الكلاب

كلب جولدن صفاته ومميزاته في عالم الكلاب

يمتلك كلب جولدن Golden Retriever شخصية جذابة ومرحة بالإضافة لامتلاكه شعبية كبيرة كحيوان أليف وكلب إنقاذ، وهذا ما يجعله مميزًا عن باقي السلالات الأخرى.

كما تمنحه تلك الصفات الأولوية ليكون الخيار المثالي للعائلات، فإن كنت تبحث عن حيوان مثالي لتربيته فهذا هو الخيار الأفضل.

حيث يجمع هذا الكلب بين الجمال والذكاء معًا، وتعتبر الكلاب الجولدن من أشهر السلالات في العالم بسبب إلى طبيعتها الجذابة واللطيفة وسهولة التعامل معها.

بالإضافة إلى جمال فرائها الذهبي اللامع الذي يكسبها قدر عالي من الجمال والجاذبية، وسوف نتعرف في هذا المقال على كل ما يخص كلب جولدن ريتريفر، وذلك بداية من نشأته وصفاته، إلى أنواعه وطبيعة غذائه، وحتى أسعاره في مصر والخارج.

أهم المعلومات عن كلب جولدن Golden Retriever

تحتاج إلى معرفة الكثير من المعلومات الخاصة بالكلاب الجولدن عند التفكير في شرائها، حتى تتأكد من كونها مناسبة لنمط حياتك وشخصيتك، وإليك أهم المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها عن هذه السلالة من الكلاب:

أصل كلب الجولدن Golden Retriever

تعود أصول كلب جولدن إلى القرن التاسع عشر في بريطانيا، حينما تم التعامل معه من مجرد كلب عادى إلى كلب صيد يستخدم في جلب الطيور بعد إطلاق النار عليه، خلال عمليات الصيد الرياضي.

وتم تهجين كلب الجولدن مع عدة سلالات أخرى لتطويره، مثل اللايكنغ الأسكتلندي والطوافي الأيرلندية وما بينهما من سلالات مختلطة.

وفي عام 1903 تم تسجيل ميلاد أول كلب جولدن في السجلات الإنجليزية الخاصة بالكلاب، ومن وقتها انتشرت سلالة الكلاب الجولدن في العالم كله، وحصلت على شعبية كبيرة باعتبارها سلالة حيوانات أليفة، وكلاب صيد، وإنقاذ، وتدريب.

وفي يومنا الحالي، يتم تدريب كلاب الجولدن وتربيتهم في العديد من الدول على مستوى العالم، من ضمنها كندا وأستراليا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم.

مواصفات الكلاب الجولدن Golden Retriever

تمتلك هذه السلالة من الكلاب العديد من الصفات المتميزة من حيث الشكل والشخصية، ومن ضمن هذه الصفات ما يلي:

  • لدى هذه السلالة من الكلاب شعرًا ذهبيًا ناعمًا ومميزًا، بالإضافة إلى عينين كبيرتين وحادتين بشكل ملحوظ، وأذنين متدليتين. 
  • حجم الجولدن يكون من كبير إلى متوسط، ويزن ما بين 32-34 كجم.
  • يتميز بشخصية مرحة ومحببة بالنسبة لمعظم الأشخاص والحيوانات الأخرى، حيث يتفاعل مع الناس بسهولة ويحب أن يتم تدليله والتقرب منه وعنايته.
  • يتميز بسهولة تدريبه، حيث يمتلك قدرًا عاليًا من الذكاء وسرعة التعلم والاستيعاب.
  • يمكن استخدامه لمهام البحث والإنقاذ، بالإضافة طبعا إلى كونه كلبًا مرحًا ولطيفًا.
  • يتمتع بصحة جيدة، حيث يمكنه التغلب على معظم الفيروسات والمشاكل الصحية إذا تم الاعتناء به وتقديم الفحص الصحي والرعاية له باستمرار.

سعر الكلب الجولدن

تختلف أسعار كلاب الجولدن في مصر عن الخارج وذلك وفقًا لعدة أسباب، من ضمنها عمر الكلب، وجنسه، وما إن كان ذكرًا أو انثى، ومدى نقاء السلالة، ومكان نشأته.

ويتراوح سعره في مصر ما بين 8.000 إلى 25.000 جنيه مصري، أما خارج مصر فإن سعره يتراوح ما بين 500 إلى 3.000 دولار، ويمكن أن يزيد سعره حسب العوامل التي تم ذكرها.

ومن المهم أن ينتبه المشترى جيدا اثناء الحصول على كلب جولدن، والتأكد من صحته وتربيته وانه تم تدريبه بشكل كاف وجيد، وبعد ذلك يأتي دور المشتري فيجب ان يكون حريصًا على تقديم رعاية جيدة للكلب من أجل الحفاظ على سلامته النفسية والبدنية.

انواع الكلب الجولدن Golden Retriever

يوجد نوعان رئيسيان من كلاب الجولدن وهما:

كلب جولدن ريتريفر البريطاني (British Golden Retriever)

يعتبر جولدن ريتريفر البريطاني واحدًا من أشهر سلالات الكلاب حول العالم، حيث يمتلك العديد من المميزات منها: 

شعره الذهبي المتميز فهو يمتلك شعر كثيف وطويل، ويحتاج إلى عناية مستمرة وتمشيط دائم للحفاظ عليه.

الطبيعة المرحة حيث يعرف الجولدن ريتريفر البريطاني بشخصيته الودودة، والمرحة، والمحببة للكثير ومن ضمنهم الأطفال، مما يجعله خيارًا عائليًا ممتازًا.

الذكاء، فيمتلك كلب الجولدن ريتريفر البريطاني درجة عالية من الذكاء، حيث يسهل تدريبه، وبالتالي يتلقى الأوامر والتعليمات بشكل سريع، كما يسهل استخدامه في العديد من المجالات من ضمنها البحث والتحري.

يتميز جولدن ريتريفر البريطاني بدرجة عالية من النشاط، لذلك يحتاج الى النزهات المستمرة واللعب للحفاظ على نشاطه المستمر وصحته.

كلب الجولدن ريتريفر الأمريكي (American Golden Retriever)

يتميز جولدن ريتريفر الأمريكي بعدة صفات خاصة به من ضمنها: 

الحجم الكبير لكلب جولدن ريتريفر الأمريكي يكون حجمه أكبر من جولدن ريتريفر البريطاني، حيث يصل إلى 34 كجم، بينما يصل حجم نظيره البريطاني إلى 32 كجم.

الرشاقة حيث يمتلك جسدًا رياضيًا رغم زيادة وزنه مقارنة مع نظيره البريطاني، وأيضًا يعتبر أطول منه، ولذلك يراه بعض الناس أكثر وسامة ورقة.

يتمتع هذا النوع من الكلاب بصحة ممتازة، وممكن أن يزيد متوسط عمره الافتراضي إذا تم الاعتناء بصحته بشكل جيد.

الشخصية الودودة فيمتلك الجولدن ريتريفر الأمريكي شخصية ودودة ومرحة تكاد لا تختلف كثيرا عن نظيره البريطاني.

باختصار، أن الاختلافات بين نوعي الجولدن ريتريفر تكاد تكون طفيفة جدا، ولكنها مهمة للغاية عند الاختيار، حيث يمكن أن يتجه بعض الناس لاختيار صفات مختلفة عن الآخرين تتناسب مع احتياجاتهم ونمط حياتهم الفردية.

ومن الممكن أن تتعرف على بعض أنواع الكلاب الأخرى كما هو الحال مع كلب هاسكي والذي يعد من أشهر وأقوى الكلاب في العالم وله رغبة كبيرة عندي محبي الكلاب والحيوانات الأليفة.

ماذا يأكل كلب الجولدن ريتريفر

تتغذى كلاب الجولدن على أطعمة تحتوي على بروتينات، وفيتامينات، ودهون صحية متوازنة، لتنمو أجسادها بصحة جيدة ومن ضمن هذه الأطعمة:

  • اللحوم، يتغذى الجولدن على اللحوم لاحتوائها على البروتينات بكميات كبيرة، مثل لحم البقر والدجاج والأسماك واللحوم الحمراء الأخرى.
  • الخضروات، تعتبر الخضروات مصدرًا أساسيًا غنى بالفيتامينات والألياف، لذلك فهي غذاء جيد للجولدن ومن ضمنها: السبانخ والجزر.
  • الفاكهة، تحتوي الفاكهة على العديد من المعادن المفيدة لصحة الجولدن، ومن أمثلتها التفاح والبطاطا والموز.
  • الحبوب، تحتوي بعض الحبوب على عناصر صحية بالنسبة للجولدن ريتريفر ومن أمثلتها الشوفان.
  • الدهون، تعتبر الدهون الصحية مهمة جدا لصحة كلاب الجولدن، وتتمثل هذه الدهون في زيت السمك وبعض أنواع المكسرات.

أطعمة يجب على الجولدن تجنبها

هناك بعض الأطعمة الضارة بالنسبة لصحة كلب الجولدن ويجب تجنب إطعامها له من أجل الحفاظ على صحته ومنها:

  • الشوكولاتة، حيث تحتوي على مادة الثيوبرومين والتي يصعب هضمها بالنسبة له، وأيضًا تحتوي على مادة الميثيلكسانثين والتي من الممكن أن تسبب تسمم الكلب لا قدر الله.
  • العنب، من الممكن أن يسبب العنب في مشاكل صحية لكلاب الجولدن وقد تصل إلى حد التسمم، وذلك بعد الإصابة بعدة أعراض مثل صعوبة التنفس والقيء وضعف في العضلات.
  • الأفوكادو، فهو يحتوي على البيرسين وهي مادة تصيب الكلاب بالتسمم.
  • السكريات، وذلك لاحتوائها على دهون عالية من الممكن أن تسبب له زيادة في الوزن ومشاكل صحية أخرى.
  • الأملاح، يجب عدم إطعام الجولدن الأطعمة الغنية بالأملاح، وذلك لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية مثل زيادة ضغط الدم.
  • الغذاء المعدل وراثيا، يمكن أن تحتوي الأطعمة المعدلة وراثيا على بعض المواد الكيميائية الضارة للكلاب، ولذلك يفضل تجنب إطعام الجولدن هذه الأطعمة.

الخلاصة

في النهاية كلب الجولدن يعتبر من أكثر السلالات شعبية في العالم كله، حيث إن شكله المميز وطبيعته المرحة واللطيفة تجذب الكثيرين له، ولا يمكننا أن ننسى أيضًا سرعة بديهته وذكائه.

والآن بعد أن حصلت على المعلومات الكافية حول الكلاب الجولدن مثل أصولها، ومميزاتها، وأنواعها، وحتى أسعارها، عليك أن تكون أكثر حرصًا عند الحصول على كلب جولدن فيجب أن يكون من مصدر صحيح وموثوق.

وعليك أن تقدم له الرعاية والاهتمام المطلوبين للاستفادة من المميزات التي يقدمها، ومن أهمها بالتأكيد الكثير من المرح واللطف الذي يضيفه هذا النوع من الكلاب إلى حياتك وحياة عائلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى