وبالرغم من أن عضلات الجسم كلها تصاب بالضعف.

إلا أنه أحيانًا ما يقتصر هذا الضعف على الحلق والمريء، مما يؤدي لتغير صوت مواء القطط، وقلس الطعام (اندفاع الطعام للخارج دون الشعور بالغثيان)، وقد يتغير صوت القطط أيضًا بسبب أشياء أخرى، ومنها:

  • التعرض للسموم مثل النباتات.
  • القيء المزمن.
  • التهابات الجلد والفم التي تؤدي لتورم الحلق.
  • الوذمة الحنجرية وهي تورم عام للحلق.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

متى تذهب للطبيب البيطري؟

إذا كانت صغيرتك تعاني من فقدان أو تغير الصوت دون أي أعراض أخرى، وكانت تبدو بحالة جيدة، مع عدم حدوث تغيرات في الأكل، والشرب، والتنفس، والطاقة، فلست بحاجة لزيارة الطبيب، وسيعود صوت القطة تدريجيًا.

ولكن إذا ظهرت أعراض أخرى على القطة مثل الحمى، والعطس، والخمول، وفقدان الشهية، وتناول كميات أقل من الماء، وسيلان اللعاب، والقيء، والتعب بسهولة بعد المشي أو اللعب مع تغير الصوت لأكثر من بضعة أيام، فأنت بحاجة لفحص قطتك لدى الطبيب البيطري.

وهناك بعض العلامات الأخرى التي تجعل فحص القطة أمرًا طارئًا مثل تورم الرقبة، والتنفس بصوت عالي، واستخدام عضلات البطن للتنفس، وظهور اللثة باللون الأحمر الباهت أو الأزرق.

كل هذه العلامات تدل على أن حياة قطتك في خطر، وسيقوم الطبيب البيطري بفحص القطة وإجراء بعض الاختبارات مثل فحوصات الدم والتصوير التشخيصي.

علاج تغير صوت القطط

يتم تحديد حاجة قطتك للعلاج وفقّا لحالتها وصحتها العامة، فإذا كانت تبدو بحال جيد، فيمكنك الانتظار دون علاج وقد يعود صوت القطط في غضون أسبوع أو أسبوعين.

أما إذا لم يعد الصوت وظهرت على القطط أعراض أخرى فعندها تحتاج القطط للعلاج، وإليك أهم خيارات علاج تغير صوت القطط:

  • استخدام المضادات الحيوية في حالة الإصابة بعدوى.
  • مضادات الالتهاب إذا كان التهاب الحنجرة فقط هو سبب تغير صوت القطط.
  • إزالة الأجسام الغريبة العالقة بحلق القطط مثل أوراق العشب.
  • إزالة الأورام والخراجات جراحيًا وعلاجها بشكل كامل.
  • مسكنات الألم إذا كانت القطة تعاني من الألم.

أهم الإجراءات المنزلية للمساعدة في علاج تغير صوت القطط:

  • استخدام العلاج بالبخار أو من خلال جهاز الترطيب.
  • تحفيز القطة وتشجيعها لتناول الطعام، وزيادة شهيتها من خلال تقديم أطعمة لينة.
  • توفير كمية كافية من الماء العذب النظيف باستمرار، يمكنكم كذلك التعرف على علاج الأمراض المعدية في القطط.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم نتمنى أن نكون قد وفينا جميع الجوانب للتعرف على صوت القطط بوضوح، ومساعدتك في فهم صغيرتك بصور أكبر، فقد تعرفنا اليوم على أهم أنواع صوت القطط، وأسباب تغيره، وكيفية علاج تغير صوت القطط أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى